صِحافية ألمانية تُحرجُ ساركوزي في الإيليزي..إن سقطَ بوتفليقة هل تستقبلهُ فرنسا ؟

ساركوزي يضحك بعد سؤال الصحافية الألمانية في قصر الإيليزي

ساركوزي يضحك بعد سؤال الصحافية الألمانية في قصر الإيليزي

شعر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بنوع من الحرج،و انفجر ضاحكا حينما طرحت عليه صحافية ألمانية سؤالا على هامش تعليقه على ما جرى في تونس بشأن إمكانية استقبال فرنسا للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إذا واجه نفس المصير.

و رفض ساركوزي الإجابة عن سؤال لاستعداد فرنسا لاستقبال الرئيس الجزائري بوتفليقة في حالة حدوث ثورة في الجزائر، حيث رد ضاحكا و بسءال آخر “في زيارة رسمية ؟”.

و أشار الرئيس الفرنسي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي نقلته مباشرة عدة قنوات فرنسية و حضرته الدولية عقد أساسا لتحديد أهداف فرنسا لرئاسة مجموعة العشرين أنه مسئول ولديه مسئوليات تعفيه عن الرد على السؤال وأنه فى حالة الرد سيكون هناك استغلال لجوابه في بلد كبير مثل الجزائر.

وأوضح ساركوزي أن خطر التطرف الإسلامي حقيقة لا يبرر الفساد ورفض الانفتاح الديمقراطي موضحاً أن هذه التصرفات من الممكن أن تعزز التطرف الإسلامي.

وأقر ساركوزي بأن فرنسا لم تدرك بسرعة كافية ان الاحتجاجات المتزايدة في الأسابيع القليلة الماضية ستبلغ ذروتها بالإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي وقال انه يأمل في بدء عصر جديد بين البلدين.

وقال ساركوزي “عندما تكون قريبا جدا وعندما تكون أقدار الأفراد والجماعة متداخلة جدا لا تتوفر لك بالضرورة المسافة الكافية لفهم مشاعر الطرف الآخر وتقييم إحباطاتهم وقلقهم.”

وتعهدت فرنسا بدعم انتقال تونس الى حكومة جديدة وقال ساركوزي انه سيعرض إجراءات عاجلة تشمل مساعدات اقتصادية.

وقال “طلبت من (رئيس الوزراء) فرانسوا فيون اعداد اجراءات ستقدم لتونس لمساعدة حكومة الوحدة الوطنية (التونسية) خاصة على الجانب الاقتصادي.”

واستطرد “أتمنى أن توضع هذه الاجراءات موضع التنفيذ بأسرع وقت ممكن.”

وقال ساركوزي ان فرنسا ستقتفي اثر الثروة التي نهبت أثناء تولي بن علي الحكم وتعيدها الى التونسيين.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 5

  1. allah akbar fawka koli kabir:

    الى جزائري انا مغربي وكنكول ليك خليك من كلام المخابرات واسمع مواطن عادي والله ان الملك لمن الدكتاتوريين ومستبد دخله قد تجاوز 2 مليار دولار في حين هناك اناس يتدورون جوعا واؤكد للمخابرات ان عدد كبييييييييييييييييييييييييييييير من المغاربة يتعايشون مع الجزائريين اما قصة العداوة المزعومة فتلك حجة للظالم بوتفليقة والظالم السادس ليفرقوا بيننا نحن اخوة اخوة اخوة في الله
    وليتذكر ملككم ان مطباته كثيرة كزواج الشاذين والترخيص لقناة الفجور 2m من خلال مسلسلاتها الساقطة وبرامجها ك استوديو 2m والافلام الاباحية في دولة اسلامية
    كثثثثثثثثير ما يقال الله ينتقم منو ومن كل ظالم

    تاريخ نشر التعليق: 06/02/2011، على الساعة: 5:53
  2. نزهة/المملكة المغربية:

    الى جزائري لا يحب المغرب
    والله انك اضحوكة العالم يا مخابراي يا خرائري
    انت طبعا تتكلم عن بلدك المستبد اما المملكة المغربية فان وصلت انفك عضه لكن لن تصل المملكة الامنة التي تعيش ايام السلم و فتح الاوراش
    طبعا ستجيبني ال جزائري الذي لا يحي المغرب انني من المخزن و مخابراتية و عميلة… كلام الفناه كما الفنا كذبكم لعنة الله عليكم.
    و الا كيف سنفسر ردك الذي ليست له اية صلة بالمقال؟
    هناك تفسير وحيد هو ان المملكة بدات تقض مضجعكم. موتوا بغيضكم يا ضفادعا سوداءا احبت العيش في المستنقعات
    اعجبني كثيرا رد بان بلدك… و الله لو كنت مكانك لخبات نفسي تحت الطاولة
    و شاهد شاهد من اهلها. ههههههههههه

    تاريخ نشر التعليق: 25/01/2011، على الساعة: 20:17
  3. المغربي:

    يا جزائري أظن أنك قد ضربت على رأسك و يبدو أنها ضربة قوية أفقدتك الصواب و العقلانية.الوضع هنا في المغرب أحسن بكثير من أي مكان آخر أنصحك أن تنظر من حولك فقط و لا تن؟ الى ما لا تطاله يداك.أنت تحاول من خلال هذا التعليق أن تكسب عطف اخواني و أخواتي المغاربة لا تكرر محاولاتك الفاشلة و اليائسة..نحن المغاربة نعيش في أمان و استقرار و الحمد لله.لدينا ملك محبوب لدى الكبير و الصغير.أتمنى له طول العمر.أما أنتم فثروات بلادكم لا تذهب سوى في شراء السلاح و كأن الروم سيغزون الارض.الخطأ ليس خطأكم بالطبع انه خطأ حكامكم. و لك أعز تحياتي

    تاريخ نشر التعليق: 25/01/2011، على الساعة: 19:00
  4. وهراني:

    شو ف يا مسخوط الوالدين. احنا في دزاير لاباس؟
    الله يلعن اللي ما يحشم

    تاريخ نشر التعليق: 25/01/2011، على الساعة: 18:36
  5. جزائري يحب المغرب:

    نحن ننتظر ثورة مجيدة أخرى تنفتح بها المغرب فالمغرب اليوم هو شبيه بالسجين الذي مورس ضده كل اشكال التعذيب ففي المغرب الذل و تقبيل الارجل و اليبدين و بيع الانفس بالمال و الدعارة و السحر و كل اشكال الفساد سببه نظام فاسد يفرض نفسه بالقوة المافياوية

    تاريخ نشر التعليق: 25/01/2011، على الساعة: 14:00

أكتب تعليقك