وثائقُ ويكيليكس : بوتفليقة مُصابٌ بسرطانِ المعدة في مراحلَ متأخرة و أشِقائُه فاسدون

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة رفقة شقيقه سعيد بوتفليقة في الجزائر العاصمة

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة رفقة شقيقه سعيد بوتفليقة في الجزائر العاصمة

كشفت وثائق امريكية مسربة نشرها موقع ويكيليكس المختص في الفضائح أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مصاب بداء السرطان الفتاك على مستوى المعدة قد يكون في مراحله الأخيرة،و أن أشقائه الذين يتمتعون بنفوذ كبير في الجزائر فاسدون.

و قالت الوثائق التي أعادت نشرها صحيفة “الباييس” الإسبانية استنادا إلى حديث رئيس التجمع من أجل الثقافة و الديمقراطية الجزائري سعيد السعدي والذي يعمل أيضا كطبيب،إن الرئيس بوتفليقة يعاني من سرطان المعدة في مراحله الأخيرة، وأن نظام الحكم بات مهددا في الجزائر بسبب صجة الرئيس العليل، وفق ما دار في حديث السعدي إلى السفير الأمريكي روبرت فورد.

و حسب برقية حملت توقيع السفير الأمريكي في الجزائر كانت قد أرسلت إلى وزارة الخارجية الأمريكية،فإن الفساد استشرى بشكل كبير في البلاد في عهد الرئيس الحالي، حتى وصل إلى أشقاء الرئيس الجزائري “عبد العزيز بوتفليقة”،وبلغ حد التهديد بانقسام في قيادة الجيش و المس باستقرار البلاد.

ورد سفير أمريكا فحوى تقريره، المسرب على ويكيليكس، لعدد من المصادر المعارضة للنظام بداخل الجزائر، من بينهم المعارض سعيد السعدي، حيث قال بأن الجبهة الداخلية قد أضحت غير مطمئنة حسب رؤى من جالسهم من قادة سياسيين معارضين، إذ أورد بأن حالة الرئيس تبعث القلق في جميع الصفوف إلى جانب تفشي الفساد وانقسامات العسكر وحالة التنافر الواضحة بين الأمنيين والجيش.

و تنقل وثائق ويكيليكس حديث برنار باجولي السفير الفرنسي في الجزائر، لنظيره الأمريكي روبرت فورد، إن “الفساد بلغ مستوى متقدما، حيث وصل إلى داخل الجيش ووصل إلى قمة الهرم”، بما فيهم إخوة بوتفليقة المتورطين في فضيحة فساد في بنك “خليفة.

وكشف باجولي أن الجيش في بعض الأحيان، يتآمر مع المدنيين ضد بوتفليقة نفسه.

وأضافت الوثيقة أنه لابد من إعادة سيطرة بوتفليقة على الجيش الذي يؤثر بالسلب على البلد وراء الكواليس، مشيرة إلى أنه الشخصية الرئيسية لضمان السيطرة على النظام.

و كان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قد خضع لعلاج في العاصمة الفرنسية باريس،حيث تواترت أنباء متضاربة  حول تدهور صحته،مرجحة اصابته بسرطان في المعدة، واستحالة تماثله للشفاء، في حين أكد عبد العزيز بلخادم، وزير الدولة الممثل الشخصي للرئيس  بأن “الشائعات” التي تم تداولها في باريس ليست صحيحة.

بوتفليقة يتحدث إلى رئيس وزراءه أحمد أويحيى

بوتفليقة يتحدث إلى رئيس وزراءه أحمد أويحيى

وكان طبيب فرنسي شهير مختص رحج أن يكون الرئيس الجزائري مصابا بسرطان في المعدة يبدو علاجه مستحيلا نظرا لمعاناة بوتفليقة من اضطرابات في الكليتين.

وقال البروفسور برنار دوبريه رئيس قسم أمراض المجاري البولية في مستشفى كوشان في باريس إنه من الصعب تشخيص المرض لأنه اذا بدأ حقا بنزيف في الجهاز الهضمي فمن الأرجح ان يتعلق الأمر بسرطان في المعدة.

وكانت الرئاسة الجزائرية أعلنت حينها في النشرة الطبية الوحيدة التي صدرت بعد 9 أيام من نقله الى مستشفى فال دو غراس العسكري في باريس انه “اثر قرحة نزيفية على مستوى المعدة خضع الرئيس بوتفليقة لعلاج جراحي”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

التعليقات: 9

  1. ايمان:

    والله الي راه يصير فهاد دنيا غريب عجييب غير التقرعيج و اكل لحم الناس ضركا هو مريض ولا ماشي مريض بينو بين مولاه و نتوما وش دخلكم ولا همكم الوحيد تخربوا الجزائر؟

    تاريخ نشر التعليق: 03/14/2012، على الساعة: 18:10
  2. الشاعر رحال نسيم رياض الجزائري:

    هذا الموقع الإخباري يعمل لصالح الجهاز الصهيوني العالمي الذي عاث في بلاد العربي، فسادا وإلا فكيف يتكالب على شخص الرئيس بهكذا أخبار أهونها سم زعاف، وإن كان مريضا فماذا تريدون يا عملاء الناتو؟؟؟ أن نفعل ما فعل الليبيون الحمقى! لا فنحن متحضرون ونحن من نحن، ورئيسنا موقعه في سويداء قلبنا لأنه مجاهد قومي عروبي مخلص، لا خنزير قطري أو ضبع سعودي أو كلب كويتي!!!

    تاريخ نشر التعليق: 06/25/2012، على الساعة: 0:32
  3. ابوعمـــــر:

    ..مــــاشاءالله على الاخــــــــــــــــلاق العالية..
    العرب سادة العالم (كتنم خير امة……)قسمهاهذا (الآدمي المتخلق العفيف)الى.
    *خنــازير
    *ضبــــاع
    *كــــلاب
    ولاندري من اي (نوع او قســـــم)هو؟
    ….اخلاقنا وادبنا الرفيع يـــــــابى قذف الناس والتهكم عليهم….

    تاريخ نشر التعليق: 06/25/2012، على الساعة: 7:34
  4. جزائري:

    حنا نموتو على بوتفيليقة و انتم موتو بالغيرة

    تاريخ نشر التعليق: 08/26/2012، على الساعة: 13:33
  5. محمد عبد الدائم عياض بن مسعود:

    نطلبو ربي يشفينا الوالد انتاعنا وشيخنا والعزيز علينا ورانا معاك يا قايدنا

    تاريخ نشر التعليق: 09/12/2013، على الساعة: 23:32
  6. محمد عبد الدائم عياض بن مسعود:

    ياربي ياربي ياربي اشفي لينا الاب انتاعنا

    تاريخ نشر التعليق: 09/12/2013، على الساعة: 23:36
  7. يييي:

    اللهم ازل حكمه من الجزائر

    تاريخ نشر التعليق: 11/14/2013، على الساعة: 19:38
  8. نور الهدى:

    دع المخلوقات للخالق فكل شيء الى زوال

    تاريخ نشر التعليق: 02/01/2014، على الساعة: 15:54
  9. نوال:

    اللهم زلزل الارض من تحت اقدامه هو ومن معه

    تاريخ نشر التعليق: 03/15/2014، على الساعة: 18:52

أكتب تعليقك