مقتل شرطيين و رجل إطفاء..أثناء اشتباك الشرطة المغربية مع صحراويين غاضبين

مقتل شرطيين و رجل إطفاء..أثناء اشتباك الشرطة المغربية مع صحراويين غاضبين

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
179
24

شنت قوات الامن المغربية هجوما على مخيم اقامه محتجون قرب العيون بالصحراء المغربية ما تسبب في مقتل شرطيين مغربيين و رجل إطفاء،لتفض بذلك احتجاجا اجتماعيا كان يشهد أكبر مظاهرات ضد الحكومة المغربية فيما تحدتث مصادر مطلعة عن حصيلة قتلى أكثر بين كلا الطرفين.

و أعلن مصدر رسمي مغربي ان دركيا وشرطيا واطفائيا قتلوا طعنا حتى الموت من جانب أفراد في المخيم حين هاجمت قوات الامن المخيم الذي يؤوي آلاف المحتجين. واضاف المصدر ان سبعين شخصا اصيبوا بجروح دون تحديد ما اذا كانوا من قوات الامن او المحتجين.

و شنت قوات الأمن الهجوم فجرا باستخدام خراطيم المياه على سكان المخيم وان عدة سيارات اسعاف نقلت الجرحى الى العيون، وقال شاهد عيان من سكان العيون “لا ندري حتى الان ما اذا سقط قتلى لكن تم نقل العديد من الجرحى الى العيون”.

واكدت السلطات المحلية ان الهجوم شنه في الساعة السابعة تغ رجال الدرك والقوات المساعدة بامر من النيابة وان العملية تهدف الى “تفريق عصابة ترفض ان يغادر الناس المخيم بعد استفادتهم من مساعدة الدولة”.

وقال مسؤول بالامن المغربي ان قوات الامن حصلت على أمر قضائي بالتدخل لان بعض النشطاء كانوا يجبرون الناس على البقاء في المخيم الواقع قرب مدينة العيون وهي المدينة الرئيسية في الصحراء المغربية على غير رغبتهم.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه “أصيب عدد محدود من الاشخاص بجروح طفيفة من الجانبين وأصبح المخيم الان خاليا من الناس.

من آثار أعمال الشغب التي اندلعت في العيون بعض فض مخيم بالقوة
من آثار أعمال الشغب التي اندلعت في العيون بعض فض مخيم بالقوة

وقطعت السلطات المغربية الطريق التي تربط بين العيون والمخيم الذي اقامه قربها سكان يحتجون على ظروف حياتهم، كما قطعت شبكة الهاتف النقال.

وتحدث ناشط في منظمة غير حكومية محلية عن “توتر” داخل المخيم معتبرا هجوم قوات الامن وشيكا.

واقام الاف السكان مخيم العيون في 19 تشرين الاول/اكتوبر احتجاجا على “تدهور” ظروفهم المعيشية والمطالبة “بوظائف ومساكن”.

وبدات السلطات مطلع تشرين الثاني/نوفمبر توزع اراض على بعض الفئات مثل الارامل والنساء المطلقات والمسنين لكن تلك الاجراءات لم تكف لارضاء المحتجين.

وتبدا جولة ثالثة من المفاوضات بين المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) المدعومة من الجزائر حول مصير الصحراء برعاية الامم المتحدة في احدى ضواحي نيويورك.

وتقام الجولة الجديدة من المفاوضات في غرينتري، لونغ ايلاند، بحضور الدولتين المجاورتين للصحراء الجزائر وموريتانيا.

صور من القناة المغربية التانية 2M
صور من القناة المغربية التانية 2M
صور من القناة المغربية التانية 2M
صور من القناة المغربية التانية 2M
قوات مغربية تحاصر المخيم قبل تفريقه بالقوة
قوات مغربية تحاصر المخيم قبل تفريقه بالقوة
المخيم الإحتجاجي ساعات قبل استخدام القوة من قبل الشرطة المغربية
المخيم الإحتجاجي ساعات قبل استخدام القوة من قبل الشرطة المغربية

24 Comments

  1. مغربي حتى النخاع

    والله مشكلة مع هاد الهمج . الدولة وزعت عليهم الأراض لكن- الزيغة – فاقت التصور
    والله لا ينفع مع هؤلاء إلا الرصاص إلى متى سنظل أغبياء
    رحم الله القتلى من قوات الامن ولا حول ولا قوة إلا بالله
    تقو الله عباد الله ولا تنزعو يدا من طاعة
    عاش المغرب وعاش خادمه محمد السادس

  2. عربيه حره

    ليس ببربري و لكنه مجرد صحراوي مقمل يريد ان يعتقد العالم انه البرابره هم ضد المغرب
    سير لعنبوك

  3. asef golt il magreb lakin hia tailand il arab wel fahem yfhem ila mafhemtouch goulou il hak il moarrek taw ifahhemkom hhhhhhhhhhhhhhhhhhh ya bhayem ya johhal tfou tfou ameltou il ar lel arab ib siyahet il jens tfou alikom ghab w gawwada

  4. sahra magheribiya

  5. مبارك /بنى ملال

    يجب ان نميز بين الشعب الجزائري و الجنرالات الذين يشكلون الدولة الجزائرية .فالشعب الجزائري المقاوم والرافض للإستعمارلازال يتذكر تضامن إخوانهم المغاربة وتضحياتهم الجسام معه أثناء حرب التحريرالتي خاضها ضد فرنيسا و مازال يكن للمغاربة من طنجة الى الكويرة كل الحب والتقدير ويعتبر ان استرجاع المغرب لصحرائه هو خطوة من أجل استكمال تحرير المغرب الكبير من جيوب الإستعمار الذي ما زال يسيطر على سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وهذا ما يقض مضاجع الإسبان ويجعلهم يبعون الوهم للجنرالات الجزائرية وكراكيزهم في تندوف .وهذا الشعب الجزائري الأبي أصبح ضحية قرصنة إرادته السياسية التي عبر عنها عن طريق صناديق الإقتراع وبعد ذلك لما قام هؤلاء الجنرات بالإنقلاب علىالرئيس الشادلي بن جديد .وهم الأن يمططون من عمر هذا المشكل المفتعل ضد المغرب والمغاربة لتبرير سيطرتهم على السلطة .وهم يتهافتون على خردة الأسلحة الروسية لتبرير صرف عائدات البترول وتوهيم الراي العام الجزائري بان الخطر الذي يهددهم ليست البطالة والفقروالتهميش وإنما إخوانهم المغاربة الذين تربطهم معهم روابط ثقافية وتاريخيةوعائلية وحضارية .ولهذا فالجنيرالات في الجزائر الشقيقة يبددون جزءا ثروة الشعب الجزائري في استئجار مرتزقة وتكليفهم بإثارة الشغب والفوضي هنا وهناك تحت شعارالدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصير سبق أن تقرر منذ أن غادر أخر جندي إسباني الصحراء المغربية و عودتها إلى احضان الوطن .ألم يحن الوقت لهؤلاء الجنرالات أن يلتفتوا الى شمالهم ليروا حجم التقدم و الإزدهار التي وصلوا اليه بفضل وحدة بلدانهم وتعاونهم وليدركوا حجم التخلف والإنكيسار الذي تسببوا فيه لشعبهم ولجيرانهم ؟

  6. نزهة/ المملكة المغربية

    اخر الاخبار. ليس الصحراويون من قتلوا رجال الشرطة بل جزائريون ومنهم قبطان متقاعد و تشاديون
    الله ينتقم منهم

  7. lailaha ilalah mohamad rasololah assahra maghribiya hata lmote lmayansar sidna hna laysa irhabiyine

  8. عاش المغرب والصحراء المغربية

  9. بسم الله الرحمن الرحيم لحقيقة أن مافعلته السلطة الجزائرية هو عيبٌ وعار… وعلى المخابرات المغربية أن ترد على هدى العمل الخسيس

    فما أسهل أن نخترق النضام الدي يحتل اصلاً اخواننا الجزائرين الدين يعانون من eلبطالة والتهميش ولهدى ماد سوف تعطي الجزائر للمواطن الصحراوي

    وهي غير قادرة حتى على سد حاجيات المواطن الجزائر الدي تعب من الاحتلال العسكري لبعد الجنرالات ولرجوز بوتفليقة المغلوب على أمره

    وفي خصوص الشهداء من رجالات السلطة فبالنسبة لي فمقابل كل روح مغربي كان يجب قطع 1000 راس من المرتزقة.

    فلا تستنفد صبر المغاربة شعب طارق بن زياد.

    و صراحة لو أنه أصيب أحد أفراد عائلتي بالعيون لن يكفيني راس عبد لعزيز بوتفليقة وعبد لعزيز المراكشي وعائلاتهم مقابل أحد أفراد عائلتي.

    ولهم رزقنا الصبر .

    وفل يحمد الله اخواننا الصحراوين على نعمة انتمائهم لبلد يلبي حاجياتهم قبل حاجيات من يسمون …بشليحات مولانا ونحن معتزين ب- شعار الله الوطن

    الملك .

  10. sahra maribya o dzayz idhom f……..

  11. السماوي

    لا حول ولا قوة الا بالله ، هذا ما يمكن قوله ، في حق تلك الشردمة من قطاع الطرق واللصوص الذين أعاتوا في الأرض فسادا، العيون كانت تنعم بالسلم والأمن ، ان لم نقل الصحراء المغربية كلها بسكانها يتمتعون بحقوق لا يتمتع به اخوانهم في الداخل أو في جميع المناطق المغربية.
    ” والفاهم يفهم”
    أنا أنتقد المقاربة الأمنية للسلطات المغربية التي لم تكن في محلها ، من البداية حيث سمحوا لهولاء اللصوص ببناء مخيم مدعوم من الجزائر ومن جهات أخرى، ليحتجزوا فيه النساء والأطفال والشيوخ الذين لا حول لهم ولا قوة .
    وهذا هو الدرس الأول الذي ينبغي للحكومة المغربية وهيئات المجتمع المدني أن تستفيذ منه .
    لأن القادم لا يبشر بالخير.
    ولا مجال للمفاوضات مع هولاء .
    لكن يبقى السؤال المطروح ، كيف لوزير الداخلية المغربي أن يقع في خطأ التفاوض مع قلة لا تمثل الا نفسها، لأنه من أراد المطالبة بحقوقه هناك عدة سبل غير تلك .ودمتم سالمين.

  12. نزهة/ المملكة المغربية

    Naima
    Tu dis n’importe quoi et tout répète n’importe quoi telle un perroquet dingue.
    T’as été là pour dire tout ça.
    Et puis les fauteurs de troubles doivent être punis.
    Ou bien tu voulais qu’on leur lance des fleurs alors qu’ils tentent de brûleer toute la ville.
    Connerie quand tu nous tiens.,

  13. SALAM
    ANA MANKRCH MAGHRIBITE SAHRA WALAKIN LI ANA NAKRAH HOWA TADAKHOL LAMN LI KHALT KOLCHI NAS ABRYA KALO L3SA ALACH EN PLUS ALACH IDRBO NISA KBAR FSIN OHADI MAINKRHA HTA HAD PUISQUE REEL OHMA 3ARFIN ANA NAS GLSO MACHI LKHARHOM NAS MCHAT DAF3 ALA HOKOK DAILHA ORAF3A RAIT LMAGHRIB LFOK O MAMNA BLWATANIA DAILHA BADAL MAIDAKHAL AMAN LSALHOM O ISA3DHOM TKARFAS ALA NAS HCHOMA O3IB O3AR IHJMO ALA NAS M3A 2 DAIL LILE
    O3IBAD LAH NA3SA
    IDRBOHOM
    O IHRKO LIHOM HWAIJHOM
    HADCHI MACHI LOGIQUE OKAN ANDHOM BACH MAIMCHOCH LTMAK

  14. khaskom nidam dial sbania li konto tgl3o n3aylkom flhodod dial l3youn wdkhlo hafyanin mais a 6h n3ala li bkat yjibo molaha bhal l3abd yrmiwh ygiss khymto wm3azo wl3layat malli rankom 3arfin chno kano y3adlo fihom wl3ynin zork y3tiwkom dalil
    sareh ghir sareh akha yrkeb watta wyskon fdar m3dorin ji3an ila chba3 rah mochkil

  15. hadchi kamlo men l3aidin lklab sorrah
    3omalaa ljazair lirhabia

  16. والله لقد فرحنا للتدخل الأمني للقواة المغربية الخاصة بمكافحة الشغب لفك الحصار على المغرر بهم بمدينة العيون وإن كنت أتعاطف مع أي مطلب اجتماعي لكل مواطن مغربي من طنجة إلى الكويرة . إن الحزم في مثل هذه الأمور أصبح ضروريا كي لا يفسر التعامل بالإحترام بالضعف والخوف . الصحراويون مغاربة والمغرب أرض الجميع ، صحيح لنا مشاكلنا كسائر البلدان لكن لن نسمح بأن يتم زعزعة استقرارنا الأمني الذي تحسدنا عليه مجموعة من الدول ، ومنهم الجينيرالات السوء المتحكمين في الجارة الجزائر. نقول لكل من تسول له نفسه مجرد التفكير في إيذائنا اننا مغاربة نحسن الدفاع عن وطننا وننسى كل خلافاتنا حبا لهذا الوطن، والفاهم يفهم. أخيرا رحمة الله على شهداء الواجب لأحداث 8/11/2010من أفراد القوة العمومية.

  17. نزهة/ المملكة المغربية

    Puisque tu comprends le français, écoute$o homme berbère ce que dit ce grand historien .
    بماانك تفهم الفرنسية استمع ما يقوله هذا المؤرخ الكبير عن قدم المغرب و صحرائه و عن كلمة الجزائر التي لا تنتمي الى التاريخ
    http://www.youtube.com/watch?v=DthQaXH-LKo&feature=player_embedded

  18. L’Algérie est encore de nos entre les mains d’un régime dictatorial sanguinaire. Les revenus annuels découlant du pétrole sont immense, mais où va donc cette manne ? Le peuple Algérien meurt de faim, les prix de l’essence a la pompe atteignent des sommets vertigineux, tout comme les produits de première necessité. Boutef’ ne devrait pas s’étonner, quand des jeunes désoeuvrés n’ont d’autre choix que de se faire sauter dans la capitale.

  19. نزهة/ المملكة المغربية

    ايها البربري دورك هنا معروف منذ الاول..
    قل لاسيادك الجزائريون ان هديتهم وصلتنا و سنعرف كيف نرد باحسن منها…. انت اصلا تعرف الكرم المغربي…
    كوابيس لكم في الطريق ان شاء الله.
    هؤلاء ليسوا صحراويين بل حثالة خدام اصدقائنا و اشقائنا الذين تخاصموا مع الكل حتى مع انفسهم و العياذ باالله.
    هل تعرف ماذا قال باحث اخيرا؟ اصلا لا توجد بالتاريخ كلمة اسمها “جزائر” كانت هناك مملكة شريفة بالمغرب و الصحراء لها منذ ان خلق الله الارض..
    اقول لك ايها البربري لن تمر الى البحر ولو على اجسادنا…

  20. مواطن

    نتوما معندكم شغل غير الحضية

  21. لا ينبغي تكييف هذه الأحداث الواقعة في العيون على أنها انتهاك سافر، فقد لا حظت انتهاكا لمواطنين صحراويين قامكوا بكسر سيارة لمواطن وسبه والتهجم عليه بالحجارة في منزله، كما أن مطالب بعض المواطنين لا تخصهم أصلا في نظري لأنهم لا ينتمون لمدينة العيون بل لمدن أخرى خارج النطاق الصحراوي كزاكورة لمحاميد…فهناك من يحرك هذه القضية وفق مآربه الشخصية مستغلا بساطة بعض المواطنين وحماس البعض
    فالتنمية الموجودة في العيون لا توجد في بعض المدن الأخرى في شمال المغرب
    يقول عز وجل مامفاده : إن فاءت طائفة فقاتلوا التي فائت حتى تحيد وترجع إلى أمر الله وأمر الله هو واعتصمو بحبل الله جميعا ولا وتفرقوا

  22. هذه كذبه وهروب للامام لمتضاهرون صحراويون احرار اردو ان يعبرو عن رفضهم للاحتلال المغربي لكن الحرية قادمة بلا شك

  23. نزهة/ المملكة المغربية

    بعض العناصر الانفصالية و المحرضة من طرف جارة قريبة لم يعجبهم العجب و انتفضوىا لما احسوا ان المسؤولين تفهموا المشاكل المختلفة التي تعيشها الساكنة…
    طبعا من حق اي مغربي ان يطالب بحقوقه الانسانية و المدنية و القانونية و السياسية… لكن ان يستغل اعداء الوحدة و يقومون باعمال تخريبية فلن يقبلها عقل لان القانون فوق الجميع….
    من واجب الامن الحفاظ على السلم… و انا اقدم عزائي الخالص لالى اسر رجلي الامن الذان توفيا من اجل الوطن…

  24. نزهة/ المملكة المغربية

    بدات الحقيقة تضيع بين دفتي “الدولية” حيث بدانا نلاحظ انحياز ومغالطات… هاهي الااحذاث باعين مجردة
    “فضت قوات الأمن المغربية صباح اليوم الاثنين احتجاجا في مخيم بالعيون كان يشهد أكبر مظاهرات ضد الحكومة المغربية منذ عشرات السنين في الأقاليم الصحراوية، فيما انتقلت المواجهات إلى مدينة العيون.

    وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن قوات الأمن المشكلة من عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة قامت على الساعة السادسة و45 دقيقة بعملية تحرير الشيوخ والنساء والأطفال المتواجدين تحت قبضة مجموعة من ذوي السوابق والمبحوث عنهم في قضايا للحق العام بمخيم أكديم إيزيك، بعدما استنفذت كل مساعي الحوار الجاد لإيجاد حل لوضع غير مقبول قانونا.

    وأوضح محمد جلموس والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء عامل اقليم العيون أن قوات الأمن التي كان هدفها إيقاف العناصر الخارجة عن القانون وبشكل سلمي، قد وجهت بالمنع من ولوج المخيم، وبرد فعل عنيف تمثل في استخدام الزجاجات الحارقة وقنينات الغاز.

    وحسب حصيلة مؤقتة فقد أسفر هذا التدخل الذي دام أقل من ساعة عن جرح أربعة في صفوف المدنيين، ومقتل اثنين من عناصر الأمن، وجرح 70 منهم، من بينهم أربعة إصاباتهم بليغة ، كما تم اعتقال 65 عنصرا من الذين واجهوا القوات العمومية.

    وحسب مصادر”هسبريس”، فقد تم إحراق مقر قناة العيون الجهوية،كما عمد انفصاليون إلى إزالة العلم المغربي من فوق القناة وتثبيت علم بوليساريو بدله، كما شهدت منطقة “العيون العليا “مواجهات بين القوات العمومية والصحراويين.

    وأوضحت مصادرنا أن القوات العمومية استعملت الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لتفريق متظاهرين صحراويين كانوا يرشقونها بالحجارة، في أحياء”معطا الله” و” سكيكيمة” وحي الأمل وشارع طانطان وحي العودة والراحة وبشوارع حجبوها ومكة والقيروان.

    وتم اقتحام مؤسسات عمومية وإحراقها بمدينة العيون، ويتعلق الأمر بوكالات بنكية ومقر المكتب الجهوي للاستثمار ولمندوبية وزارة التخطيط.

    وقرابة الساعة الثانية عشر من صباح الإثنين، خرجت مظاهرة أخرى مساندة لمغربية الصحراء تحرسها القوات العمومية.

    وأوضحت مصادرنا أن المشاركين في المظاهرة التي مرت من أمام فندق” نكجير” كانوا يحملون الأعلام المغربية وصور الملك محمد السادس، واتجهت المظاهرة نحو منطقة العيون العليا التي تقطنها ساكنة صحراوية.
    وكان بلاغ لوزارة الداخلية قد أوضح أن قوات الأمن المشكلة من عناصر للدرك الملكي والقوات المساعدة، قامت صباح اليوم الاثنين، وتحت إشراف السلطات القضائية، وفي احترام تام للضوابط القانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات، بإيقاف عناصر بمخيم كديم إيزيك شرق مدينة العيون، كانت تمارس التهديد تجاه المتواجدين بالمخيم.

    وأضاف البلاغ أن من بين هؤلاء الموقوفين ذوو سوابق قضائية، وآخرون مبحوث عنهم في قضايا الحق العام، وكذا عناصر انتهازية لا علاقة لها بالمطالب الاجتماعية بل خططت لاستغلالها لخدمة أغراض سياسية وفق أجندة معلومة.

    وأشار البلاغ أن هذه العناصر تعمدت، بشكل ممنهج، حجب نتائج الحوار الذي باشرته السلطات العمومية منذ أسابيع بخصوص المطالب الاجتماعية المعبر عنها، وتحوير مضامينه، وممارسة التهديد والعنف المادي والنفسي تجاه المتواجدين بالمخيم، خاصة منهم الشيوخ والنساء والأطفال قصد منعهم من مغادرة المخيم، أو إزالة خيامهم، وذلك في الوقت الذي تباشر فيه عملية دراسة جميع الملفات الاجتماعية والاستجابة لهاىسب معايير الاستحقاق والعدالة، من قبل اللجان المشكلة من السلطة العمومية وشيوخ مختلف القبائل والمنتخبين وممثلين للمجتمع المدني.

    وذكر البلاغ بأن السلطات العمومية أقدمت على هذه العملية، التي دامت أقل من ساعة، حيث تمت إزالة المخيم بكامله، من أجل الحفاظ على الأمن والنظام العامين، وضمان سلامة المواطنين، بعدما استنفذت كل محاولاتها لإرساء مقومات الحوار الجاد والمسؤول، وبعدما تجاوزت الأفعال التي قام بها الموقوفون الحد المسموح وذلك في تحد سافر للقانون.

    وأشار البلاغ إلى أنه سيتم تقديم مرتكبي هذه الأفعال الإجرامية للعدالة فور انتهاء البحث القضائي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *