تكسير عظام صحافيين إسبان في المغرب

تكسير عظام صحافيين إسبان في المغرب

- ‎فيصحافة وإعلام
149
14
أثناء الإعتداء على صحافي إسباني في بهو محكمة "عين السبع" في مدينة الدار البيضاء
أثناء الإعتداء على صحافي إسباني في بهو محكمة "عين السبع" في مدينة الدار البيضاء

تعرض صحافيين إسبانيين لاعتداء بالضرب على يد مواطنين مغاربة و رجال أمن سريين في بهو محكمة في مدينة الدار البيضاء المغربية،أثناء تغطيتهما لفصول محاكمة ناشطين صحراويين مؤيدين لجبهة البوليزاريو اعتقلتهم السلطات المغربية منذ تشرين الاول/اكتوبر 2009 بتهمة تهديد الامن الداخلي للبلاد على خلفية زيارة قاموا بها لمخيمات تندوف حيث التجمع الرئيسي للاجئين الصحراويين وجبهة البوليزاريو.

و تقول معلومات الدولية أن جمعا من الحضور أمام انهال أمام أنظار الشرطة المغربية على الصحافيين الإسبانيين أنطونيو بارينو و إدواردو ماران و يعملان لحساب التلفزيون الإسباني،بالضرب و اللكم و الركل ،فيما كانت الدماء بادية على أنف أحدهما،و أصيب بكسور في وجهه.

و يأتي هذا الإعتداء الذي تعرض له الصحافيين الإسبانيين،في ظل أجواء مشحونة يعيشها المغرب تجاه الصحافة الإسبانية التي يتهمها بالإساءة إليه و إلى دعم انفصاليي جبهة البوليساريو،كان من آخر تداعياته إغلاق مكتب قناة الجزيرة في الرباط نهائيا.

و كانت وزارة الاتصال المغربية قد اعلنت في وقت سابق أنه تقرّر تعليق نشاط قناة «الجزيرة» في المغرب، ووقف العمل بالاعتمادات الممنوحة لطاقمها العامل فوق التراب الوطني، وذلك تطبيقاً للمقتضيات القانونية الجاري العمل بها.

مكتب قناة الجزيرة في الرباط أثناء إغلاقه
مكتب قناة الجزيرة في الرباط أثناء إغلاقه

وأكد الفاسي الفهري وزير الخارجية المغربي، في مدريد، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية الجديدة، ترينيداد خيمينيث، أنه، عوض الحديث عن العلاقات الجيدة، التي تجمع بين المغرب وإسبانيا، والمساهمة في خفض التوتر، الذي قد يحدث من وقت إلى آخر بين البلدين الجارين، تعمل بعض وسائل الإعلام الإسبانية على “تشويه حقائق المغرب والنزاع الجهوي حول الصحراء المغربية”.

وأشار إلى أن “وسائل الإعلام الإسبانية لا ترى، للأسف، سوى الأشياء السلبية والمشوهة حول المغرب، دون تقدير التحولات التي تشهدها المملكة”.

14 Comments

  1. 3lach had ata3asab malkom yak kolna moslimin wala mab9atch tajma3na a7ta 7aja

  2. نزهة/ المملكة المغربية

    Très chère Khadija,
    J’ouvre le poste et je retrouve ton commentaire plein de bon sens et de profondeur.
    Tu as raison. Il existe dans ce bas monde des personnes incapables de voir plus loin de leurs nez.
    C’est vrai qu’au Royaume il existe ça et là des protestataires; mais c’est le prix de la démocratie.
    Nous disposons de vrais chantiers qui ne demandent qu’un peu plus de temps.
    Ce qui m’a interloquée c’est de voir “Dawliya” ou du moins un journaliste y travaillant relater le fait à sa manière et de ce de la façon la plus partiale qui soit.
    C’est vrai comme tu l’as bien dit et ainsi que le dicton le ressasse” Dans la comparaison, il y a des malheureux”
    Les vrais malheureux sont, ma foi, de l’autre côté des frontières .Le hic c’est que parmi eux, on trouve des personnes lucides et des gens qui braient des propos à la con.
    A bon entendeur salut.
    Au plaisir de te lire.

  3. Chère Nezha, ce type ne représente en rien les vrais algériens qui savent que leurs ressources sont entre les mains des généraux et eux meurent de faim c’est pourquoi il vaut mieux ne pas ouvrir les frontières car le peuple algériens va se mettre à comparer et poser des questions (je parle des intelligents qui ont compris que le pouvoir algérien essaie de détourner leurs attentions avec de faux problèmes puis qu’il vole leurs ressources
    Concernant les PD et les prostituées – pour ne pas froisser la susceptibilité de mes amis algériens – je conseille à cet algérien d’aller voir ce que font ses compatriotes à Paris – en tout cas on est tous de la même race il n’ y a que des frontières que l’être humain a faites et chacun embrasse les mains à sa manière – à ma connaissance personne n’est obligé de le faire au Maroc- mais ce dont je suis sure est que les marocains qui protestent aujourd’hui je leur demande de se calmer comparé au peuple voisin qui a des trésors tbarkallah et les voit détournés sans oser lever le doigt et fait la queue pour sa ration de pain. )

  4. الى البربري
    انا بعرف الجزاير جدا و عشت فيها… انتو اصلا بتبوسو حاجات ثانية.. خلي الطبق مستور… شوف و بص

    “قضت محكمة الجنايات في مدينة الشلف الجزائرية بسجن أخوين لترويجهما أغان مسيئة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة وتسخر من النظام الحاكم وتشيد بالإرهابيين.

    وصدر حكم غيابي بحق (عبدالرحمن. ب) المتواجد حالياً في أوروبا بالسجن 10 سنوات مع غرامة مالية قدرها 500 ألف دينار جزائري (سبعة آلاف دولار أميركي) وثلاث سنوات نافذة في حق شقيقه (حسان).

    وكان النائب العام طلب الإعدام لكن هيئة المحكمة خففت الحكم بعد المداولة.

    وتعود الوقائع إلى شهر أبريل الماضي ، حين أشعرت مصالح الأمن في المدينة بوجود شريط متداول عبر أجهزة الهاتف النقال يحمل أغاني من نوع “راب” تسيء للرئيس بوتفليقة ونظامه.

    واعترف شقيق المتّهم بأنه تلقى هذه الأغاني من شقيقه الموجود حاليا في إحدى الدول الأوروبية، عبر شبكة الانترنت، وبدوره قام بتسجيلها في ذاكرة هاتفه نافيا عملية ترويجها.

    يذكر أن القانون الجزائري يعاقب كل من يسيء بالكلام لرئيس الجمهورية أو أي هيئة نظامية أخرى.”
    الله على ديموقراطية بصحيح.

  5. نزهة/ المملكة المغربية

    الى الامازيغي
    شكرا لانك ابنت عن حقيقتك…. فعلها بك المغاربة و اظهرت حقيقتك….
    لاتستحق الرد لان هدفك واضح…
    لا تبوس الايادي لكن ربما تبوس اشياءا اخرى……
    على كل انت خارج الموضوع…..

  6. المغرب بلدى وروحي وإسبانيا بلد هظر حقوق المغاربة ونحن لهم بالمرساد وهذه الا البداية

  7. على الاقل نحن لا نبوس الايادي ولم نفتح بلادنا للسياحة الجنسية ونقدم اطفالنا مقابل دراهم معدودة لتلبية رغبات الشواد في اوروبا
    مع هذا من حق الشعب الصحراوي تقرير المصير ومن حقه ان يحصد سنوات المقاومة ضد الاحتلال الاسباني والاحتلال المغربي والغد لناضره لقريب
    والحمد لله ان المخدرات في الجزائر زالت او كادت بعد غلق الحدود خصوصا ان المخدرات عندكم مسموحة لتبقو الشعب الوحيد في العالم الذي يبيح الزطلت
    اما الاخبار التي قلت عنها فلم تحدث ابدا في قسنطينة………
    مع هذا فعقلية القطيع وبلاد المزارع حقيقة عربية ارد ذالك ام لا

  8. الى الببربري
    شوف و اقرا هاذا الموضوع… انتو فعلا قطيع .. واحد يذبح الاخر.. مصيبة ناخذكم:

    شهدت أحداث مباراة ديربي قسنطينة بين مولودية وشباب قسنطينة في دوري الدرجة الثانية الجزائري؛ أحداثًا مؤسفةً بعد أن تم ذبح أحد المشجعين في المدرجات خلال متابعته المباراة.

    ولم تَكْتَفِ جماهير الفريقين بتحطيم مقاعد المدرجات والاعتداء على اللاعبين، بل قامت أيضًا بالاشتباك فيما بينها انتهت بذبح أحد المشجعين عمره 19 عامًا.

    وذكرت صحيفة “الخبر” الجزائرية السبت أنه تم نقل المصاب على وجه السرعة إلى المستشفى، وأجريت له عملية جراحية ناجحة.

    وطغى هذا الحدث على الأحداث التي شهدتها الجولة السابعة من مباريات الدرجة الثانية بالدوري الجزائري، والتي شهدت عودة قوية لظاهرة العنف.

    ولم تَفِ المواجهة المحلية بين مولودية قسنطينة والجار شباب قسنطينة بوعودها، وانتهت بالتعادل السلبي، وشهدت نهاية مأساوية؛ حيث لم يقتصر الأمر على تحطيم كراسي المدرجات ورشق اللاعبين بالزجاجات فحسب، بل تعرض الشاب بوخيط إسلام، الذي لا يتجاوز سنه 19 عامًا، للذبح في المدرجات التي كانت مكتظة عن آخرها بجماهير الفريقين، وقد تم نقله على الفور إلى المستشفى الجامعي بقسنطينة؛ حيث خضع لعملية جراحية ناجحة، وباشر الأمن الجزائري فور وقوع الحادث، عملية البحث عن المتسببين بهذا الاعتداء.

    كما تعرض مشجع آخر لا يتعدى عمره 18 عامًا لسقوط خطير على الأسلاك الشائكة التي تفصل المدرجات عن أرضية الملعب، ونقل هو الآخر إلى المستشفى

  9. عبد الرحيم

    للأخت نزهة
    أختي ما عساني ان أقول واحد العبارة كتوجديها فيما مشيتي حتى في اللافتة اللي كتكون خلف الكاميوات ديال المغرب….. عين الحسود فيها عود
    المغرب بزاف عليكم….اللهم نكون خروف في بلادي المغرب ولا سبع في الجزاير…الخروف لحمو حلال..و السبع لحمو حرام..و كذلك الخنزير حرام أيضا
    الفاهم يفهم

  10. عبد الرحيم

    محمد الامازيغي قسنطينة
    السلام عليكم
    الحمد لله أني مغربي و اعتز و لو كنت انا ايضا من الحاضرين في المحاكمة لما دكروا الجرح و الضرب فقط…لكانو ذكروا أيضا بأن خروفا مغربيا قحا قتل بعض الأوباش الإسبانيين عبدة الخنازير
    و مرة أخرى شوف راسك عاد تقول على الناس الحاجات اليي فيك و ماشفتيهمش….الخرِيْف 🙂
    ولكن راه الجمل مكيشوفش الحدبة ديالو كايشوف غير لخرين

  11. الى محمد البربري
    انت في ايه ولا ايه يا بليد… انت اصلا مش فاهم حاجة فالموضع..
    انت فعلا كبش قطيع…
    روح ربنا ياخذك انت و امثالك ..
    قال قطيع قال…

  12. نزهة/ المملكة المغربية

    اعيد و اوقول لك لا تحاول ان تقارن الجزائر بالمملكة…. مستحيل…
    اذا رايتني- مع ذلك فرد من القطيع- فانا افضل مليون مرة ان اكونها داخل بلدي..
    ثم قل لي ما علاقة ردك بالموضوع؟
    او انك تؤكد و بالملموس المثل المغربي الذي يقول “ولو طارت معزة”.
    رايك لا يخص الا اياك…. انا ارد عليك احتراما للراي الاخر ليس الا… لا تنظر للحياة نظرة سوداوية… حاول ان تبني و لاتهدم…..

  13. اعيد واقول للاخت المغربية الانضمة الضلامية الدكتاتورية في المغرب والجزائر تتحجج دائما ب الامن والدين والوطنية لكبح الحريات
    المغرب مجرد مزرعة لخادم المؤمنين والشعب المغربي مجرد قطيع
    والجزائر كذالك مجرد مزرعة والشعب قطيع للاسف الشديد
    وادامك الله يا نزهة المغربية فرد من هذا القطيع

  14. من عادانا نعاديه… و من رمانا بالماء نرميه بالنار

    كل شيئ الا الوطن… نموت ويحيا الوطن
    هؤلاء الشبه الصحفيين الذين تكتبون عنهم هم من الحالمين بالعودة الى عهد الاستعمار….. لماذا لم تكتبوا على عظام المغاربة و المغربيات التي كسرت في المدينتين المحتلتين؟
    غريب و الله. يدخل اشباه الصحفيين الاسبان المغرب بمطية حرية الصحافة وويفعلون ما يريدون و نحن نتفرج؟ الظاهر انكم لا تعرفون المغاربة جيدا……

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *