نزعَ ثوبَهُ العسكري و ارتدى زيًا مدنيًا..مُشرف يُطلقُ حِزبًا سياسيًا للعَودةِ إلى باكستان

برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق بعلن حزبه الجديد من لندن

برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق بعلن حزبه الجديد من لندن

أطلق الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف المنفي في بريطانيا بعدما ارغم على الاستقالة في العام 2008، رسميا في لندن حزبه الجديد تمهيدا للانتخابات النيابية في 2013.

وقال الجنرال السابق ان “الوقت حان لنجعل من باكستان دولة اسلامية حديثة وتقدمية”، مشيرا الى ان اسم الحزب هو الرابطة الاسلامية لعموم باكستان.

ووعد في مؤتمر صحافي عقده في لندن، محاطا بأعلام باكستان الخضراء والبيضاء وشعارات حزبه الجديد (الهلال ونجمة العلم الباكستاني ورأس صقر)، ان هدف حزب الرابطة هو “الانقاذ العام”.

واشار مشرف الى ان اكثرية من مواطنيه يعيشون في الفقر، واتهم الحكومة الباكستانية الحالية بأنها عاجزة عن “اضاءة بصيص نور في الظلمة التي تسود باكستان”.

وكان مشرف (67 عاما) اطاح رئيس الوزراء نواز شريف في 1999 في انقلاب ابيض. واعلن رئيسا في 2001 ثم اعاد البرلمان انتخابه في 2007. لكنه استقال في آب/اغسطس 2008 بعدما هددته الحكومة باجراء الاقالة. وحل مكانه آصف علي زرداري زوج رئيسة الوزراء الراحلة بنازير بوتو التي اغتيلت في 27 كانون الاول/ديسمبر 2007.

ووعد مشرف بالعودة الى باكستان “قبل الانتخابات المقبلة ايا تكن المخاطر وايا تكن العقبات”.

مشرف واجه انتقادات شرسة من باكستانيين حضروا إطلاق حزبه السياسي في لندن

مشرف واجه انتقادات شرسة من باكستانيين حضروا إطلاق حزبه السياسي في لندن

واعترف بالخطر الذي يشكله الاسلاميون الذين حاولوا مرتين اغتياله عندما كان رئيسا، لكنه قلل من اهمية امكانية ملاحقته قضائيا اذا ما عاد الى باكستان لعزله قضاة في 2007 سعيا منه للبقاء في الحكم.

وقال “لا شيء ضدي اليوم في محاكم باكستان. وما صدر، كان على اسس سياسية. وانا مستعد لمواجهته عندما اعود”.

وتحدث مشرف عن عودته للسياسة عدة مرات خلال العام المنصرم. ولكنه أمضى معظم وقته بين بريطانيا والولايات المتحدة منذ أن غادر باكستان.

ونفى مشرف المقيم في لندن والذي كان تولى السلطة في انقلاب عسكري عام 1999 أنه سيواجه الاعتقال بتهمة الخيانة اذا عاد الى باكستان ولكنه قال انه يخشى محاولات لاغتياله.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك