أول دعوة يهودية..كبير حاخامين تونس يناشد بن علي الترشح لولاية سادسة

الرئيس التونسي زين العابدين بن علي و في الإطار كبير حاخامين تونس حاييم بيتان

الرئيس التونسي زين العابدين بن علي و في الإطار كبير حاخامين تونس حاييم بيتان

طالب يهود تونس الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الترشح لولاية سادسة من الإنتخابات الرئاسية في تونس،والبقاء على رأس الحكم في البلاد.

و ناشد كبير حاخامين تونس حاييم بيتان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الترشح لفترة رئاسية سادسة بعد أربع سنوات من الآن في أول دعوة يهودية ضمن حملات تدعوه لتمديد حكمه للبلاد وسط رفض من المعارضة.

وقال بيتان في كلمة نشرتها صحف محلية “نناشد الرئيس بن علي قبوله لمطلب شعبه تقديم ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة سنة 2014 لما فيه خير البلاد والعباد.”

وهذه أول دعوة تصدر من يهود تونس الذين انضموا الى حملات بدأت منذ اشهر وتطالب الرئيس بن علي الترشح في 2014 لفترة رئاسية سادسة.

وأضاف بيتان أنه في عهد بن علي “تطورت البلاد والعقليات وتجاوزت تونس محنا عصفت بالعالم جراء نزاعات حضارية وثقافية كانت بلادنا في منأى عنها بفضل الرؤية المستنيرة لقائدنا بن علي حامي حمى تونس.”

ولا يتجاوز عدد اليهود في تونس حاليا ألفي نسمة موزعين على جزيرة جربة ومدينة صفاقس وعدد من ضواحي العاصمة تونس وبخاصة ضاحية حلق الوادي.

وكان الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض رفض حملة مناشدة الرئيس بالاستمرار ووصف المناشدات بأنها “تتعارض مع أحكام الدستور التونسي وتضرب في الصميم تطلع التونسيين الى التغيير الديمقراطي وترسخ نظام الرئاسة مدى الحياة.”

وتؤكد المعارضة ان الدستور لا يسمح لابن علي الترشح للانتخابات الرئاسية بعد اربع سنوات لانه سيكون قد بلغ انذاك 78 عاما وتجاوز السن القانونية للترشح المحددة عند 75 وسبعين عاما.

لكن مؤيدي بن علي يقولون انه الاقدر على قيادة البلاد في الفترة المقبلة التي ستواجه خلالها البلاد عدة تحديات.

وفي وقت سابق توجه الاف من انصار بن علي من بينهم مثقفون وصحفيون ورجال اعمال بنداء للرئيس للاستمرار في منصبه حتى بعد انتهاء ولايته الاخيرة قانونيا معتبرين انه الضامن الاوحد لمستقبل تونس مرددين شعارات من قبيل “معه نجحنا ومعه نواصل”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك