جلد امرأة بوحشية أمام الملأ في السودان

صورة ملتقطة من الفيديو و فيها يجلد شرطي امرأة سودانية

صورة ملتقطة من الفيديو و فيها يجلد شرطي امرأة سودانية

فتحت السلطات السودانية تحقيقا في شريط فيديو نشر على نطاق واسع على شبكة الأنترنيت،ونشرته الدولية يظهر تناوب شرطيين على جلد امرأة سودانية بوحشية بتهمة تتعلق بأعمال فاضحة, الأمر الذي أثار موجة غضب واستنكار من قبل السودانيين .

و قالت مصادر إعلامية سودانية أن عملية الجلد جاءت تنفيذا لحكم قضائي أصدرته إحدى المحاكم بمدينة أم درمان في حق الفتاة بتهمة تتعلق بأفعال فاضحة.

ويظهر التسجيل  لقطات مدتها دقيقتين إقدام عنصرين من الشرطة السودانية على  تنفيذ عقوبة جلد فتاة في مكان عام بوحشية كبيرة, بينما كانت تصرخ و تتلوى تتألم على الأرض.

و أعلنت الشرطة السودانية على لسان مفتشها العام الفريق العادل عاجب يعقوب إنها “فتحت تحقيقا في حقيقة التسجيل ومحاسبة كل من يثبت ارتكابه لأخطاء في حق المواطن”, منددا بـ “نشر التسجيل تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان”.

واستنكر غالبية السودانيين على الانترنت عقوبة الجلد المنفذة بحق هذه الفتاة السودانية واجمع معظم مشاهدي هذه اللقطات بأنها قاسية جدا وترتقي إلى التعذيب العلني،كما لاقى هذا العمل الذي نفذته الشرطة السودانية بحق الفتاة استنكارا كبيرا من قبل ناشطين حقوقيين , واصفين إياه بأنه” انتهاك لحقوق الإنسان”.

وتعيد القضية إلى الأذهان حادثة الصحافية لبنى أحمد حسين، التي تم القبض عليها في أحد الأماكن العامة وقدمت للمحاكمة بتهمة ارتداء البنطال، وهو ما تعتبره السلطات السودانية «زيا فاضحا» وفقا للمادة 152 من القانون الجنائي لسنة 1991.

وقد حركت لبنى الرأي العام العالمي والإقليمي والسوداني بتنظيم حملة ضد قانون النظام العام. وتعتزم جماعة نسوية تطلق على نفسها «لا لقهر النساء» تنظيم مسيرة يوم غد الثلاثاء، إلى وزارة العدل، للمطالبة بإلغاء القوانين التي تعتبرها مهينة ومسيئة لحقوق الإنسان، ونظم الناشطون حملات على مواقع الإنترنت ضد جلد الفتيات، ووصفوا طريقة الجلد «بالمهينة، والتي لا تعبر عن إنسانية».

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 6

  1. حمد سراج:

    ولكم في القصاص عبرة يا ذوي الالباب ، الله اكبر ، هذا شرع الله ونبيه محمد وفيه عبرة لمن يعتبر

    تاريخ نشر التعليق: 06/12/2012، على الساعة: 8:59
  2. نمر عربي:

    إلى رقم 4 : لو كنت تعلم حقيقة الاسلام لما نازعت الله في حكمه وتجرأت على نقده ,, فالجلد حكم شرعي نصت الايات القرانية عليه في غير موضع يبدو أنك لا تعرف القران ايضا..

    تاريخ نشر التعليق: 01/12/2012، على الساعة: 16:32
  3. حسين حسني:

    إذا كان هذا هو الاسلام فأنا كافر ومرتد ولا يشرفني أن أكون مسلم ابدا

    تاريخ نشر التعليق: 28/11/2012، على الساعة: 10:46
  4. فاطمة الكلباني:

    تخلف !!

    تاريخ نشر التعليق: 09/09/2012، على الساعة: 6:55
  5. محمد الراشد:

    هذا حد الله بالاسلام والعقوبة مناسبة ، الله اكبر السلام هو الحل

    تاريخ نشر التعليق: 22/12/2011، على الساعة: 10:17
  6. مرصاد:

    ما هكذا يا سعد تورد الإبل….
    بعد أن فرط البشير في نصف أرض السودان.. ها هم أعوانه يسترجلون على فتاة…
    أمجاد يا عرب أمجاد….

    تاريخ نشر التعليق: 16/12/2010، على الساعة: 0:44

أكتب تعليقك