شدَ أزرَ بن علي و أدانَ إسقاط نظامه..القذافي يخاطبُ التونسيين “على تونس السلام”

شدَ أزرَ بن علي و أدانَ إسقاط نظامه..القذافي يخاطبُ التونسيين “على تونس السلام”

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
164
22
القذافي شد أزر بن علي حتى بعد سقوط نظامه
القذافي شد أزر بن علي حتى بعد سقوط نظامه

في أول رد فعل له على تداعيات سقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي،أعلن الزعيم الليبي معمر القذافي أن الدماء التي سالت في تونس تمت مقابل لا شيء،متهما الشعب التونسي بتحويل تونس الخضراء إلى تونس السوداء على حد تعبيره.

و تأسف القذافي في كلمة موجهة للشعب التونسي بثتها القناة الليبية الرسمية  أن إسقاط بن علي خطأ ،و إن الشعب التونسي كان عليه أن يتركه في الحكم على الأقل إلى غاية العام 2014.

و عبر القذافي من تدفق تدفق التونسيين على ليبيا بعد أن انفلتت الأمور في المدن التونسية وقال : ” الآن يمكن ل4 ملايين تونسي أن يتدفقوا على ليبيا،إذا ضحك عليكم أحد و قال إنه رئيس فهو غير شرعي لان بن علي مازال رئيسا شرعيا”.

و في تعليقه على إضرام الشاب التونسي محمد البوعزيزي النار في جسده تساءل القذافي قائلا : ” هل كل شخص يمنح خمر أو حبوب هلوسة يشعل النار في نفسه يقوم الناس و يبدؤون التكسير و التحطيم ؟”.

و دافع القذافي عن حصيلة عمل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الذي قال عنه بأنه خدم بلاده طيلة ال23 عاما الماضية،و حقق لبلاده طفرة اقتصادية هامة رغم اعتماد تونس على تصدير الزيت فقط على حد تعبيره.

دعا القائد الليبي معمر القذافي إلى وقف الفلتان الأمني الذي تعيشه تونس، وطالب التونسيين بحل خلافاتهم في أجواء من التهدئة والأمن واقترح إجراء استفتاء حول مسألة الرئاسية.

وحذر من أن الفوضى العارمة التي تجتاح المدن التونسية ووجود العصابات الملثمة يمكن أن تفقد تونس المكانة التي وصلت إليها والنجاحات التي حققتها مثلما تبين ذلك مختلف التقارير الدولية.

وأشار القائد القذافي بأن السياحة التي هي القطاع الأساسي في تونس يمكن أن تتأثر بشكل كبير بما يجري.

وقال الزعيم الليبي إنه يهتم بواقع تونس لاعتبارات كثيرة، أهمها أنها بلد عربي وأن الحدود بين البلدين مفتوحة وهناك آلاف من الداخلين والمغادرين وأن وجود هذه الفوضى يمكن أن تؤثر على استقرار ليبيا.

و ختم القذافي كلمته بالقول “على تونس السلام”.

و كانت وكالة الأنباء الليبية الرسمية قد أعلنت قبل كلمة القذافي أن “الرئيس زين العابدين بن على اتصل هاتفيا بقائد الثورة الليبية” معمر القذافى بدون مزيد من التفاصيل حول فحوى هذا الاتصال.

22 Comments

  1. أن أعظم الجهاد عند الله.. هي كلمة حق عند سلطان جائر .. نعتدر من الشعب التونسى عم قاله المجنون رئسينا القدافي عارض الازياء وطاغية ليبيا ونقول له
    اصبر يا تسفسيسكوا ليبيا قريبا جدا الشجاعة التي يملكه التونسيون لا تنقصنا اما الدين يمجدون القدافي عليهم مراجعة انفسهم كثير لا تعليم ولا صحة ولا صحافة ولا بنية تحتية حتي دورات مياه لاتوجد في الاماكن العامة اووسائل ا لنقل العام وعزوف الشباب الليبي علي الزواج وارتفاع نسبة المدمينين علي المخدرات وانتشار الامراض في ليبيا وارتفاع نسبة البطالة ومقاطعة الشعب الليبي للمؤتمرات الشعبية الكدبة الكبيرة لصاحبه ومالفه المجنون القدافي هل اقتنعتم يا انصار القدافي

  2. القدافي مجنون و الشعب الليبي بأكمله غبي و عبيط

  3. yousri ltifi

    en en9oule eli si gathfi enou ya tlhe brouhou hwa t3rch 3lech al5ter hwa emjhel ch3bou bech mye ei thourech a3lhe

  4. شهد العسل

    انا اتكلم عن نفسي وعائلتي القايد معمر القدافي مش انسان سئ ولكن هده لعبة الحياة انسان بسيط وانسان غاني وحاول الزعيم بقدر الامكن اصلاح الشعب الليبي بس الشعب مش راضي يسلم للعبة الحياة يعش معمر القدافي على الامن والاستقرار شكرا معمر ا٨دافي شكرا حبيبي زعيمي

  5. شهد العسل

    طز في تونسيون ويحيا الزعيم الزعيم الزعيم القدافي انا مواظنه لليبيه متوسطة الدخل لكن يكفي انا اعيش في امان وفي سلام ونحب مظ

  6. ان الجهل سينتهي عندما يقدم كل شيئ على حقيقته
    ان ما جرى في تونس الشيقية من قبل الشعب التونسي البطل كا ن في بدايته خطوة صحيحة على طريق الحرية فعلا ولكن ان يستبدل نظام قائم واستقرار بفلتان امني وذبح ومجازر والمصيبة استبدال دكتاتور وطاغية مثل ما يقولون بطاغية ودكتاتور اخر وان ما رأيناه في الشارع التونسي من تطبيق حكم الاعدام على مواطنون سابقون في النظام السابق هل هذا قانون تونس الجديد لما لم نرى هؤلاء في السجون اولا ومن تم محاكمتهم محاكمة عدالة وامام شعبهم .
    ام ان يتم قتلهم في الشارع وبهذه الكيفية يعتبر تخلف اكبر من تخلف النظام السابق والتخريب الذي وقع في الانجازات القائمة وحتى ولو كانت ملك النظام السابق كان من الاجذر بهؤلاء الحفاظ عليها واستردادها للشعب ولكن الاحزاب المعارضة والتي كانت تعيش في الظلام وتسترزق من الخارج هي من فعلت ذلك وليس زمرة النظام السابق كما يقولون ويزرون وذلك لسرقة هذا الانجاز العظيم الذي حققه الشعب ولكي يتفكوا السلطة من ظالم الى ظالم اخر والدليل انهم الان يجتمعون ويقسمون الحكم بينهم والشعب مغيب اين ممثلي الذين ماتوا وضحوا في سبيل هذا التحرر كما يزعمون هل لهم مكان السلطة ان سنسون حتما وستظل ايامهم ذكريات تحكى ام السلطة فلتذهب الى هؤلاء الجبناء السراق ورطوا الشعب ومن سرقوه فدعوة الى الشعب التونسي الى اليقظة والحذر كل الحذر من هؤلاء بالامس يهتفون لبن علي واليوم للجديد وهكذا نفاقهم لا يمت مستمر فانتبه ايها الشعب التونسي وانتزع سلطتك واحكم بنفسك .

  7. الثورة الحق

    الله يهديك ياقذافي الم تعلم بأن الرسول صلى الله علية وسلم بأن شروط الامامة في صلاة واستدلوا على بأدلة منها ما روي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-قال: (ثلاث لا ترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبراً: رجل أمَّ قوماً وهم له كارهون، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وأخوان متصارمان) رواه ابن ماجه وابن حبان وهو صحيح. وروى نحوه الترمذي والبيهقي.
    فكيف بالامامة العظمى وهي امارة القوم

  8. خديجة

    الشاذ لا يقاس عليهاظن انها قيام الساعة
    القذافي خايف من العدوى الانه تضر مصالحه

  9. فاروق الجزائري

    مستوى التعليم في ليبيا متدني و كل من يكون مثقف و يريد التعبير عن رأيه ينفى

    *البطالة مرتفعة
    * العنوسة عند النساء و الرجال بلغة دروتها
    * مستوى التعليم متدني نسبتا للشعوب المغرب العربي و مصر
    * لا أحزاب و لا من معارض واجد كلهم في خارج البلاد
    * لا توجد حرية التعبير للصحافة لليبيا
    * لا يوجد مفكرين
    * لا يوجد منشآت تدل على بلد غني بالنفط
    * لا حرية و قوامة دولة
    كل شيء دمره القذافي و اولاده الحمقي و نصف الشعب الليبي المثقف طرد من البلاد رغما عنه
    لازم نطيح بهدا الطاغية

  10. فاروق الجزائري

    لا حولة ولا قوة إلا بالله
    القذافي الدكتاتور المجنون و المرض نفسيا سار قائد ثورة ليبيا ، هل هو من أخرج ايطاليا من ليبيا ؟
    هل قام بحرب ضد بلد معادي للإسلام ؟
    هل حرب بيده م أجل حرية الشعب ؟
    هل هو من قضى على الملكية في ليبيا ؟
    هل للشعب الليبي حرية التعبير ؟
    هل للشعب الليبي أحزاب أو ملكية خاصة بهم ؟
    هل أعطى القذافي السلطة للشعب كما يدعي ؟
    أرجوا الرد يا أهل ليبيا

  11. لطفي الوافي

    قل للقذافي حفظت السفسطة والكذب وغابت عنك الكثير من الاشياء اهمها ان الشعب التونسي يعتبرك كراكوز القرنين لانك حكمت شعبك المسكين رغم غبائك الشديد بالدجل والخرافة, التونسيون يضحكون بشدة على هذا العجوز المتصابي الذي تجاوزه التاريخ وفاته ركب الحضارة والتحضر,فجر الشعب الليبي المقهور الى الوراء فاتحدى من يجد في ليبيا ابسط الخدمات :لا تعليم جيد ولا صحة ولا نقل. بسبب هذا الديناصور الذي لم ينقرض بعد تاخرت ليبيا كثيرا رغم ثرواتها.40 سنة من الضياع والتيه ومازال جلف الصحراء هذا يدعي الوصايه وهو ابله ومدعاة للسخرية والاشمئزاز. الا يستحي,
    ام انه يريد ان يحطم الرقم القياسي في الجلوس على الكرسي؟

  12. لطفي الوافي

    قل للقذافي حفظت السفسطة والكذب وغابت عنك الكثير من الاشياء اهمها ان الشعب التونسي يعتبرك كراكوز القرنين لانك حكمت شعبك المسكين رغم غبائك الشديد بالدجل والخرافة, التونسيون يضحكون بشدة على هذا العجوز المتصابي الذي تجاوزه التاريخ وفاته ركب الحضارة والتحضر,فجر الشعب الليبي المقهور الى الوراء فاتحدى من يجد في ليبيا ابسط الخدمات :لا تعليم جيد ولا صحة ولا نقل. بسبب هذا الديناصور الذي لم ينقرض بعد تاخرت ليبيا كثيرا رغم ثرواتها.40 سنة من الضياع والتيه ومازال جلف الصحراء هذا يدعي الوصايه وهو ابله ومدعاة للسخرية والاشمئزاز. الا يستحي,
    ام انه يريد ان يحطم الرقم القياسي في الجلوس على الكرسي؟

  13. فكر ثاقب

    القذافي خايف على حكمه ، إن كنت شجاعاً إمنح شعبك حرية اختيار من يحكمهم قبل أن يكون مصيرك كمصير بن علي ..

  14. رد بالك رد
    ياقذافي
    الدور ات لا محالة

  15. منير فرج السعيطي

    بسم الله
    أولا المكتوب بالمقالة لايمس للحقيقة بصلة فانا احد الملايين الدين تابعو حديث الاخ القائد بالامس اولا هو لم يتكلم عن الشاب الدي احرق نفسه بل انه تحسر على الشباب التونسيين الدين لقوا حتفهم فى هده الاحداث المحزنة ودعا الشعب التونسي الشقيق الى التريث والتفكير فى حل سلمي دون حرق او قتل فهده التي يحرقونها بلدهم التي بنيت بتعبهم وجهدهم:
    أما عن الشرب والخمر وحبوب الهلوسة فهو لم ينسبها الى الشاب المنتحر وانما قال انه حتى من يتعاطى المخدرات يمكنه كتابة مايشاء فى الانترنت والغرض منه التقليل باهمية الاكاديب المنشورة فى موقع ويكيليكس:والقائد انهى حديثه بقوله”ايها الشعب التونسي الشقيق انا معكم وقريب منكم وسلام على تونس”بالاضافة انه رشد اللجنة الشعبية العامة الى ازالة جميع القيود عن دخول الشعب التونسي ومعاملتهم كاخوانهم الليبيين:فهدا هو ضمير الامة وامين القومية….
    منير فرج محمد السعيطي

  16. ما حد ياخد بكلام المجنون

  17. الشعب الوفي للقائد الوفي الدي سلم السلطة للشعب الليبي ونحن مع القائد معمر القدافي -رمز الرجولة والليبيين بخير ونحبوا القايد وما نبوش غيره …………

  18. نعتدر من الشعب التونسى عم قاله المجنون رئسينا القدافي عارض الازياء وطاغية ليبيا ونقول له اصبر يا تسفسيسكوا ليبيا قريبا جدا الشجاعة التي يملكه التونسيون لا تنقصنا اما الدين يمجدون القدافي عليهم مراجعة انفسهم كثير لا تعليم ولا صحة ولا صحافة ولا بنية تحتية حتي دورات مياه لاتوجد في الاماكن العامة اووسائل ا لنقل العام وعزوف الشباب الليبي علي الزواج وارتفاع نسبة المدمينين علي المخدرات وانتشار الامراض في ليبيا وارتفاع نسبة البطالة ومقاطعة الشعب الليبي للمؤتمرات الشعبية الكدبة الكبيرة لصاحبه ومالفه المجنون القدافي هل اقتنعتم يا انصار القدافي

  19. ههههههههههههه يا أمة ضحكت من جهلها الأمم … إذا وجدت شعبا يقبل بمثل القدافي رئيسا او وزيرا أو حتي …. فأعلم أنه إما شعب ميت و إما شعب مغلوب على أمره… لا أعرف كيف يتجرأ القدافي على الشرفاء التونسيين … أصمت يا رويبضة و أنتظر دورك أو ارحل عن ليبيا و عن شعبها.. و اخجل من نفسك.

  20. من ليبيا

    القائد معمر القدافي -رمز الرجولة والليبيين بخير ونحبوا القايد وما نبوش غيره

  21. فاروق الجزائري

    حق الكلب بحب الكلب الي زيوا يا قذافي خد حدرك من كرسيك يا أيها المجنون ألا يكفيك تدمير ليبيا عايز كمان تدمر تونس يا خنزير؟
    هل سرت تخاف على منصبك يا قدافي ؟
    اللهم ألحق القدافي ب بن علي لأنه إشتاق لصحبته النجسة و جعل شعب ليبيا يخلعه مثلما خلعة بن علي و ألحقه به إلى جدة كي يستأنسوا ببعض

  22. الدور عليك يا ناقة الله وسقياها ،، الدور عليك يا قذاف الزق

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *