سفينة شحنٍ جزائرية تعلقُ في شباكِ قراصنةِ الصومال و على متنها 17 جزائريًا

سفينة الشحن (ام في البليدة) في صورة أرشيفية

سفينة الشحن (ام في البليدة) في صورة أرشيفية

أعلنت الجزائر  أن سفينة الشحن “إم في البليدة” التي ترفع علم الجزائر تعرضت لعملية قرصنة في عرض البحر  في واضح النهار أثناء توجهها من ميناء صلالة العماني إلى  إلى ميناء مومباسا بكينيا.

وقال بيان لوزارة الخارجية انه “حسب مجهز السفينة إي بي سي (شركة مختلطة ذات أغلبية سعودية) فإن السفينة التي ترفع علم الجزائر وتضم طاقما مكونا من 27 فردا من بينهم 717 جزائريا تعرضت لعملية قرصنة في عرض البحر وهي متجهة إلى ميناء مومباسا الكيني”.

واوضح البيان الذي اذاعته وكالة الأنباء الجزائرية أن قبطان السفينة وخمسة من افراد الطاقم يحملون الجنسية الاوكرانية ويحمل اثنان الجنسية الفلبينية وهناك اردني واندونيسي .

قراصنة صوماليون في خليج عدن

قراصنة صوماليون في خليج عدن

و أضاف البيان انه لم تعلن اية جهة المسئولية عن اختطاف السفينة ،وكل ما وصل الوزارة من تقارير هو أن طاقم السفينة أعلن عن حالة طوارئ قبل لحظات من وقوع عملية الاختطاف، مؤكداً ع أن وزارة الشؤون الخارجية بالجزائر “تتابع تطورات القضية بشكل دقيق.”

وعن المطالب التي قد يرفعها المختطفون، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائري: “لم يكشف الخاطفون عن مطالبهم، غير أن عمليات مشابهة بينت أن مطالب القراصنة عادة ما تنحصر في مبالغ مالية معتبرة مقابل تحرير السفن المحتجزة وطواقمها.”

و فيما يلي القائمة التي وزعتها السلطات الجزائرية عن أسماء البحارة الجزائريين المخطوفين رفقة السفينة :

1- ولد قاسي حميد
2- حموش نافع
3- قاسي عاشور
4- رولا عبد الكريم
5- بوداود علي
6- ملواني جمال
7- ساحلي عبد الفتاح
8- فراح سعيد
9- مدير عبد الرحمان
10- كاحلي اسماعيل
11- آيت رمضان محمد
12- بن موسى أحمد
13- عثماني جمال
14- عاشور محمد
15- مداوي صفيان
16- درير اسماعيل
17- توجي عز الدين

قبطان الباخرة وخمسة من اعضاء طاقمها وهم من جنسية اوكرانية اما بالنسبة للاربعة الاخرين فمنهم اثنان فلبينيان واحد من الجنسية الاردنية وآخر اندونيسي.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقان 2

  1. نزهة/ المملكة المغربية:

    عدل قراصنة صوماليون عن مهاجمة واحتجاز سفينة “القرطبي” المغربي بعد محاولة اقتحامها إبان مرورها من المعبر البحر “باب المندوب” بين السواحل الصومالية واليمنية ، ووجه قائد القراصنة تعليماته إلى المهاجمين الذين أطلقوا قاذفات صواريخ بالقرب من السفينة المغربية بالتراجع فور إطلاعه على اسم السفينة وانتمائها للمغرب.

    وذكرت يومية “الصباحية” المغربية أن طاقم السفينة المكون من 34 مغربيا بقيادة “الكومندو” أحمد لمشرط واجه لحظات عصيبة ، بعد مطاردة سفينة “القراصنة ل”القرطبي” وقد عمد قائد السفينة بمساعدة “بلخير” المسؤول التقني إلى مضاعفة السرعة (مابين 17 و18 عقدة) إلا انه بعد اتصالات “الكومندو” اللاسلكية مع سفينة قريبة (تعرضت للهجوم) ، تبين أن القراصنة عدلوا عن مهاجمة السفينة المغربية لاحترامهم الشديد للمغاربة ، وفضلوا سفينة أخرى تعرضت بدورها للقصف قبل أن تتدخل فرقاطة أمريكية لإنقاذها .

    وكانت سفينة “القرطبي” المغربي التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط في طريق عودتها إلى المغرب من أندونيسيا ، وعلى متنها ما يفوق 4 ملايير من حمولة “الميلاص” وتوقفت في ميناء البرتغال ، قبل العودة إلى الجرف الأصفر بالجديدة وهي واحدة من بين أربع سفن مغربية الأكبر في المغرب ومنها “الفرابي” و “الدراق” و “بن عائشة”.

    وفي سياق متصل تبنى مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء بالإجماع قرارا جديدا يجيز لمدة عام واحد القيام بعمليات عسكرية ضد القرصنة قبالة سواحل الصومال.

    يشار إلى أن القراصنة الصوماليين يحتجزون نحو 17 سفينة و300 من أفراد أطقمها. ومن هذه السفن ناقلة نفط سعودية تقل حمولة قيمته نحو 100 مليون دولار، وسفينة أوكرانية تحمل 33 دبابة ومعدات عسكرية أخرى.

    تاريخ نشر التعليق: 04/01/2011، على الساعة: 8:24
  2. Manaa:

    إسم السفينة ” البليدة” مدينة الورود في وسط الجزائر بالمتيجة، وليس “ام في البليدة” كما ورد في الخبر أعلاه.

    تاريخ نشر التعليق: 03/01/2011، على الساعة: 19:02

أكتب تعليقك