القرضاوي: احتفالُ المسلمين بعيد الميلاد حرام

الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس اتحاد علماء المسلمين

الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس اتحاد علماء المسلمين

أعلن الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس اتحاد علماء المسلمين أنه لا يجوز للمسلمين الاحتفال بأعياد الكريسماس و رأس السنة نهائياً، ولا يجوز للمجتمع المسلم أن يغير من هويته الإسلامية وانتمائه وأعرافه وتقاليد دينه.

و استغرب القرضاوي احتفال بعض المسلمين بهذه الأعياد التي لا تمس للمسلمين بأي صلة بطريقة لا يحتفلون بها حتى في عيد الفطر مثلاً.

وتساءل القرضاوي خلال حديثه لبرنامج “الشريعة والحياة” الذي يذاع على فضائية الجزيرة، : “هل يسمح الغرب للأقليات الدينية بالاحتفال بأعيادهم الإسلامية مثلما نحتفل نحن ونخرج عن أعرافنا؟”

 إلا أنه قال بجواز تقديم التهنئة لإخواننا المسيحيين في أعيادهم انطلاقا من قول الله تعالى “لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين”.

وأكد القرضاوي أن مطالبة العلماء بأن يكونوا من صناع القرار شيء مختلف فيه، خاصة وأن القرار له أناس مخصوصون، في حين أن العلماء دورهم هو البيان والدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتفقيه بجانب المشاركة فقط فى صنع القرار من خلال النصح في الأمور التي يتدخل فيها الشرع .

وأشار إلى أن الشافعي وأبو حنيفة لم يكونوا من صناع القرار، بل أن أبو حنيفة رفض تولية القضاء على عهد المنصور وقال أنا لست أهل لها فقال له المنصور كذبت فرد عليه أبو حنيفة “لا يصلح للقضاء شخص من الكاذبين” فحبسه المنصور عقاباً له على رفضه.

وتساءل القرضاوي : “لماذا يلقى الناس بالمسئولية على العلماء ولا يحيلها لنفسه”، مؤكداً أن المسئولية تخص العالم وغيره، مضيفاً أنه لا ينبغي لأحد أن يتهرب منها ويحيلها على غيره.

 وأشار إلى أن ما يقوله بعض المجاهدين في أفغانستان من التجريح في العلماء بزعم أنهم لا يشاركون في القرار مردود عليهم لأن الجهاد ليس بالسيف فقط ولكن أيضاً بالعلم وقول الحق والبيان والتفقيه وتعليم الناس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 7

  1. حفيد الامير عبد القادر:

    اللاحتفال بعيد الميلاد حرام بينما و جود اكبر قاعدة عسكرية في قطر تستخدم لقتل المسلمين حلال ووجود قواعد عسكرية امريكية صهيونية في دول الخليج حلال و حصار اهل غزة حلال زرع الفتنة في سوريا و ليبيا خدمة للمشروع الصهيوني و التسبب في موت الالاف من الابرياء حلال و القنوات الفاسدة كالقنوات الفاسدة التي تمولها السعودية مثل الام بي سي و قنوات روتانا الفاسدة التي تبث الافلام المصرية والماجنة و الاغاني المصرية و اللبنانية تاماجنة و قنوات الرقص التي فتحت مؤخرا حلال شيخ منافق مسيلمة الكذاب لهاذا العصر لماذا يتحدث عن هده الامور الواضحة التي يعرفها المسلمون و يتغاضى عن ما هو اخطر انه شيخ ابن حرام

    تاريخ نشر التعليق: 12/04/2012، على الساعة: 12:58
  2. رميسة:

    اللهم اهدينا الى الصراط المستقيم و ابعد علينا كل ظلالة و انصر اهلنا في فلسطين .جزائرية.

    تاريخ نشر التعليق: 04/02/2012، على الساعة: 13:43
  3. رميسة:

    كل بدعة حرام

    تاريخ نشر التعليق: 04/02/2012، على الساعة: 13:36
  4. ميلود:

    ارجو عدم تحريم عصير الليمون لانني وبصراحه مدمن عليه

    تاريخ نشر التعليق: 14/12/2011، على الساعة: 1:45
  5. خاد:

    زواج بنت في عمر احفادك ايضا حرام عند الغرب يسمى اغتصاب

    تاريخ نشر التعليق: 14/12/2011، على الساعة: 1:33
  6. ابوياسر:

    طبعا حرام الاحتفال بميلاد سيدنا عيسى واي احتفال حرام
    التحريم اسهل من شرب الماء عندنا مليون اله كل واحد يحرم على كيف كيفه

    تاريخ نشر التعليق: 14/12/2011، على الساعة: 1:28
  7. مارشال:

    لا يجوز حتى تهمئئتهم باعيادهم الشركية والوثنية

    تاريخ نشر التعليق: 03/01/2011، على الساعة: 17:40

أكتب تعليقك