المصريون يصالحون الجزائر بألف كتاب

متطوعون مصريون يجمعون كتبا في إطار حملة ألف كتاب للجزائر

متطوعون مصريون يجمعون كتبا في إطار حملة ألف كتاب للجزائر

بعد شهور من التشاحن الاعلامي وما يشبه القطيعة الثقافية بين مصر والجزائر على خلفية تداعيات واكبت مباريات للبلدين للتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 بدأ مثقفون مصريون حملة لجمع ألف كتاب هدية للجزائر.

وقال خالد عزب مسؤول الاعلام بمكتبة الاسكندرية وهو أحد منظمي الحملة ان الحملة تهدف لجمع هذه الكتب وتقديمها “هدية للجزائر تقديرا لبلد المليون شهيد ولشعبها العريق.”

وتوترت العلاقات المصرية الجزائرية عقب مباراة كرة قدم في نوفمبر تشرين الثاني 2009 تأهلت بعدها الجزائر لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا على حساب مصر.

وزار الرئيس المصري حسني مبارك الجزائر في يوليو تموز الماضي لتقديم العزاء للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في وفاة شقيقه.

ولم تدع مصر للمشاركة في معرض الجزائر للكتاب والذي أقيم بين يومي 27 أكتوبر تشرين الاول والسادس من نوفمبر تشرين الثاني. ولكن محمد صابر عرب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب التي تنظم معرض القاهرة الدولي للكتاب قال في أغسطس اب الماضي ان بلاده سوف تدعو الجزائر للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير كانون الثاني القادم.

ولعبت مكتبة الاسكندرية دورا في الاونة الاخيرة في التهدئة باستضافتها هذا الاسبوع الروائي الجزائري واسيني الاعرج.

وأعلنت المكتبة في سبتمبر أيلول الماضي أن فريق عمل من مركز دراسات الخطوط والكتابات بها قام بتوثيق 260 نقشا من الكتابات الاثرية في الجزائر وأنها ستصدر مؤلفات لباحثين جزائريين ضمن مشروعات بحثية لمركز دراسات الخطوط والكتابات ووحدة الدراسات المستقبلية التابعين للمكتبة.

وقال البيان ان الحملة “تهدف الى دعم أواصر العلاقات الثقافية مع الجزائر” وسيتم جمع هذه الكتب وتقديمها للسفير الجزائري في القاهرة تزامنا مع الدورة القادمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأبدوا رغبتهم في أن يقوم المثقفون الجزائريون ببدء حملة مماثلة لتزويد مكتبة الاسكندرية بألف كتاب جزائري نظرا لان “المصريين يفتقدون تلك الكتب.”

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 3

  1. القوة لنا:

    انت يا مخلوق انت وين والجزائر وين والله لا تصل الجزائر مهم كنت فهمت انها وردة في السماء الجزائر لا تنضر الي مصر تنضر الي اروبا مصر ماذا عندها لكي ننضر اليها الفقر والباس لا علم ولا ثقافة ولا اي شيء

    تاريخ نشر التعليق: 18/11/2010، على الساعة: 13:56
  2. نينة / مصر:

    بعد كذا انكروا يا همج اننا نعلمكم القراءة و الكتابة

    تاريخ نشر التعليق: 14/11/2010، على الساعة: 0:00
  3. إبراهيم من الجزائر:

    الحمد لله على هذه الأخبار الرائعة ونتمني من الله أن تدوم هذه العلاقات بين الشعبين الشقيقين وهي أمة واحدة أمة محمد*ص* والله والله يا مصريين نحن في الجزائر نحبكم حبا الله يعلم به نفرح عند فرحكم ونحزن عند حزنكم جعل الله أيامنا أفراح وأعياد اليد في اليد والهدف هو فلسطين لن ننساك وعدونا واحد ومشترك إسرائيل هي سبب المشاكل وتفرق والسلام على مصر الماضي والحاضر والمستقبل وتحيا الجزائر بلد المليون ونصف المليون شهيد

    تاريخ نشر التعليق: 12/11/2010، على الساعة: 18:54

أكتب تعليقك