الجزائر تعيدُ فتحَ كنيسة السيدة الافريقية

عبد العزيز بلخادم الممثل الخاص للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ترأس حفل افتتاح كنيسة السيدة الافريقية في الجزائر

عبد العزيز بلخادم الممثل الخاص للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ترأس حفل افتتاح كنيسة السيدة الافريقية في الجزائر

أعيد رسميا افتتاح كنيسة كاثوليكية كانت من المعالم البارزة في العاصمة الجزائرية لاكثر من قرن ،بعد الانتهاء من أعمال ترميممها لتقدم رمزا للتسامح الديني في البلاد التي يقطنها أغلبية مسلمة.

وتخرج الجزائر من حوالي عقدين من الزمن من التمرد باسم الإسلام،لكن الطائفة الكاثوليكية حافظت على وجودها حتى برغم أن العديد من رجال الدين المسيحيين كانوا من بين مئات الآلاف الذين قتلوا في أعمال العنف.

وشيدت كاتدرائية السيدة الافريقية (نوتردام لافريقيا) على يد المستوطنين الفرنسيين في أواخر القرن التاسع عشر ويجرى ترميمها منذ عام 2006 في عملية بلغت قيمتها خمسة ملايين يورو دفعتها حكومة مدينة الجزائر العاصمة والاتحاد الاوروبي ومانحون في الجزائر وفرنسا.

وقال وزير الشؤون الدينية والاوقاف بوعبد الله غلام الله للصحفيين بعد احتفال بمناسبة الانتهاء من أعمال الترميم ان الحرية الدينية في الجزائر حقيقة واقعة.

وأضاف أن لكل شخص الحق في ممارسة شعائره الدينية شريطة احترام القانون بالكامل.

وتقع الكنيسة على نتوء خليجي يطل على البحر المتوسط ويمكن رؤية قبتها المصنوعة من الحجر الرملي من أجزاء عديدة من العاصمة الجزائرية.

وتمكنت الكنيسة الانجيلية من تحقيق تقدم في الجزائر خصوصا في منطقة القبائل حيث بات يصل عدد اتباعها الجزائريين الى نحو 30 الفا بحسب رئيسها مصطفى كريم.

و أعلن وزير الدولة الجزائري عبد العزيز بلخادم الاثنين في الجزائر انه لا يوجد تمييز في التعامل مع المسلمين والمسيحيين في ما يخص ممارسة الشعائر الدينية.

الشرطة الجزائرية تضرب طوقا أمنيا على محيط الكنيسة لحظة تدشينها من جديد

الشرطة الجزائرية تضرب طوقا أمنيا على محيط الكنيسة لحظة تدشينها من جديد

وقال بلخادم الذي يترأس حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم لوكالة الانباء الجزائرية الرسمية على هامش مشاركته في تدشين كنيسة السيدة الافريقية في العاصمة “لا يوجد في الجزائر اي تضييق في الممارسة الدينية ولا اي تمييز في التعامل مع المسلمين او المسيحيين”.

الا انه اضاف ان “على كل الأطراف أن تحترم القوانين والتشريع الخاص بالممارسة الدينية”، مؤكدا انه “حتى بالنسبة للمسلمين الراغبين في تشكيل جمعية دينية أو بناء مسجد عليهم تقديم طلب”، موضحا ان “هذه الإجراءات يجب أن تخضع لها الديانات الأخرى كذلك”.

واعتبر بلخادم ان كنيسة السيدة الافريقية تعزز الحوار بين الاديان والثقافات والحضارات وتعزز التعاون بين الشعوب.

و يأتي هذا الحدث بعد بضعة أيام على إدانة محكمة جزائرية لأربعة جزائريين بمنطقة القبائل اعتنقوا المسيحية بتهمة «فتح مكان عبادة من دون ترخيص» بالسجن لمدد تتراوح من شهرين الى ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ.

جزائرية منقبة رفقة ابنتها تجلس داخل الكنيسة بعد تدشينها

جزائرية منقبة رفقة ابنتها تجلس داخل الكنيسة بعد تدشينها

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. billal:

    Hello I Bilal from the state of Setif (Algeria) and want to engage in your religion and I want to know the advantages of her new religion
    And I ask that you return me the news as soon as possible and this is my phone number: 0556979253 Thank you. I ask that you contact me without hesitation.

    تاريخ نشر التعليق: 07/07/2015، على الساعة: 19:44

أكتب تعليقك