ممثلة مغربية تتعرى على خشبة المسرح

ممثلة مغربية تتعرى على خشبة المسرح

- ‎فيثقافة وفنون
1467
53
الممثلة المغربية لطيفة أحرار عارية على خشبة المسرح
الممثلة المغربية لطيفة أحرار عارية على خشبة المسرح

فوجئ العديد من المغاربة الذين كانوا يشاهدون العرض المسرحي ” كفر ناعوم أوطو – صراط ” في أحد مسارح مراكش،بالممثلة المغربية المعروفة لطيفة أحرار،وهي تتجرد من ملابسها قطعة قطعة أمام الجمهور، إلى أن ظلت بملابس السباحة،في خطوة تهدف من وراءها إلى كشف اختياراتها الفنية حسب تعبيرها.

و قد دقع سلوك الممثلة المغربية الجهمور إلى الإحتجاج بصوت مرتفع،و قرر بعضهم الإنسحاب من القاعة محتجا ساخطا على تدني القيم الأخلاقية و الدينية الذي عبرت عنه الممثلة،و تجردها من  ملابسها مجانا،دون أن يضيف ذلك للعرض المسرحي شيء.

و لم يفهم مشاهدو العرض الذين ظلوا مصدومين لما يرون،الأسباب التي جعلت لطيفة أحرار تقدم على هكذا “عراء” دون مبرر مقنع قبل أن تستلقي أرضا على ظهرها ثم بطنها في حركات مليئة بالإيحاءات،فيما كان يخشى البعض أن تستمر الممثلة المغربي في “شلح” ملابسها إلى أن تصبح كما ولدتها أمها،حيث تنفس الحاضرون الصعداء،و أغلبهم كان يشاهد المسرحية مع عائلته و أبناءه،حينما تيقنوا أن لباس السباحة هو آخر مرحلة وقفت عندها الممثلة.

و جاء الحادث خلال تقديم العرض الأول من مسرحية ” كفر ناعوم أوطو – صراط “المقتبسة من ديوان رثيف القيامة للشاعر و مقدم برنامج “مشارف” ياسين عدنان بمسرح دار الثقافة في مدينة مراكش جنوب المغرب،و لا يعرف حتى الآن ما إذا كانت الممثلة المغربية ستنزع ملابسها أيضا خلال العروض المقبلة في باقي المدن المغربية.

ومن المنتظر، في الأيام المقبلة حسب معلومات الدولية أن تنطلق لطيفة أحرار في جولة فنية تقودها إلى كل من بلجيكا، وبولونيا، وإسبانيا، قبل أن يجري عرض العمل في دول عربية كالأردن، والإمارات،حيث يقدم العرض المسرحي بتعاون مع المعاهد الإسبانية “ثيرفانتيس”.

و في أول تعليق لها على ما جرى أعلنت أحرار أنها كانت تشعر بأن الجمهور مصدوم في البداية من مشهد نزعها لملابسها إلا أنه مع مرور الوقت تعامل مع المشهد بشكل طبيعي : ” حيث اكتشف الجمهور أن ما أقدمه لا يدخل في إطار الاستفزاز أو قلة الأدب ” تقول الممثلة المغربية .

وأشارت لطيفة أحرار إلى أنها “ممثلة تشتغل كثيرا بجسدها”، مؤكدة أن “الجسد أيضا يلزمه الاشتغال”.

و هاجمت الصحافة المغربية بشدة الجرأة الزائدة التي كشفت عنها الممثلة المغربية،واتهمتها بـ ” الجرأة في مخاطبة الغرائز الإنسانية ” ، هذا الهجوم فتح نقاشا جديدا في المغرب حول حرية الممثل في اختياراته وتوجهاته الفنية .

53 Comments

  1. معذوره انسانه تريد لها مكان مام من يشجعون الفتيات انه بعرض الاجساد تكمن الشهره والثروه والتعرى ووجدت مجتمع ابعد مايكون عن اى مقدس وابعد مايكون عن وشائج التلاحم والاسلام والانتماء-
    نعم فان كان القاده ومن هم على راس هرم القرار والسلطه شراشيح اولاد ستين فى سبعين فكيف سيكون حال المجتمع او العكس ايضا فالامر فعلا خطير دون اى تعميم لاشك مع التحفظ من اجل وجود قله بكل مجتمع تستحق فعلا هذا التحفظ بنسبة خمسون بالمائه فقط-نعم مسكينه ومعذوره فهل وجدت عملا ومرتبا يكفيها عناء التعرى-

  2. la hawla wa la oua illa billah wallah ila hc houma amam rabbi a amamah ida al mamat allah aw ben kiran
    soubhanaha walayssa amama ben kiran man ssa tal

  3. أبو حنضلة السعودي

    أنا الحقيقة أفتخر بنفسي و ببلدي و أفتخر بلطـــــــــــيــــفة
    لأنها جريئة الحقيقة

  4. أبو حنضلة السعودي

    ههههههه ، تراكم معصبين يا أولاد المغرب
    ليش ، المخلوقة ما عملت شي ، كل لي عملتو أنه قدمت لكم أفكارها بالطريقة اللي تشوفها هي صح
    تراكم متخلفين قوي

  5. امال هبة

    الله يهديها (تيقولو نملة من يزغبها الله تدير جناوح)

  6. illah isteeer ama f had ilmwadooo3 pour moiIIII JANii Il3jbb ET r1 a ADIREEE

  7. tfooooo…..hadiii tstate …onstae dina onsate b2anaha mehgribiya …………… r1 A DIRE f hade lim3foona s

  8. tfooooo…..hadiii tstate …onstae dina onsate b2anaha mehgribiya …………… oooof r1 A DIRE f hade lim3foona s

  9. tfou 3lik al9hba hada howa lhadaf dyalk alhmara wbwjhk hmr dayra rask m3a lajnat lhakam dkoumidiya flha9i9a matstahlich hadchi khask tmouti awla t3dbitfooouuuuuuuuuuuuuuu 3lik lah yn3lk klba

  10. نورالين

    latifa azbal chwhti b le maroc dialna azamla

  11. hadi akbar hmara fal3alam iwa rah mtasselahch tkon momatilat, foooooooooooooooooo iwa mazala 3anadha lawjah bach tban fatalfaza iwa bazzzzzzzzzzzzz o3ad zado kamloha odaroha fkomidya idan rahom bhali kaychaj3oha  

  12. كنت أعتبرك من فنانة محترمة لكين إكتشفت أنكي من الفنانة الفاسقت التي لا تستحق أي حترم ولاتقدير

  13. لعنة الله عليكي ايتها الساقطة

  14. rir bant lik ssanaa .3akrod t3rat 9lldtiha wlah yms5kom nti wyaha

  15. لم استفق بعد من صدمتي من سناء عكرود في (احكي يا شهرزاد ) لانصدم مجددا فيك يا خسارة

  16. بالرغم بأني مغربي أود أن أقول أن المشكلة هي كون أن مثل هذه الصور أصبحت نمطية على بلدي الحبيب و هذا لا يقبله أي مغربي حر

  17. هي تريد ان تتعرى الله سبحانه وتعالى سيعاقبها

    لا تنسو ذكر الله

  18. امتا ادير العرض ديالها في الدار البيضاء حيث حتا انا باغي نخدم الجسم ديالي خصوصا المعلم هههه

  19. حسناء المغربية

    نعلك الله يا لطيفة انا اصلا لا احبك بكل صراحة انت لا تعجبينني و في نفس الوقت لم اكن اكرهك لكن بعدما فعلته جعلتني اكرهك بصراحة ما هو رايكم فيها لا تربية ولا جمال كيف تجرات و تعرت صدقوني انا اقول في نفسي انها غير واعية %100 كانت سكرانة او شاربة حاجة………الله يلعنها

  20. السلام عليكم. الله يعفو على هؤلاء الممثلات كلما برزت احداهن في الساحة الفنية وكسبت جمهورا عريضا قامت بعرض فاضح يجعل الجمهور يكرههن ويلعنهن كلما رأهن هده قلة ادب وليست فنا بل انسلاخ عن الدين و الحباء وليست جرأة

  21. يعتبر هدا نوعا من الاستهزاءا للعروبة والاسلام كنت اتمنا في تلك اللحضةان يقف عليها ملك الموت لتدهب عند الله بدلك المضهر لعنت الله عليها الى القيامة ايته الساقطة

  22. لاتقولو نعلة الله عليها بل لعنة , الله أجل من أن يكون له نعل, فهو المنزه عن كل نقيصة

  23. a3jabani ta3li9 al2akh ra9m 3, na7no aktaro bara3atan fi assab wa la3n wa chatm wa itla9 al3ayb duna ay ijhad fi mo7awalat fahm al2akhar, 7ata fi fonuni al7arb”ida aradta hazimata 3aduwik fa sa7ibho” wa sa7ibho ya3ni ifham kayfa yufakir kadaraja awalia…….lidalik 3iwadan 3an idhari bara3atina fi alghadab wa dikri ossolina karad 3ala al2akhawat ra9m 1 wa 2, kolo inssanin fina laho 3a9laniato tafkirih wa howa ghayr mojarad mina alkhata2 mahma kana assloho aw lissanuho”la far9a bayna 3arabiyin wa a3jamiyin ila bita9wa” linata3alam 3adam al7okm 3ala al2akharin falaw kontom ta9ra2una a7adita wa riwayat 3la rassuli lah mo7amad ”sala laho 3alayhi wa salam” 7ina achfa9at 3aaaaaaaaaahira 3ala 9itta wa rawatha wa at3amatha, baynama kam min rajulin aw imra2a khalfa libassi al2iman 9ad dahassatha bi3ajalati sayara aw 9adamiha. ta3alamu 3adam al7okm 3ala al2akhar , fa al7akim alwa7id baynakom howa alaho 3azza wajal

  24. yamkan n9olo horiyat ta3bir walakin 5ass ykon liha hodod hit hna dawla islamiya yamkan

  25. المكان الي فيه الجمهور مجردمسرح من الاساس وش جاب الناس الا هناء الايدورون الشي هاذاء لو فيهم خير ماوصلو للاماكن هاذي وشكرآ واقول الن تستح اصنع ماتشاء

  26. شنو هاذ مسرح لو وساخة ليش تتعرى الدنيا حر الظاهر ؟ يا عيني على الولد الصغير شوفو نظراته وين راحت لمؤخرتها !

  27. salam 3likom ana sarahatan massdouma man had lmachhad wmassdouma aktar man kalam nass law kol wahed yahfad lssano man lkalam lfahich lakan ahssan ana bnassbalia ntouma khdito danb ktar manha ana makandafe3ch 3liha walakin hna kolna 3ibad lah kolna kanghalto wlghalat howa falha9i9a machi manha lghalat rah fina hna lichhal man mara kanchoufo machahid ktar man hadchi fhayatna lyawmia wl assaf hta wahed mana ma9dar yahdar 3lach hna dima ayi wahed kihdar kijbad din hadchi kandan ano 3ando 3ala9a bl’education kanchouf man khilal lhadra dial lba3d ana kaynin chi nass l9aw had l9adia forssa bach ydarbo binathom idan hna mdarbin ghir binatna chnou 3ala9at amazigh wl3arab bhad l9adia lah ykhalikom hawlo tkouno walaw mara ssad9in m3a nfousskom wmatbiynouch rasskom anakom dahia lhad lmachad wkanwajah ssabab principale sur ce qui ce passe 3la na9aba dial lmassrah li normalement kan khasshom ychoufo lmassrahia wach ssalha anaha tkoun ma3rouda 3la nass ana kanwajah lmass oulia lhad nass lkhasshom y3arfo ana horyat chakhss kataw9af ila massat horiyat l akharin wa chokran

  28. Dans toute l’humanité Le premier des droits de l’homme c’est la liberté individuelle ainsi que la liberté de la propriété et la liberté de ses pensées et la liberté de son travail et puisque vous aussi vous avez le droit de faire ce que vous voulez elle aussi elle a le droit de faire ce qu’elle alors arreter de juger les gens comme ca et merci essayer de comprendre ce qu’elle voullez vous transmettre à travers cette piece theatrale parcque moi auusi je fais du theatre et n’importe qu’elle mouvement a un sens .

  29. إلى hassane صاحب التعليق رقم 10، قلة الأدب لا لون لها ولا مذهب ولا دين ولا لغة، قليلوا الحياء موجودون بكثرة في صفوف العجم والعرب والأمازيغ وغيرهم. وقبل أن تدعي أن ذوي اللسان العربي قليلوا حياء في مجال التمثيل اسأل عن لسان سناء عكرود سيئة الذكر هل هو أمازيغي أم عربي.

  30. ان هدا لمنكر

  31. مغربي

    اي قيمة فنية سيضيفها التعري…اخشى ما اخشاه انه حينما تتعرى على خشبة المسرح بالاردن والامارات،ستتبث للخليجيين ما قاله الكويتيون في مسلسل بو قتادة، فكفى من تشويه صورة المغربيات فهن اشرف واطهر من تشويه سمعتهن.

    أعتقد ان كبرها في السن واختفاء ملامح الجمال عن وجهها هو ما جعلها تعوض هذا النقص بالتعري
    فكفى ولا لتشويه سمعة نساء المغرب

  32. جسدك يا لطيفة

    مترهل كثوب القطيفة

    فوق رصيف الوضاعة

    فلماذا أزحت الستارة

    عن سيقان أكلتها الرطوبة

    وعن أرداف تعيسة؟؟

    هل هو جنون الحداثة؟

    أم حمى الجنس الأستعراضية؟

    أم أن غلاو الادب عدنان ياسين

    الذى أكله ادريس الخوري

    بالشوكة والسكين

    خدعك بقوله لك:

    أنت يالطيفة أفروديت

    أنت يا لطيفة فينوس

    أنت يالطيفة تمثال بجماليون

    وقرة العيون

    فأسقطت ورقة التوت

    عن لوحة المجون

    وعن ديوان الشاعر المبني للمجهول

    الذي يريد ان يؤسس للمغاربة

    مسرحا للتعري

    رغم ان التعري مهنة قديمة

    موجودة فى تماثيل الرومان العثيقة

    وثقافة الغرب الاباحية

    ام هي ضجة تجارية

    لأشهار المسرحية الساذجة

    على حساب أخلاق وذوق المغاربة

  33. ina lissan 3arabi a si hassan… ra dik latifa raha chel7a ce qui fait matrmiwch 3ibkoum 3la l3reb rah les9o fina ma fih lkifaya … @: o machi li kayhder 3arabi rah 3erbi … keber rassek a khay

  34. Merci Monsieur Mouad
    Je suis très touchée.
    C’est vrai, on peut toujours se pencher vers d’autres cieux; à condition qu’on reste les pieds sur terre.
    Très bonne journée.

  35. C bien continuu comm ça:p:p

  36. J’ai bien aimer le commentaire de nezha ca me fait plaisir qu une femme de mon pays sois aussi intelligente ,on se laisse emporter par les autres cultures et nous oublions notre religion hélas comme si l etat des autres peuples definissait la normalité , les marocains sont un peuple trééés en retard a cause de la colonisation et les marocains au lieu d avoir une identité il prefere le ptit pont et immiter les autres pays qu ils croient parfaits

  37. الى الاخ حسن
    اعتذر عن سوء الفهم الذي حصل بيننا.
    قبل ذلك اوكد لك اخي ان نصفي عربي صحراوي و نصفي الاخر امازيغي و افتخر بمرجعيتي و خلفيتي العميقة في القدم.
    انت اخي لو اعطيت لنفسك مهلة للاحظت انني لم اتكلم لا على الافلام الامازيغية- متفقة معك تماما ان فيها حياء و حشمة راقية- و لا عن الامازيغ و انا تقريبا منهم.
    لا يا اخي انا اتكلم عن بعض الامازيغ المخترقين من طرف جهات غربية معينة تريد ان تجردهم من هويتهم بشتى الوسائل.
    يا اخي المعهد الواقف وراء هذه المهزلة معروفة اهدافه الا لمن لا يريد…
    اتمنى ان تكون فهمت قصدي هذه المرة… و شكرا على الملاحظة.

  38. هذه مهزلة,كما نلاحظ في الصورة فغرض الفنانة الوقحة هو عرض جسمها ‘فابوور’للرجال الحاضرين بالمسرح لكنها فوجئة برضة فعلهم فقمعة الساقطة,أما بالنسبة للمسرح بالمغرب فمن الممكن حدوث متل هذه المشاهد. و الله يستر

  39. achman khachabat masra7 il faut comme même te7tarem fin 3aycha hiya ola achmen religion kat amen biha c du n’importe quoi tamtil c pas d’enlevé tes vêtements pour apprécié les autres ola bach twarihoum b anaha met3am9a f dawr pfffffff °_0 (lahawla wala 9owata ila bilah l3aliyi l3adim)

  40. j’ai pas aimer ce que j’ai vue avec mes propres yeux en plus nous ici les marocain du mond on defon tt ceux qui parles mal des filles marcoaines et la en vois une actriste marocaine qui nous fais choha merde

  41. التعبير الجسدي لا يستدعي نزع الملابس و الاختيارات الشخصية لا تكون على حساب ثقافة و قيم الجماعة و النجاح عند أي فنان يرتبط بحب و رضى الجمهور و ادا نجحت لطيفة في اغراء شريحة معينة فان الاغلبية الساحقة ستقاطع اعمالها و قد ابانت عن توجهاتها في برنامج كوميديا من خلال تفاعلها مع الاغاني الشبابية

  42. ila sahib t3alik rakm 10 awad tanbihak ila ana kilat ala haya la tartabit la bi lisan arabi aw badwi aw amaziri kilat ala haya laysa laha jenssiyah aw jinss
    atadono ana amazir monazahoun aondor al momatilah sana3 akroud fi filmiha al messri ala akhir wa hiya fi laktah mokhilah bil haya ala tadon anaha amaziriyat ala asl
    kafaka onsoriyah we ala mass bi lisan al arabi nahno magarebah min chamalina ila janoubina doun fark wa ay hajah tatmasna raha tatmass magrib kolo swa kanti arbi aw badwi aw amaziri

  43. إلى التعليق رقم 2 نزهة/ المملكة المغربية:
    هذه الممثلة تؤدي أدوارها باللغة العربية وليس بالأمازيغية، أصلا في المغرب المواطنون ذوي اللسان العربي معروفون بقلة الحياء في مجال التمثيل، وخير دليل التمثيل بكل أنواعه، فلا يوجد أي فلم أمازيغي فيه خدش للحياء. فمجرد تقبيل عندنا في أي فلم كان فهو عيب، لكنكم طبعا ستقولون نحن متخلفون لكن والحمد لله أكثركم حياأ وحشمة.

  44. هذه لا اعتبرها فنانة بل معفنة وهدفها ان تغري الرجال بل جسمها اشمأزت منه الناس وانسحبوا وجلست مثل الجنية

  45. bghat tgoul btri9a ghayr moubachira (أنا عاهرة) 7achakoum

  46. إلى المعلق رقم 4 المواقع الأخرى هي التي سرقت من الدولية،فلو قرأت نفس الخبر فيها جيدا ستجد داخله “ومن المنتظر حسب معلومات الدولية ” بمعنى سرقة و نقل بدون عقل
    أكره هذه المواقع التي تسرق مقالات الغير دون الإشارة إلى المصدر
    إلى الأمام يا الدولية

  47. لله دركم أنظرو بوضوح إلى وجهها وهي مرتمية عارية !الا ترون شبحا مخيفا قد لبسها أوأبليسا يحركها إنها حقا تجردت من انسانية جسدها لتتحول إلى حيوانية جسدها وهذا هو تعبيرها على لسانها فبدون منازع جسد يشغله شيطان أخرص.

  48. نعلة الله عليك

  49. نفس الخبر منشور في مواقع أخرى… مين سارق من مين؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟

  50. لنفكر ولو مرة واحدة بعقولهم حتى نستطيع حقا أن نصل إلى حل..
    لست متفقا إطلاقا على ما جرى خصوصا من لطيفة، لكن السبيل الوحيد هو الحوار والنقاش، فإذا اقتنعت، هي وغيرها، كان ذلك ربحا حقيقيا، وإذا لم تقتنع نكون قد قمنا بواجبنا.. أما اللعنة (وماشي النعلة أ سي عابر سبيل ههه) فلن تقدم شيئا بل ستزيد المستهدفين عنادا وتعنتا خصوصا وأن لا أحد يخاطبهم بعقلانية.. أما خطاب الدين فيكون مقنعا لمن يحتل الدين مكانا مهما في قلبه. وكل يخاطب بنفس منهج تفكيره..
    أنا متأكد أنها ستعتذر للجمهور بعد ردة فعله..
    سنرى ^_^

  51. هناك حركة غريبة اقتحمت بعض الامازيغ الذين انسلخوا كليا من هويتهم و ارتموا بسرعة في فخ التطبيع مع اسرائيل و حاربوا بقوة كلما هو عربي اسلامي..
    هذه الحركة منتشرة كثيرا بين الطلبة و الطالبات و بعض اشباه الفنانين…
    اغلبية الجمهور بمراكش خرج من القاعة محتجا… بعض افراد عائلتي حضروا الواقعة و حكوا كيف ان هذه البطة البشعة بقيت تقريبا لوحدها اثناء العرض مع نزر قليل ممن يشاركها افكارها الصهيزنية…
    الجسد اداة تعبير لكن بالاحتفاظ على مقومات المجتمع…
    هذا ليس فن بل عفن بدا يطال بعض الفنانين هنا و هناك خدمة لنوايا بني صهيون…
    من راى في ذلك حرية تعبير و فن مسرحي اقول له “اذهب الى الجحيم”.

  52. عابر سبيل

    لماذا لا تكشفي على فرجك للمشاهد حتى تصل رسالتك الفنية للجمهور..نعلة الله عليك

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *