التونسيون يذودون عن أحياءِهم بأيديهم..و أحزابُ معارضة هدفٌ للرصاص الطائش

شبان تونسيون يقيمون حواجز و يحملون هراوات للدفاع عن حيهم من اللصوص و المخربين

شبان تونسيون يقيمون حواجز و يحملون هراوات للدفاع عن حيهم من اللصوص و المخربين

أعلن الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض في بيان أرسل بالبريد الالكتروني أن أعيرة نارية أطلقت خارج مقره في وسط العاصمة التونسية .

وقال البيان ان أفراد الشرطة والجيش أوقفوا شاحنة تقل مسلحين بعضهم اجانب وبعد ذلك اطلقت الاعيرة النارية،مضيفا أن قوات الأمن طاردت المسلحين الى مبنى سكني قريب.

في الأثناء يجري ساسة تونسيون محادثات في محاولة لتشكيل حكومة وحدة للمساعدة على الحفاظ على الهدوء الهش بعد يومين من سقوط الرئيس زين العابدين بن علي اثر احتجاجات عنيفة.

و فيما سارع سكان الأحياء إلى تشكيل فرق للدفاع الذاتي عن أحياءهم،تمركزت الدبابات حول تونس العاصمة ووقف جنود لحراسة المباني العامة لكن بعد أيام من اطلاق النيران من سيارات وحوادث هروب جماعي من السجون أسفرت عن مقتل عشرات السجناء قال سكان انهم بدأوا يشعرون بقدر أكبر من الامان.

وقال رجل يدعى عماد في ضاحية انطلاقة بالمدينة “في الليلة الماضية طوقوا حينا بحواجز الطرق وكلفوا فرقا بتفتيش السيارات. الان نحن بصدد ازالة حواجز الطرق واعادة الحياة الى طبيعتها.”

وقال التلفزيون التونسي إن مدير الأمن الرئاسي السابق للرئيس التونسي المخلوع سيمثل أمام محكمة بتهمة اذكاء العنف المسلح بين أفراد الشعب وتهديد الامن القومي.

والاحد يوم عطلة في تونس ويسود الشوارع الهدوء لكن بعض الناس كانوا يتسوقون لشراء الطعام. وللمرة الاولى منذ عدة ايام شوهدت شاحنات نصف نقل وشاحنات صغيرة تتحرك بطلبيات تجارية.

وسمع دوي اطلاق نيران متقطع على خلاف اطلاق النيران الكثيف الذي شهده ليل الجمعة.

وأدى رئيس مجلس النواب فؤاد المبزع اليمين الدستورية رئيسا مؤقتا للبلاد. وطلب من رئيس الوزراء محمد الغنوشي تشكيل حكومة وحدة وطنية وقالت السلطات الدستورية انه يجب اجراء انتخابات رئاسية في غضون 60 يوما.

ومن المقرر أن يجري الغنوشي المزيد من المشاورات لمحاولة ملء الفراغ الذي خلفه فرار بن علي الى السعودية بعد 23 عاما في الحكم على أثر احتجاجات دامت شهرا بسبب الفقر والقمع. وأودت الاحتجاجات بحياة العشرات.

ويقول محللون انه قد تجري احتجاجات اذا لم تمثل المعارضة بالقدر الكافي. وقد تواجه المفاوضات مشاكل حين تصل الى تفاصيل اي الاحزاب ستحصل على اي منصب حكومي وعدد من ستضمهم الحكومة من الحرس القديم.

وقال احمد ابراهيم زعيم حزب التجديد انه سيجتمع بالاضافة الى زعماء أحزاب اخرين مع الغنوشي يوم الاحد.

رئيس الوزراء التونسي القديم الجديد محمد الغنوشي يتباحث مع المعارضين نجيب الشابي و مايا جريبي

رئيس الوزراء التونسي القديم الجديد محمد الغنوشي يتباحث مع المعارضين نجيب الشابي و مايا جريبي

وقال ان المسألة الرئيسية بالنسبة لهم الان هي وقف كل صور الفوضى. وتابع أنهم متفقون على عدة مباديء تتعلق بالحكومة الجديدة وسيواصلون المناقشة وقال ان رسالته هي أن يقول لا للقذافي فالتونسيون لا يريدون العودة الى الوراء في اشارة الى كلمة للزعيم الليبي معمر القذافي قال فيها ان التونسيين تسرعوا في التخلص من بن علي.

وفضلا عن قيام الجنود بدوريات في شوارع تونس قام سكان بحراسة الحواجز التي وضعوها لحماية ممتلكاتهم من اللصوص وغيرهم ممن يستغلون الفوضى.

وقال سمير (26 عاما) في وسط تونس “ننسق جيدا مع الجيش وبدأنا نشعر بقدر من الامان.”

وأطلق مسلحون النار عشوائيا من سيارات في تونس يوم السبت ولم يتضح من هم الذين قاموا بذلك لكن مصدرا عسكريا رفيعا قال لرويترز ان أشخاصا تابعين لبن علي وراء عمليات اطلاق النار.

ودعت الحكومة الفرنسية تونس الى اجراء انتخابات حرة بأسرع ما يمكن وقالت انها اتخذت خطوات “لضمان وقف التحركات المالية المشبوهة فيما يتعلق بالاصول التونسية في فرنسا اداريا” وذلك حسبما ذكر بيان اصدره مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وفي واشنطن قال المتحدث باسم البيت الابيض تومي فيتور ان رحيل بن علي قد يعطي الشعب التونسي دورا في كيفية ادارة البلاد وانه اذا جرت الانتخابات بشكل حر ونزيه فانها ستكون ضربة لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك