منصف المرزوقي

منصف المرزوقي

منصف المرزوقي

الدكتور منصف المرزوقي أول شخصية تونسية تعلن صراحة ترشحها للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تونس بعد شهرين،منذ انفراط عقد نظام الرئيس زين العابدين بن علي،من هو منصف المرزوقي ؟

يوصف بأشد معارضي الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي،طبيب و متحدث ماهر باللغتين العربية و الفرنسية،عاش في منفاه الإختياري في باريس لمدة 15 عاما،لم يتوقف طيلة هذه المدة في توجيه سهام النقد للرئيس بن علي و نظامه على جميع الجبهات خاصة الإعلامية.

منصف المرزوقي شخصية تونسية متواضعة و محببة عند جميع الصحافيين في باريس،بعد انهيار نظام الرئيس بن علي أصبح الوصول إليه أمرا ليس بالهين،لتهافت إذاعات و قنوات العالم عليه لإجراء مقابلات صحافية معه،وافق على دعوات بعضها و اعتذر لبعضها الآخر لانشغاله بما يجري على الأرض في بلده.

وكان المرزوقي قد دعا التونسيين إلى عصيان مدني ضد سلطة الرئيس السابق بن علي طيلة سنوات تواجده في فرنسا، معتمداً على رسائل فيديو مصورة بثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”يوتيوب”، وضمنها رسائل متواصلة يطرح خلالها وجهة نظره الشخصية لتشكيل حكومة وطنية على أسس ديمقراطية وتعدد حزبي.

ولم تخل خطاباته من انتقادات شديدة اللهجة لنظام بن علي وأصهاره وحاشيته التي كان يصفها دائماً بالأنظمة “الفاسدة” و”الديكتاتورية”.

ويحمل المرزوقي شهادة الدكتوراة في الطب، لكنه عرف بكتاباته السياسية في عدة منابر إعلامية، ويشغل منصب أستاذ جامعي ومحاضر في الجامعات الفرنسية.

ويعد المرزوقي من أبرز زعماء المعارضة الذين فروا بعد إحكام بن علي قبضته على البلاد على إثر انقلاب أبيض على الرئيس السابق الحبيب بورقيبة سنة 1987.

واعتقل زعيم حزب المؤتمر المحظور في مارس/ آذار 1994 ثم أطلق بعد أربعة أشهر من الاعتقال في زنزانة انفرادية، وأفرج عنه على خلفية حملة دولية وتدخل من نيلسون مانديلا.

من رسائل منصف المرزوقي للشعب التونسي بعد اندلاع انتفاضة “الجياع”

ولد منصف المرزوقي في السابع من شهر تموز يوليو عام 1945 في قرمبالية،فيما تنحدر عائلته من الجنوب التونسي، والده محمد البدوي المرزوقي ووالدته عزيزة بن كريم، له أربعة أشقاء وسبعة أخوة. نشأ في تونس والتحق  بالمدرسة الصادقية بالعاصمة تونس. غادر تونس للالتحاق بوالده في المغرب،حيث عاش مع عائلته في مدينة طنجة قبل أن يسافر إلى فرنسا التي تزوج فيها و أنجب بنتين اختار لهما من الأسماء مريم ونادية.

و في فرنسا واصل المرزوقي تعمليمه،حيث درس الطب في جامعة ستراسبورغ،و تحديدا في كلية علم النفس الطب الشهيرة في المدينة.

شارك المرزوقي في مسابقة عالمية للشبان بمناسبة مئوية المهاتما غاندي لتقديم نص عن حياة الرجل وفكره، ففازت مشاركته بالجائزة الأولى ليحل ضيفاً على الحكومة الهندية لمدة شهر وليتجول فيها من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب،ثم سافر إلى الصين ضمن وفد لمعاينة تجربة الطب في خدمة الشعب في الصين.

عاد المرزوقي إلى تونس عام 1979 رغم إلحاح أقربائه على البقاء في فرنسا، وعمل أستاذاً مساعداً في قسم الأعصاب في جامعة تونس، شارك في تجربة الطب الشعبي الجماعي في تونس قبل وقف المشروع.

اعتقل في مارس/آذار 1994 لانتقاده نظام الرئيس بن علي،وظل في زنزانة انفرادية لأكثر من أربعة أشهر قبل أن تفرج عنه السلطات إثر خضوعها لحملة دولية أطلقت من أجله و وساطة من الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا.

أسس مع ثلة من رفاقه المجلس الوطني للحريات في الذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وقد اختير أول رئيس للجنة العربية لحقوق الإنسان من عام 1997 حتى 2000.

غادر إلى المنفى في ديسمبر/كانون الأول 2001 ليعمل محاضراً في جامعة باريس. حيث بقي هناك حتى أعلن عن عزمه العودة بدون أخذ الإذن من السلطات التونسية.

تابع حركة انتفاضة الشعب التونسي منذ انطلاق شرارتها الأولى في مدينة سيدي بوزيد و بشكل يومي،حيث كان يوجه رسائل صوتية و مصورة عبر مواقع “اليوتوب” و الفيسبوك” و “التويتر” وغيرها.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 11

  1. Kamel ZAAG:

    VIVE LA TUNISIE . VIVE LES TUNISIENS . VIVE LES TUNISIENNE . VIVE LA TUNISIE . OUI VIVE LA TUNISIE . QUE LA TUNISIE VIVE ET TRIOMPHE

    تاريخ نشر التعليق: 24/01/2011، على الساعة: 22:31
  2. Kamel ZAAG:

    si la barque coule , il n’y a plus d’élections présidentielles et tout le monde est perdant , tandis que si on se porte volontaire sans calcul d’avance et on porte assistance à personnes en danger , là la chanse de sauvetage et d’arriver saint et sauf est très possible

    تاريخ نشر التعليق: 24/01/2011، على الساعة: 22:27
  3. Kamel ZAAG:

    donnez une ordonnance sous – forme de Conseils pour calmer les douleurs

    تاريخ نشر التعليق: 24/01/2011، على الساعة: 22:21
  4. Kamel ZAAG:

    avant de vous présenter Elections Présidentielles , pourriez – vous tendre la main aux Tunisiens de votre pays et participer à trouver une issue à la situation a

    تاريخ نشر التعليق: 24/01/2011، على الساعة: 22:18
  5. mourad:

    mais c’est qui ce marzou9i, moi personnellement je ne connais pas cet homme, win ken hedha bech yji yracha7 rou7ou a7na echabeb elli sna3na ethawra w howa doub ma jé wella ye7ki 3alkorsi mouch normal hal3bed fibelhom 5obza gatou ye9smou fiha ya 3bed fi9ou!!!

    تاريخ نشر التعليق: 24/01/2011، على الساعة: 21:05
  6. Kais:

    Tout ce qu’on connait de ce monsieur est qu’il voudrait bien devenir président:pour un programme c’est très peu, il exige le départ du gouvernement par ce qu’il n’en fait pas parti. Il sait seulement etre contre quelque chose, il a tout sauf l’étoffe d’un président

    تاريخ نشر التعليق: 24/01/2011، على الساعة: 20:42
  7. karim:

    marzouki est loin de nos attentes comme tunisien c’est pourquoi il a était refuser de la plupart des tunisiens pendant cette révolte

    تاريخ نشر التعليق: 24/01/2011، على الساعة: 20:11
  8. mehdi:

    Il ressemble beaucoup a jack l’éventreur, il aurait due changer plutôt ces lunettes !!!!!

    تاريخ نشر التعليق: 24/01/2011، على الساعة: 19:29
  9. ام غسان:

    السلام عليكم
    ردي على الاستاذالديداموني نائب رئيس حزب الامة أن المرزوقي قدم ترشحه سنة 1994 ولذلك قمع من قبل نظام بن علي

    تاريخ نشر التعليق: 24/01/2011، على الساعة: 18:35
  10. أ/ السيدالديداموني ابو العينين * نائب رئيس حزب الامة - مصر:

    هنا يوجد الفرق هذا يعلن ترشحة بعد فرار بن علي اما نحن نرشح انفسنا في وجود وتحت قوة وبصر الزعيم محمد حسني مبارك لاننا نتمتع بالحرية والديمقراطية فانني وبصفتي الشخصية والحزبية اعلن ترشحي لرئاسة جمهورية مصر العربية ودون ضجيج او شو اعلامي وقد خضت علي موقع شارك في اختيار رئيس مصر ورشحني الشعب الواعي علي النت ولقدحصلت علي المركز الثالث في الموقع ويعتبرالاول كحزب شرعي لان الاوليان ليس لهم حزب ولايعترفون بقواعد اللعبة السياسية امنا المرشح / السيد الديداموني او العينين – هو نائب رئيس حزب الامة المصرية العربية الاسلامية . تاريخ الميلاد 5/9/1955 حاصل علي بكالوريوس تجارة عام 1980وهو اول من شكل حكومة ظل في جمهورية مصر العربيةعام1979لحزب الاحرار ثم رشح لمجلس الشعب المصري عدة مرات ولم يوفق نتيجة تزوير الانتخابات وحاصل علي دبلوم دراسات اسلامية عليا عام 1985وحاصل علي العالمية من الازهر الشريف ليسانس اصول دين قسم عقيدة وفلسة جامعة الازهر فرع الزقازيق . مدير عام بوزارة المالية . نائب رئيس حزب الامة وشخصية عامة بالحزب وله افكار اسلامية وصوفية ويريد ان يطبق الشريعة الاسلامية علي مذهب اهل السنة والجماعة والاقتصاد الاسلامي والحياة بروح اسلامية علي اساس المواطنة لكم مالنا وعليكم ماعلينا لان اصلاح احوال مصر لايتم تطبيق العدالة الا بتطبيق شرع الله اي برنامجي الانتخابي هو شر ع الله ثم شرع الله ثم شرع الله وثيقة المدينة المنورة حيث يعيش المسلمون والمسيحين واليهود وكل الناس سواسية كاسنان المشط ( مبدأ المواطنة الدين لله والوطن للجميع ) عدالة اقتصادية واجتماعية تطبيق القانون والدستور علي الناس سواء . اذن مرشح الرئاسة القادمة هو / السيد الديداموني ابو العينين
    نائب رئيس حزب الامة
    مواليد 5/9/1955
    بمحافظة الشرقية

    تاريخ نشر التعليق: 22/01/2011، على الساعة: 12:59

أكتب تعليقك