الفنانة السورية سوزان نجم الدين تردُ عبرَ “الدولية ” على وزيرة الثقافة الجزائرية

الفنانة السورية سوزان نجم الدين تردُ عبرَ “الدولية ” على وزيرة الثقافة الجزائرية

- ‎فيثقافة وفنون, في الواجهة
275
22
صورة مركبة تظهر وزير الثقافة الجزائرية خالدة التومي و النجمة السورية سوزان نجم الدين
صورة مركبة تظهر وزير الثقافة الجزائرية خالدة التومي و النجمة السورية سوزان نجم الدين

توصلت “الدولية” برسالة من الفنانة السورية سوزان نجم الدين،تستغرب فيها تصريحات وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة التومي ضدها المنشورة في الدولية،و التي تصفها فيها ب”المصابة بمرض النجومية” إثر مغادرتها الجزائر قبل اختتام مهرجان وهران رغم أنها عضوة لجنة التحكيم،احتجاجا على ما قيل إنه سوء تنظيم.

و نشرت الدولية مقالا تحت عنوان “الفنانون العرب غاضبون من مهرجان وهران” أخبرت قراءها فيه،بحادثة انسحاب الممثلة السورية من مهرجان وهران السينمائي الذي اختتم أعماله قبل بضعة أيام،و رد فعل وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي على ذلك،و الذي بلغ حد اتهام الممثلة السورية بالإصابة بمرض النجومية.

و فيما يلي النص الكامل للتوضيح الذي توصلت به الدولية من النجمة السورية سوزان نجم الدين :

أستغرب جدا ماقالته السيدة وزيرة الثقافة الجزائرية عن أسباب عودتي المبكرة من مهرجان وهران  وهي تعرف تماما كم أحب هذا المهرجان وكثيرا ماالتقينا في دوراته السابقة وعشنا معا أياما لاتنسى.

وجاء استغرابي هذا من أمرين أولهما هو ماذكرت في البداية وثانيهما ان طاقم المهرجان التنظيمي كله يعرف كم غامرت بصحتي عندما ذهبت إلى هذه الدورة بالذات خاصة أنني كنت قد أجريت عملية جراحية للزايدة بعد انفجارها على غفلة من أمري قبل ثلاثة أيام من سفري ولم أكن بكامل عافيتي.

سوزان نجم الدين في المهرجان
سوزان نجم الدين في المهرجان

ومع ذلك قررت السفر وعدم الغياب عن هذا المهرجان خاصة أنني في هذه الدورة عضو في لجنة تحكيم الأفلام الطويلة ،لكن الطامة الكبرى كانت بداية في الرحلة التي أخذتنا من دمشق إلى الجزائر فقد كانت قاسية جدا ومتعبة لدرجة أننا انطلقنا  الساعة الرابعة فجرا من دمشق ووصلنا وهران في منتصف الليل بعد معاناة شديدة مع البرد والمطر والإنتظار الطويل في المطارات حيث اننا غيرنا ثلاث طائرات في هذه الرحلة وهذا ماجعلني أصل وهران وأنا في قمة التعب والمرض وقد استقبلني طاقم التنظيم  بكل الحب لأستيقظ في اليوم الثاني على حرارة مرتفعة  وتعب لايوصف.

ومع ذلك تحاملت على نفسي مرة أخرى بعد وذهبت بصعوبة مع لجنة التحكيم إلى الصالة المقررة لحضور الأفلام فيها وهناك تفاجأنا أن الصالة كانت شديدة البرودة  لدرجة أنني حضرت قليلا من الفيلم ثم انسحبت وجسدي كله يرتجف من البرد والمرض وكان قد انسحب بعدي بقليل بعض أعضاء اللجنة الذين طالبوا بتغير الصالة على وجه السرعة إلا أنها لم تبدل لافي اليوم الثاني ولا الثالث .

وهنا اعتذرت جدا للجنة التنظيم عن عدم استطاعتي متابعة الأفلام في هذه الصالة الباردة وتم الإتفاق معهم على أن يأتوا إلي بالأفلام على أقراص دي في دي كي أحضرها وأقيمها في مكان إقامتي ليتسنى لي المغادرة قبل نهاية المهرجان خاصة بعد أن علمنا من الطبيب أن جرحي قد التهب.. وقد نفذنا كلانا مااتفقنا عليه ..وهذا ماكان

ومع أنني فضلت العودة بهدوء وصمت دون أن أثير الإنتباه ودون أن أتحدث عن سوء التنظيم أو غيره كما قيل عن لساني .. إلا أنني تفاجأت برد السيدة الوزيرة والبعيد كل البعد عن الحقيقة التي كان عليها أن تتقصى عنها بهدوء قبل أن تدلي بتصريحها المتسرع هذا .

اسمحي لي ياسيدتي بأن أعترف لك بأنني مريضة حقا ولكن ليس بمرض النجومية  وشدة الغرور كما قلت وإنما بمرض “شدة التواضع “.. وللأسف.

إنما بياني هذا أقدمه ببعض التفصيل للجمهور الذي أحب وللجزائر التي أحب كي تكون الأمور واضحة وجلية ويأخذ كل ذي حق حقه..

مع خالص حبي وتقديري للجميع .

سوزان نجم الدين

دمشق 26-12-2010

22 Comments

  1. الاستقرار والامن والازدهار لبتعرفو الجزائر خلاالعرب حقودين عليها وبيستنو اي هفوة علاشان يهزؤو انتم لا همكم سوزان ولا خليدة الغيرة كلتكم

  2. شكرا لك
    كنت اظنك تقرئين مابين السطور لكن للاسف اولا
    انا لم اغير كلامي 360 درجة لانني في الاول اجبتك على ردك الاول الذي اقلقني لكن بعد ذلك فضلت ان لا امسح ماكتب وتركتها لا قول لك والله عائلتي اغلبها هناك واعرف اناس مغاربة يعسشون في مجاعة وفقر مدقع ولكن هذا ليس حال وانا لا انكر انا هنا في الجزائر يعيش بعض الافراد نفس الاوضاع.
    انت هنا للدفاع عن ملكك وهذا حقك لكنوعن بلدك كمان لكن ليس لكي تحط من قيمة رئيسنا
    افهمي شيء في الجزائر يد واحدة لا تصفق انت بعيدة كل البعد عن مايحدث عندنا الرئيس وحده لا يستطيع فعل شيء دون مساعديه
    ومن قال لك اننا نريد منكرا بالمغربيين افهمي لا تصديقي من يقول هنا انا جزائري او مغؤبي لكي يشعل نار الفتنة بين الشعوب انت اول العارفين انا هذا من اسهل الاشياء انتحال شخصية الغير عبر النت
    من حقك تجميد الاخوية معنا لكن ليس من حقك ان تمنعينا من ان نقول ان المغاربة اخوتنا سواء شئت ام لا رغم كل الخلافات نحن اخوة .
    مع احترامي وخاص مودتي وكفا سبا في المواقع وهذا لا يفيد الا لمن له مصلحة في ذلك
    اللهم ما ثبتنا وارحمنا واجمع بينا
    شكرا على النشر

  3. نزهة/ المملكة المغربية

    اخذت قرارا اولا الا اجيبك مرة اخرى لكن ردك الذي يدل على تغيير افكارك 360 درجة و كلماتك الاخيرة غيرت رايي و احببت ان اجيبك على الاقل احتراما لك.
    اعذريني لان جوابي سياتي شذرات اجمعيها كما تريدين
    1- الخروج الى الى الشارع عشناه… سنوات الرصاص عشناها… غياهيب السجون عشناها او على الاقل عاشها فرد من افراد كل اسرة…
    تلك المرحلة اي “حمى الشوارع” مررنا منها و اخذنا تطعيما منها من زمان.
    المملكة المغربية تصالحت مع الذات… ربما لا تعرفين ان المملكة المغربية هي الدولة العربية الوحيدة التي فعلت عملية الانصات و المصالحة” و فضحنا المسكوت عنه … و تصالحنا مع الذاث… و طوينا الصففحة او على الاقل قطعة كبيرة منها.
    2- بعد ذلك فتحنا الاوراش….بدانا البناء من جديد…. لنا مشاكل اي نعم لكن لنا كذلك “امل” واقعي في مستقبل اكيد سيكون احسن و ذلك ليس طوبويا بل عبر دراسات مجدة ابنت لنا عن النقص الذي نعاني منه و اقترحت علبنا البديل.
    3-الخضر و الفواكه اختك في الله لا تشتريها بل تاكلها من ارضها الطيبة المعطاء التي ورثتها عن الاجداد المغاربة الابرار الذين دافعوا عن الاسلام و الوطن.. لي الشرف ان انتمي الى اناس مسلمين عاهدوا الله على حفظ القران و مساعدة المساكين و كانت منازلهم زوايا للمحتاجين.
    4- لا تريدين ان تشكري رئيس ببلدك؟ ذلك شانك اما انا فلا اشكره فحسب بل احترمه و احبه و ادعو له بالخير كل يوم و بالسلامة عند كل خرجة. اياك ان تظنني جاهلة.. انا من اليساريين القدامى لكن مع الزمن ربيت نفسي على الواقعية و احترام اولي الامر.
    بل اضيف انني احترم كل الرؤساء و الملوك العرب و ادعو لهم بالصحة راجية من الله ان يكونوا سندا لنا و لشعوبهم… ادعو لكل الرؤساء الا بعضا منهم خصوصا رئيسكم الذي لم يفعل خيرا ببلده و لا بجيرانه.
    4-اتمنى ان تفهي بعد كل هذا انني لا اكره الجزائريين… و لماذا اكرههم ؟ لكنني اكره كل من يمس بلدي بسوء و ينوي لها النوايا الشريرة… لن اكرهه فحسب بل اكله باسناني
    هكذا نحن المغاربة من مد لنا يده ننحني احتراما له… و من رمانا بالماء نرميه بالنار.
    بالنسبة للاخوة التي بيننا اسمحي لي ان اقول لك و بكل صراحة و احترام اننا مجموعة من المغاربة الاحرار الاوفياء لله و للوطن و الملك قرننا تجميد اخويتنا معكم الى حين… حتى تتوقف الجزائر او على الاقل من يراسها على محاولة اشعال الفتنة بين المغاربة..
    لكن الله يمهل و لا يهمل… انقلب السحر على الساحر…
    لن اسبك ولن احجرا لكنني دائما مدافعة عن بلدي لاننا مللنا ان نطعن من الظهر…

  4. انا لم اقل اننا لا نعاني مشاكل شاننا شان الدول العربية الاخرى لكن انت مخطئة نحن على الاقل خرجنا الى الشارع وانتفضنا اتحداك ان استطعت ان تخرجوا وتنتفظوا ضد حكم لانكم سوف تقضون جميع حياتكم في السجون
    يقال عندنا مبرد مايحك مبرد فهمتني المعني الحال من بعضه
    ارى انك سعيدة بتقبيل البايادى انمشاء الله تدوم عندكم
    المهم انا لست مع النظام الحاكم لكن مع الحق يا حبيبتي الحمد لله الجزائر تتوفر على كل شيء والخضر نحن نصدرها لكل لهذا تقتلون انفسكم لفتح الحدود معنا
    هناك ارتفاع في الاسعار حقيقي لكن دولي اظن انك لا تشاهدين اخبار العالم عن ارتفاع ثمن الخبر في لبنان والبنزين زوالسكر في السودان ام ان فاكهة وخضر المغرب التي تبث على التلفزيون الهت وهذا دليل على انك لا تاكليها بل تشاهيدها مع شميشة التي احترمها كثيرا
    المهم انت مدعوة عندي وتكاليفك خالصة وتعالي نديك وين تحبي وشوفي الحقيقة على عينك صافي يا لالة
    ليس من مصلحتها الدفاع عن رؤسائنا كلنا في الهم سوا سواء المغرب او تونس اوليبيا او مصر اوالجزائر اوالسودان كل همهم هو همنا والمه يؤلمني سولء صدقتي ام لا
    والله كم افخرني قضاء القوات المغربية على الارهابيين 11 وهذا دليل على رفض المغرب لارهاب جملة وتفصيلا وكذلك المنى جدا موت المصري الذي حقق معه في ظروف غامضة كم اتمنى ان ننجح في حل مشاكلنا وليس السب عبر المواقع بل ايجاد الحلول ولو حتي بالقلم وهذا دليل لرفضنا لواقع نعيشه
    اتمنى ان تفهمى كلامي وقصدي من السهل ان تفقد صديقا لكن من الصعب ان تفقده
    احنا والمغربة اخوة احب من احب وكره من كره ولا داعي للسب فهو اسهل الاشياء
    مع احترامي وتقديري للجميع وخاصة انت

  5. نزهة/ المملكة المغربية

    الى من(ي) تختبئ وراء جلباب “خديجة”

    لن تفهمي بوس الايادي لان من يحكمكم بعيدا عنكم
    نحن في المغرب نقبل ايدي كبيرنا.. نقبل يد الاب احتراما و يد الملك لانه اب الجميع
    اما كلمة اسيادنا الجزائريين اسمحي لي… من تتكلمين عنهم خرجوا للشارع طالبين قطرات زيت… درات دقيق…. قطع سكر… اما الخضر و الفواكه فلا يشاهدونها الا في التلفزة… التلفزة المغربية طبعا
    افيقي من سباتك يا من تعرفين كل شيئ
    بلد الملايير و الجوع …..اذهبي الى يويتيوب و انظري حقيقة الشعب الجزائري الذي ضاق درعا بمن انت الان بصدد الدفاع عنهم و كراء قلمك لهم….
    في هذه الحالة نحن لنا الفخر في تقبيبل ايدي ملكنا الشاب الذي لا يتوقف على فتح الاوراش تلك الاخرى
    اما ان تكون امك مغربية فمع الاسف لم ترثي عنها الدم المغربي الحر… الدليل هو كذبك و افتراؤك و تلميع صورة حكام بلدكم اللصوص الذين يمتصون دم الشعب الجزائري المقهور.
    انت اخر واحد يتكلم عن الحرية لان معناها ضاع بين كلماتك الرنانة الملفقة المزيفة تزيفا جزائري الماركة و مسحل الطابع في قصر المرادية
    او انك منهم؟

  6. نحن لا نبوس يد بوتفليقة نحنا ارجال وانساء متى استعبدم النساء وقد ولدتهم امهاتهم احرارا

  7. كل واحد يتلها في مشاكلو وكفانا فتنة بين الشعوب الاموال التي تبدر على المهرجانات والعراء واولها مصر كان يجب ان تصرف في البحوث العلمية احسن
    وكل حال من حال بعض والى الهانم نزهة المغربية انشاء الله 9ارواحوا تتكلموا مع اسيسادكم الجزائريين(انا اقصدك انت وليس جميع الامغاربة لان والدتي مغربية واهلي هناك عيب عليك تسبي في اهلك وانت وارء البنت انا صحفية اعرف جيد خليدة تومي هي من اسوء الوزيرات ولا تصلح حتي مكنسة للزبالة لكن ليس بهاته الطريقة تسبين الجزائر)
    المهم هاته الرسالة لكل من يتطاول الجزائريين و
    وابن النيل االذي اتمنى ان تغرق فيه وهذا اكيد اتهلا في مشاكلكم خاصة بعد وفاة الشاب الذي عذب من طرف الامن والله حرام صوره مؤلمة واعرف ان نطقت سوف يحدث لك مثل ذلك او اكثر
    ارجو من الدولية حق الرد كما اعطيتم الحقوق للاخريين

  8. مغربي أصيل

    أنا من مدينة مكناس، العاصمة الإسماعيلية للمملكة، وطالب صحفي بالمعهد العالي للصحافة والإعلام بالرباط
    بصراحة حرام عليك تشكي فيا بهاذ الشكل، و عار تكوني كاتزربي دغيا في الحكم على بنادم غير هكاك وصافي، حشومة والله

  9. مغربي

    لأنهم يا أخت نزهة 10 في عقل لا غير

  10. نزهة/ المملكة المغربية

    الى “المغربي”:
    لا اعرف لماذا يختفي هذه الايام الجزائريون تحت جلباب مغربي؟
    مجرد سؤال و السلام

  11. مغربي أصيل

    أحيطكم علما أن الجزائر تصرف وتنفق ملايير ثم ملايير الدولارات على جردان وميلشيات البوليساريو، انتهاكا وضدا على السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة المغربية
    أحيطكم علما أن الجزائر تصرف 98% من أرباح وعائدات البترول والغاز الطبيعي في شراء الأسلحة والدبابات والطائرات الحربية من جهة، ودعم ميلشيات البوليساريو وأنصار البوليساريو في إسبانيا وجنوب إفريقيا وكوبا من جهة أخرى، انتهاكا وضدا على السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة المغربية
    أحيطكم علما أن الوطن “الجزائري” بلد مليون شهيد، الذي أحبه شعبه وضحى من أجله بأبنائه ونسائه وأطفاله، لم يبادله الحب الذي كان ينتظر بل قسى عليه إلى الحد الذي يجعله الآن يتصور أن وجوده لم يعد مهما، فقط انتهاكا على السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة المغربية

  12. من فضلكم لا تجعلوا من الامر مسألة سياسية..

  13. نزهة/ المملكة المغربية

    الى الجزائري
    لو كنت مكانك لاختفيت تحت اول طاولة
    هذا- طبعا- لو كانت لك طاولة انت الاخر.
    مهزلة…. ملايير الدولارات و لاقاعة في المستوى…..

  14. رياطي

    البرد حرم النجمات من التالق..الله يسامحه هههه حرمهم يلبسو مايوه هههههههه

  15. مستفسر

    مابحب الوزيرة ..ولا بحب سوزان نجم الدين

  16. إيهاب الجزائري

    لا ينجحون حتى في توفير قاعة بها مكيفات يا سلام يا لالاة خليدة اذا كان كلام سوزان صحيح فهذا دليل استهتار القائمين علي التنظيم بالجزائر و بثقافة و بسمعة الجزائر.
    كفانا تبهديل قومو ول طلقو راكم بهدلتو ب 40 مليون جزائري و تاريخ الجزائر و صمعة الجزائر رانا حايريين في مثل هذه التصرفات كيف لا تتوفر القاعة علي مدفئةة و الكل يعلم البرد القارس و الكل يقوم بتوفير مدافئ في بيوتهم فكيف لا يوفرونها في قاعة تمثل تاريخ بلد عريق مثل الجزائر

  17. لطيفة - وهران

    سوزان انت نجمة في الافق ونقدك في محله واحنا خاطينا المهرجانات تاع الشكيل

  18. عابر سبيل

    اظن ان الحرب الكلامية و السهام ستوجه الى سوريا هذه المرة لكثرة الحروب التي الفها الجزائريون مع الدول العربية

  19. جزائري

    إلى ابن النيل أسيادك الجزائرين ابحت عنهم في العالم وانجازاتهم ،وياريت تلاحظ في كلامها قالت استقبلني المنظمون بكل حب وهدا كله سوء تفاهم وكلام مجلات وجرائد
    احتقظ برايك لنفسك

  20. ابن النيل

    لاتحزني سوزان. هؤلاء هم الجزائريون, الفشل طريقهم

  21. عراقية

    سوزان انتي فنانه رائعه والوزيره مثل اي مسؤؤل عندما يكون مقصر في عمله يحتاج الى شماعه وكل الاخطاء والشكاوى من الجميع على سووء تنظيم المهرجان لم تجد الا انتي لتعلق عليك انتي فنانه مبدعه وجميله الله يوفقك

  22. مغربي

    السلام عليكم
    لا تهتمي يا اختي الفاضلة و لا تستغربي لانهم 10 في عقل واحد و ناكرين للجميل و يطعنون وراء الظهر بالنسبة لي لم اتفاجئ اطلاقا
    الله يجيب الي فيها الخير ااامييين

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *