بن علي يقيلُ رئيسَ أركانِ الجيش..وجنودٌ يُشهرون رشاشاتهم في وجهِ رجال شرطة

بن علي يقيلُ رئيسَ أركانِ الجيش..وجنودٌ يُشهرون رشاشاتهم في وجهِ رجال شرطة

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
321
25
الفريق أول رشيد عمار رئيس أركان جيش البر التونسي رفض قتل المدنيين فأقاله بن علي
الفريق أول رشيد عمار رئيس أركان جيش البر التونسي رفض قتل المدنيين فأقاله بن علي

أقال الرئيس التونسي زين العابدين بن علي رئيس هيئة اركان الجيوش الجنرال رشيد عمار بعد أن عبر هذا الأخير عن تحفظه عن القبضة الحديدية التي يعالج بها ساكن قصر قرطاج الأزمة الإجتماعية المتفجرة في البلاد وفق ما علمته الدولية.

و أبلغ مصدر تونسي مطلع فضل عدم الكشف عن اسمه الدولية بأن الفريق أول رشيد عمار رئيس اركان جيش البر خير من قبل بن علي بين إطلاق الرصاص على المتظاهرين أو الإقالة فاختار الخيار التاني،ولم يتسن التأكد من الخبر من مصدر رسمي.

و حسب المصدر دائما فإن رشيد عمار رفض إصدار الأوامر للجيش التونسي باستعمال القوة ضد المتظاهرين،ما جعل الرئيس التونسي يتخذ قرارا عاجلا بإبعاده،وتعيين  الجنرال أحمد شبير مدير المخابرات العسكرية محله.

و في مدينة الرقاب بمحافظة سيدي بوزيد التونسية،أبلغ شهود عيان الدولية ان جنودا من وحدات الجيش صوبوا رشاشاتهم نحو العشران من رجال الشرطة،حينما ركض مجموعة من المواطنين نحو شاحنات للجيش للإحتماء بها هربا من مطاردات فرق مكافحة الشغب.

و تعتبر هذه الحادثة الأولى من نوعها منذ أن أقال الرئيس التونسي زين العابدين بن علي رئيس هيئة أركان الجيش البري،ما يزكي الشكوك بوجود فئة عريضة داخل المؤسسة العسكرية التونسية غير متفقة مع ما يجري و يدور من عمليات قتل للمواطنين العزل بالرصاص الحي.

شبان تونسيون يحتمون بشاحنات الجيش هربا من بطش الشرطة
شبان تونسيون يحتمون بشاحنات الجيش هربا من بطش الشرطة

و تقول معلومات الدولية إن موجة كبيرة من الإحتجاجات شهدتها مدينة الرقاب،صاحبها إطلاق مكثف للرصاص الحي من قبل أفراد شرطة مكافحة الشغب،ما دفع بعض المتظاهرين إلى الهرب و الاحتماء بالجيش التونسي،و عند وصول الشرطة إلى المكان لمحاصرة الفارين ببنادقها،اعترض طريقها عدد كبير من الجنود برشاشاتهم مهددينهم بإفراغها نحوهم أمام ذهول و تعجب المواطنين الفارين.

و تقدم ضابط كبير للشرطة نحو كتيبة الجيش ليطالبها بتسليم المتظاهرين،أو السماج لهم باعتقالهم،غير أن الجيش التونسي رفض ذلك ومنع الشرطة من ملاحقة السكان مشهرين السلاح في وجههم،فيما ظل أفراد الشرطة مندهشين بشاهدون ما يجري أمامهم في استغراب كبير.

و تجاوز عدد القتلى بنيران الشرطة في تونس ال50 قتيلا في مدينتي القصرين و تالا وحدها،فيما سقط 14 آخرون في مدن متفرقة و الحصيلة مرشحة للإرتفاع.

25 Comments

  1. This was novel. I wish I could read every post, but i have to go back to work now… But I’ll return.

  2. Pretty good post. I just stumbled upon your blog and wanted to say that I have really enjoyed reading your blog posts. Anyway I’ll be subscribing to your feed and I hope you post again soon.

  3. Thanks for the post I actually learned something from it. Very good content on this site Always looking forward to new post.

  4. You’re blogging has really come on when I look back over previous posts. Actually I arrived here from a forum on an unrelated topic. Worth surfing sometimes. Thanks.

  5. صديق تونس

    على الشعب التونسي بعد الثورة العودة الى المدارس والمصانع والمزارع وكل الموسسات لبناء الوطن ونسأل الله التوفيق لهذا الشعب البطل

  6. أم فارس

    شكرا لكم السيد رئيس أركان الجيش لأنك رفضت إطلاق النار على الشعب لأنك تحبهم وتخاف عليهم ولم تخف سلطة المستكبريننالله ثم إنسانيتكم وأخلاقكم ورأفتكم بالشعب نصركم على الطغاة هذه خصلة الرجال العظماء فأنا مقهورة من صفح محمد البوعزيزي على وجهه وصل الأمر إلى أتعسها حتى أن طالب الشغل يصفع فلابد لهم من رئيس أركان جيش مثلكم رجل يشعر بآلام الشعب وينقده من الجبروط

  7. ما كتب عنه و عن موقفه ينم عن رجولة و نحن نستحق امثاله في رئاسة تونس

  8. متى يامصر متى

  9. جيوش محترمة وشعوب محترمة

  10. Amado Sabry

    من زمان واحنا بنقول الرجولة أدب
    نقشنا ايدينا حنة
    وقولنا سنة
    رمينا السلاح
    وقولنا هدنة
    وبلادنا بكر بتغتصب
    يا معرمين شعر وأدب
    هيه الرجولة وقت الغضب
    تتقاس غير بالغضب؟
    هوه مش برده اللي يتاخد غَصَب
    ميتاخدش غير بالغَصـَب؟

    **
    تحياتي لشعب تونس الحبيبة على رجولتهم
    وأتمنى المصريين اليائسين يتعلموا من بواسل تونسوكمان يفهموا البيتين اللي فوق دول كويس

  11. تونسي و راسي عالي

    هنا من تونس العاصمة – حي الغزالة
    الإحتجاجات تصل مشارف العاصمة و المظاهرات تلتهم العاصمة من الجهة الشمالية و أخبار عن إطلاق نار و إستعمال لأسلحة ثقيلة من قبل الشرطة، المواطنون عزَّل لكن الله معهم، الجيش مبدئيا ضد أسلوب العنف مع المواطن ، أخبار عن إنتشار واسع للجيش في مناطق إستراتيجية في العاصمة و ربي يستر
    السلام و النصر

  12. محمد المصرى

    أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ
    استمروا يا احرار تونس والجزائر حتى يسقط الظلم والظالم

  13. الله يوفقكم يااخوتنا يا تونسه على الحاكم الظالم ده والله حكامنا العرب كلهم صهاينه واولهم مبارك بتاعنا. ربنا يسترها وينصركم يارب . يارب انصر الحق .صلوا وادعوا ربنا وهانت ان شاء الله. وقلوبنا معاكم والله على مااقول شهيد

  14. من قلب مصر
    مليووووووووووووووووون تحيه وتحيه لرجال الجيش التونسى والشعب التونسى الحبيب
    ستظلو صامدين فى وجه الباطل ونحن من ورائكم ومن امامكم وبجانبكم
    تحيا مصر وتونس تحيا الامه العربيه حرة ابيه

  15. فعلا انا احيي هذا الشخص…. السلطة تروح ويبقى الشعب

  16. ربنا يهدى كل الامه العربيه يااااارب ويقف مع كل اهل تونس ضد الحكومات الظالمه ويقف مع مصر كمان ضد السرقه والنهب والتعذيب

  17. احمد محمد

    ربنا معاكم وينصركم وينصرنا جميعا على الظلم من حكامنا المستبدين
    أحمد – مصر

  18. Merci mon Général Ammar, fière de vous, et de mes frères compatriotes car grâce à vous Ma Tunisie résiste pour un nouveau départ. encore Merci.

  19. ابراهيم

    احنا محتاجين صحوه زى دى ياجماعه

  20. عبد الله التونسي

    اسأل الله ان يجزي رئيس الأركان رشيد عمار خير الجزاء أجر ما سقى المتظاهرين من كاس النخوة و الفخر بجيشنا العتي. دمت يا جيش حاميا وفيا لحمى الوطن و الدين و شاهدا أمينا ان الشعب اذا أراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر ولابد لليل ان ينجلي ولأبد للقيد ان ينكسر.. وشكرا لاخواننا الذين يقاسموننا الدين و يعيشون نفس الأوضاع ويشاركوننا نفس الهموم … و لكنه وعد الله تعالى … أليس الصبح بقريب … 

  21. الثوره الثوره يا اهل تونس الله معكم ضد كل ظالميجب ان تلتفوا حول هداالقائد ولا تتركوه لبطش بن على كل المصريين معكم وعقبالنا بقى كان حيحصلعنجنا زيكم لولا اللبش اللى عندنا دلوقتى

  22. أحمد من مصر

    من شعب مصر .. ربنا معاكم .. بعد ثورة 1952 في مصر وما تبعها في المغرب العربي ، الآن ستبدأ الثورة من تونس العظيمة وتنقلب على كل الحكام العرب الكلاب .. إن شاء الله

  23. من مصر الي تونس من القاهرة و المحلة الي سيدي بوزيد
    من خالد سعيد الي محمد بوعزيزي ربنا معاكم يا شعب تونس

  24. الله أكبر يا جيش تونس العظيم.. كل الحب والإحترام من شعب مصر, لكم في تونس شعباً وجيشاً

  25. العيص

    الله أكبر يا تونس الحبيبه .. يارب يا جدعان يعديهالكم على خير وتنجحوا وعقبالنااااااااااااااا بأااااااااااه

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *