صحيفة الأهرام تُحرفُ صُورة مُفاوضاتِ السلام..حتى يَبدو حسني مبارك أمامَ أوباما

الصورة الأصلية على اليمين و المعدلة من قبل الصحيفة المصرية على اليسار

الصورة الأصلية على اليمين و المعدلة من قبل الصحيفة المصرية على اليسار

أثارت صورة نشرتها صحيفة “الأهرام” الرسمية بمصر، للرئيس حسني مبارك يتقدم مسيرة مباحثات السلام التي جرت مؤخرًا بالعاصمة الأمريكية جدلا واسعًا، خاصة أن الصورة الأصلية تظهر مبارك في الخلف.

وعدلت صحيفة الأهرام المصرية صورة لمبارك وهو يسير في مؤخرة الزعماء المشاركين في حفل إطلاق النسخة الجديدة من مفاوضات السلام، لتنتج نسخة أخرى تظهره في المقدمة، وتناقلت وسائل الإعلام العربية والغربية خبر هذه الفضيحة.

والتقطت الصورة الأصلية للعاهل الأردني ونتنياهو وعباس ومبارك وهم يسيرون خلف الرئيس الأمريكي باراك أوباما على السجادة الحمراء في البيت الأبيض مؤخراً،غير أن الصحيفة المصرية الكبرى “أجرت عملية جراحية” للصورة لإظهار الرئيس مبارك في مقدمة الجمع والبقية تسير من خلفه.

واعتبرت كل من صحيفة “ديلي ميل” و”الجارديان” وشبكة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” ومجلة “فورين بوليسي” الأمريكية وصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن ما حدث يعتبر سقطة كبيرة للجريدة الناطقة باسم الحكومة، وأن الموقف كله يدل على أن الحكومة دائما ما تضع نفسها في مواقف محرجة، وتخاطر بمصداقيتها.

اختبر قدراتك في الفوارق بين كلا الصورتين

اختبر قدراتك في الفوارق بين كلا الصورتين

وذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية التي نقلت الخبر أن “حركة شباب 6 أبريل” المصرية المعارضة اغتنمت الفرصة لتعبر عن سخطها حول ما آلت إليه أمور الإعلام المصري من “مسخ”، متهمة صحيفة الأهرام بـ”تجاوز الحد في قلة الاتزان والمصداقية”.

وبحسب “الجارديان” فإن الصورة (المفبركة) أحرجت النظام المصري خصوصاً وأنها “نشرت بالتزامن مع وصول رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مصر للجولة الثانية من محادثات السلام”، وأن الصحيفة “أزالت الصورة المفبركة عن موقعها على الانترنت”.

وقد بادرت “الأهرام” منذ ذلك الحين باستبدال الصورة على موقعها الإلكتروني بصورة أخرى يظهر فيها القادة مجتمعين، وهم جالسين على كراسي في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر.

مبارك يقود مفاوضات واشنطن كما أرادته صحيفة الأهرام..حبل ّالفوتوشوبّ قصير

مبارك يقود مفاوضات واشنطن كما أرادته صحيفة الأهرام..حبل ّالفوتوشوبّ قصير

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 19

  1. مكسار زكريا : كاتب و شاعر جزائري Mekesser Zakaria, Author:

    في تاريخ نشأة الكتابة القديم المصري .. ، كانوا يكتبون بالصور في رسائلهم و أفكارهم و أرائهم ، و تطور هذه الكتابة في التعبير بالصور هي السينما و التلفزيون و الأفلام ..، و الكتابة هنا بالصورة في جريدة الأهرام ، يعني حسني مبارك سباق للسلام أو لمفاوضات السلام .. ،
    ـ بقلم الكاتب ، الأديب ، الشاعر و الفيلسوف الكبير : مكسار زكريا.

    تاريخ نشر التعليق: 27/09/2010، على الساعة: 23:53
  2. مصريه:

    الى محمد العتيبى:تحب تصتاد فى الميه العكره الحكومه مش هى المصريين لان الحكومه وضيعه مثل باقى حكومات العرب و لكن المصريين غير فهم من احسن الناس على الاقل مش بيعضو الايد الى اتمدتلهم وعملتهم بنىادميين.فاياريت كل واحد ما ينساش اصله وعيب كده

    تاريخ نشر التعليق: 26/09/2010، على الساعة: 20:00
  3. مصري:

    المصريين أسيادك بالعتيبي

    تاريخ نشر التعليق: 23/09/2010، على الساعة: 23:59
  4. فلسطين المشنوق:

    معلش كلهم مجرمين هو يعني لو حسني مبارك متقدم رايح يغنمها على كل الاحوال باراك اوباما اصدر قرار بشنق فلسطين الحبيبه وحسني مبارك واعوانه عباس وعبد الله قائمين على تفيذ مذكرة الشنق الله يحميك يا فلسطين الابيه انتي يا حبيبه بنت الامه الاسلاميه وعلى هذه الامه ان تصل رحمها لانو سيدنا محمد (ص) قال: (لا يدخل الجنة قاطع رحم) صدق رسول الله
    ما لنا ان نقول لا حول ولا قوة الا بالله و حسبنا الله ونعم الوكيل وأن النصر لاتي وقريب بأذن الله

    تاريخ نشر التعليق: 19/09/2010، على الساعة: 18:57
  5. عبدالرحمن الجزائري:

    عزيزتي نزهة مهما كانت نوايا الصحيفة و العاملين فيها فنقل المعلومة تكون دون تحريف مهما كان. فحسني مبارك كان وراء نتنياهو أو يتقدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما نفس الشيئ، فرب عذر أقبح من ذنب “مُفاوضاتِ السلام ” هاته على حساب الشعب الفلسطيني و إخواننا في غزة فجل اهتمامنا انصب على الصورة و نسينا الجوهر

    تاريخ نشر التعليق: 18/09/2010، على الساعة: 11:19
  6. نزهة/ المملكة المغربية:

    الاهرام اخطات في حق الرئيس المصري و لم تخدمه بهكذا خطوة..
    على اي هذه ليست لا فضيحة و لا شيئ.. هذا عمل تقوم به الصحافة الاجنبية .. مثلا ساركوزي سبق لهم ن غيروا مكانه كما زادوا في طوله…سبق كذلك ان ازيل خاتم الماس من اصبع رشيدة داتي ايام الازمة الخانقة….
    ان تكون في الامام لا يعني بالضبط ان تسبق الاخرين… الصورة الحقيقية تعبر احسن اما الاخرى فاضعفت صورة الرئيس لان القارئ الحذر سوف يفهم ان القصد كان من خلال الفوطوشوب هو اظهار الرئيس بصحة جيدة خولت له السير امام الاخرين.. ربما ارادوا كذلك تسليط الضوء عليه اكثر…
    عمل فني رديئ جدا…كيف يعقل ان يكون من طرف صحفيين محترفين. على الاقل كان الاحرى بهم وضعه مباشرة الى جانب اوباما اما عملهم فكان غير متقن من الناحية الفنية….

    تاريخ نشر التعليق: 18/09/2010، على الساعة: 9:03
  7. فردوس:

    إن لم تستحي فصنع ما شئت

    تاريخ نشر التعليق: 17/09/2010، على الساعة: 17:37
  8. حسن:

    فضيحة من بين الفضائح.كفاكم من التكبر

    تاريخ نشر التعليق: 17/09/2010، على الساعة: 13:03
  9. DALILA:

    اللهم ان هذا منكر

    تاريخ نشر التعليق: 17/09/2010، على الساعة: 11:10
  10. محمد العتيبي:

    المصرين دايما كذا يسوا انفسهم كبار وهم حقراء .

    تاريخ نشر التعليق: 17/09/2010، على الساعة: 8:49

أكتب تعليقك