ويكيليكس : ملك السعودية طالب بضرب إيران وواشنطن منعت عباس من المصالحة

صاحب موقع ويكيليكس يشير إلى بعض الوثائق في موقعه

صاحب موقع ويكيليكس يشير إلى بعض الوثائق في موقعه

بدأ موقع ويكيليكس المتخصص في الفضائح في نشر 250 ألف وثيقة سرية من أصل 3 ملايين لوزارة الخارجية الامريكية تعطي وجهات نظر صريحة في زعماء أجانب ومعلومات حساسة عن الارهاب والانتشار النووي.

و أفاد الموقع بأنه يتعرض لعملية قرصنة إلكترونية من دول متورطة في الوثائق السرية،حيث تعذر على العديد من الصحافيين و زوار الموقع الوصول إلى الصفحة الرئيسية لـ”ويكيليكس” على الشبكة الإلكترونية،حيث لجأ مسؤولو الموقع إلى استخدام صفحته على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، للإعلان عن الهجوم الذي يتعرض له الموقع، قبل وقت قصير من الموعد المحدد لنشر المزيد من الوثائق المسربة.

وتشير بعض الوثائق, الى أن الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز حث الولايات المتحدة على توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الايرانية ،حيث ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن العاهل السعودي الملك عبد الله حث الولايات المتحدة مرارا على مهاجمة ايران لتدمير برنامجها النووي.

ونقلت الجارديان عن برقية دبلوماسية امريكية قولها ان حلفاء عرب اخرين حضوا سرا على القيام بعمل عسكري ضد ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. وافادت السجلات ان العاهل السعودي “نصح الولايات المتحدة مرارا بمهاجمة ايران لانهاء برنامجها للاسلحة النووية.”

وذكر تقرير عن اجتماع بين الملك عبد الله والجنرال الامريكي ديفيد بتريوس في ابريل نيسان 2008 ان السفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير قال “لقد قال لكم (الامريكيون) ان تقطعوا رأس الثعبان.”

و علمت الدولية أن بعض الوثائق تشير الى أن مانحين سعوديين ما زالوا اكبر ممولين للجماعات المتشددة مثل القاعدة وان عملاء للحكومة الصينية شنوا حملة تخريب منظمة لاجهزة كمبيوتر استهدفت الولايات المتحدة وحلفاءها.

و تكشف وثائق ويكيليكس أن وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس يعتقد أن أي ضربة عسكرية لايران لن تؤدي الا الى تأجيل سعيها لامتلاك سلاح نووي لفترة تتراوح بين عام وثلاثة أعوام.

و في ملف المصالحة الفلسطينية الفلسطينية تكشف الوثائق أن إسرائيل و الولايات المتحدة لا ترغبان في حدوث مصالحة بين حركتي فتح و حماس،و أنهما تضغطان على الرئيس عباس ليدير ظهره لحركة حماس في غزة.

و تشير البرقيات أيضا الى حصول ايران على صواريخ متطورة من كوريا الشمالية قادرة على إصابة غرب أوروبا وان الولايات المتحدة قلقة من استخدام ايران لهذه الصواريخ كوحدات بناء لصنع صواريخ أطول مدى.

وقالت الصحيفة ان هذه الصواريخ المتطورة أقوى كثيرا من أي أسلحة سبق أن أعلن مسؤولون أمريكيون امتلاك ايران لها في ترسانتها.

واستنكرت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) على الفور نشر ويكيليكس “المتهور” لعدد هائل من الوثائق السرية لوزارة الخارجية الامريكية وقالت انها تتخذ خطوات لدعم أمن الشبكات العسكرية الامريكية السرية.

وقال بريان وايتمان المتحدث باسم البنتاجون مشيرا الى خطوات للحيلولة دون تحميل معلومات كمبيوتر سرية على وسائط تخزين نقالة ” وزارة (الدفاع) قامت بسلسلة من التصرفات للحيلولة دون وقوع مثل هذه الاحداث في المستقبل.”

وقال البيت الابيض ان تسريب البرقيات الدبلوماسية من شأنه أن يضر بمناقشات سرية مع حكومات أجنبية وزعماء معارضين ومن الممكن أن يعرض للخطر حياة أفراد ورد ذكرهم ويعيشون “في ظل أنظمة قمعية.”

واتصلت الحكومة الامريكية التي علمت مسبقا بمحتوى الوثائق بالحكومات حول العالم ومن بينها حكومة روسيا وحكومات دول في أوروبا والشرق الاوسط في محاولة للحد من أي ضرر. وتقول مصادر مطلعة على الوثائق انها تتضمن مزاعم فساد تمس زعماء دول وحكومات أجنبية.

الصفحة الرئيسية لموقع ويكيليكس المتخصص في نشر الوثائق السرية

الصفحة الرئيسية لموقع ويكيليكس المتخصص في نشر الوثائق السرية

وقال موقع ويكيليكس في وقت سابق ان الموقع يتعرض لهجوم لكنها قال لاحقا ان وسائل اعلام ستنشر بعضا من الوثائق السرية التي نشرها حتى لو تعطل الموقع.

وقال الموقع في تعليق عبر موقع تويتر نشر بعد ساعة من اعلان تعرض ويكيليكس لهجوم “الباييس ولوموند وشبيجل والجارديان ونيويورك تايمز ستنشر الكثير من برقيات السفارة الامريكية الليلة حتى لو تعطل ويكيليكس.”

وحذرت وزارة الخارجية الامريكية موقع ويكيليكس من ان نشره لوثائق أمريكية سرية سيعرض عددا لا يحصى من الارواح للخطر ويهدد العمليات العسكرية الامريكية ويضر بالتعاون الدولي في موضوعات الامن العالمي.

وحث كبير محامي الوزارة مؤسس ويكيليكس جوليان أسانجي في رسالة يوم السبت على عدم نشر الوثائق السرية على الموقع وازالة سجلات هذه الوثائق من قاعدة بيانات الموقع واعادة أي وثائق سرية الى الحكومة الامريكية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 3

  1. عربي:

    زين انه صار لنا ردة فعل تجاه ايران على الاقل نخلي ايران تعمل اي حساب كان ان شاء لو حساب بسيط جدا لاني شايف ان ايران ماهي دارية عننا .

    تاريخ نشر التعليق: 08/12/2010، على الساعة: 0:55
  2. حكيم:

    ويكيليكس ينشر المعلومات التي يريد ويريد ان يعرض الدول العربية والاسلامية للفتن هدا هو المقصد من وراء هدا كله وكدا الضغط على بعض الدول المنافسة لامريكا من هنا حسب راي فان موقع ويكيليكس هو موقع استخباراتي امركي بامتياز

    تاريخ نشر التعليق: 01/12/2010، على الساعة: 20:55
  3. مرصاد:

    هذه لعبة سخيفة من لعب وكالة الاستخبارات الأمريكية والموساد،… وكان رد الزعيم (نجاد) بأن علاقاتنا لن تتأثر بما ينشره هذا الموقع المشبوه،رداً فاحماً…
    رغم أنه قد يكون بعض أو كثير مما ينشره الموقع صحيحاً ولكن يسمح بنشره لأهداف استراتيجية في حرب اليهودية العالمية والصهيونية المسيحية على العالم الإسلامي..

    تاريخ نشر التعليق: 29/11/2010، على الساعة: 19:44

أكتب تعليقك