خطبُ الجمعة في المغرب تروجُ للملك

ملك المغرب محمد السادس

ملك المغرب محمد السادس

وجهت وزارة الأوقاف الإسلامية المغربية تعليمات إلى كل مساجد المملكة المغربية،تأمرهم بتخصيص خطبة صلاة الجمعة للإشادة بملك المغرب محمد السادس،في وقت يخوض فيه المصريون معركة لإزاحة الرئيس حسني مبارك عن الحكم،و بعد سقوط نظام زين العابدين بن علي في تونس.

و استغرب مصلون في عدة مساجد مغربية بأئمة المساجد يدعونهم إلى التشبث بالملك محمد السادس،و يشيدون بما أسموها “إنجازاته” بجسب ما أبلغه شهود عيان إلى الدولية.

و تكافح الأجهزة المغربية دعوات تنتشر عبر الفيسبوك و باقي مواقع التواصل الإجتماعي تدعو المغاربة إلى استلهام انتفاضة تونس و مصر للتحرك ضد نظام الحكم في المغرب،بدعوى أن المغرب مختلف عن باقي الدول العربية التي شهدت احتجاجات غاضبة.

و قال فتح الله أرسلان الناطق الرسمي باسم جماعة العدل و الإحسان (المحظورة) في المغرب، أن “المطالب الاجتماعية ليست سوى النقطة التي ستفيض الكأس”، مشيرا إلى أن “هناك ظلما سياسيا واجتماعيا”.

و تساءل أرسلان “هناك من يقول بأن المغرب بخير، وحقوق الإنسان لدينا محفوظة، وشعبنا لطيف، وأننا لسنا مثل تونس، لكن من كان يتوقع أن ينفجر الوضع بتلك الطريقة في تونس”، ومضى قائلا “ذلك هو مصير الظلم والاستبداد.  وما حدث في تونس غير مستبعد في المغرب. فكل بلد في المغرب العربي يمكن أن ينفجر فيه الوضع في أي لحظة، لكن بطرق مختلفة. ففي مصر يمكن أن تكون الثورة بشكل، واليمن بشكل آخر..”.

غير أن مؤسسة التصنيف الائتماني فيتش أعلنت انها تستبعد حدوث انتفاضة في المغرب على غرار ما حدث في تونس و مصر لأن الحكومة المغربية تستثمر في البنية التحتية وتحرز تقدما في مكافحة الفقر.

وقالت ماريا مالاس مروه المديرة في قسم التصنيفات السيادية في فيتش خلال مؤتمر مع محللين  “فيتش تستبعد حدوث انتفاضة في المغرب في الأجل المتوسط على غرار ما حدث في تونس.”

وغادر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي البلاد في 14 يناير كانون الثاني بعد أسابيع من الاحتجاجات على القمع وتردي الاوضاع المعيشية.

ملك المغرب محمد السادس..هل هو فعلا ليس كباقي الحكام العرب كما تروج الأجهزة المغربية ؟

ملك المغرب محمد السادس..هل هو فعلا ليس كباقي الحكام العرب كما تروج الأجهزة المغربية ؟

وقالت مالاس مروه انه رغم انخفاض التضخم في المغرب مقارنة مع جيرانه في شمال افريقيا والطلب المحلي القوي الذي ساعده على تجنب تداعيات الازمة المالية العالمية الا أن المؤشرات الاجتماعية مثل معدلات الفقر والامية أسوأ مما في تونس ومصر.

ورغم ذلك تنعم المملكة المغربية باستقرار نسبي لانها تستثمر في المشروعات السكنية ولان المغاربة يعتبرون ملكهم مصلحا.

وقالت “السلطات المغربية حشدت خلال العقود الماضية موارد كبيرة لتحسين الاوضع.

“تجري مكافحة الفقر من خلال تطوير اسكان منخفض التكلفة… رأينا بالفعل بعض التحسن مثل انخفاض معدلات البطالة.”

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 77

  1. مغربيه صحراويه:

    للامانة صليت ف مسجد القزابري بحي النسيم الدار البيضاء ما تكلم لا على ملك و لا على حب الوطن و لله الحمد المغاربة ما محتاجينش درس في حب الوطن ،اما بالنسبة للملكية فهو انسب حكم ممكن في المغرب و من دونه هن وليو بحال العراق و لا لبنان الله يحضر السلامة

    تاريخ نشر التعليق: 28/01/2011، على الساعة: 23:12
  2. نزهة/المملكة المغربية:

    لمن لا يعرف هذه الجماعة. اضع بين يديكم شريطا يبين -و بالملموس- كذبهم و بهتانهم و تلاعبهم بالدين و الكذب على الصحابة و كل ما يمت للاسلام بصله. يتخذون من زعيمهم الاها و يظنون انهم معصومون. طبعا دون ان ننسى بعض فضائحهم.زوروا يوتيوب

    http://www.youtube.com/watch?v=SFV-Pp62Bg8&feature=related

    هذا فيض من غيض. شاهذوا الشريط ا و انظروا كيف ان سيدهم الشيخ ينصح البنات ان تكذبن على اهلهن كي تذهبن لزيارة الجماعة بل ويشجعهن على السفر من مدينة الى اخرى كي تنعمن بصحبته…
    يسميها “كذيبة” يعني اكذوبة صغيرة.
    اينك يا رسول اللله صلى الله عليك وسلم كي تقول لهؤلاء المرضى الانتهازيين “لعن الله الكاذب ولو كان مازحا”؟

    هؤلاء هم من يريدون اليوم ان يتكلموا نيابة عن الشعب المغربي. و قد قلتها لهم يوما في مقال ارسلته لهم عبر جريدتهم:

    “ايها المؤمنون اكثر منا … ايها المسلمون اكثر منا….. طبقوا قوله تعالى:( ويوثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة) صدق الله العظيم… قسموا الكيلومترات من فللكم و قصوركم على ابناء شعبي امتارا تقيهم قر الشتاء و حر الصيف…. قسموا عطلكم السنوية و الموسمية اباما لابناء شعبي الذين لم يذوقوا بعد طعم السفر لكنهم قانعون… كسروا جواهر زوجاتكم فتاتا على شابات بلدي يفرحن بها يوم دخلتهن….. هبوا جلاليب زوجاتكم المحصنات و”كريماتكم” على بنات شعبي المدقع فقرهن لكنهن قانعات راضيات بما قسم الله…اهبطوا من سياراتكم الضخمة العالية الفخمة و استقلوا الحافلة و المواصلات العمومية…..قسموا دولاراتكم التي تاتيكم من حيث لا نعلم اوراقا اوراقا على الكادحين من بلدي….اعطوا بعضا من لون خذوذكم الاحمر اللامع لعمال بلدي الشاحبة سيماههماعطوا بعضا من اخضرار اديم ارضكم و حدائقكم الغناء تدخل البهجة على دور الصفيح في القرى و المداشر…. حينذاك لن اؤمن فقط بمشروعكم بل ساسلفكم قلمي و لساني و ساكون بوقا لكم في كل وقت وحين…. ماذا و الا ….خذوا بهتانكم و كذبكم و دجلكم ورواياتكم الكاذبة عن النبي صلى الله عليه وسلم و الصحابة… حلوا عني…. ربنا ياخذكم!
    ابخلوا عنا بمشروعكم…. لا نريده… نطلب منكم فقط ان تكونوا ادنى من الاسلام قليلا…او يزيد قيد انلمة من جانبكم…

    تاريخ نشر التعليق: 28/01/2011، على الساعة: 22:40
  3. ابو سعد:

    ازكي ماذكره الاخوان فخطب الجمعة بالمساجد تحدثت عن حب الوطن ومقتطفات من سيرة الرسول بحبه لمكة وما قاله حين مفارقة مكة ،الرجاء تحري الصدق فمغربنا مستقر والحمدلله بفضل الاوراش الكبرىلصاحب الجلالة،لكن الحرب مستمرة ضد رموز الفساد حزب الاصالة والمعاصرة نمودج

    تاريخ نشر التعليق: 28/01/2011، على الساعة: 22:36
  4. مغربي:

    اليس محاكمة المفسدين الفاسدين من حب الاوطان لماذا اذن لم يحاسبهم احد الى الان ؟
    لماذا يسمحون بترويج الخمور والدعارة والمخدرات وكل الموبقات على اعلامهم ويغلقون دور تحفيظ القران ويعدلون مقررات التربية الاسلامية على هواهم ؟

    تاريخ نشر التعليق: 28/01/2011، على الساعة: 22:28
  5. مغربي حر في المغرب الحرة:

    الشعب المغربي يحب الملك محمد السادس نصره الله والحمد لله ملكنا ليس كباقي حكام العرب ونحن دائما معك ياملك الملوك ..♥

    تاريخ نشر التعليق: 28/01/2011، على الساعة: 22:22
  6. أنوار:

    الخطبة لم تتحدث عن الملك يا أيها الكاتب و ولم تروج للملك تحدثث عن حب الوطن و الحفاظ عليه و حمد لله علي ما نملك

    غريب أمركم

    تاريخ نشر التعليق: 28/01/2011، على الساعة: 22:05
  7. نزهة/المملكة المغربية:

    شكرا للاخ Dragonaut الذي ثمن كلامي
    والله شهيد على ما اقول.ما ان رجع اببي زوجي و بعض الاقرباء من صلاة الجمعة حتى بدا نقاش جميل حول طبق الكسكس الموازي دائما لصلاة الجمعة عن موضع الخطبة التي كانت “حب الاوطان”.
    ابي – وهو فقيه- فسر لنا كيف ان النبي عليه الصلاة و السلام كان يوصي بالحفاظ على مكة و المدينة و يدعو لهما…
    اعيد واكرر خطبة الجمعة اليوم كان محورها “حب الاوطان”
    اعيد واؤكد جماعة العدل و الاحسان لم ولن تكون لسان حالها لساننا. نرفض مشروع الخلافة الذي يرى فيه العجوز ياسين خليفة وابنته و اصهاره زبانيته.
    ارجوكم لا تستحمروا الشعب المغربي فهو اذكى بذلك بكثير
    شكرا للنشر.

    تاريخ نشر التعليق: 28/01/2011، على الساعة: 20:28
  8. HAKIMA:

    الملك وبكل صراحة نحن وبكل صراحة بمجرد توليه الحكم توسمنا فيه خيرا والله لم يخيبنا انا من داخل المغرب اقول لكم ان الكل يحبه ويرجو التغيير الايجابي في ظله وليس بعيدا عنه.

    تاريخ نشر التعليق: 28/01/2011، على الساعة: 20:28
  9. Dragonaut:

    للأمانة، خطبة اليوم لم ‘ تروج ‘ للملك، بل تحدث الخطيب عن أن حب الأوطان من الإيمان و أن علينا الدعاء للوطن كما ندعو للوالدين و بان نحمد الله على نعمة الأمن و نجتنب الفتن. الملك قريب من الشعب بدرجة كبيرة، ستجد صعوبة في إيجاد مغربي لم ير الملك عن قرب لزياراته الدائمة لكل مناطق المملكة، زد على ذلك أنه شوهد مرات عدة يسوق سيارته الخاصّة في الشوارع بدون مرافقين في العديد من المدن و يحترم إشارات الوقوف. ما أحاول قوله هو أن هناك إجماع شعبي على ضرورة المؤسسة الملكية في الإستقرار، إلا جماعة العدل و الإحسان اللتي تحبّ التغريد خارج السّرب رغم أنّها نفسها شمولية في تنظيمها، حيث يسيطر الشيخ ياسين و ابنته على التسيير و البقية مجرد أتباع. مشكل المغاربة مع الحكومة و ليس مع الملك. الملك بدأ مسيرة الإصلاح منذ توليه المُلك، و أطلق مبادرة وطنية للتنمية البشرية منذ سنوات، و ذلك قبل أن يكون الحديث عن الإصلاح الاجتماعي حديث السّاعة في العالم العربي بعد أحداث تونس و مصر و الجزائر.

    تاريخ نشر التعليق: 28/01/2011، على الساعة: 20:08
  10. نزهة/المملكة المغربية:

    خطا. كان ابي و جميع الاقراباء بالمسجد. الخطبة برمتها كانت حول حب الاوطان ووصايا الرسول صلى الله عليه و سلم بذلك.
    ثورة المملكة بداناها جميعا من زمان. اوراشنا مفتوحة و مشاكلنا كثيرة نحن لها.
    اما بالنسبة للجماعة المحظورة “اللاعدل و اللااحسان” فانا اعرف تقريبا كل افرادها. كلهم في نعيم… اقل واحد فيهم يعيش في منزل مساحته لا تنزل عن الالف متر. الاسفار في امريكا- على كل حال هم دائما في منزل السفير الامريكي و لا ندري لماذا.الملابس و الجواهر.. اسالو عن ابنة زعيمهم نادية التي لا تخجل من لبس المجوهرات علانية….الله يحفظنا من مشروعهم الغامض.
    لا ننتظر من هذه الجماعة او اخواتها ان تحمل لنا مشروعنا… مشروعنا مغربي مئة بالمئة لن ياتينا مستوردا من جهة معينة
    المملكة المغربية ليست اي بلد اخر. و مخطا من يظن ان العدل و الاحسان او اي جهة تهرب الدين ستكون لسان حالنا.
    لو كانت هناك ثورة في المملكة لخرج الشعب فيها يعبر عن حبه لملكه و سخطه الشديد لوزراء اغلبهم ليسوا في المستوى و لاحزاب امناؤها ديناصورات
    الخريطة السياسية في المملكة المغربية مختلفة…انتبهوا لهذا

    تاريخ نشر التعليق: 28/01/2011، على الساعة: 20:02

أكتب تعليقك