ميقاتي يبدأ مشاوراتهِ لتشكيلِ الحكومة..و أنصارُ الحريري يقتلعون صورهُ في الشوارع

نجيب ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني الجديد

نجيب ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني الجديد

حصل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق والنائب الحالي نجيب ميقاتي المدعوم من حزب الله، على تاييد 68 نائبا لبنانيا من 128 يشكلون اعضاء البرلمان، لترؤس حكومة جديدة في لبنان.

و في أول ردفعل له أعلن ميقاتي أنه سيبدأ مشاوراته مع النواب لتشكيل الحكومة الجديدة .

كما اكد ميقاتي ان يده ممدودة لكل الفرقاء المتنافسين في لبنان بعد التظاهرات الاحتجاجية التي نفذها انصار رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري احتجاجا على استبعاده من رئاسة الحكومة.

وقال ميقاتي في كلمة بعد تكليفه “تشرفت بمقابلة فخامة رئيس الجمهورية في حضور دولة رئيس مجلس النواب حيث اطلعني على نتيجة الاستشارات الملزمة التي انتهت بعد ظهر اليوم بتسميتي رئيسا مكلفا بتشكيل الحكومة الجديدة.”

أنصار الحريري ينتزعون صورة لميقاتي في طرابلس احتجاجا على سحب البساط من تحت أقدام الحريري

أنصار الحريري ينتزعون صورة لميقاتي في طرابلس احتجاجا على سحب البساط من تحت أقدام الحريري

اضاف “سأنجز غدا ان شاء الله زياراتي التقليدية الى اصحاب الدولة رؤساء الحكومات السابقين على ان اجري الاستشارات مع الكتل النيابية ابتداء من يوم الخميس في مجلس النواب.”

ودخل لبنان في ازمة سياسية بعد استقالة وزراء حزب الله وحلفائه من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الحريري في وقت سابق من هذا الشهر بسبب مسودة لائحة اتهام من قبل محكمة تدعمها الامم المتحدة فيما يتعلق باغتيال والده رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري عام 2005.

وكان الحريري قال انه وحزبه في تيار المستقبل لن يشاركوا في حكومة يكون لحزب الله اليد الطولى في تشكيلها.

وقال ميقاتي “لا ارى مبررا لرفض فريق سياسي له دوره وموقعه المشاركة في ورشة الانقاذ هذه. اوجه دعوة صادقة الى كل الفرقاء الى تجاوز كل الاعتبارات والانخراط في عمل مشترك ينطلق من الثوابت التي اجمع عليها اللبنانيون.”

وتظاهر المئات من انصار الحريري في الشوارع اللبنانية وخصوصا في مدينة طرابلس في شمال لبنان واشعلوا النيران بسيارة البث الخاصة بقناة الجزيرة الفضائية التلفزيونية واحرقوا صور ميقاتي.

وفي بيروت قطع المتظاهرون الطرق باطارات السيارات المشتعلة وبحاويات القمامة. وقال مصدر امني ان اعيرة نارية اطلقت في الهواء قبل ان يتدخل الجيش. ولم ترد انباء عن وقوع اصابات.

وكان انصار الحريري دعوا الى “يوم غضب” بعد ان حظي ميقاتي بدعم حزب الله وحلفائه.

وكرر ميقاتي موقفه ان يده ممدودة لسائر الفرقاء “للمشاركة في تحمل المسؤولية الوطنية ووضع حد للانقسامات” مشددا انه سيبقى “وسيطا في موافقي وسياستي حازما وحاسما في مصلحة وطني. هذا ما يدفعني الى الدعوة لالتزام الهدوء والسكينة وعدم الاخلال بالامن وتعريض السلامة العامة فمن اراد ان يحتكم للمؤسسات لن يرضى ابدا فوضى الشارع.”

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. تامر العربي ( الاردن ):

    وأنا أستمع لك يا سيد سعد الدين رفيق الحريري وقد أطربنتا بأنك وبذكرى الحرب كنت مع المقاومة ضد أسرائيل فكيف يكون هذا وبنفس الوقت كانت تصادر سلاحهم وتتبرأ منهم وتطالب بمحاسبتهم أثناء الوغى وكيف طالبت أسيادك بمروحيات لتفعل كذا بحزب الله كيف كان وزير خيانتك يقول للصهاينة أين ومتى يقصفون وكيف تتفاخر بصداقته وتحالفك وأنه لايمكن فصلك عن 1.قاتل رشيد كرامة الذي يداه ما زالت تقطر من دماء البنانيين والفلسطينيين بشتى فئاتهم وتاريخه حافل بالمجازر خادم الصهاينة جعجع 2 وبآلسلالة العمالة من أنبرى دافاعآ بالأمس عن أسيادة الصهاينة تحت قبة البرلمان وكيف كان وزير اتصالاتك يعطي بأعتقادة أحداثيات تواجد سماحة السيد وتسبب بمجزرة وكيف طالب بلأمعان في قتل الأبرياء وأحتلال مدينة بنت جبيل كيف أن حليفك قد أشمئز من أشلاء الصهاينة ولم يرق خافقة أن كان يملك خافقآ للأطفال البنانيون وقد ذبحوا من الوريد الى الوريد كيف كان رئس وزرائك يطبع قبلاته القذرة على وجنتي القاتله وأذا لم تكن تملك سلاح كما تدعي فكيف جئت ببطل مجزة حلبا الى البرلمان أمكافئآ أياة كيف تدعي على الدوام بحقوق السنة ألم يكون شهداء حلبا من السنه هل شاهدة المجزره وكيف ذبحوا وهم عزل ملقون أرضآ على باب المشفى مثخنون بالجراح وفي رمقهم نعم في رمقهم الأخير ويوالون نطق الشهادة وكيف أنتزعت قطع من أجسادهم كتذكارات وهم ما زالوا أحياء وكيف أرتقى 14 شهيد للحزب ب 7 أيار بماذا ذبح هؤلاء أبلقلم واللائحة تطول وتطول والبارحة قلت العالم بشهد فأقول لك ذاكرتنا لا زالت حية وأني لأشهد لك بأنني لم ولن أرى أو أسمع ولم يكن يخطر ببالي من هو أوضح كذبآ وفترأ منك على المقاومة الشريفة والمتاجرة بدماء والدك وقد أتهمة اليلة زورآ وبهتانآ المقاومة بقتل والدك وقلتها الليلة بملىء فيك لكنك لم تستطع أن تقنع حتى السفهاء بهذة الترهات التي دنسة بها مسامعنا وأهانة ذكائنا على أمتداد الوطن العربي وأنا لا أحب من يهين ذكائي ولذا وأتمنى أن لا أرى وجهك وأطلالاتك المقرفان وألى الأبد

    تاريخ نشر التعليق: 14/07/2011، على الساعة: 11:35

أكتب تعليقك