المغاربة يستعدونَ ليوم غضبهم..والأهدافُ تتراوحُ بينَ إقالةِ الحكومة و إسقاطِ الملك

مغاربة يتظاهرون ضد حكومتهم في شوارع الرباط و يصفون رئيسها بالديكتاتوري

مغاربة يتظاهرون ضد حكومتهم في شوارع الرباط و يصفون رئيسها بالديكتاتوري

يحبس المغاربة أنفاسهم مع اقتراب موعد يوم الغضب في المغرب المقرر يوم الأحد 20 المقبل،وسط نقاش حاد بين المنظمين بشأن طبيعة أهداف حركتهم الإحتجاجية،خاصة الشق المتعلق بالملك.

و فيما يحصر بعض المنظمين أهداف التحرك الإجتماعي الغاضب في إقالة الحكومة المغربية التي يرأسها زعيم حزب الإستقلال المقرب من القصر عباس الفاسي،لا يجد البعض الآخر منهم حرجا في الدعوة إلى إسقاط نظام الملك محمد السادس،على غرار ما جرى في تونس و مصر.

و كانت مظاهرات عفوية قد خرجت في بعض المدن المغربية من بينها فاس و طنجة و الحسيمة ردد من خلالها المشاركون شعارات مناوئة لملك المغرب،فيما هتف مغاربة غاضبون في مدينة الحسيمة شمال المغرب “الشعب يريد إسقاط النظام” على الطريقة المصرية و التونسية.

و قررت بعض فروع نقابة الكنفدرالية الديموقراطية للشغل في المغرب المشاركة في مسيرة يوم الغضب التي دعا إليها مجموعة من الشباب المغربي على موقع فيسبوك لتغيير نظام الحكم في المغرب.

و تعتبر النقابة واحدة من بين أكبر النقابات المغربية،و قد تطوع العديد من أعضاءها لنشر دعوات و توزيع منشورات بشكل واسع في جل المدن المغربية تدعو الشعب المغربي للمشاركة في يوم الغضب.

بعض المغاربة يطالب الملك بالإصلاحات و البعض الآخر يدعوه لاقتفاء خطوات حسني مبارك

بعض المغاربة يطالب الملك بالإصلاحات و البعض الآخر يدعوه لاقتفاء خطوات حسني مبارك

و يأتي هذا التطور النقابي،بعد تلميح جماعة العدل والاحسان المحظورة و التي يعتقد أنها أكبر حركات المعارضة بالمغرب إلى المشاركة في يوم الغضب المغربي المقرر في ال20 من شهر فبراير المقبل.

و قالت الجماعة على لسان الناطق الرسمي باسمها عبد الله أرسلان إن جماعة العدل و الإحسان “لا نعارض أي تحرك شعبي جاد، ونحن جزء من شعبنا، وفي أي وقت اتضح لنا جدية وسلمية أية حركة احتجاجية فلن نتخلف عنها”.

و قال أرسلان في تعليقه على من يقول إن الملكية تتمتع بشعبية في المغرب إن “عهد الشعارات الزائفة المخدرة التي كان الحكام يتسلون بها ويكذبون بها على أنفسهم ويرضون من خلالها جنون تسلطهم قد ولى”.

و وجهت مجموعة من الشبان المغربيين عبر شبكة الفيسبوك للتواصل الاجتماعي دعوة عبر صفحتها “حركة “20 فبراير” الشعب يريد التغيير” الى “التظاهر سلميا” في العشرين من شباط/فبراير من اجل “اصلاح سياسي واسع” في بلادهم،

وقالت اللجنة التنفيذية لهذه المجموعة التي نشأت عبر الفيسبوك وتقول انها تعد قرابة 7000 مناصر “اننا ندعو كل المغاربة الى التظاهر في العشرين من شباط/فبراير من اجل كرامة الشعب ومن اجل اصلاحات ديموقراطية”.

وتطلب الدعوة ايضا اصلاحا للدستور واستقالة الحكومة الحالية وحل البرلمان،فيما يطالب بعض أعضاءها بإسقاط حكم الملك محمد السادس على غرار ما جرى في مصر و تونس.

و جوبهت الحركة بحملة مناهضة واسعة من جهات اعتبرت دعوتها في سياق اهداف (الجزائر وجبهة البوليزاريو) لخلق فتنة بالبلاد، الا ان الدعوة لقيت استجابة عدد من القوى السياسية والهيئات الحقوقية التي دعت ناشطيها للمشاركة في هذه التظاهرات.

واكدت الحركة في بيان لها حول ما تتعرض له من تشهير “أن الحياة الخاصة لمنتسبي الحركة هي ملك لهم وحدهم، ولا يحق لأي كان استخدامها لبيع الجرائد أو نيل رضا الأسياد، أو تحقيق شهرة على هامش الأحداث”.

وردا على ما وصفه ب”دعوات تصدر من هنا وهناك على الانترنت”، قال وزير الاتصال والمتحدث باسم الحكومة خالد الناصري “نتلقى ذلك بكل هدوء”.

واضاف الوزير في تصريح صحافي “ان المغرب (…) بدا منذ وقت طويل عملية لا رجوع عنها في مجال الديموقراطية وفتح فضاء الحريات”. وتابع “يمكن للمواطنين التعبير عن ارائهم بحرية (…) طالما يجري ذلك في ظل احترام المصالح الحيوية” للبلاد.

ولعب الانترنت دورا مهما في التظاهرات التي ادت الى حركة الاحتجاج في مصر والى الثورة في تونس.

دكاترة و مهندسون و حاملوا شهادات عليا يحاولون اقتحام مبنى البرلمان المغربي في الرباط

دكاترة و مهندسون و حاملوا شهادات عليا يحاولون اقتحام مبنى البرلمان المغربي في الرباط

من جهة اخرى اعلنت مجموعة من حملة الشهادات العاطلين عن العمل في تصريح صحافي الخميس في الرباط انها تمهل الحكومة بعض الوقت للوفاء بوعدها وتوقيع عقود عمل مع 1888 من انصارها.

ويتظاهر باستمرار شبان من حملة الشهادات العاطلين عن العمل منذ سنوات امام البرلمان في الرباط مطالبين بالدخول الى الوظيفة العامة. وقد علقوا حركتهم منذ اسبوعين بعدما تلقوا ضمانات من الحكومة.

و شهدت بعض المدن المغربية وصول تعزيزات أمنية مكثفة و حالة استنفار كبيرة تحسبا لأي تطور في المغرب،فيما أبلغ شهود عيان الدولية بظهور عدة شاحنات محملة بالجنود تعبر بعض المدن المغربية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 156

  1. LAAMIM:

    الله الوطن الملك
    عاش محمد السادس

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2011، على الساعة: 13:51
  2. hatim amara:

    al maghariba layso mdlolin chaabona kataa achwat islahya kobra waraa jalalat lmalik ida kanat 7000chakhes tanwi tandim masira f36malyoun mojanada waraa jalalat lmalik

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2011، على الساعة: 12:49
  3. AMINE:

    had al malik kaydhak 3lina kaydrab al bagra ou 3tina jlouf. siyad kayakhoud kol 3am 3la 800 millyar maghribia min 3a2idat al fosfat.
    wa dalil hahowa
    http://www.forbes.com/2009/06/17/king-morocco-phosphate-business-billionaires-royal-conflict.html

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2011، على الساعة: 12:28
  4. anouar:

    حنا المغاربة معتزين بمغربيتنا و بملكنا هاد الكلام كلام بوليزاريو و اعداء الوطن الى الجحيم يا دعاة الفتنة

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2011، على الساعة: 12:22
  5. بشرى:

    نحن المغاربة نعيش في نعيم بفضل صاحب الجلالة نصره الله وايده والحمد لله لسنا كباقي الشعوب العربية ونحن لن نشارك في تلك المسيرة المزعومة التي هي فكرة المتربصين بالمغرب وامنه.

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2011، على الساعة: 12:16
  6. ملاحظ:

    قبل اي تعليق اود ان اعبر عن استنكاري كمغربي لما تقوم به جريدة الدولية من نشر اخبار ملغمة تهدف الى تطعيم القراء بروح العداء بين ابناء البلد الواحد . . و اليوم نراها تقوم باخطر من ذلك و هي تنشر صورة تجمع بين الملك محمد السادس و الرئيس السابق حسني مبارك . . صورة ظاهريا عادية لكن باطنيا لتمرير تحريض دفين نعرف الغرض منه. و نرجو من مسؤولي هاته الجريدة الا يستهبلوا عقولنا فنحن كمغاربة نطمح الى الافضل و محمد السادس عزيز عند المغاربة و شتان بين هذا و ذاك . اما الجماعة التي تقحمونها كل مرة في اخباركم لتزكية ما تنشرون فاعلموا انها لا تستقطب الا اتباع شيخ مخرف يحلم بالسلطة تحت قناع الخلافة و ما اكثر تجاوزاته الدينية من فتاوي باطلة كالتحريض على الكذب . .
    اما المعلقين على ان المغاربة شعب خانع و الذي ينادينا بالاشقاء و يقول اننا نعاني مثل بقية الشعوب الى غير ذلك نقول لهما كفاكما تملقا و استهتارا و الادعاء بالاخوة . . مرامي المرتزقة و اتباعهم لا تخفى على احد . . عودوا الى جحوركم فما لم تصلوه بارهابكم لن تطاله اقلامكم البليدة.
    و يبقى المغرب شعبا و ملكا صخرة قوية تتشتت فوقها اوحال الاعداء.

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2011، على الساعة: 11:30
  7. بن طويقات:

    المغرب يعيشون المهانة و الذل في ظل الحكم الملكي…اذا أطالع التلفزيون المغغربي أرى صور مؤلمة خصوصاً عند تقبيل أقدام و أرجل الملك أو عندما يحمل!!! من يكون هذا الملك!!! بشر مثل سائر البشر…النظام الملكي نظام ضد حقوق الإنسان … عائلة من الناس تتمتع بكل الامتيازات من ثروة البلاد …. و بقية الشعب فقير!!!بأي حق…أدعو الى سقوط كل الملكيات… و إنشاء جمهوريات ديقراطية حقيقية. معكم يا شعب المغرب حتى سقوط النظام

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2011، على الساعة: 9:35
  8. خديجة:

    ربي ينصر الشعب على الظالم

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2011، على الساعة: 8:31
  9. عابر سبيل:

    الشعب المغربي الشّقيق مثله مثل كل الشعوب العربية التي تعاني الأمرين من حكّامها ملوكا ورؤساء الشعب المغربي سيكسّر القيود وينتفض

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2011، على الساعة: 7:08
  10. رشيد:

    المغاربة شعب خانع 600 سنة اسرة واحدة تحكم فيهم ومزال مذلوليين

    تاريخ نشر التعليق: 12/02/2011، على الساعة: 7:08

أكتب تعليقك