القذافي يخضعُ للأوروبيين و يديرُ ظهرهُ للبشير..السودان يقاطعُ القمة الأوروبية الأفريقية

القذافي وجه الدعوة للبشير في القمة العربية و تفادى تكرارها في القمة العربية الأفريقية

القذافي وجه الدعوة للبشير في القمة العربية و تفادى تكرارها في القمة العربية الأفريقية

أعلنت الرئاسة السودانية أن السودان سيقاطع قمة مشتركة للاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي في ليبيا، احتجاجا على ضغوط يمارسها الاتحاد الاوروبي على الرئيس السوداني عمر البشير و على الجماهيرية الليبية كي لا يحضر.

ووجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهامات للبشير في جرائم حرب واعمال ابادة جماعية في اقليم دارفور السودان وهي الخطوة التي وضعت السودان في عزلة وقصرت تحركات الرئيس على بلدان صديقة في المنطقة.

وقالت الرئاسة في بيان لها إن السودان قرر الانسحاب من القمة الافريقية-الاوروبية على كافة المستويات واضافت ان هذا ناتج عن ضغوط الاتحاد الاوروبي.

وأضاف البيان أن السودان يعتبر أن موقف الاتحاد الاوروبي بشأن مشاركة الرئيس في القمة يمثل العقلية الاستعمارية التي لا تزال تنظر بها أوروبا الى افريقيا.

واتهم البيان شديد اللهجة الاتحاد الاوروبي بتقويض استقرار الاتحاد الافريقي وبالرياء.

ويدعم الاتحاد الاوروبي بقوة المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي. ويرفض السودان اختصاص المحكمة بتوجيه الاتهامات ويرفض التعاون.

وأصدرت المحكمة أيضا مذكرات اعتقال بحق قادة لمتمردي دارفور والذين سلموا انفسهم للمحاكمة.

وارجئت قمة فرنسية-افريقية العام الماضي ونقلت من مصر الى فرنسا بعدما اصرت الحكومة الفرنسية على عدم دعوة البشير وهو ما رفضته القاهرة.

وربما يبدو السودان محبطا من أن ليبيا وهي حليف مفترض لم تتخذ موقفا شبيها لموقف مصر ولم تصر على دعوة البشير للقمة التي ستعقد يوم الاثنين وتستمر ليومين.

وتوترت العلاقات بين ليبيا والسودان منذ موافقة طرابلس على استضافة خليل ابراهيم احد زعماء التمرد في دارفور برغم طلب الخرطوم طرده.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 6

  1. محمد السلاك:

    يا محمد السلاك انتا منين طالع معندنش حد يحب معمر يريت تكتب اسمك الثلاثي انا متاكد انا فب ناس يحسبوني انا ياراس اللحم , وللعلم اسمي محمد حسن علي رجب السلاك

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2012، على الساعة: 22:44
  2. محمد ادريس السلاك:

    هذا التافه مليون % مش من عائلة السلاك الحمد لله ماعندنش هكي اشكال

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2012، على الساعة: 16:10
  3. محمد سليمان السلاك:

    اي كرامه وسياده تتحدث عنها ايها الجربوع؟؟؟؟ ثم انت ولد من في عيت السلاك يا مزور يا كذاب العائله الشريفه اللي قدمت الشهداء لا يمكن ان يكون بينها عبد للقذافي مثلك لو راجل قول انت ولد من ,,,انا محمد سليمان عوض السلاك انت من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    تاريخ نشر التعليق: 23/09/2011، على الساعة: 1:46
  4. محمد سليمان السلاك:

    اي سيادة وكرامة تتحدث عنها ايها الجربوع؟؟؟؟ يا عبد القذافي… وبعدين انت ولد من في عيت السلاك؟؟؟ اكيد مزور قذر تبي تشوه اسم العائله العريق العائله اللي قدمت الشهداء في سبيل تحرير الوطن لو راجل قول انت ولد من لاني متأكد انك كذاب وحقير..معليشيييي شفشوفه

    تاريخ نشر التعليق: 23/09/2011، على الساعة: 1:40
  5. محمد السلاك:

    احترم نفسك ولا تتكلم عن القائد بهذا الشكل يكفي اننا الليبين لدينا سيادة وكرامة علي ارضنا ولسنا عبيدا للاجانب بل هم من يعملون لنا الف حساب.

    تاريخ نشر التعليق: 01/12/2010، على الساعة: 0:27
  6. أبو نون:

    معمر القذافي معروف بالهرج والكلام غير ذي النفع والنكايه في العرب أما أوروبا وأمريكا فتعامله بعينين مفتوحتين وأذن صاغيه(القائد الأممي وملك ملوك أفريقيا والنعم فيك قائد)

    تاريخ نشر التعليق: 30/11/2010، على الساعة: 10:46

أكتب تعليقك