أكبرُ حركةٍ في المغرب تحذرُ من حكم الفردِ المطلق..وانعدام الثقةِ بينَ الحاكم و المحكوم

أكبرُ حركةٍ في المغرب تحذرُ من حكم الفردِ المطلق..وانعدام الثقةِ بينَ الحاكم و المحكوم

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
342
41
مغاربة يتظاهرون في العاصمة الرباط تضامنا مع الشعب المصري
مغاربة يتظاهرون في العاصمة الرباط تضامنا مع الشعب المصري

أعلنت جماعة العدل والاحسان المحظورة في المغرب و التي يعتقد أنها أكبر حركات المعارضة بالمغرب ان “حكم الفرد المطلق” سيمحى الا اذا طبقت الدولة اصلاحات ديمقراطية كبيرة،في إشارة إلى جمع الملك محمد السادس كل الصلاحيات في يده.

ويتابع الحكام العرب الذين يطبقون الحكم الشمولي بحرص أي مؤشرات على امتداد الاضطرابات في المنطقة بعد انتفاضتي تونس ومصر.

ويعتقد أن جماعة العدل والاحسان تضم 200 ألف عضو معظمهم من الطلبة الجامعيين وهي تنشط أساسا في الاحياء الفقيرة ببعض المدن. وهدف الجماعة المحظورة سياسيا تحقيق انتقال سلمي الى نظام سياسي تعددي منبعه الاسلام.

وفي بيان نشر على موقعها على الانترنت قالت ان الاحتجاجات في مصر وتونس لا تترك مجالا اليوم لاي تشوهات أو تعهدات خاوية وكاذبة.

وتابع أن الفجوة بين الحاكم والمحكوم اتسعت والثقة أصبحت منعدمة.

عبد السلام ياسين مرشد جماعة العدل و الإحسان المحظورة في المغرب
عبد السلام ياسين مرشد جماعة العدل و الإحسان المحظورة في المغرب

وأضافت أن الحل اما يكون اصلاحا ديمقراطيا عميقا وعاجلا ينهي حكم الفرد المطلق ويلبي حاجات ومطالب الشعب واما يأخذ الشعب المبادرة ويتحرك بشكل سلمي لانهاء الاستبداد.

وجذبت جماعة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي على الانترنت مئات من المؤيدين لتنظيم احتجاج في 20 فبراير شباط يهدف الى استعادة كرامة الشعب المغربي والحث على اصلاحات ديمقراطية ودستورية وحل البرلمان.

ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولين مغاربة. وتقول الحكومة ان المغرب ملتزم بالديمقراطية وان جهود تقليل الفقر وتوفير وظائف أحرزت تقدما تحت حكم الملك محمد السادس عاهل المغرب.

وينقل التلفزيون الحكومي في المغرب أخبار الاحتجاجات في تونس ومصر بتحفظ ولكن الكثير من المقاهي تدير قناة الجزيرة الفضائية التلفزيونية التي تغطي انتفاضة البلدين باستفاضة.

وأذاعت وسائل الاعلام المغربية بما في ذلك وكالة المغرب العربي للانباء بعض محاولات حرق النفس مستلهمة حرق بائع فاكهة تونسي نفسه احتجاجا على معاملة السلطات له الامر الذي أجج الاحتجاجات في تونس. ولم ترد أنباء عن وفاة أي شخص في المغرب في مثل هذه الحالات لاشعال النيران في النفس.

41 Comments

  1. طامح ‘لى التغيير

    تريد الشعوب حكما ينبني على التعاقد بين الحاكم والمحكوم، قوامه المحاسبة والتفويض الشعبي
    تريد الشعوب كرامة وحرية تنقلها من الرعية إلى المواطنة
    تريد الشعوب دساتير يضعها من يمثلون طموحها بكل إخلاص ومسؤولية.
    تريد الشعوب المسلمة أن يحترم إسلامها فلا يعتصر في مربع أقل من الأحوال الشخصية
    تريد الشعوب عدالة اجتماعية تكرم الإنسان من حيث كونه إنسان.
    تريد الشعوب حاكما محبوبا ودولة رائدة وشعبا معززا ومكرما.

  2. ملاحظ

    الى الجرسيفيbrahim:
    لن اطعن في ايمانك كما فعلت انت بوصفك لغير المنتمين لجماعة عبد السلام ياسين -المبيح لكذب الفتاة على اهلها- بانهم يسجدون لغير الله . . قمة الافتراء على المسلمين المسالمين في هذا الوطن الامين. جماعة العدل و الاحسان او ان صح التعبير -الكذب و البهتان- معروفة عند جميع المغاربة بانها تعتمد في مسيرتها على تضليل محدودي الثقافة و شحنهم بكرامات الشيخ ياسين و نفخ المعتقدات في اذهانهم حتى يروا فيه زعيمهم الروحي وليا من اولياء الله . . لقد سبق و نشر غيري في اليوتوب و عبر النيت خرافاتهم و احلام شيخهم و بعض المقربين له بانهم يروا سيد الخلق و هو يبلغهم ان عبد السلام ياسين ستكون له الخلافة . . بل وهناك فتاة منهم تقول انها غفت في نومها و هي في السيارة و رات جبريل و غير ذلك من الخزعبلات المضحكة التي لا يراه الا اتباع الجماعة كتحديد ليلة القدر في شهر رمضان عبر الهاتف النقال من طرف الشيخ و التنبؤ ب 2006 كنهاية للنظام و غير ذلك من الخرافات. .
    نتمنى و نطلب من الله لك الهداية

  3. رضوان

    بانت ريحتك ابا الجرسيفيbrahim انت ما مغربي ما جرسيفي
    انت خرائري مريض مع راسك.
    اللهم ازل المنافقين مثلك و اعطيهم تسونمي حتى يغبرو كمارتهم علينا
    الطوفان ان شاء الله
    هنيونا. خليونا عايشين بخير فبلادنا الله يعطيكم الزلط انتما و داك المشعود ديالكم.

  4. al3adl wa li7ssan” est une secte dans tous les sens du terme ! ils sont complètement largués, et profitent de la misère d’une minorité pour les enroler ! leur gourous s’est ridiculisé à plusieurs reprises.

  5. hdou litaynadiw belfitna taydhar 3oumerhoum mazarou tunis awla misr ! blad kanou 7akminha lbouliss b7al ayam itti7ad zouviyati wblad 3aycha b7al fel9ouroun lwousta, wtay9arnouhoum m3a lmaghrib ! bnadem bla 39el !

  6. احب ياسين ولكنما لساني عليه وقلبي معه
    اذا الفتنة اضطربت في البلاد ورمت النجاة فكن إمعة
    اللهم انصر جماعة العدل والاحسان وأزل نظام السادس والطغيان
    واخذل المنافقين اللذين يسجدون لغير الله

  7. ملاحظ

    الى عبد الرحمان الودنوني:
    من خلال جملتك . . // إلى نزهة و باقي الضباط السامين للدي إيس تي //- و- //وفي الختام أقول لك و سير تنعسي من المغالطات و التحسريف// . . تبين مستواك الفكري و الثقافي و التربوي و كذا عقدتك الناتجة عن فشلك في ان تكون مغربيا اصيلا و حرا . لا تخف فنحن لسنا بضباط ساميين و لا اعضاء من الدي اس تي علما ان هؤلاء الاشخاص نكن لهم الاحترام لخدمة بلدهم و السهر على امنه. هناك مقولة // ما تديرش ما تخافش // و من خلال ردك يظهر انك تخاف لانك غير راضي عما تقول و غير مقتنع به الامر الذي يجعلك ترتعب من كلمة الضباط و الدي اس تي. نعذرك لانك مغربي مزيف مهما ادعيت انك تضع اسمك الحقيقي و حتى ان كنت صادقا فستبقى مزيفا.

  8. مغربي و سأموت مغربياً

    بعد فشل قومتكم سنة 2006 ، وفشلكم في جميع الأصعدة ما عدا تكديس الأموال ،منذ أكثر من ثلاثين وأنتم تعدوننا بأن النظام أيامه معدودة وبأنكم البديل لأن البعض منكم يرى في منامه بأن النبي هو من أوحى قيادة المغرب للشيخ ياسين ، خرافات ،أحلام ،خواطر . والآن وكما وقع للجماعات الإسلامية بتونس ومصر فوجئت بشباب لم يكن في حسبانهم لاهو مع الأحزاب ولا هو مع الجماعات الإسلامية ؛ شباب همه الوحيدهو نظام يكفل له حق الشغل والكرامة والديموقراطية؛ الآن جماعتكم تريد أن لا يفوتها القطار وبعد أخذ ورد قررت التشبط بمؤخرة القطار وترسل خطاباتها البالية لعلها تجد آذانا تلتقفها

  9. مغربي و سأموت مغربياً

    قناة الجزيرة نشاهدها كذلك بالمنازل. ما هذا التلفيق؟

  10. القائد

    العدل و التخربيق

    عبدالسلام ياسين يسمح للفتاة للكذب على الوالدين لماذا !!!!

    لكي تحضر مجلسه والله منكر منكر
    الرسول صلى الله عليه وسلام ينهي على الكذب
    والمعهتوه عبد السلام ياسين يبيحه سبحان الله
    شاهدوا الفديوا هنا
    http://www.youtube.com/watch?v=SFV-Pp62Bg8&feature=related

  11. مغربي و سأموت مغربياً

    بالنسبة لجماعة العدل والإحسان فمشكلتهم الكبرى هي آيديلوجيتهم الدينية المختلفة عن جمهور المغاربة الذين يرتكز معتقدهم في الأساس على السنة والجماعة وعدم خلع يد من طاعة الخ وكذلك تكمن مشكلتهم في الشخصنة وتقديس عبد السلام ياسين الذي لا ينتمي للعلم الشرعي بأي صلة، أو على الأقل ليست له أهلية أن يكون في مقام القدوة المتبوع الذي يرجع لرأيه في مسائل الدين وفروعه.

  12. هذه الجماعة تصطاد في الماء العكر دائما .. نسأل الله أن يكفينا شرورهم و فكرهم الضال.
    و أن يديم استقرار و أمن المغرب
    اللهم آمين.

  13. الشباب الذي قاد الثورة ونزل إلى الشارع شباب متعلم ويعرف ماذا يريد
    هدا هو ما يسمى بالثورة الشباب المتعلم وليست الشباب الاخوان المسلمين متخلفين وكعادتهم لم ينزلوا إلى الشارع إلا عندما نجحت ثورة
    وفي لانعدام الحريات والديمقراطيات ومؤسسات المجتمع المدني تبدا الاحزاب الدينية بالظهور لفرض هيمنتها وسطوتها على الشعب والشارع والنظام في ان واحد
    كما حصل في العراق وايران والسودان وفي اية دولة يحكمها الشريعة . تم ارجاع الى عصر القرون الوسطى . كل شيئ اصبح من الماضي وممنوع . الحريات الشخصية اختفت ???????

  14. أنا مغربي أعيش بالخارج أحب بلدي ولا أنتمي إلى أي جماعة سياسية أوإسلامية وأتمنى أن أكمل فيه حياتي ولكن يجب أن يعرف كل المغاربة الشئ الوحيد الذي يرجع المغرب إلى الوراء هو الفساد الإداري ويخرب طبقة الفقيرة لأن ليس عندها وسيط يتكلم عن حقهم في الحياة أفضل وأتمنى أن أأرجع إلى بلدي وأجده في الإصلاحاالإجتماعي واالسياسي

  15. tawra tawa hatta yemchiw had jma3at e takhrib w jma3et klab franssa ,sawfa nasstamero fenidal hta yeb9a fina 3ar9 wahedehna mgharba torna 3la fransa w ftahna el andalouss, w3amma 9arib sananalo el houria ,w sana9di 3ala hada el nedham el fassed

  16. نزهة/المملكة المغربية

    “وفي الختام أقول لك و سير تنعسي من المغالطات و التحسريف”

    شكرا جزيلا لانك ابنت عن مستواك الديني و الاخلاقي.انت عينة لاصحابك الذي تمجدهم تمجيدا. انعم واكرم.
    مارايك اذا قلت لك انني لست لا ظابطة و لاسامية؟ ايؤرقك وجود مغاربة يحبون بلدهم الى هذه الدرجة؟
    اقول لك مرة اخرى ان اسمك مزيف لان امثالك لا يقدرون الا على كتابة سمومهم وراء الحاسوب
    انت قلت انني من جهاز الديستي و انا اشكك في مغربيتك .
    كلامي عن العدل و الاحسان -اقولها و لا امل- هو كلام الملايين من المغاربة اما الاجهزة المغربية فهي مشغولة بامور مهمة و لا تعطي لكلامك ولو دقيقة تفكير.
    بالنسبة لاسمي بالفعل اسمي الشخصي هو “نزهة” لا اخباه لكنني لا استطيع كتابة اسمي العائلي لاسباب اخرى.
    فرحة انا انكم تظنون انكم الوحيدون الذين تملكون الحقيقة.
    طلبت مني بطريقة غير لبقة ان اذهب الى النوم. اما العبارة الاخرى فصراحة لم افهمها لكن اظنها اقل لباقة من العبارة الاولى.
    طلبت مني ان اذهب الى النوم .. نعم ان شاء الله سانام في وقتي المعتاد.
    اما انا فاطلب منك الاستيقاظ من سباتك العميق و احلامك السرمدية التي تخيل لك ان افكارك الهدامة ستمر.
    صح النوم.
    لن تمر.
    ولو على جثتنا.

  17. عبد الرحمان الودنوني

    إلى نزهة و باقي الضباط السامين للدي إيس تي ،أنا أكتب باسمي و لقبي العائلي و لا أخاف في الحق لومة لائم،ولا أتخفى و راء أسماء مستعارة مثلكم
    هل تستطيعي أن تكذبي بالله عليك أن ملكك الذي تمسحين حذاءه كدس ثروة طائلة على حساب خيرات البلاد،و احتل المرتبة السابعة على قائمة الملوك الاغنياء في العالم بثروة تقدر بـ2.5 مليار دولار وذلك وفق مجلة فوربز الامريكية
    كلامك عن العدل و الإحسان هو نفس كلام الأجهزة المغربية لقد كشفت نفسك دون أن تدري
    وفي الختام أقول لك و سير تنعسي من المغالطات و التحسريف

  18. نزهة/المملكة المغربية

    الى الاخوين “ملاحظ”و “Badr Touasli”
    قرات للتو ردكما الكريم ولن اشكركما لاننا لن نشكر على وطنيتنا لانها نابعة من العقل و القلب معا.
    لاعليكما اخواي. نحن تعودنا على هكذا ردود كلما اختلفت الاراء. اخذنا تطعيما و نحن بالمرصاد لكل من يشكك في الطريق السليم الذي تتبعه البلاد.بصراحة بعض الردود تبين بالملموس اننا على حق لاننا نناهض الافكار الخرافية المشوبة بمشروع كاذب مبني على الرؤيا و استباق الاحداث. و ما قصة 2006 المضحكة المبكية الا دليل على ذلك.
    اذا كنت كما وصفني الاخ المحترم فعليه ان يعرف اننا ملايين من المغاربة سناكل الضرب بالعصا -ان وجب- لحماية البلد.
    المواطنة كما تفضلتما اخواي العزيزان بقوله هي ان نعطي بدون حساب نعطي وقتنا و حبنا و ارواحنا لمملكتنا.
    بعض المغررين بهم او من اكتوا بحمى السياسة اخيرا يروا فينا عملاء مع اننا كنا من المعارضين الاشداء لكن فطنا ان المعارضة هي بناء و ليس هدم .هي انقاذ و ليس اغراق بلد.
    لا عليكما. انا هنا و سابقى .. لن اتردد في ابداء ارائي طالبة من اخواني الاعزاء في الدولية ان يمكنوننا من الخبر الصحيح و ليس ترهات مشوبة بالتهويل و الرياء.
    عشتما .

  19. نزهة/المملكة المغربية

    الى عبد الرحمان الودنوني
    اولا قلت ان المقال لا يحترم معايير الكتابة الصحافية لمعرفتي بهذا الميدان عن قرب
    ثانيا انا تحدثت – و لي الشرف- باسم الملايين و انا على يقين مما قلته.
    ثالثا انت الاخر لا تتحذث باسم المغاربة فحتى اسمك مزيف.
    رابعا اذا كنت تساند كلام الجماعة فذاك شانك و امثالك اما نحن فوالله سنحاربها حتى اخر نفس في حياتنا. لن تمر افكارهم الرجعية التي تؤمن بالخرافات و الخزعبلات و التي لا تحمل الا مشروع تاليه شيخها
    خامسا ليس ملكي فحسب بل ملك كل المغاربة.
    سادسا اذا كنت بهكذا افكار فلا اريد ان تكون معي بل ضدي لانني- على كل حال- سابقى ضدقك الى اخر رمق
    سابعا عندما تحدثت عن المعايير فانا قلتها بصراحة- و معذرة لكاتب المقال- فان هذا المقال لا يصل درجة مقالات الدولية التي اتابعها عن كثب لانه جاء محاولا الصاق عدة صور في مقال وحيد و لم يفلح في اعطاء الصورة الحقيقية خاصة وانه استعمل التهويل و المبالغة واصفا الجماعة اياها من اكثر الحركات معارضة و هي عند صنف الشباب او اكثرهم نكرة. فقط لا غير.
    ثامنا اضحك ما بدا لك. بالصحة و الراحة.

  20. ملاحظ

    الى الاخ عبد الرحمان الودنوني
    ليس كل مغربي يحب وطنه و يعتز بملكه /بضراب للشيتة/ و من العيب ان يكون ردك على الاخت مهينا. لانك في بلد الحرية و عبرت بوجهة نظرك اتجاه الجماعة المزعومة التي يسيرها شيخ يحلم بالامارة منذ عقود الى درجة انه و اتباعه يتحينون الفرص للتاثير على الناس بالشعارات الثورية التي تخفي وراءها اهدافا سياسية. . . نعم يا اخي من العيب و العار ان تنعث من يتمسكون بوطنيتهم ب /ضرابي الشيتة/ و النظام ان كان في حاجة للاصلاح فليس بتقليد ما قام به الاخرون ضد رؤسائهم. لكل مقام مقال او لكل مقال مقام و حتى انت ان لم تكن مع غيرك فلا تكن ضده.

  21. Badr Touasli

    أحييييييييك نزهة على تعليقك العاقل والمتبصر، أما فيما يخص تعليق المسمى “عبد الرحمان الودنوني” فعفاك ما ضيعيش البرود في موكة
    عاش الملك وعاش المغرب والمغاربة

  22. ملاحظ

    الاخ عبد الرحمان الودنوني:
    ردك المهين و الملغم لن يضعف الروح الوطنية للاخت التي عقبت عليها و لا لاي مغربي حر يحب بلده – و ليس كما كتبت / ضريب الشيتة/ – ساند ان شئت خرافات الجماعة و شيخها و لانك في بلد الحرية لن يمنعك احد من الانتماء اليها و الخضوع لاوامر و نواهي الشيخ المهووس بالامارة . . لكن اعلم انه ليس كل محب لبلده و ملكه يعتبر /ضرابا للشيتة/ . و ليس كل من يهلوس و يجمع حوله اناسا يتبجحون له و يتبركون به يعتبر شيخا او داعية . .
    قد لا يعجبك تعقيبي ما دمت لا تضرب الشيتة و تكتفي بالكلام عن الملك في الاركان المظلمة عسى ان يصبح شيخ الجماعة في سدة الامارة // في الاحلام // .

  23. علد الرحمان الودنوني

    إلى نزهة
    تحدثي باسمك و لا تتحدثي باسم كل المغاربة،الشعب المغربي لم يخولك أن تتحدثي باسمه و أنا واحد منهم،لا حق لك و لم أنتدبك ان تتحدثي باسمي..المغاربة ليسوا كلهم مثلك يضربون الشيتة و يدافعون عن نظام بلد حياتك فيه لا تساوي سنتا واحدا
    أنا لا أنتمي لهذه الجماعة لكن أساند كل كلامها في ما يتعلق بالحكم المطلق،ملكك الذي تدافعين عنه يحتكر كل شيء في المغرب،لكن هيهات الكلمة الأخيرة ستكون للشعب طبعا
    هذه الجماعة هي أقوى حركة سياسية في المغرب و لذلك منعها المخزن و كفاك تعاملا بمنطق إذا لم تكن معي فأنت ضدي
    المقال لا يحترم المعايير هههههه زوينة هادي عندك هل تريدي أن يكتب الناس على مقاسك و يضربوا الشيتة مثلك و إلا فهم لا يحترمون المعايير ؟

  24. نزهة/المملكة المغربية

    اعود و اقول ان هذه الجماعة لا تمثل الا نزلرا قليلا من اؤلائك الذين يؤمنون بالخرافات و رؤية النببي عليه الصلاة و السلام في حالة الاستيقاظ و هذه حالة لم يعشها حت الصحابة رضوان الله عليهم.
    اعود واقول ان بالمقال تهويل و تحريف للواقع و ذلك لسببين
    1- هذه ليست اكبر حركة في المغرب. و من يقول هذا فهو يجها يما جهل الواقع المغربي و تختلط عليه الامور.
    2- في المملكة ليس هناك حكم مطلق. هذا كذب و تهويل و افتراء…. التغيير يفرض وجوده لكن الزمن عامل لا بد منه.

    ملاحظة اخيرة و معذرة على صراحتي. هذا المقال لم يحترم معايير الكتابة الصحفية الجيدة التي تحترم شروط الخبر الوحيد في بنية الهرم المقلوب. بمعنى اخر. هذا المقال هو افطار مشتتة الذهن من هنا و هناك حاول صاحبها كتابة كل شيئ و لم يكتب شيئا.
    حاولووا البحث بعمق عن ظاهرة العدل و الاحسان التي لم نر منها اهتماما حقيقيا لا بالفقراء و لا بالبسطاء الا اكل الدماغ بعد غسله طبعا.

  25. مغربي يفتخر بمغربيته و بملكه و يتمنى الموت لمخربي الوطن أمثال الشيخ المفسد

  26. ملاحظ

    عذرا اني اصحح الجملة الاخيرة من تعليقي السابق و اقصد:

    . . . . . حاولوا ايقاظه فربما يحلم.

  27. ملاحظ

    الى adil
    ومن تكون انت و اتباع عبد السلام ياسين حتى تتكلم باسم المغاربة ؟؟؟؟؟
    لا اود الخوض في التعريف بمنكرات الجماعة و ليس مبادئها بدءا بالتنبئ بالغيبيات الى الفتاوي الغريبة الضلالية التي تصدر من شيخها . . . حسب توقعات هذا الاخير ربما يظن اننا نعيش تحت امارته منذ بداية سنة 2006 ههههههههههه. حاولوا ايقاضعه فربما يحلم.

  28. ملاحظ

    عودة جديد للتعليق على المقال الذي هو عبارة عن عنوان ملغم لاثارة الفتنة و الفوضى في البلد . . فجماعة العدل و الاحسان لا و لن و لم تكون اكبر حركة في المغرب و ليست لها اية مصداقية بين المغاربة الذين يعرفون اهداف و تخاريف شيخها الذي يحلم بالخلافة و يفتي حسب هواه بل و يحلم في اليقضة . . لا داعي من التلاعب و الخلط بين العبارات الساخنة لاشعال فتيل الفوضى في المغرب و النار لن تلتهم الا من يشعلها بيننا لان المغاربة ليسوا سدجا تستغفل عقولهم زمرة ممن يلتفون حول شيخ اهبل يبيح للفتاة ان تكذب على اهلها كذبة صغيييييييييرة و تسافر دون ادنهم الى مدينة اخرى لحضور جلسة العدل . . و ابنته التي تحلل الجلوس في مائدة فيها الخمر . .
    المغرب مستقر سياسيا و المغاربة ملتفون حول ملكهم ماعزيز محمد السادس و الاصلاحات قائمة منذ توليه الحكم . . المغاربة و ملكهم مع التجديد و ينادون به دائما.

  29. من خلال تعليقات المغاربة يظهر مدى حبهم للجهل وإمانهم بملكهم والعياد بالله .لم تتعلموا من فرنسا سوى الفسق والمهانة

  30. tous les marocain sont avec les proposition d’aladle wa alihssane et contre la dictatorie

  31. La démocratie existe dans notre cher pays ,vous voyez pas cmt chacun de nous s’exprime librement ,vous voyez pas que chacun des nous s’habille cmme il veut ,vous voyez pas que chacun peut pe faire se qu’il veut , vous voyez qu’il y a un vrais changement .si vous ne voyez pas ts ça ça veut dire que vous n’etes pas des marocain

  32. marocain pur

    هدشي لي كان ناقصنا عوض نوضو نخدمو بلادنا بغنا نخربوها ، راه فرق كبير بينا و بين دول الاخرى حمد لله كلشي موجود لحرية كاينة كل واحد كيقول لي بغا
    انا كيبان ليا هادو ماشي مغاربة اولا معايشينش هنا

  33. هدشي لي كان ناقصنا عوض نوضو نخدمو بلادنا بغنا نخربوها ، راه فرق كبير بينا و بين دول الاخرى حمد لله كلشي موجود لحرية كاينة كل واحد كيقول لي بغا
    انا كيبان ليا هادو ماشي مغاربة اولا معايشينش هنا

  34. مغرب الغد

    نحن نريد الاستمرار في الاصلاح تحت راية الملك ولا وألف لا لضرب وحدة المغرب ولا وألف لا لمن يريد استغلال شبابنا لاغراضه الخاصة.
    نطالب الملك العزيز علينا بأن يكرس الاستقلال الحقيقي للقضاء, لانه بدون عدل لن يكون سوى الظلم. ولتكن البداية بتحويل ملفات وتقارير المجلس الأعلى للحسابات إلى المحاكم وليحاكم كل مفسد ولا للواسطة ولا لاستغلال النفوذ… لملكنا نقول وحدة البلد بتحقيق العدل الحقيقي الذي يريد كل مغربي ان يشعر به على الارض وفي حياته اليومي

  35. كلمة الحق

    نحن واعون بكل مايجري في الدول العربية و نعرف ايضا ان الوضع في المغرب مختلف و بعيد كل البعد عما يجري في الدول الأخرى ،إقتصادنا تابت و ملكنا الهمام يسعى جاهدا للنهوض بنا من حسن الى احسن ،يكفي فقط القاء نضرة الى كل الأوراش الكبرى التي تنعم بها بلادنا

  36. Badr Touasli

    جوابا على ما جاء في المقال:
    لنكن منطقيين وعقلانيين في التحليل والمناقشة
    ما جاء في هذا التصريح لهذه الجماعة، يكشف عن غياب الانسجام بين كافة المواطنين، وكأن داخل الوطن الواحد هناك عدة أوطان، كل إدارة وطن بها مواطنون يحسبون أنفسهم أنهم هم “السلطة” التنفيدية والتشريعية والقضائية يتحكمون في مواطنين آخرين مطالبون بقول السمع والطاعة وهم راكعون خاضعون للأوامر. والسؤال هل بهذا التصرف نملك أحقية طرح السؤال “أحان الوقت كي يسود الملك ولا يحكم؟” فماذا أعد الذين يملكون الإجابة عنه من آليات وبرامج وخطط ليسيروا المواطنين لا ليحكموهم بالاكراه وليستفردوا بهم؟؟ فتغيير الدستور أمر هين، وباستطاعة الملك أن يتنازل لرئيس الحكومة كي يصبح هو المسؤول الأول عن سيرورة المغرب، لكن هل المواطن اليوم له الكفاءة والوعي لاختيار الرجل المناسب في المكان المناسب؟؟ الجواب، كلا! لأن هذا المواطن مازال يثبت بعد كل أربع سنوات أو ست سنوات -بعد كل تجربة انتخابية – أنه لا يزال لا يفرق بين الطيبوبة والمسؤولية، بين رمي الصوت وقيمة الصوت. وأنه مازال يثبت للعالم أن ضميره مازال يشترى، وأنه مازال لا يفرق حتى بين الألوان الحزبية فكيف له أن يفرق بين البرامج الحزبية؟ وهل يوجد بين المغاربة اليوم من يتمتع “بكاريزما قوية” للسهر على تدبير المغرب وتسيير شؤون المغاربة بكل تحدي؟؟ فقبل التفكير في تحويل السلطة إلى الوزير الأول مرة واحدة، دعونا نجرب على الأقل على صعيد الولايات والجماعات إن لم نقل الجهات، دعونا نخضع كل جهة أو ولاية لتجربة مدتها الولاية الانتخابية حتى يظهر كل رئيس حزب مدى قدرته السيطرة على الواردات والنفقات، والتخطيط المحكم للنهوض بالولاية أو الجهة. فما يلاحظه المغاربة بعد كل المراحل السابقة أن هناك أحزابا تتبادل على تسيير جهة ما في المغرب ولا تغيير!، تشابهت الألوان فيما يخص” تبذير المال العام”فقط. فهناك اشتراكيون في إقليم أو جهة يأتي بعدهم استقلاليون، ثم بعدهم الأحرار وهكذا..أليس تغيير اللون الحزبي في الجهة الواحدة بعد كل عملية انتخابية علامة على فشل المنتخبين في إقناع ناخبي الجهة؟؟؟ لو استطاعت الأحزاب إقناع الناخبين المغاربة بالأقوال والأفعال، على أنها أحزاب وطنية حقيقة، وأن لها مشروع أمة مغربية، قابل للتطبيق والتفعيل، وأنها مستعدة لحمل مشعل التقدم، وأنها تعطي “المثل” بما تنجزه على أرض الواقع من تنمية وإحداث فرص الشغل، حتما سيضع المغاربة ثقتهم في أي رئيس حكومة، لأنهم يعلمون حق العلم بأن رئيس الحكومة ذلك، لن يخذلهم ولن يكون أقل مواطنة من الملك . بل سيكون العون والشريك لجعل المواطن يعتز بمغربيته
    والحقيقة أن أمام حالة عدم الاستقرار النفسي، أمام الإخفاقات، وغياب الدعامات لمساعدة المواطن على الحياة داخل وطنه، وهو يعتز بشخصيته الوطنية. فالمواطن المغربي يعيش تائها مترددا بين مخزونه” العقل الباطن” والواقع، مواطنا فارغا من شخصيته. وكأنه يتهرب دون أن يشعر من شخصيته المغربية، فلا هو مع أصالته وهويته ولا هو مع المعاصرة، هو في منزلة بين المنزلتين. يشجع تارة فرقا رياضية غير مغربية، أوجيوشا غير مغربية وأحزابا غير مغربية تارة أخرى ، ويرى كل شيء في بلده المغرب من درجة ثانية. مواطنون من هذا العيار غير مطمئنين، غير معتزين بكونهم مغاربة يصعب جدا أن يختاروا الرجل المناسب في المكان المناسب لأنهم لا يحملون هَمَّ الوطن في قلوبهم. هُمْ مستعدون لتقديم وطنهم قربانا للحداثة و التحرر والاستعمار من جديد
    إذن لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون “الملكية البرلمانية” هبة وتنازلا مجانيا، ولكن استحقاقا وضرورة يفرضها وعي المواطن وقدرته بتجرد على محاسبة كل من استفاد من تفويض”سيادة الأمة ” له، في تسيير وتدبيير الشأن العام، ماعدا ذلك سيكون مجرد كلام إنشائي لاعلاقة له بالواقع المغربي وأن المطالبة بنظام الملكية البرلمانية يسود فيه الملك ولايحكم، هو مجرد مزايدة وشعار للاستهلاك الداخلي والخارجي
    تحياتي الصادقة (^_^)

  37. Badr Touasli

    Méd

    أولا: هذه الشرارة المطلبية انطلقت من ملحد انفصالي، نصب نفسه بنفسه نائبا عن الأمة، فاتبعه حفنة من أمثاله الفاشلين سمعا وطاعة
    ثانيا: المناضلين الشرفاء لم يكونوا يوما زنادقة، لأن المناضل الشريف هو الذي يعقلن عقله وعقل الآخرين، فالناس يحترمون أصحاب الرأي الذين ليست لديهم منفعة شخصية أو خاصة وراء إبداء آرائهم. أما الأشخاص الذين يشهرون آراءهم ومواقفهم في الأوقات الصعبة فقط من أجل ممارسة الديمقراطية بمفهومها الابتزازي، فهؤلاء تنتهي آراؤهم ومواقفهم في مزبلة التاريخ، لأنها آراء ومواقف مبنية على الخبث وليس على الصدق.

  38. ملاحظ

    شيخ الجماعة و اتباعه كالضباع التي تدور بالفريسة المنهمكة او في غفلة منها او و هي ميتة بعدما تصطادها الاسود . . لكن المغرب و نظامه لن يكون كذلك لما يؤولوا اليه و شيخهم المهووس بالهلوسة لن يصل الى مبتغاه.

  39. لا مكان بعد اليوم للتمويه والتخذير والإلقاء ببعض المسكنات وإطلاق الوعود البراقة الخلابة الكاذبة. لقد اتسعت الهوة بين الحاكم والمحكوم وفقدت الثقة وأصبح الحل واحدا من اثنين:

    – تغيير جوهري ديمقراطي عاجل يقطع مع الاستبداد ويستجيب لحاجات ومطالب الشعب.

    – أو يأخذ الشعب زمام المبادرة فيندفع سلميا وبكل التضحيات من أجل كنس الاستبداد.

    إن بلدنا المغرب الحبيب مدعو اليوم إلى موعد مع التاريخ قصد وضع حد للحلقة المفرغة التي يدور فيها البلد ولحالة الارتكاس والارتداد المستمرة إلى الوراء في مجالات التسلط وانتهاك الحقوق وشخصنة التصرفات السياسية والاجتماعية الكبرى والصغرى في البلد، وتبذير المال العام وإطلاق اليد الطولى للمفسدين والمتاجرين بآلام الملايين المقهورة من أبناء شعبنا ليكدسوا الثروات ويستحوذوا على خيرات البلد ويواصلوا الدوس على حاجات المواطنين وكرامتهم وعلى حقهم الشرعي والوطني في العيش الكريم.

    إن للجماهير العريضة من شعبنا مطالب ملحة ومشروعة من أجل حل جذري انتقالي سلمي لمعضلة الاستبداد والظلم:

    1- إلغاء الدستور الحالي والدعوة إلى جمعية تأسيسية يمثل فيها الجميع، تصوغ دستورا ديمقراطيا يقطع مع كل أشكال الاستبداد والاستفراد والاستئثار بالسلطة والثروة الوطنية ويحفظ الكرامة الإنسانية للمواطن المغربي والعدالة السياسية والاجتماعية والحقوق والحريات العامة. وينص على فصل واضح وحقيقي للسلط، وعلى استقلال ونزاهة القضاء، وعلى مبادئ وآليات التداول السلمي للسلطة بناء على الاختيارات الحرة والنزيهة للشعب المغربي.

    2- وضع حد لنهب الثروة الوطنية وهيمنة المؤسسة الملكية ومحيطها الخاص على الموارد الأساسية للاقتصاد الوطني وللمال العام بشكل فاحش ومغرق في الترف. مقابل الفقر والبؤس والحرمان الذي تكتوي به الملايين من أبناء هذا الوطن العزيز… فلا يعقل بأي حال من الأحوال شرعا ولا قانونا ولا عرفا أن تتصرف حفنة من الناس في ملايير الدولارات من الدخل الوطني ويغرق البلد وأبناؤه في العوز والمعانات والأمية والبطالة والتخلف وانعدام الخدمات الأساسية الضرورية للحياة الكريمة.

    3- الشروع فورا في حلول حقيقية وجذرية للمشاكل الاجتماعية العويصة التي يعاني منها شعبنا الكريم، ومنها الغلاء المهول للأسعار والخدمات ومشكل الشغل والسكن وتأخر أو عدم الزواج نظرا لصعوبة تكوين الأسر ومشاكل الصحة والتعليم وفساد الإدارة وأمن المواطنين والفوارق الفظيعة في الأجور (بين الأدنى والأعلى هي من 1 إلى 10000، وفي أوربا وفي أقصى الأحوال هي من 1 إلى 100).

    4- التراجع عن المسار الخطير الذي يمضي فيه البلد نحو “بنعلية” الحياة السياسية والاقتصادية الوطنية والكف عن العبث بقواعد العمل السياسي والتلاعب بالهيئات السياسية وشراء الذمم واستغلال كل أشكال النفوذ من أجل ذلك، والعمل على إرساء حياة سياسية تسودها الحرية والمسؤولية والاستقلالية وتكافؤ الفرص.

    5- إن الرهان على نشر الفساد والرذيلة والمخدرات بشتى أنواعها في إخضاع الشعب المغربي رهان خاسر ينبغي الكف عنه فورا. والعمل عوض ذلك على نشر الفضيلة وكل الأخلاق والقيم الإيجابية البانية للفرد والأسرة والمجتمع.

    6- الكف عن سياسة تحنيط الدين ومحاولة اختزاله في طقوس ومسميات فارغة وحصار الدعوة لأنها سياسة فاشلة في ظل إصرار الشرفاء والدعاة المخلصين في هذا البلد على نشر القيم الحقيقية لهذا الدين، قيم الثبات والعدل والفضيلة والرحمة والرفق والصدع بكلمة الحق ومواجهة الظلم، وفي ظل المعرفة الإلكترونية والفضائية العابرة للقارات.

    7- الحكم ينبغي أن يبنى على اختيار الشعب. وكل من يتصدى للحكم ينبغي وجوبا أن يكون مسؤولا ومتابعا ومحاسبا أمام الشعب عبر مؤسسات رقابية قوية ذات الصلاحيات الكاملة والتامة وممثلة تمثيلا حقيقيا للأمة انطلاقا من انتخابات نزيهة وحرة.

    8- إطلاق الحريات العامة ومنها حرية الصحافة والإعلام وتأسيس مختلف الهيئات والجمعيات وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، والطي النهائي لما يعرفه هذا البلد من اختطافات وتعذيب وإهانات للكرامة البشرية.

    9- بناء العلاقات الخارجية على الفاعلية والكفاءة والاحترام المتبادل ورعاية المصالح المشتركة والعمل على تعزيز علاقات الجوار المغاربي والأوربي بتجاوز الإشكالات المطروحة وتفعيل المجالات المتاحة.

    10- الدعوة إلى حوار وطني جاد ومسؤول يضم جميع الأطراف ويعمل على صياغة ميثاق مؤسس لمبادئ العمل السياسي الوطني الشريف الكفيل بالقضاء على كل أشكال الاستبداد وضمان التداول السلمي على السلطة، والتأسيس لمجتمع ديمقراطي حقيقي شعاراته الأساسية الحرية والاستقلال والعدل والكرامة والديمقراطية.

  40. tawra tawra hatta isterdad al karama fi kol nakwatin arabia touro ya ahrar al magreb wa labbo nida al horria wastareddo karamatakom al mobaha wa atbito lil ala annakom ousoud wa rijel acha chaab al magreb wal yasgot attagia wa adnaboh

  41. مراكشي

    حكم الفرد المطلق موجود فعلا لكن عند هذه لجماعة التي تؤمن بالخرافات و يتعامل مريدوها مع شيخهم و كانه الاه يرى النبي و هوو مستيقظ
    هم اصحاب امريكا و لا يتحركون الا باذنها.. كم لاعضائهم و خصوصا ابنة الشيخ لزيارة عند السفير الامريكي في الرباط و لزيارة هي و اصحابها لامريكا.
    لا نريدهم و لا نريد افكارهم
    يعيشون في القصور و الرفاهية و يؤمنوون بالدجل .
    الله يحفظنا من هذه الجماعة

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *