صرخة ضدَ التدخلاتِ في قضية الصحراء..شوارعُ المغرب تغصُ بنحو 3 ملايين مُتظاهر

المسيرة المغربية الحاشدة امتدت على مسافة ثلاثة كيلوميترات في مدينة الدار البيضاء

المسيرة المغربية الحاشدة امتدت على مسافة ثلاثة كيلوميترات في مدينة الدار البيضاء

خرج أكثر من ثلاثة ملايين مغربي في شوارع مدينة الدار البيضاء المغربية،في مسيرة حاشدة دعت إليها الأحزاب و النقابات المغربية احتجاجا على ما أسمتها “الحملة المغرضة التي يقودها الحزب الشعبي اليميني الإسباني المعارض ضد المصالح العليا للمغرب، وعمله على تسريع التصويت بالبرلمان الأوروبي على قرار منحاز يحاول المس بالوحدة الترابية لبلادنا، ويسيء للعلاقات المتميزة بين الشعبين المغربي والإسباني”.

ويشكل تنظيم هذه المسيرة تحديا حقيقيا للأحزاب المغربية نظرا للوقت القصير للإعداد للمسيرة، على الرغم من حالة الاستياء في المغرب عقب صدور قرار البرلمان الأوروبي، الذي اعتبرته الأوساط السياسية في المغرب مجحفا وغير موضوعي، ورأى فيه المسؤولون المغاربة بصمات الحزب الشعبي الإسباني واستمرارا لحملته المعادية ضد المغرب.

و علمت الدولية أن جميع الأحزاب والحركات السياسية المغربية، بما فيها حركة العدل والإحسان الأصولية المحظورة،شاركت في هذه المسيرة،حيث وضعت الخلافات جانبا،من أجل الدفاع عن وحدة المغربية الترابية ضد ما تسميه المخططات الإسبانية و الجزائرية للمس بها.

ورفع المشاركون شعارات منددة بالحزب الشعبي الإسباني، الذي يعمل على “تأليب” الرأي العام الإسباني، والبرلمانيين الأوروبيين ضد المغرب، و”يسمم العلاقات” بين الرباط ومدريد التي شهدت انفراجاً في الشهور القليلة الأخيرة.

وطالب المتظاهرون الذين حملوا الرايات المغربية و صور العاهل المغربي محمد السادس، الإعلام الإسباني بالتوقف عن “نشر الأكاذيب” حول المغرب وما جرى في مدينة العيون في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ورددت الجماهير في الشوارع الرئيسة للدار البيضاء أن الصحراء مغربية، وأن “العيون” تراب مغربي.

وأوضح قياديون سياسيون مغاربة أن مسيرة الدار البيضاء إشارة قوية لـ”الإجماع المغربي على واحدة من الثوابت التي لا يختلف حولها مغربيان، وهي أن الصحراء مغربية، ولا يمكن للحزب الشعبي الإسباني أن يحول المصالح العليا للمغرب إلى ورقة انتخابية”.

شوارع المغرب تشتعل ضد التدخلات الأجنبية في قضية الصحراء المغربية

شوارع المغرب تشتعل ضد التدخلات الأجنبية في قضية الصحراء المغربية

وأشاروا إلى أن “مسيرة الدار البيضاء تأتي في نفس شهر نوفمبر الذي شهد عام 1975 تنظيم المسيرة الخضراء التي مكّنت الرباط من تحرير منطقة المحافظات الصحراوية”، على حد تعبيرهم.

و كان الاتحاد المغربي لكرة القدم قد قرر تأجيل مباراة الديربي التي كانت مقررة في نفس اليوم بين فريقي الرجاء البيضاء والوداد البيضاوي، بالدار البيضاء إلى وقت لاحق حتى يتسنى ضمان المشاركة في المسيرة الوطنية.

وصادق البرلمان الأوروبي بطلب من الحزب الشعبي اليميني الإسباني على قرار يدين أحداث العنف اثناء تفكيك مخيم اكديم ايزيك بالقرب من مدينة العيون والمواجهات التي شهدتها المدينة.

وأعرب البرلمان الأوروبي عن ‘انشغاله العميق امام التدهور الواضح للوضع في الصحراء ، الا أنه رفض تشكيل لجنة تحقيق بهذه الاحداث،حيث اعتبر أن الأمم المتحدة تشكل المنظمة الكفيلة باجراء تحقيق دولي مستقل بهدف تسليط الضوء على حقيقة هذه الاحداث والوفيات والاختفاءات.

و كانت منظمة “هيومن رايتس ووتش”  قد أكدت في تقرير لها أن “عمليات قوات الأمن المغربية خلال تفكيك مخيم اكديم إزيك أو عملياتها في العيون جرت وفقا للإجراءات القانونية المعمول بها، وفي احترام صارم لما هو مطلوب من الدولة التي تحترم سيادة القانون، ودون أن تطلق رصاصة واحدة”.

وقالت المنظمة الأمريكية الدولية إن “السلطات المغربية على استعداد لبدء التحقيقات القضائية اللازمة تماما لتوضيح بشكل كامل أساس هذه الادعاءات،وإن الأشخاص الذين يزعمون أنهم تعرضوا للعنف، سواء الذين هم في الحجز أو غيرهم، هم أحرار تماما في الذهاب إلى المحكمة بأنفسهم لرفع دعاوى لإثبات صحة ادعاءاتهم”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 9

  1. عبد العزيز الخريطي:

    الصحراء مغربيية و ستبقى مغربية … حب من حب و كره من كره … لن نسمح لأي أحد من أعداءنا كي يحلم أن الصحراء المغربية ملكه … ولن نسمح لأي من أعداءنا كي يحلم أن يأخد حبت من رمل الصحراء المغربية … فنحن جنود مجندون ……

    تاريخ نشر التعليق: 04/12/2010، على الساعة: 20:00
  2. السالك دانار:

    لقد عاد المرحوم الحسن الثاني وعادت الشباب المغربي بكامل شجاعته وصموده من جميع االمدن المغربية.من شمالها الى جنوبها.
    منهم من يقول الصحراء مغربية ومنهم ن يقول الصحراء صحراوية.
    لا احد ينكر مغربية الصحراء ولا احد ينكر صحراوية الصحراء.

    تاريخ نشر التعليق: 30/11/2010، على الساعة: 19:00
  3. loubna mohattan:

    الصحراء مغربيية و ستبقى مغربية … حب من حب و كره من كره … لن نسمح لأي أحد من أعداءنا كي يحلم أن الصحراء المغربية ملكه … ولن نسمح لأي من أعداءنا كي يحلم أن يأخد حبت من رمل الصحراء المغربية … فنحن جنود مجندون ……

    تاريخ نشر التعليق: 29/11/2010، على الساعة: 22:13
  4. Ahmed Speedy:

    sa7ra dyalna maghribiya o3la 3inin l3dyan

    تاريخ نشر التعليق: 29/11/2010، على الساعة: 14:25
  5. bader:

    المسيرة كانت عبارة عن بحر الوطنية ،يم براءة تختزن مكامن القوة لكل من تسول له نفسه أن يجرب سياسات فاشلة ضد المغر ب.

    هذا ليس بغريب عن المغرب والمغاربة ،إختلطت الأطياف والمذاهب ولكن كان
    الهدف واحد هوحب الوطن حب الملك لا للمس بأي حبة رمل من الصحراء أوبتجريب سياسة عنصرية ضد هذا البلد الأمين والآمن والقوي بوحدة وتضامن كل أطيافه،الكل يرد علي الحاقدين والمتربصين بوحدته لن تنالوا منا ومن المغرب ،نحن المغاربة صمام أمان وسنبقى كذالك سدا منيعا ضد الذين أرادوا أن يصوبوا عداءهم ضد المغرب والذين يصطفون وراؤهم بكل الألوان والمشارب،فإلى الجحيم أيها الحاقدون ،إلى مزبلة التاريخ، لن تنالوا منا .
    الخزي والعار لكم أيها الأقزام ،خذوا الدرس من المغرب فهو وحدة متماسكة ،عاش المغرب ـ عاش الملك الشاب المعطاء محمد السادس

    تاريخ نشر التعليق: 29/11/2010، على الساعة: 1:45
  6. soufiane jnioueh:

    assa7ra maghribia j’usqua la mort

    تاريخ نشر التعليق: 28/11/2010، على الساعة: 22:23
  7. MORAD:

    SAHRAA MARHIBIYA WRAHOM HAGROUNA BZAAAF WALAKIN BIROH BIDAM NAFDIK YSHRA

    تاريخ نشر التعليق: 28/11/2010، على الساعة: 21:16
  8. محمد المنصور:

    أظن أن هذا اليوم التاريخي الذي صنعه الشعب المغربي بكل حساسياته السياسية و الحقوقية والنظالية ليجعل رسالتنا كمغاربة جد جد واضحة وهي أن لا تفريط في حبة رمل من صحرائنا،وليسمع ويشاهد القاصي و الداني و كل من يساوره ولو للحظة أننا سمتخلى عن صحرائنا،أن الشعب المغربي ملتحم و ممستعد متى نادا الواجب الوطني أن نكون في الصفوف الأمامية يقيننا في عدالة قضيتنا تحت شعار : الله الوطن الملك

    تاريخ نشر التعليق: 28/11/2010، على الساعة: 20:18
  9. mustapha:

    صحراء مغربية وستبقى مغربية وسنكشف كل من وراء هذه اللعبة المدبرة ضد الحكومة المغربية والويل لهم من هم أعداءالمغرب…….؟

    تاريخ نشر التعليق: 28/11/2010، على الساعة: 19:07

أكتب تعليقك