شدَ أزرَ بن علي و أدانَ إسقاط نظامه..القذافي يخاطبُ التونسيين “على تونس السلام”

القذافي شد أزر بن علي حتى بعد سقوط نظامه

القذافي شد أزر بن علي حتى بعد سقوط نظامه

في أول رد فعل له على تداعيات سقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي،أعلن الزعيم الليبي معمر القذافي أن الدماء التي سالت في تونس تمت مقابل لا شيء،متهما الشعب التونسي بتحويل تونس الخضراء إلى تونس السوداء على حد تعبيره.

و تأسف القذافي في كلمة موجهة للشعب التونسي بثتها القناة الليبية الرسمية  أن إسقاط بن علي خطأ ،و إن الشعب التونسي كان عليه أن يتركه في الحكم على الأقل إلى غاية العام 2014.

و عبر القذافي من تدفق تدفق التونسيين على ليبيا بعد أن انفلتت الأمور في المدن التونسية وقال : ” الآن يمكن ل4 ملايين تونسي أن يتدفقوا على ليبيا،إذا ضحك عليكم أحد و قال إنه رئيس فهو غير شرعي لان بن علي مازال رئيسا شرعيا”.

و في تعليقه على إضرام الشاب التونسي محمد البوعزيزي النار في جسده تساءل القذافي قائلا : ” هل كل شخص يمنح خمر أو حبوب هلوسة يشعل النار في نفسه يقوم الناس و يبدؤون التكسير و التحطيم ؟”.

و دافع القذافي عن حصيلة عمل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الذي قال عنه بأنه خدم بلاده طيلة ال23 عاما الماضية،و حقق لبلاده طفرة اقتصادية هامة رغم اعتماد تونس على تصدير الزيت فقط على حد تعبيره.

دعا القائد الليبي معمر القذافي إلى وقف الفلتان الأمني الذي تعيشه تونس، وطالب التونسيين بحل خلافاتهم في أجواء من التهدئة والأمن واقترح إجراء استفتاء حول مسألة الرئاسية.

وحذر من أن الفوضى العارمة التي تجتاح المدن التونسية ووجود العصابات الملثمة يمكن أن تفقد تونس المكانة التي وصلت إليها والنجاحات التي حققتها مثلما تبين ذلك مختلف التقارير الدولية.

وأشار القائد القذافي بأن السياحة التي هي القطاع الأساسي في تونس يمكن أن تتأثر بشكل كبير بما يجري.

وقال الزعيم الليبي إنه يهتم بواقع تونس لاعتبارات كثيرة، أهمها أنها بلد عربي وأن الحدود بين البلدين مفتوحة وهناك آلاف من الداخلين والمغادرين وأن وجود هذه الفوضى يمكن أن تؤثر على استقرار ليبيا.

و ختم القذافي كلمته بالقول “على تونس السلام”.

و كانت وكالة الأنباء الليبية الرسمية قد أعلنت قبل كلمة القذافي أن “الرئيس زين العابدين بن على اتصل هاتفيا بقائد الثورة الليبية” معمر القذافى بدون مزيد من التفاصيل حول فحوى هذا الاتصال.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 22

  1. فكر ثاقب:

    القذافي خايف على حكمه ، إن كنت شجاعاً إمنح شعبك حرية اختيار من يحكمهم قبل أن يكون مصيرك كمصير بن علي ..

    تاريخ نشر التعليق: 17/01/2011، على الساعة: 0:45
  2. تونسي:

    رد بالك رد
    ياقذافي
    الدور ات لا محالة

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2011، على الساعة: 18:20
  3. منير فرج السعيطي:

    بسم الله
    أولا المكتوب بالمقالة لايمس للحقيقة بصلة فانا احد الملايين الدين تابعو حديث الاخ القائد بالامس اولا هو لم يتكلم عن الشاب الدي احرق نفسه بل انه تحسر على الشباب التونسيين الدين لقوا حتفهم فى هده الاحداث المحزنة ودعا الشعب التونسي الشقيق الى التريث والتفكير فى حل سلمي دون حرق او قتل فهده التي يحرقونها بلدهم التي بنيت بتعبهم وجهدهم:
    أما عن الشرب والخمر وحبوب الهلوسة فهو لم ينسبها الى الشاب المنتحر وانما قال انه حتى من يتعاطى المخدرات يمكنه كتابة مايشاء فى الانترنت والغرض منه التقليل باهمية الاكاديب المنشورة فى موقع ويكيليكس:والقائد انهى حديثه بقوله”ايها الشعب التونسي الشقيق انا معكم وقريب منكم وسلام على تونس”بالاضافة انه رشد اللجنة الشعبية العامة الى ازالة جميع القيود عن دخول الشعب التونسي ومعاملتهم كاخوانهم الليبيين:فهدا هو ضمير الامة وامين القومية….
    منير فرج محمد السعيطي

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2011، على الساعة: 16:49
  4. راشدالغنوشى:

    ما حد ياخد بكلام المجنون

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2011، على الساعة: 14:33
  5. علي:

    الشعب الوفي للقائد الوفي الدي سلم السلطة للشعب الليبي ونحن مع القائد معمر القدافي -رمز الرجولة والليبيين بخير ونحبوا القايد وما نبوش غيره …………

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2011، على الساعة: 14:09
  6. ليبي شجاع:

    نعتدر من الشعب التونسى عم قاله المجنون رئسينا القدافي عارض الازياء وطاغية ليبيا ونقول له اصبر يا تسفسيسكوا ليبيا قريبا جدا الشجاعة التي يملكه التونسيون لا تنقصنا اما الدين يمجدون القدافي عليهم مراجعة انفسهم كثير لا تعليم ولا صحة ولا صحافة ولا بنية تحتية حتي دورات مياه لاتوجد في الاماكن العامة اووسائل ا لنقل العام وعزوف الشباب الليبي علي الزواج وارتفاع نسبة المدمينين علي المخدرات وانتشار الامراض في ليبيا وارتفاع نسبة البطالة ومقاطعة الشعب الليبي للمؤتمرات الشعبية الكدبة الكبيرة لصاحبه ومالفه المجنون القدافي هل اقتنعتم يا انصار القدافي

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2011، على الساعة: 12:55
  7. حسن:

    ههههههههههههه يا أمة ضحكت من جهلها الأمم … إذا وجدت شعبا يقبل بمثل القدافي رئيسا او وزيرا أو حتي …. فأعلم أنه إما شعب ميت و إما شعب مغلوب على أمره… لا أعرف كيف يتجرأ القدافي على الشرفاء التونسيين … أصمت يا رويبضة و أنتظر دورك أو ارحل عن ليبيا و عن شعبها.. و اخجل من نفسك.

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2011، على الساعة: 11:49
  8. من ليبيا:

    القائد معمر القدافي -رمز الرجولة والليبيين بخير ونحبوا القايد وما نبوش غيره

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2011، على الساعة: 3:31
  9. فاروق الجزائري:

    حق الكلب بحب الكلب الي زيوا يا قذافي خد حدرك من كرسيك يا أيها المجنون ألا يكفيك تدمير ليبيا عايز كمان تدمر تونس يا خنزير؟
    هل سرت تخاف على منصبك يا قدافي ؟
    اللهم ألحق القدافي ب بن علي لأنه إشتاق لصحبته النجسة و جعل شعب ليبيا يخلعه مثلما خلعة بن علي و ألحقه به إلى جدة كي يستأنسوا ببعض

    تاريخ نشر التعليق: 16/01/2011، على الساعة: 2:07
  10. مواطن حر:

    الدور عليك يا ناقة الله وسقياها ،، الدور عليك يا قذاف الزق

    تاريخ نشر التعليق: 15/01/2011، على الساعة: 23:06

أكتب تعليقك