الجزائر تستبقُ يومَ الغضبِ لتغيير النظام.. بنشر 30 ألفَ شرطي و اعتقالِ علي بلحاج

سيدة جزائرية تصب جام غضبها على رجال شرطة مكافحة الشغب في العاصمة الجزائرية

سيدة جزائرية تصب جام غضبها على رجال شرطة مكافحة الشغب في العاصمة الجزائرية

نشرت الشرطة الجزائرية تعزيزات كبيرة وسط الجزائر قبل أقل من 24 ساعة على مسيرة تنظمها التنسيقية الوطنية من اجل الديمقراطية والتغيير التي تطالب بـ”رحيل النظام”.

و قررت السلطات الجزائرية نشر 30 ألف شرطي تحسباً لأعمال عنف أو تخريب قد تحدث خلال المسيرة المتوقعة اليوم السبت، والتي أعلنت عنها المعارضة في الجزائر للمطالبة بإسقاط نظام حكم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

وعززت حواجز الشرطة التي نشرت عند مداخل العاصمة منذ العمليات الانتحارية التي وقعت بين نيسان/ابريل وكانون الأول/ديسمبر 2007 وأعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مسؤوليته عنها.

وفي ميدان موريتانيا على بعد اقل من كلم من ساحة الوئام المدني (اول مايو سابقا)، نقطة انطلاق التظاهرة انتشرت آليات لوحدة مكافحة الشغب في حين يسير شرطيون في الازقة القريبة.

وتدفق الجزائريون إلى أسواق الجزائر لشراء حاجياتهم خشية حصول نقص في المواد الغذائية ما قد يؤدي إلى تدهور محتمل للأوضاع بعد هذه التظاهرة.

ويتوقع أن تنظم تظاهرة “للمطالبة بإسقاط النظام” السبت في الجزائر تلبية لدعوة التنسيقية الوطنية من اجل الديمقراطية والتغيير التي تضم أحزاب المعارضة ونقابات مستقلة وممثلين عن المجتمع المدني.

ونشأت التنسيقية في 21 كانون الثاني/يناير وتسعى إلى “تغيير النظام” لمواجهة “الفراغ السياسي” الذي يهدد المجتمع الجزائري.

هل يسير عبد العزيز بوتفليقة على نفس طريق حسني مبارك ؟

هل يسير عبد العزيز بوتفليقة على نفس طريق حسني مبارك ؟

وكان الرئيس بوتفليقة أعلن في الثالث من شهر فبراير/ شباط الجاري أن حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ 19 سنة، ستُرفع “في أقرب الآجال”.

وأمر بوتفليقة الحكومة بصياغة قانون “فوري” يمكن من رفع حالة الطوارئ قريباً في كامل أنحاء محافظات الجزائر باستثناء العاصمة.

في الأثناء علمت الدولية أن السلطات الجزائرية اعتقلت مرة أخرى الشيخ علي بلحاج نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة،مباشرة بعد خروجه من مسجد في العاصمة بتهمة التحريض على التظاهر و العصيان المدني.

و قال مصدر مقرب من الجبهة في اتصال هاتفي مع الدولية من الجزائر إن الشيخ علي بلحاج اعتقل أثناء خروجه من مسجد الوفاء بالعهد بحي القبة بالجزائر العاصمة،عقب إلقائه كلمة هامة بشأن مسيرة إسقاط نظام الحكم في البلاد

علي بلحاج يتحدث عن مسيرة الغضب لحظات قبل اعتقاله

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 4

  1. ورده:

    baroukh هذا الأمر لا يعنيك ولو سمحت تكلم خيرا او فالتصمت لا نريد ديمقراطيه تاتي من الخارج سوف نرى باول اذا نجحت هذه الديمقراطيه في هذه الدول ساعتها لكل حادث حديث اذا كان زين العابدين قدر هرب لماذ الشعب التونسي الأن يهاجر البلاد ويهرب من بلاد الديمقراطيه جيش الحدود اوقف المئات من العائلات وآلاف الشباب هربوا لإيطاليا حتى كادت ايطياليا ان تبعث بجيشها لكي يوقف الزحف نحن والحمد لله بالف نعمه وصدقوني سوف نقحم هذه المجموعه التخريبه وسوف ينالونه جزائهم فصبرا جميلا

    تاريخ نشر التعليق: 19/02/2011، على الساعة: 12:02
  2. تحيا بوتفليقة:

    يااهل الجزائر الكرام والله العظيم نحن في نعمة يحسدنا عليها دول العالم الحمد لله الجزائر الدولة الوحيدة التي تعطي السكن بالمجان والعلاج بالمجان والتعليم بالمجان
    تشغيل الشباب اونساج ملف وخذ ما تريد من المشاريع
    بصراحة مع ضميرنا هل كنا نحلم بالانجازات العملاقة والمنشأت والطريق السيار والجامعات والمستشفيات ووووووووو
    يااهلي وابناء بلدي الجزائريين الاعداء يتربصون بنا وهم كثر فاحذرو وكفانا 20 سنة من الدماء والترهيب
    ولا تنسوا اننا اول الشعوب العربية التي نادت ما تنادي به اليوم الدول العربية الشقيقية
    نعم تونس ظلمت ومصر ظلمت لا احد ينكر ذالك
    ولكن هل سمعتم ان عائلة بوتفليقة نهبت يوما …………. هل سمعتم ان الرئيس ولى امرأته الحكم لا والف لا
    حفظ الله رئيسنا والمجد والخلود لشهدائنا الابرار الجزائر اولا والجزائر ثانيا والجزائر دوما
    حفظك الله ورعاك يا رئيسنا المفدى نحبك لوجه الله

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2011، على الساعة: 22:06
  3. mohamed:

    thousand miles starts with one step……

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2011، على الساعة: 6:41
  4. baroukh:

    هيا ايها الشعب الجزائري الابي الى النصر و ليكن الله في عونك و لتكن تونس البطلة و مصر الحبيبة قدوة لكافة الشعوب الطوقة للتحرر و الانعتاق و ان الشعب ادا هب انتصر ا ايضا ان الجماهير هي صانعة التاريخ وكما قال تشي غيفارا لا يهمني اين و متى ساموت بقدر ما يهمني ان يبقى الثوار يملئون العالم ضجيجا كي لا ينام العالم بثقله على أجساد الفقراء

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2011، على الساعة: 6:12

أكتب تعليقك