مظاهرة غاضبة عند بوابة الحدود..مغاربة يطالبون بجلاء إسبانيا عن سبتة و مليلية

متطاهرون مغاربة يطالبون إسبانيا بالإنسحاب من سبتة  و مليلية عند الحدود مع المغرب

متطاهرون مغاربة يطالبون إسبانيا بالإنسحاب من سبتة و مليلية عند الحدود مع المغرب

خرج مئات المغاربة في مظاهرة على الحدود مع مدينة سبتة المحتلة،لمطالبة إسبانيا بالإنسحاب من المدينتين المغربيتين اللتين تحتلهما سبتة و مليلية،وللتنديد بالإحتفالات التي تقيمها إسبانيا للإحتفال بذكرى احتلالها للمدينتين السليبتين.

و دعت تنظيمات غير حكومية إلى هذه التظاهرة منها “اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والثغور المحتلة” و “تنسيقية فعاليات المجتمع المدني شمال المغرب”، وذلك للرد على الاحتفالات الإسبانية بالذكرى 513 لاحتلال مليلية.

ورفع المتظاهرون شعارات تندد بالاحتلال الإسباني للمدينة وسبتة التي تقع في أقصى شمال المغرب.

وألقى رئيس “اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والثغور المحتلة” المحامي الحبيب حجي كلمة بالمناسبة شدد فيها على ضرورة فتح اسبانيا مفاوضات سياسية مع المغرب حول مستقبل المدينتين، وحيّـا الأحزاب الإسبانية مثل اليسار الجمهوري الكاتالاني والحزب القومي الباسكي على اعترافهما بمغربية المدينتين. كما طالب المتحدث بوضع حد لتأثير الجيش الإسباني على القرارات السياسية لحكومة مدريد تجاه المغرب.

من جهته قال منعم شوقي رئيس تنسيقية فعاليات المجتمع المدني شمال المغرب أن المغاربة لن يصمتوا على استمرار الاحتلال، وندد بالمناسبة بما وصفه بالاعتداءات العنصرية الصادرة عن الشرطة الإسبانية تجاه المغاربة الذين يزورون مليلية. وشارك ممثل الجماعة الاسلامية لسبتة محمد علي في هذه التظاهرة وألقى كلمة ركز فيها على ضرورة حرية النقاش حول مستقبل المدينتين، وطالب الحزب الشعبي المعارض في اسبانيا بإيقاف التشويش على العلاقات الثنائية المغربية-الإسبانية.

مغاربة يقيمون في مليلية ينددون بالإحتلال الإسباني للمدينتين المغربيتين

مغاربة يقيمون في مليلية ينددون بالإحتلال الإسباني للمدينتين المغربيتين

وكان زعيم الحزب الشعبي ماريانو راخوي قد زار مليلية وشارك في الاحتفالات التي أُقيمت فيها.

وأدى المتظاهرون الصلاة في الحدود مع مليلية المحتلة، حيث تولى إمامة الصلاة الأمين البقالي الحرائقي رئيس حركة التواصل الاسلامية في الدول الاسكندنافية.

واستغل المتظاهرون المناسبة للمطالبة بالإفراج عن الناشط شكيب الخياري ابن مدينة الناضور المعتقل بسبب تحركاته في المغرب والذي كان يقود سلسلة من التظاهرات ضد التواجد الإسباني في مليلية.

والمثير أن السلطات المغربية قطعت التيار الكهربائي عن التجمع خلال لحظة التضامن مع الخياري.

وفي تطور آخر، وقعت مناوشات بين الشرطة المغربية والمتظاهرين عندما اقتربوا من الحدود مع مليلية المحتلة.

و انتهت التظاهرة عند منزل شكيب الخياري كشكل تضامني، حيث ناشد البيان الختامي السلطات المغربية الإفراج عنه فورا.

ورأى مراقبون في زيارة زعيم الحزب الشعبي ماريانو رخوي المقررة إلى مليلية المحتلة بالتزامن والاستعدادات الجارية للاحتفال باحتلالها منذ قرون عدة، مؤشراً تصعيدياً، أقله لناحية وضع الحكومة الإسبانية في مأزق بعدما تعهدت بتجاوز أسباب الأزمة الأخيرة مع الرباط.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. نزهة/ المملكة المغربية:

    حان الوقت لتحرير المدينتين السليبتين

    ما ضاع حق وراءه طالب.

    تاريخ نشر التعليق: 18/09/2010، على الساعة: 0:16

أكتب تعليقك