هيا بنت الحسين

الأميرة هيا بنت الحسين

الأميرة هيا بنت الحسين

أعيد انتخاب الأميرة هيا بنت الحسين حرم الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات و رئيس وزراءها و حاكم دبي و شقيقة العاهل الاردني الملك عبدالله رئيسة للاتحاد الدولي للفروسية لولاية ثانية في الانتخابات التي جرت في تايوان..من هي هيا بنت الحسين ؟

الأميرة هيا بنت الحسين بن طلال بن عبدالله الأول بن الشريف حسين الهاشمي، ابنة الملك الراحل الحسين بن طلال والملكة علياء. ولدت في العاصمة الأردنية عمان في 3 مايو عام 1974،لها أخ شقيق واحد وهو صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين وهو أصغر منها بعام ونيف، توفيت والدتها في حادث تحطم مروحية في 9 فبراير 1977 وهي في طريق عودتها من جنوب الأردن إلى عمان، فعاشت هي وشقيقها يتيما الأم وفقدان حنانها.

درست الأميرة هيا ببريطانيا، حيث التحقت بمدرسة بادمنتون للبنات في بريستول، ثم مدرسة بريانستون في دورست. ثم التحقت بكلية القديسة هيلدا بجامعة أكسفورد، حيث تخرجب ببكالوريوس بمرتبة الشرف في السياسة والفلسفة والاقتصاد.

في 10 أبريل 2004، تزوجت من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي،وفي 2 ديسمبر 2007  أنجبت الأميرة أولى بناتها،هي صاحبة السمو الشيخة الجليلة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، وقد تصادف مولد الطفلة مع اليوم الوطني السادس والثلاثين لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وكانت هيا بنت الحسين انتخبت في الاول من ايار/مايو عام 2006 رئيسة للاتحاد الدولي للفروسية متقدمة على الاميرة الدنماركية بينيديكت، قبل ان يعاد انتخابها لولاية ثانية تمتد 4 سنوات.

ومارست الاميرة هيا، ابنة الملك الراحل الحسين ملك الأردن، رياضة الفروسية على المستوى الدولي منذ ان كانت في الثالثة عشر من عمرها كما شاركت في منافسات الالعاب الاولمبية في سيدني عام 2000 واصبحت عضوا في اللجنة الاولمبية الدولية عام 2007 وتشغل ايضا منصب سفيرة الامم المتحدة للسلام حيث يتركز اهتمامها على محاربة الجوع والفقر في العالم.

ونالت الاميرة هيا 90 صوتا من اصل 124 صوتا، في حين نال منافساها السويدي زفن هولمبورغ 23 صوتا والهولندي هينك روتينغوس 11 صوتا.

وتجسيدا لتطلعاتها المستقبلية قدمت الامير هيا، علاوة على خططها لتعزيز ومواصلة انجازات الولاية الاولى، مجموعة كبيرة من الأفكار الجديدة ضمن برنامج تعهداتها للولاية الثانية الذي تم نشره في 23 تشرين الثاني/نوفمبر، وتهدف رؤيتها لمستقبل الرياضة تطوير رياضة الفروسية بالاتفاق والتنسيق مع الاتحادات الوطنية والرياضيين مع احترام معايير القيم السامية التي تزين الفروسية والفرسان.

الأميرة هيا بنت الحسين رفقة زوجها الشيخ محمد بن راشد آلمكتوم

الأميرة هيا بنت الحسين رفقة زوجها الشيخ محمد بن راشد آلمكتوم

وقالت الاميرة هيا بعد اعادة انتخابها: “لا يسعني في هذا المقام سوى ان اعرب عن عظيم شكري وامتناني لثقتكم الكبيرة واعدكم بانني لن اخذلكم”.

وأضافت: “كما اتعهد بتوحيد هذا الاتحاد والعمل لكم انتم الاتحادات الوطنية وان استجيب لاحتياجاتكم دائما وان ابذل كل ما بوسعي لخدمة هذه الرياضة التي نحبها.. لم ادرك حقا كم لي من الاصدقاء الانصار الرائعيين. لقد كان هذا العام استثتائيا بالنسبة لي وانا ممتنة حقا لكل ما قدمتموه لي شكرا جزيلا لكم”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقان 2

  1. ولد الامارات:

    تستاهل الاميره هيا بنت الحسين اميره وزوجة امير والله يحفظها

    تاريخ نشر التعليق: 11/11/2010، على الساعة: 19:21
  2. مكسار زكريا : كاتب و شاعر جزائري Mekesser Zakaria, Author:

    إنتخاب الأميرة هيا بنت الحسين ، للإتحاد الدولي للفروسية لولاية ثانية .. ، يدعمها للظهور في الواجهة الإعلامية … ،
    ـ بقلم الكاتب ، الأديب ، الشاعر و الفيلسوف الكبير مكسار زكريا

    تاريخ نشر التعليق: 08/11/2010، على الساعة: 20:23

أكتب تعليقك