أنفلوانزا الخنازير تطلُ برأسِها من السعودية قبلَ موسم الحج..و تودي بحياةِ 3 أشخاص

ممرضة سعودية تحقن شبانا بعقار ضد فيروس إتش1 إن

ممرضة سعودية تحقن شبانا بعقار ضد فيروس إتش1 إن

بعد أن هدأت المخاوف الدولية من تفشي وباء أنفلوانزا الخنازير المعروف اختصارا باسم إتش1 إن1،أطل الفيروس مرة أخرى برأسه هذه المرة من المملكة العربية السعودية حيث تسبب في وقاة ثلاثة أشخاص،بالتزامن مع اقتراب موسم الحج.

و أعلنت وزارة الصحة السعودية عن وفاة 3 أشخاص بمرض إنفلونزا الخنازير «اتش1 إن1» لكنه أكدت أن «الوضع لا يدعو للقلق».

وأكدت الوزارة بأنها تتابع بشكل مستمر الوضع الصحي لتطورات المرض وتواصل رصد الحالات في المرافق الصحية وتتعامل باهتمام بتشخيص الأنماط المسببة للالتهابات الصدرية.

وأكدت اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية أهمية الاستمرار في التعامل مع المرض كحالات إصابة بالإنفلونزا الموسمية العادية حيث يتم التعامل معها عالمياً.

وقال البيان: إنه تم تسجل ثلاث حالات وفيات بالمرض «اتش1 إن1» دون ذكر جنسياتهم.

وبحسب آخر إحصاء لوزارة الصحة السعودية صدر في 12 آب الماضي فإن 875 شخصاً أصيبوا بمرض «إنفلونزا الخنازير» منذ بداية العام الحالي، في مقابل 17 ألف إصابة في العام 2009، توفي منهم 124 شخصاً.

وأكدت أن خطورة المرض انحسرت كثيراً و«سجلت في الفترة الماضية حالات قليلة متفرقة في بعض المناطق، وهي بسيطة من غير مضاعفات أو وفيات، وخطورة المرض انحسرت كثيراً مثلما ورد في تقرير منظمة الصحة العالمية أخيراً».

المملكة السعودية طمأنت حجاج بيت الله قبيل وصولهم لأداء الفريضة

المملكة السعودية طمأنت حجاج بيت الله قبيل وصولهم لأداء الفريضة

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مرغلاني أنّ “هذا الأمر طبيعي في هذا الموسم”، مذكرًا بأنّه “لم يتم إتخاذ أي تدابير استثنائية هذه السنة لمواجهة انفلونزا الخنازير تحسباً لموسم الحج، لاسيّما أنّ المرض لم يعد يصنّف على أنّه وباء”.

يشار إلى أنّ السعودية سجّلت العام الفائت 124 حالة وفاة بسبب مرض إنفلونزا الخنازير.

ويتخوف الكثيرون من عودة المرض بوتيرة عالية، وخصوصاً مع دخول فصل الخريف، لكن وزير الصحة الدكتور عبد اللـه الربيعة قال قبل نحو أسبوعين: إن وزارته استبدلت لقاحات إنفلونزا الخنازير كافة بأدوية ولقاحات أخرى من دون أي كلفة مالية عليها.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. سعودي اصيل:

    شلون قالو راحت ؟ الحين رجعت ؟ الله يستر

    تاريخ نشر التعليق: 18/10/2010، على الساعة: 14:03

أكتب تعليقك