بوتفليقة و ساركوزي علاقة حبٍ..أفسدَها تأييدُ باريس للموقفِ المغربي من الصحراء

ساركوزي و بوتفليقة علاقة حب دافئة أمام الكاميرات باردة في الأروقة

ساركوزي و بوتفليقة علاقة حب دافئة أمام الكاميرات باردة في الأروقة

كشفت وثائق الدبلوماسية الأميركية السرية التي نشرها موقع ويكيليكس،أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يسير على خطى سلفه جاك شيراك في دعم الموقف المغربي بشأن قضية الصحراء،و أن فرنسا غير راضية على الموقف الجزائري الذي يدفع باتجاه استقلالها.

و تقول الوثائق المسربة أن التوتر الذي يطبع العلاقات بين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي و نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة،يعود في جزء كبير منه إلى الموقف الجزائري من الصحراء المغربية،إضافة إلى ما يعرف بالماضي الإستعماري الفرنسي في الجزائر.

و بحسب الوثائق فإن فرنسا تصفي حساباتها مع الجزائر من خلال دعم الموقف المغربي الرسمي من الصحراء،وفي العام 2007 عبر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لدبلوماسي أمريكي زار الجزائر عن امتعاضه من موقف باريس الداعم للرباط.

و همس له قائلا : “فرنسا بثقلها الإستعماري في شمال أفريقيا غير قادرة على لعب دور بناء في مسألة الصراع في الصحراء”.

و أضاف بوتفليقة “اذا استطعت حل المشكلة سوف أفعل،لكن لا يمكنني التحدث باسم الصحراويين. هذا الملف المطلوب هو أن يتم حله بين المغرب والبوليساريو ، و الجزائر تستطيع أن تفعل ذلك بمساعدة من الأميركيين و ليس الفرنسيين “.

و كانت برقية سرية أخرى نشرها موقع ويكيليكس،تقول بأن الرئيس الجزائري طمأن نظرائه الأمريكيين بأن الجزائر لن تحارب المغرب بسبب الصحراء، و لن تسمح لجبهة البوليساريو بالتحارب انطلاقا من الأراضي الجزائرية.

كما أشار بوتفليقة، حسب ذات المصدر، إلى أن الحدود المغربية الجزائرية ستبقى مغلقة إلى غاية التوصل إلى حل للنزاع حول الصحراء.

الرئيس الجزائري لا يقبل تلقي "أوامر " من فرنسا

الرئيس الجزائري لا يقبل تلقي "أوامر " من فرنسا

و حسب ذات الوثائق، صرح بوتفليقة، في يناير 2006، إلى مساعد الرئيس الأمريكي، جورج بوش، المكلف بالأمن الداخلي و مكافحة الإرهاب، فرنس فراغوس توينسند، خلال زيارته للجزائر، أنه “لن يصافح الملك محمد السادس”،قبل أن يصفه ب”غير المنفتح” و “بدون خبرة”.

و حسب بوتفليقة، الراحل حسن الثاني و ابنه الأمير مولاي رشيد، أخ الملك الحالي، أكثر انفتاحا.

كما تحدث الرئيس بوتفليقة عن لقاء جمعه بمولاي رشيد خلال مباراة اشبيلية باسبانيا، حيث قال “لقد تحدثنا و مزحنا بسعادة، و لكن لا يمكنني فعل نفس الشيء مع الملك، لأننا لا نملك نفس شعور الفكاهة”.

و حسب وثيقة مؤرخة في بوليو 2006، كشف الرئيس بوتفليقة، حسب السفير الأمريكي المعتمد بالجزائر، بأنه يؤمن بالحوار من أجل تجاوز الخلافات مع المغرب.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 19

  1. amatalah:

    alah yal3anak ya lamaskha ga3 tafreq li lamoslimin 3aychin feha olyahod yqatlo chababna 3ad dawre lmaghreb el 3arabi yatfareq ha bolisaryou ha laqbayil ha mok lkhalyalik tfou hafadat el harkiyin alah yaqta3kom

    تاريخ نشر التعليق: 18/02/2011، على الساعة: 22:55
  2. 3abd allah alwahed:

    ana bsifti 3arabi moslim ad3okom linadar fi chaan filistin wala9sa khassa;walakin la yomkin tahrir filistin ida lam toharar lboldan l3arabia,fahada chart assassi litahrir filistin waba3daha lazem ittihaaaaaad al3arab walittihad 9owa wal9owa hia ma tahtajo ilayhi filistin.watas9ot israél!!

    تاريخ نشر التعليق: 18/02/2011، على الساعة: 17:39
  3. 3abd allah alwahed:

    ila warda waliljami3 la da3ya lidifa3 rah kolhom f9ofa wahda omakathmnach hyathom lkhassa lmohim howa wach daro chihaja lblad;lchabab,lfo9araa!!!la adono.obaraka mn tabadol sab wa chatm.golo chihaja thez bikom lfo9 machi tzido tyho mn 9imtkom ze3ma lmaroc er l’algeri jiran!!omselmin ou mème temps!!ossehrawyiin homa machi jiran homa wladna!

    تاريخ نشر التعليق: 18/02/2011، على الساعة: 17:32
  4. salma:

    limada lam tanchoro ta3li9i ana aydan lam asobba aw achtima a7dan kama fa3ala ba3do lawghadi lladina yoridonabina so2 ana maghribiya wa ssa7ra2 maghribiya wano7ibbo maghribana wa malikana walan natakhalla 3an chibrin min ardih wasanafdi malikana bi2rwa7ina in istad3a l2mr

    تاريخ نشر التعليق: 18/02/2011، على الساعة: 12:48
  5. مغربية و سأموت مغربية:

    الى وردة
    والله اكيد انت وردة جافة كريهة .. يا حمقاء كيف تقارنين ملك ابن ملك على مرتزق ياكل هو واصحابه رزق شعبه
    ثم اعرفي يا مريضة اننا صحراويين. اخرجوا انتم منها و اعطوا للقبايل حق تقرير مصيرهم.
    اما من تكلم عن الشذوذ فاللع اعلم لكن يقال ان سبب عدم زواج رئيسكم العجوز لحد الان هو الشذوذ و العجز الجنسي.
    ما ريك ايتها النبتة الكريهة؟

    تاريخ نشر التعليق: 18/02/2011، على الساعة: 11:51
  6. سسلمى:

    الصحراء مغربية شاء من شاء وابى من ابى ونحن لن نتخلى عن شبر من وطننا والحب وكل الحب لقاءد الامة وملكنا الحبيب صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده في كل خطوة يخطوها

    تاريخ نشر التعليق: 18/02/2011، على الساعة: 11:20
  7. ورده:

    الى محمد ياريت تسكر فمك احسن لك لأنه السيد بوتفليقه حفظه الله احسن من خائنكم للأمة الإسلاميه محمد السادس ايها العنصريين اعطوا باول جيرانكم الصحروايين حقهم ساعتها نقول بانكم شعب مسلم

    تاريخ نشر التعليق: 18/02/2011، على الساعة: 11:01
  8. solitairdz:

    لماذا حذفتم تعليقي لم أشتم أي أحد هذا ليس عدل
    لم أكن أعلم أنكم عنصريين لهذه الدرجة
    و ليكن في علم الجميع بأنكم لستم محترفين و تنقلون الأخبار عبر موقع اليوتوب و الجرائد الاخرى يعني من هنا و هناك و متأخرين جدا جدا vs éte en retard

    تاريخ نشر التعليق: 11/02/2011، على الساعة: 22:46
  9. solitairdz:

    الى محمد:
    الله أعلم أنا لأول مرة أسمع بهذا الخبر و لا تخدعك الصورة ليست 3D
    سمعت بأن محمد 6 شهد جنسياهل هذا صحيح ؟؟

    تاريخ نشر التعليق: 11/02/2011، على الساعة: 21:22
  10. محمد:

    ابو تفليقة شهد جنسيا و الكل يعلم

    تاريخ نشر التعليق: 11/02/2011، على الساعة: 20:47

أكتب تعليقك