الزعماءُ العرب في وثائق ويكيليكس المُسربة..”الدولية” تنشرُ أهمَ و أقوى النقاط

القادة العرب نالوا حصة الأسد في الوثائق الأمريكية المسربة

القادة العرب نالوا حصة الأسد في الوثائق الأمريكية المسربة

 تظهر الوثائق الدبلوماسية الاميركية السرية التي نشرها موقع ويكيليكس ان الدول العربية في الخليج تخشى الخطر الايراني لدرجة كبيرة،كما ترى انه من غير الممكن تجنب نزاع عسكري في المنطقة لوضع حد لطموحات طهران النووية. 

في ما يلي ابرز ما اظهرته الوثائق

   ايران:

العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز كان الاكثر وضوحا في دعوته الولايات المتحدة الى ضرب ايران.

واشارت احدى الوثائق الدبلوماسية الاميركية ان سفير المملكة في واشنطن عادل الجبير ذكر في نيسان/ابريل 8002 بان الملك عبدالله دعا الولايات المتحدة “مرارا الى ضرب ايران لوضع حد لبرنامجها النووي”.

وبحسب الوثيقة, فان الملك نصح الاميركيين ب”قطع راس الافعى” (ايران) وشدد على انه ينظر الى التعاون مع الاميركيين لكبح نفوذ طهران في العراق كاولوية استراتيجية بالنسبة لحكومته.

 الا ان وزير الخارجية الامير سعود الفيصل اكثر ميلا الى تشديد العقوبات بدلا من الخيار العسكري.

ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان, وهو نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة في الامارات, قال خلال لقاء مع وزير الخزانة الاميركي تيوثي غايتر في تموز/يوليو 2009 ان “حربا تقليدية مع ايران على المدى القريب افضل بشكل واضح من التداعيات الطويلة المدى لحصول ايران على السلاح النووي”.

وفي 2005 قال الشيخ محمد بن زايد انه يؤيد عملا عسكريا ضد ايران. وقال عام 2006 عن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد: “هذا الرجل سيقودنا الى الحرب”.

وعام 2009 قال ان “القاعدة لن تحصل على القنبلة النووية الا انها مسالة وقت فقط بالنسبة لايران”.

العاهل البحريني حمد بن عيسى ال خليفة قال مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2009 للجنرال الاميركي ديفيد بيترايوس ان البرنامج النووي الايراني “يجب ان يتوقف” معتبرا ان “مخاطر السماح باستمرار (البرنامج) اكبر من مخاطر وقفه”.

 – وزير الداخلية الكويتي الشيخ جابر الخالد الصباح مقتنع بان “الولايات المتحدة لن تتمكن من الحؤول دون نشوب نزاع مسلح مع ايران اذا ما كانت جدية في نيتها منع ايران من الحصول على القدرات النووية”, وذلك بحسب تقرير يعود لشهر شباط/فبراير الماضي.

الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات و رئيس وزراها و حاكم دبي لا يؤيد ابدا اي عمل عسكري ضد ايران ويتخوف من النتائج “الكارثية” لعمل من هذا النوع على مستوى المنطقة, وذلك في تقرير يعود للعام 2007.

السلاح النووي:

– اكد العاهل السعودي خلال لقاء مع مسؤول اميركي بحسب مذكرة تعود لشهر شباط/فبراير الماضي, انه “اذا تمكنت ايران من تطوير اسلحة نووية, فان الجميع في المنطقة سيقومون بالامر نفسه, بما في ذلك السعودية”.

– ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان حذر عام 2009 من ان دولا مثل مصر والسعودية وسوريا وتركيا ستطور اسلحة نووية اذا باتت طهران تملك القنبلة الذرية.

– الا ان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني خفف من اهمية المخاوف من انتشار السلاح النووي وقال بحسب تقرير يحمل تاريخ شباط/فبراير الماضي ان هذه المخاوف هدفها اخافة ايران.ذ

التعاون في المجال الامني.

– جاء في تقرير يعود للعام 9002 ان قطر هي “اسوأ” البلدان في مجال التعاون لمكافحة الارهاب.

تمويل المجموعات المتطرفة

– السعودية, ولكن ليس الحكومة, تبقى المصدر الرئيسي لتمويل القاعدة بحسب تقرير وضع في 2009.

حركة حماس الفلسطينية التي تعتبرها واشنطن حركة ارهابية, تحصل على “مساهمات رسمية وخاصة” من السعودية والكويت وقطر, بحسب ما نقلت وثيقة تعود للعام 2006 عن ولي عهد ابوظبي.

وبحسب الشيخ محمد بن زايد، فانه “من السهل نقل مليون دولار في حقيبة” الى لبنان.

وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ابلغ وفدا من الكونغرس عام 2009 ان اسرائيل اجرت اتصالات مع مصر والسلطة الفلسطينية قبل شن عملية “الرصاص المصبوب”.

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون طلبت من دبلوماسيين اميركيين تجميع معلومات عن مسؤولين فلسطينيين ومن حماس بما في ذلك ارقام هواتفهم وبريدهم الالكتروني.

المغرب و الجزائر و الإسلاميين

جهاز المخابرات الإسرائيلية “الموساد” يكاتب الإدارة الأمريكية بشأن مكافحة الإسلاميين في المغرب و الجزائر،ويشيد بدور الرباط في هذا المجال مقارنة بالجزائر.

طالبان:

تظهر مذكرة تحمل تاريخ 11 شباط/فبراير 2010 ان السعوديين يلعبون دورا في المفاوضات مع طالبان, الا ان رئيس المخابرات السعودية الامير مقرن بن عبدالعزيز يرغب بالا يتم الاعلان عن ذلك قبل التوصل الى اتفاق.

اليمن:

عدا قطر, بدت دول الخليح مقتنعة بان ايران تدعم التمرد الحوثي الزيدي في شمال اليمن, الا ان هذه الدول لم تتمكن من تقديم اي دليل عندما طلب منها مسؤولون اميركيون ذلك.

وفي لقاء عقد في الثاني من كانون الثاني/يناير 2010, رفض الرئيس اليمني علي عبدالله صالح نشر قوات اميركية على الاراضي اليمنية التي تتواجد فيها عناصر القاعدة.

وقال لمسؤولين اميركيين “عليكم الا تدخلوا منطقة العمليات ويجب ان تبقوا في مركز العمليات المشترك”.

الا انه اقر بالتغطية على الغارات الاميركية على الاراضي المينية.

واكد صالح انه سيستمر بالقول امام الراي العام ان القوات اليمنية, وليس الاميركية, تنفذ الضربات ضد القاعدة.

وقال في هذا السياق “سنستمر بالقول ان هذه القنابل منا وليست منكم”.

سوريا و لبنان

رئيس جهاز الاستخبارات المصرية عمر سليمان حاضر بقوة في الوثائق، فهو صارح وفداً من الكونغرس الأميركي بأن «سوريا تريد بقوة وقف عمل المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس رفيق الحريري.

وفي الوقت نفسه، فإن الحكومة السورية مستعدة للتفاوض مع إسرائيل مثلما الحكومة الإسرائيلية مستعدة للتفاوض مع سوريا». وهنا أشار سليمان إلى أن «باستطاعة سوريا تأدية دور بنّاء، لكن ليس هناك ضمانات على ذلك».

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 13

  1. نجم اللبان:

    ___________(بسم الله الرحمن الرحيم )______________
    مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا .
    _الى السيد اللواء محمد ابراهيم الفدائى الشجاع.
    _الى الساده ضباط وقيادات ورؤساء الافرع والعمليات بوزاره الداخليه.
    _الى الاخوه الامناء وجنود وافراد وزاره الداخليه.
    ——-ايها الابطال ايها الفدائين ايها الابطال
    اولا اقسم بالله العظيم اقسم بالله العظيم اقسم بالله العظيم .
    ان كل كلمه اقولها هى بدون نفاق ولا استرضاء ولا طالب لشيئ .
    انما هى كلمه صدق وانا والفقراء الكثيرين هم من اكثر الناس والفئات ذاقوا ظلم من بعض افراد الشرطه قبل 25 يناير وبالاخص من لم يمتلكو المال ولا الواسطه .
    وهناك من الضباط الشرفاء كثيرين .
    ومن هنا اقول وكما قلت يوم الاحد 6مارس 2011فى البلاغ المقدم منى بمكتب النائب العام برقم 2103.
    حيث اتهمت صراحه كلا من .
    اولا .الرئيس السابق مبارك ووزارته ووزارائه ووزير داخليته بزراعه الفتنه والتفرقه بين الشعب وجهاز الشرطه وبين الشرطه والجيش .
    ثانيا اتهمتهم ايضا بافقار وتجهيل وامراض الشعب المصرى .
    ثالثا .اتهمت وبنفس اللقب التنظيم الارهابى الدولى الاخوان المسلمين باقتحام السجون واقسام الشرطه وقتل المتظاهرين .
    .اقسمت بالله بهذا النص .
    ايها الابطال الفدائيين .
    انا من عانى وماذال يعانى الظلم وابن اخى ضمن شهداء رفح الاخيره واسمه محمد منصور اللبان..
    ولكن عندما عادت الشرطه لاحضان القوات المسلحه ومصالحه الشعب المصرى يوم 30يونيه 2013فضحكت مصر وفرحت برغم انها كانت تضحك وتفرح وهى تعلم انها ستفقد من اولادها البعض حتى تظل هذه الضحكه .
    ايها الابطال الفدائين من السيد الوزير حتى الغفير فى الشرطه .
    من من والله لتفكروا من منكم ليس من مصر من منكم من لم يولد فى مصر .
    اذا انتم من الشع وللشعب والشعب لكم فداء .
    والله العظيم محاوله اغتيال الوزير المواطن البطل محمد ابراهيم اغتيال لمصر كلها ولشعبها.
    لذالك اقول وبسم 50مليون فقير مصرى وغيرهم من الملايين الا القله الارهابيه اعداء الوطن والشعب.اننا كلنا سنكون فى مقدمه الحرب عليكم والله سنكون دروعا بشريه فداء للشرطه وللجيش والدليل واضح وهوا ليس باكذوبه بل دليل مادى وهوا تفويض الملايين لكم وللجيش يوم 26يوليه 2013.
    ايها الابطال اننا الاوفياء .لاتقلقوا ولاتخافوا وسنكمل المشوار ولم ولن تفتتنا جرائمهم لا لا لا سيذداد توحدنا مسيحيى ومسلم فقير وغفير والله نحن على اهبه الاستعداد لان نجوع ونعطش ونموت من اجل مصر من اجل تحريرها من باقى جزور واطراف الارهاب.
    لذالك ايها الوزير البطل بسم الشعب المصرى هؤلاء ليسوا منا ولانعرفهم هؤلاء ليسوا مصريين .
    فلا تتراجع ولا تتهاون ولاتنظر لاحد ولاتعى احد لاحقوق انسان ولا المنظمات الماجوره فهذه الابواق والمكاتب مرتزقه عملاء كلاب جواسيس .
    _ ومن هنا اتوجهه بهذه الرساله واللتى ارجوا ان تدسوا مافيها جيدا فلن تخسروا شيئ .وكما يقول المثل الشعبى ربنا يوضع سره فى اضعف خلقه.
    _السيداللواء محمد ابراهيم وزيرالداخليه وكل الضباط والجنود والافراد .
    اولا لوكان الانسان مريض بالسرطان وهناك امل فى الشفاء ولكن بعمليه جراحيه دقيقه جدا وذالك لان الطبيب سوف يقضى على السرطان المشعب.
    ان الارهاب ايها الساده مدده الشعبى الجمعيات الشرعيه المتواجده فى كل محافاظات ومدن وقرى مصر وبالاخص القرى فهذه الجمعيات هى المفرغ لهذا التنظيم الارهابى الدولى الاخوان .وكذالك بعض العاملين بالمحليات والمدارس الخاصه والعمد والمشايخ فى الريف .
    وفى النهايه لن نقول نستنكر او نرفض لالالا لاننا جميعا كنا سنغتال اليوم لان اغتيال هذا الرجل فهوا اغتيال مصر كلها
    تحيا مصر نموت نموت وتحيا مصر الجيش والشرطه والشعب اسره فى بيت واحد هوا م ص ر
    (نجم اللبان المنسق للائتلاف

    تاريخ نشر التعليق: 07/09/2013، على الساعة: 20:56
  2. حسان:

    الواقع اصح من ويكيلكس لان متعيشه الامة الاسلامية خير دليل علي تقاعس كل حكام العرب وقد باعو ذممهم للامريكان والا كيف تفسر الفقر المقدح للشعب العربي وخزائن امريكا مملوؤة بالمال العربي واتبعنا العز الامريكي وهو في الخقيقة مذلة لكن الجال قالو تقد اعزنا الله بالاسلام ومن اراد العزة بغير الاسلام اذله الله

    تاريخ نشر التعليق: 28/06/2013، على الساعة: 0:39
  3. الفاتح:

    الرجاء من الحكام الانتباه شوي للشعب 0ولا انا خايف يصير مثل ماصار في بعض الدول العربيه للاسف مايعرف الواحد من الصادج من الكاذب كل واحد بعد سطوه يقتل شعبه البري البحث عن الحريه والتخلص من هذه القيود المفروضه عليه 000000000000000

    تاريخ نشر التعليق: 05/06/2011، على الساعة: 13:17
  4. الفاتح:

    حكام العرب فاسدين وحرام يحكم الدول العربيه مثل هذولا الحكام بس الي يبي يشوف انه فاشل من الحكام ابيه يعكل استفتاء دون توثيق شوفو كيف الردود ياحكاك الخراب 00000حكام الخليج بعدهم معطين الشعب القشار من البرتقاله بس بعضهم ياكل حتى الحب

    تاريخ نشر التعليق: 05/06/2011، على الساعة: 13:13
  5. حسين:

    الخليج اشرف منكم–على الاقل شعبهم مرتاح ومحصل حصته من ثروات بلده—شوفو شعبكم لم يحصل الا على الفتات وانتم باقين بخرافات صدام والامة العربية الواحدة الفاشلة—اخجلوا قليلا عندما تنتقدون وتشتمون من يرعون مصالح شعبهم في عالم متوحش—على فكرة انا عراقي ولست من الخليج

    تاريخ نشر التعليق: 12/12/2010، على الساعة: 20:10
  6. علاء الدين محمد:

    كل هذا خطة امريكية لزرع الفتن والضغط على الدول العربية بطريقة غير مباشرة حتى تتدعى انها بريئة من نشر اى وثائق وحتى تحكم زمام بعض العرب الذين فلت منها زمامهم حتى يرضخوا ويسلموا بما تريد دون اى نقاش
    وهذه هى نفس الطريقة القذرة التى تستعملها كل الانظمة العربية تقريبا مع أى مواطن حر شريف بالتلويح بكشف اى زلة وفضحة حتى يسكت وينصاع لما تريد

    تاريخ نشر التعليق: 07/12/2010، على الساعة: 22:43
  7. صلاح نصر:

    كل دة فبركة ونظام مخابرات فاشلة وواضح وضوح الشمس ان المقصود منة ان العرب يقعوا فى بعض ودة طبعا زى انفلونزا الخنازير اللى اوهمونا بيها انها وباء عالمى وحيقضى على ثلث سكان الكرة الارضية ولا انفلوانزا الطيور والمكاسب الرهيبة اللى لموها من العالم الثالث المتخلف والدواء الوهمى اللى اخدوا بسببة فلوس الحكومات الغلبانة يارب الناس تفهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وعجبى

    تاريخ نشر التعليق: 07/12/2010، على الساعة: 20:37
  8. محمد الاشول:

    الله يعلم هل هذا حقيقة ولا سياسة امريكية كمان يناس امريكا ما تبي الى زرع الفتن بين المسلمين والمسلمين غافلين الله يعين بس على الطغاة المستميتين على لمسلمين اللهم انصر دين الحق

    تاريخ نشر التعليق: 01/12/2010، على الساعة: 1:23
  9. مرصاد:

    المعلومات المزعومة معروفة منذ مدة لدى رجل الشارع العادي… والمعلومات الخطيرة لن تنشر حتى بعد عشرات السنين… هذه لعبة استخباراتية مفضوحة… يعني =ساذجة=…

    تاريخ نشر التعليق: 30/11/2010، على الساعة: 0:53
  10. محمد الامازيغي قسنطينة:

    كثير من حكام العالم العربي هم مجرد موضفون عند السفارة الامريكية وخصوصا دول الخليج العربي الفاقدة للسيادة ب اثتثناء قطر وحاكمها الذي ثبت بانه اكثر الحكام عزة واحترام ورجولة
    والطامة الكبرا هي علم مصر بان اسرائيل سوف تشن حرب ابادة على الغزاويين رغم نفي نضام مبارك علمه رغم ان اسرائيل اعلنت الحرب على غزة من القاهرة
    عيب وعار على حكام اشبه ب الرجال

    تاريخ نشر التعليق: 29/11/2010، على الساعة: 19:17

أكتب تعليقك