الإثنين المقبل يوم الغضب في البحرين..بلبسِ الأكفان و الألبسةِ السوداء في كُل المدن

شعارات تدعو للإنتفاضة ظهرات على جدران المدن البحرين

شعارات تدعو للإنتفاضة ظهرات على جدران المدن البحرين

أطلق ناشطون على شبكة الانترنت دعوات ل”ثورة” في البحرين الإثنين 14 شباط/فبراير لتحقيق عدة مطالب ابرزها تنحي رئيس الوزراء وزيادة المشاركة الشعبية.

وتم انشاء صفحة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي تحت عنوان “ثورة 14 فبراير في البحرين”. وهي تحظى بتأييد اكثر من ستة الاف مستخدم.

وطالب الناشطون في الصفحة المواطنين البحرينيين بتنظيم مسيرات “سلمية وحضارية” يومية اعتبارا من الاثنين دون “احراق الاطارات وتفجير اسطوانات الغاز والتعدي على الممتلكات العامة”.

ودعا الناشطون ايضا الى اعتصام مفتوح اعتبارا مع “توحيد لون اللباس” عبر “لبس الاكفان او اللباس الاسود”.

ويؤكد القيمون على الدعوة انهم يريدون “رفض الضيم والظلم والاستبداد والدكتاتورية”.

كما حددوا 14 مطلبا اهمها “الافراج عن جميع المعتقلين فورا وتعويضهم” و”ايقاف التجنيس السياسي وفتح تحقيق فوري في الجنسيات السياسية” في اشارة الى عمليات تجنيس مفترضة تقول اطراف في المعارضة ان الحكومة تقوم بها.

ويطالب الناشطون ايضا ب”ايقاف التعذيب وانتهاكات حقوق الانسان” و”تنحي رئيس الوزراء الذي مكث اربعين سنة على سدة الرئاسة: اضافة الى “تعديلات دستورية تضمن المشاركة الفعلية للشعب” و”حل مجلس البرلمان” و”الغاء الصلاحيات التشريعية لمجلس الشورى” المعين.

كما يتخذ التحرك الاحتجاجي منحى معيشيا مع المطالبة بزيادة الرواتب وحل مشكلة البطالة, ومنحى اخلاقيا ودينيا مع المطالبة ب”منع الخمور والدعارة وأغلاق ملاهي الفساد في الفنادق”.

وقد لعبت مواقع التواصل الاجتماعي في البلدين دورا كبيرا في تحريك الشارع.

وشهدت البحرين ذات الغالبية الشيعية توترات طائفية مؤخرا مع واعتقال ومحاكمة ناشطين شيعة بتهمة السعي الى تغيير النظام بوسائل غير مشروعة.

وكانت منظمة العفو الدولية اعلنت ان نحو 250 معتقلا شيعيا اوقفوا عشية الانتخابات التشريعية في 23 تشرين الاول/اكتوبر في البحرين.

وتطالب المعارضة الشيعية بالا تكون السلطة في البحرين “حكرا” على الاسرة الحاكمة, وهي تتطلع الى وصول رئيس وزراء من خارج الاسرة لكنها تؤكد تمسكها بالملكية الدستورية وبالملك.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقان 2

  1. كاسر القيود:

    يا صاحب فكر ثاقب أنت لا تفهم شيئاً بل بليد من الدرجة الأولى ، أنا بحريني و أعرف وضع بلدي … كون نشترك مع ايران في مذهب التشيع لا يعني بأن ايران لها دور… هذه الاسطوانة لطالما روج لها نظام آل خليفة منذ السبعينيات، و يبدو عليك من مشاهدي قناة العربية السعودية…دائما اذا صارت مشكلة في بلد يعني هناك أطراف داخلية!!!! البحرين لم تهدأ و لن تهدأ منذ أن قدم الخليفيون من جزيرة العرب و احتلوها و سموا احتلالها فتحاً و كأنما دخلوا بلاد الشرك!!!و منذ ذلك اليوم و الشعب يعاني من ظلم آل خليفة ….ثروات البلد يتقاسمها النظام و الشعب يعيش فقر ، لا يغرك الاعلام… انزل البحرين و رح شوف القرى…شوارع مكسرة ، بيوت آيلة للسقوط ، شباب عاطل و بدل و تشغيله .. يجلب المرتزقة من بلاد باكستان و بلوشستان و البعثيين العراقيين فدائيي صدام و من دير الزور في سوريا و أجلاف الأردن للعمل في القطاع الأمني …الشرطة و الدفاع و أمن الدولة و يعطون الجنسية البحرينية و بيوت الاسكان …و يستخدمون لقمع الشعب من المطالبة بحقوقه و 14 فبراير في هذا اليوم صادر الملك حقوق الشعب باصدار دستور للبلاد من طرف واحد … دستور غير عقدي و لذلك الحكم في البحرين غير شرعي و لا تغرك المؤسسات الديمقراطية البرلمان و الشورى كلاهما لا يهش و لا ينش و القائمة طويلة لا يسعني كتابتها هنا و لهذا يوم 14 فبراير هو يوم اعلان رفضنا لهذا النظام و مطالبتنا بحقوقنا المصادرة منذ قدوم هذه العائلة الحاكمة……الله ينصر الثورة المصرية و هي مقدمة لسقوط الديكتاتاتوريين العرب و خصوصاً في الخليج العربي.

    تاريخ نشر التعليق: 09/02/2011، على الساعة: 23:21
  2. فكر ثاقب:

    البحرين ولبنان ونسبياً اليمن .. ايران طرفاً فيها ، وليست شعبية 100%

    تاريخ نشر التعليق: 08/02/2011، على الساعة: 19:09

أكتب تعليقك