فرقُ موتٍ تذبحُ رجلي شرطة مغربيين في العيون..و تتبولُ على جثتيهما على الطريق

وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي ( على يسار) ووزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري (على اليمين) في مؤتمر صحفي مشترك

وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي ( على يسار) ووزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري (على اليمين) في مؤتمر صحفي مشترك

عرضت السلطات المغربية لأول مرة صور فيديو التقطت أثناء أحداث العيون الأخيرة،وتظهر فرق موت خاصة اندست وسط المحتجين الصحراويين بعد أن تسللت داخل التراب المغربي،وهي تتبول على جثث بعد أفراد الشرطة و المطافئ الذين سقطوا من قبل هذه الميليشيات،إضافة إلى فيديو آخر يظهرهم و هم يحملون سكاكين و سيوف،قبل أن يعمدوا إلى ذبح رجلي شرطة أمام الملأ بدم بارد كما يذبح خروف العيد.

و تقول السلطات المغربية إن بعض هذه العناصر الغريبة عن المغرب،دخلت التراب المغربي خلسة عبر سيارات دفع رباعي،و أن أغلبها فر هاربا بهذه السيارات إلى خارج المغرب،مباشرة بعد ارتكاب جرائمهم الوحشية،و نشر الفوضى و الخراب في مدينة العيون المغربية.

و لم تكن القوات المغربية التي تدخلت لفض المخيم بشكل سلمي،بعد أن تلقت تعليمات صارمة من السلطات العليا بعدم اللجوء إلى إطلاق النار حتى و إن كان أهرادها في خطر للدفاع عن النفس،لم تكن تتوقع أنها ستواجه ميليشيات فرق الموت المكونة من عناصر البوليساريو و بعض ضباط الأمن الجزائريين و عناصر مرتزقة من دول مجاورة كالتشاد.

و دافع المغرب عن اقتحام قواته الامنية معسكر احتجاج في الصحراء ،واتهم نشطاء صحراويين بارتكاب “ممارسات وحشية” منها ذبح شرطي مغربي،و عقد وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي ووزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري مؤتمرا صحفيا مشتركا لم يسبقه مثيل لعرض لقطات فيديو التقطتها الشرطة المغربية تعرض حادثة ذبح شرطيين مغربيين.

وقال شرقاي “شاهدنا عملية الذبح. لا يفعل هذا الا شخص مدرب تدريبا جيدا وله خبرة في مثل هذا القتل. هذا العنف غريب على المغاربة سواء أكانوا في الصحراء ام في مكان اخر.”

و أضاف ان الامر يتعلق ب”اساليب همجية”. وعرض خلال المؤتمر شريط فيديو ظهر فيه رجل مسلح بسكين وهو يذبح عنصرين من قوات الامن، الاول في المخيم والثاني في العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية.

واوضح الشرقاوي ان قسما من المحتجين الصحراويين الذين وصفهم ب”عصابات اجرامية”، اقدموا عمدا على قتل عناصر من قوات الامن مستعملين السكاكين والزجاجات الحارقة وكذلك قوارير الغاز لاشعال الحرائق.

واكد ان قوات الامن لم تطلق رصاصة واحدة ولم يسجل خلال العملية سقوط اي قتيل في صفوف سكان المخيم وكذلك في العيون.

من ناحيته، قال وزير الخارجية الطيب فاسي الفهري خلال المؤتمر الصحافي نفسه ان عصابة احتجزت صحراويين رهائن وفق اجندة معدة من الخارج.واضاف ان هذه الاجندة نفذت بهدف اجهاض المفاوضات مع جبهة البوليساريو.

واكد ان المغرب سيستمر في مواجهة اية استراتيجية تهدف الى التضليل والتمويه لضرب المفاوضات لان نهاية هذا النزاع تمر ب”الحوار والتفاوض”.

وفي 8 تشرين الثاني/نوفمبر، فككت القوات المغربية مخيما جنوب العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية، استقر فيه 15 الف صحراوي منذ منتصف تشرين الاول/اكتوبر احتجاجا على ظروف معيشتهم.

وافادت الحصيلة الرسمية المغربية عن مقتل 12 شخصا، بينهم عشرة من قوى الامن، وعن توقيف 163 شخصا.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 14

  1. lwiss (moroco):

    أيها الشعب الجزائري أنتم تتيرون الفتن في المغربة’ ولكن انتم تعلمون أنكم لن تصلو حتى لمخلفات المغاربة

    تاريخ نشر التعليق: 21/11/2010، على الساعة: 15:31
  2. أفعداس المصطفى مغربي حتى النخاع:

    تحية اجلال وتقدير لشهداء الواجب شهداء نعتز بذكر اسمائهم،نفتخر بالانتساب الى نفس البلد الذي استشهدوا من اجله،ونحن على اتم الاستعداد للتضحية بالغالي والنفيس في سبيل وحدته.ولا ننتظر جزاءا ولا شكورا لاننا نعتبر ذلك من صميم الواجب الملقى على عاتقنا و في المقابل نرفض ونرفض ان نتعامل مع اي انفصالي مرتزق لاننا نعلم مسبقا انه لا فائدة من ذلك،ونرفض استقبال اي انفصالي عنصري لا يعترف بانتمائه للوطن رغم حمله لكل الوتائق ورغم استفادته من كل الامتيازات و التسهيلات داخل الوطن وخارجه فالشخص الذي يستفيد ولا يشكر ولا يعترف يعتبر خائنا وكما قال ملكا محمد السادس اعزه الله “اما ان تكون مغربيا او لا تكون”.
    ونرفض كذلك التطبيع مع كل اشكال الارهاب وما وقع بالعيون على يد بعض المرتزق يعتبر عملا ارهابيا لابد من الوقوف عنده ولابد من تدخل مجلس الامن الدولي لفك مخيم تندوف وتحرير كل المغاربة المحتجزين من قبضة تلك العصابة التي لا تختلف عن تنظيم القاعدة الا بالاسم فقط.وعلى المنتظم الدولي اعلانها منظمة ارهابية واعلان مسؤوليها ضمن لائحة خطر متنوع.
    وفي الاخير اود ان اشير الى ان كل المغاربة من طنجة الى الكويرة متشبتون بمغربية صحرائهم ومستعدون للتضحية في سبيل الحفاظ على مغربيتها واعلاء رايتة المغرب فوق كل التراب المغربي احب من احب وكره من كره رفقة كل المغاربة الاحرار من يعبرون عن انتمائهم قولا وفعلا.

    تاريخ نشر التعليق: 19/11/2010، على الساعة: 3:16
  3. محمد الامازيغي قسنطينة:

    اقول للاخت المصرية لا استطيع ان انزل الى مستواك المنحط واسب الشعب المصري الشقيق الذي يجمعني به اشياء كثيرة اما السب والشتم فقيل عبر الفضائيات والمصرية العامة والخاصة واقول لكم يا عبيد اسرائيل يا من تسكنون في القبور يامن تخدمون اسرائيل مقابل بيع المقاومة في لبنان وفلسطين من اجل مساعدات امريكية صعب علكي تفهمي الرجولة والحرية وانتم عشتم دوما ببيع القضايا العربية والمتاجرة بها ويكفي ان الرئيس المصري مبارك هو من اخبر بوش بان العراق يملك سلاح ممنوع فعيب عليكم يا من تبيعون العرب والمسلمين بدراهم معدودات

    تاريخ نشر التعليق: 17/11/2010، على الساعة: 9:23
  4. محمد الامازيغي قسنطينة:

    الاخت نزهة المغربية ضهرت حقيقتكي التي كنتي تخفينها وهي كرهك النضام الجزائري بل على الشعب الجزائري رغم انك كنتي تتخفين وراء سماحة الاسلام
    اذا لا عجب من المعاملة الاستبدادية مع الشعب الصحراوي المحتل

    تاريخ نشر التعليق: 17/11/2010، على الساعة: 9:09
  5. نزهة/ المملكة المغربية:

    يا اخ هذا ليس تطرفا. لماذا انت كذلك تزور القصة؟ هل هذه ماركة مسجلة جزائرية ام ماذا؟ كل شيئ عندكم مشوه المعالم و مفبرك.
    اما تشفي في بلدك الجزائر بل في حكامك في الجزائر فمشروع …لست انت من تفسر لي العيب … العيب فيكم. من راسكم الى قدميكم..
    اما فكرة ان المغاربة هم من لفقوا ذلك فعيب عليك انت ان تردد كالبغغاء كلام البلطجية مخرجي هاته المسرحية التي ستشوه باذن الله صورتهم اكثر ما هي اصلا مشوهة.
    النظام الجزائري هو من فعل الفظاعات في شعبك.. اقرا “الجزائر تايمز”.. اما نظامنا فهو منا و نحن اليه… اتحداك ان تفهم هذه المعادلة التي لم و لن تعشها مع حكامك العسكر الذين يشربون دمك و دم الابراء الجزائريين.
    صح النوم يا امازيغي….

    تاريخ نشر التعليق: 17/11/2010، على الساعة: 2:21
  6. محمد الامازيغي قسنطينة:

    انا ضد التطرف مهما كان مصدره
    لكن ما ادراك ان النضام المغربي هو مفبرك هذه العملية خصوصا ان النضام المغربي فعل الافضع من هذا في حق الشعب المغربي وفي حق الصحراويين
    وعيب عليكي يانزهة ان تتشفي في الجزائر
    وعيد سعيد لكل العالم

    تاريخ نشر التعليق: 16/11/2010، على الساعة: 22:34
  7. نينة / مصر:

    شوفو يا مغاربة… قلناها و ما سمعتونا… دول قوم همج بربر وحوش … جماعة حشاشين.. كل مصر بتكرههم….لما شفت الفيديو ذا اتذكرت كل اعمالهم القبيحة زيهم… قوم همج وحوش .. بربر… ابناء فرنسا

    تاريخ نشر التعليق: 16/11/2010، على الساعة: 21:25
  8. نزهة/ المملكة المغربية:

    شوف يا “قزمي”
    الصورة واضحة و فضيحتكم بجلاجل… و كفى من الكذب على العالم. الم تتعبوا؟…
    غريب امركم و الله… كل شيئ واضح و مع ذلك تريد ان تزور الحقائق..
    ما دخل السعودية بالموضوع؟ الا تعرفوا ان تتصالحوا مع احد و العياذ باالله؟… تتخاصمون مع كل احد حتى انفسكم تخاصمتم معها….اللهم استر
    لا عليك سياتي يوم الحساب انت بنفسك شاهذ على ما يستطيع ان يفعله المغاربة

    تاريخ نشر التعليق: 16/11/2010، على الساعة: 21:24
  9. طيب قرمي:

    ومن أدراكم أنه فعل فرق الموت كما تتهمون الجزائريين إنه ل و لا شك فعل المغاربة و إني من على هذا المنبر أصرح لكم أن المغاربة ذبحوا الجزائريين المجاهدين الخارجين من تعب حرب فرنسا الظالمة في بلدة اسمها سيدي خالد و نحن نشهد على ذلك إذن هذا عمل المخابرات المغربية و السعودية التي سبت الجزائريين بدون علم ما يجري اقول لها ابقوا في منازلكم الفاسدة بالعاهرات و الفسق واكذبوا علينا بدينكم المزيف يا رءوس الفتنة

    تاريخ نشر التعليق: 16/11/2010، على الساعة: 16:45
  10. نزهة/ المملكة المغربية:

    هذا هو الفرق بين المسؤولين المغاربة و الجزائريين
    المغارية يثريتون لا يندفعون .ياتون بالحجج. و المسؤولين الجزائريون يكذبون على العالم و على انفسهم و يصفقون و يطبلون.
    بالله عليكم يا اخوتي في الاسلام ما رايكم في هذه اللقطات الفظيعة؟ ما موقفكم؟
    اليس عار على بلد يجوع شعبه كي يتبنى قضية يعلق عليها فشله في سياسته التاريخية؟
    قرات منذ شهور تعليقات بعض الاخوة المصريين من فنانين كبار و مثقفين… هذه الايام فقط توصلت الى حقيقة واحدة الا وهو انهم كانوا على حق.لا فظ فوهم.
    عار ثم عار ان يقوم الجزائريون او بالاحرى المسؤولون الجزائريين بهكذا افعال في اشهر الحرم
    ايها العرب ايها المسلمين… ما رايكم ؟

    تاريخ نشر التعليق: 16/11/2010، على الساعة: 15:20

أكتب تعليقك