الدبابات المصرية جاثمة في ميدان التحرير..مصر في قبضة الغضب والخوف والجيش

دبابات الجيش المصري في ميدان التحرير وسط القاهرة

دبابات الجيش المصري في ميدان التحرير وسط القاهرة

سيطر الجيش المصري على ميدان التحرير الواقع في وسط القاهرة والذي كان مركز الاف المحتجين الذين حاولوا شق طريقهم بالقوة الى مبنى مجلس الشعب (البرلمان).

ورأى شاهد اكثر من 20 مركبة عسكرية تدخل الميدان بعد فترة وجيزة من منتصف الليل .

وسمعت اصوات اطلاق نار قرب مبنى البرلمان واشتعلت النار في مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم مضيئة سماء الليل.

تدفق المحتجون عائدين بالمئات الى ميدان التحرير الواقع في وسط القاهرة، بعد ان اعلن الرئيس المصري حسني مبارك عزل الحكومة وذلك على الرغم من التواجد العسكري الكبير.

وقالت شاهدة انه كان يمكن سماع المحتجين الذين اجبرهم الجيش في وقت سابق على اللجوء الى الشوارع الجانبية القريبة وهم يهتفون” الشعب يريد تغيير النظام” بعد فترة وجيزة من انتهاء كلمة مبارك.

واضافت ان حريقا صغيرا اشعل في مبنى “المجمع” الذي يضم عدة مكاتب حكومية في الميدان الذي لفته اعمدة من الدخان والغاز المسيل للدموع.

وقبل فترة وجيزة من بث كلمة مبارك بدا ان الجيش استعاد السيطرة على الميدان والذي حاول الاف المتظاهرين الاندفاع منه في اتجاه مبنى البرلمان قبل ان تقوم شرطة مكافحة الشغب باغلاقه مطلقة الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية.

متظاهرون مصريون يصعدون فوق ظهر دبابة ابتهاجا بدخول الجيش وسط القاهرة

متظاهرون مصريون يصعدون فوق ظهر دبابة ابتهاجا بدخول الجيش وسط القاهرة

وقالت مصادر طبية ان خمسة محتجين على الاقل قتلوا في القاهرة في الاحتجاجات يوم الجمعة واصيب 1030 محتجا أصيبوا خلال يوم شهد استخدام قوات الامن الطلقات المطاطية والغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق الحشود. وقتل 13 شخاص في السويس وستة في الاسكندرية.

واثارت الاضطرابات في مصر المخاوف بشأن عدم الاستقرار في دول اخرى تخضع لحكم مطلق في الشرق الاوسط كما الحقت اضرارا بأسواق المال العالمية. وتحول المستثمرون الى الدولار واذون الخزانة الامريكية كملاذات امنة في حين تراجعت اسواق الاسهم في انحاء العالم وارتفعت اسعار النفط الخام.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك