البكتيريا المقاومة للمضادات تغزوا أوروبا

علماء أوروبا يسابقون الزمن لمحاصرة "السوبر جرثومة" القادمة من الهند

علماء أوروبا يسابقون الزمن لمحاصرة "السوبر جرثومة" القادمة من الهند

كشف عالم في مركز لمراقبة الامراض بدول الاتحاد الاوروبي أن نحو 77 حالة اصابة ببكتيريا مقاومة للعديد من المضادات الحيوية اكتشفت في 13 دولة أوروبية،فيما ترددت في بريطانيا أنباء عن أول ظهور بأوروبا لهذه البكتيريا القادمة من الهند.

واضاف دومينيك مونيت من المركز الاوروبي للوقاية والسيطرة على الامراض انه قلق للغاية من ظهور بكتيريا (ان.دي.ام1) أو نيودلهي ميتالو بيتا لاكتاميز ومثيلاتها المقاومة حتى لغالبية الفئة الاقوى من المضادات الحيوية المعروفة باسم الكاربابينيمات.

وقال مونيت في مقابلة عبر الهاتف من ستوكهولم حيث يوجد مقر المركز الاوروبي للوقاية والسيطرة على الامراض “أعلم ان الناس يطلقون على بكتيريا (ان.دي.ام1) السوبر جرثومة لكنها بالنسبة لي هي ومثيلاتها من البكتيريا أكثر من جراثيم عليا. نتحدث عن سوبر سوبر جرثومة.

“لفترة طويلة…الاطباء في المستشفيات لاسيما في وحدات العناية المركزة يعتمدون على المضادات الحيوية من فئة الكاربابينيمات كملاذ أخير للعلاج بالمضادات الحيوية. والآن أصبحت الخيارات محدودة أمام الاطباء الذين يعالجون مريضا مصابا ببكتيريا مقاومة لمضادات الكاربابينيمات.”

و(ان.دي.ام1) عبارة عن جين تحمله بكتيريا فيحورها وتجعلها مقاومة لجميع المضادات الحيوية المعروفة تقريبا. ويمكن لهذا الجين التعبير عن نفسه بطرق مختلفة وعادة ما يوجد في بكتيريا مثل تلك التي تصيب مرضى الجهاز التنفسي ويطلق عليها اسم بكتيريا كليبسيلا بنيومونيا وبكتيريا اي كولي التي تعيش في القولون.

وأفاد باحثون بريطانيون في أغسطس اب بظهور حالات اصابة ببكتيريا (ان. دي.ام1) التي عثر عليها بمرضى في جنوب اسيا وبريطانيا وقالوا انهم يخشون من احتمال انتشارها في أنحاء العالم ..جزئيا بسبب السياحة العلاجية.

وقال مسؤولون أمريكيون في مجال الصحة في ذات الوقت ان ثلاث حالات اصابة اكتشفت في الولايات المتحدة.

ومن المقرر ان ينشر مونيت ورقة بحثية هذا الاسبوع عبر صحيفة يوروسيرفيلانس التي تصدر على الانترنت يوضح فيها كيف ينتشر المرض في اوروبا.

وفي ايجاز للصحفيين في وقت لاحق قال مونيت انه اكتشفت حتى الان ما اجماليه 77 حالة اصابة ببكتيريا (ان.دي.ام1) في 13 دولة أوروبية بينها بريطانيا وفرنسا والمانيا واسبانيا وايطاليا وغيرها بين 2008 و2010.

وأوضح مونيت ان زهاء ثلثي الحالات ظهر في بريطانيا وان البيانات افادت أن سبعة من المرضى توفوا.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك