شوارعُ فرنسا تغصُ بمظاهراتٍ مُؤيدةٍ ليوم الغضبِ في الجزائر..و تدعو بوتفليقة للتنحي

جزائريون يتظاهرون في باريس و يدعون بوتفليقة للتنحي

جزائريون يتظاهرون في باريس و يدعون بوتفليقة للتنحي

خرج المئات من أفراد الجالية الجزائرية الضخمة المقبمة في فرنسا في مسيرات حاشدة في عدة مدن فرنسية من بينها العاصمة باريس،للمطالبة برحيل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عن الحكم،والتضامن مع المظاهرة التي نظمتها في الجزائر التنسيقية الوطنية من اجل الديمقراطية والتغيير المطالبة بـ”رحيل النظام”.

و في باريس وحدها سار أكثر من ألف متظاهر جلهم من الجالية الجزائرية في فرنسا و الفرنسيين من أصول جزائرية و بعض ممثلي المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان حيث ساروا في شوارع العاصمة الفرنسية،ثم تجمعوا لاحقا في ساحة “لاريبيبليك” التي ترمز إلى الحرية و الإنعتاق في فرنسا.

و رفع المتظاهرون صورا للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة كتبت عليها عبارة “ارحل”،فيما لوح بعضهم بالعلم الجزائري يرافقه علم تونس و مصر،في استلهام لثورة الغضب التي أطاحت بالرئيسين زين العابدين بن علي في تونس و حسني مبارك في مصر.

و في مدينة مارسيليا جنوب فرنسا التي تعيش فيها أعداد كبيرة من الجالية الجزائرية،خرجت مظاهرة ضخمة تدعو إلى التخلص من النظام الحاكم في الجزائر،وو النضال من أجل ترسيخ الديمقراطية و الحرية و التوزيع العادل للثورات في البلاد.

و يعيش في فرنسا حوالي مليونين من المهاجرين الجزائريين حسب أرقام رسمية يتوزعون على عدة مدن فرنسية في مقدمتها باريس و مارسيليا.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 11

  1. ورده:

    اعلمو جيدا يامن قهر ابائنا ابائهم بوقت الثورة فسوف نتصدى لكم بكل قوة ونقهركم انتم ايضا ياحثالة فرنسا بالوقت الذي كنا نعاني ويلات التشرد والهروب من منازلنا من جراء العشرية السوداء انتم كنتم تنعمون مع اولادكم وتهنئون بعيشة فرنسية ولكن نحنا بقينا في وطننا ندافع عنه بنفس والنفيس عشنا ظلم وتقتيل وقهر واطفال حرقت ويتمت حرمنا من تذوق اللقمة اذا كانت حلوة المذاق او مره لأننا كنا نخاف في اي وقت تداهمنا قوات الإرهاب ومن ياتي دوره لكي يفتك به ذالك السفاح مات الكثير منا فيكفي ياخونه يكفي يامرتزقه لن نخضع لكم وليس لكم مكان بيننا اذا اردتم بناء الوطن فلن يمنعكم اي حدا لكن ان تخربوه لكي ترضو اسيادكم فهذا بعدكم وبعدهم وان كانت فرنسا تريد ان تتفاهم مع الجيل الجديد عن جرائمها فنقول لها تبا لكي لا ولن نتفاهم معكي ولن نعطيكي فرصة ابدا وسوف نكمل الطريق الذي دفع ابائنا واهلينا الثمن عليه ثقي يافرنسا بانها لحظه الحساب قد حانت ونحن لها يافجره ياكفره تحيا بوتفليقه تحيا بوتفليقه الذي ارجع البسمة واعاد الفرحة والحمد لله بلدي تسير الى احسن حال ولكن يلزمنا وقت فقط اقسم بالله نحن لكم ياأشرار الأمة

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2011، على الساعة: 9:53
  2. anass:

    le peuple algerien se revolte contre la dectature melitaire et boutafli9a nest quun pion utiliser par les militaires

    تاريخ نشر التعليق: 15/02/2011، على الساعة: 1:27
  3. ملاحظ:

    هؤلاء المتجمهرين في المهجر يريدونها جاهزة و مطبوخة دون ان يعجنوا و يتسوقوا و يهيؤوا الطبخة. اتركوا ابناء بلدكم في امان و يكفيكم ان اغلبكم /حرك/ و ترك البلاد للعباد دون ان يتفكرهم.
    لا حول و لا قوة الا بالله . . فشر البلية ما يضحك
    و ان كانت تهمكم مصلحة بلادكم فعودوا اليه و ساهموا في بنائه عوض ان يجمعوا المال و تشيدوا عمارات و بنايات تبقى فارغة في الوقت الذي يعاني فيه اخوانكم و اهليكم و ابناء بلدكم من ازمة السكن . . اقيموا مشاريع تعود على وطنكم بالنفع عوض ان تشعلوها نارا لن تحرق الا المساكين.

    تاريخ نشر التعليق: 14/02/2011، على الساعة: 19:42
  4. ورده:

    الكلاب تنبح والقافله تسير نحن عايشين في بلادنا والحمد لله ماخصنا والو ابعدو علينا برك ياوجوه الشر ياوجوه الميزريه ياولاد لوبان وديغول صدق رسول الله الكريم حينما قال ان العرق داساس اذهبوا الى الجحيم انتم ومن يدفعون بكم لكي تخربوا بلدنا

    تاريخ نشر التعليق: 14/02/2011، على الساعة: 16:46
  5. ZOHAIR:

    boutafli9a marakchi dial l politiq khali les les jeunes ykhadmo lablad

    تاريخ نشر التعليق: 14/02/2011، على الساعة: 15:21
  6. meri:

    ok yel hareka netoma be3to lebelad h h hhhhhhhhhhhhhhhhh

    تاريخ نشر التعليق: 13/02/2011، على الساعة: 19:15
  7. المغربي:

    أنا أرى أن الرأي يجب أن يكون لأصحاب البلاد الذين هم مستقرون فيها و ليس المهاجرين فهؤلاء غالبيتهم يعيشون في رفاهية في الغربة.. فلتدعوا أصحاب البلاد يقرّرون

    تاريخ نشر التعليق: 13/02/2011، على الساعة: 13:59
  8. mohamed:

    3 millions d’algeriens vivent en france et seulement 1000 manifestant dans la rue……!la dictature de l’euro et pire que la dictature des militaires…!?

    تاريخ نشر التعليق: 13/02/2011، على الساعة: 12:48
  9. الشهم:

    هؤلاء كلاب سعرانة لن يسمع لهم صوت اين كانوا حين كنا نغرق في دناءنا في عشرية الموت والارهاب هم كانوا يتنعمون في فرنسا ولم يجرؤا حتى على زيارة بلدهم بل كانوا يتنكرون لها اليوم صارت الجزائر بلدهم ويهمهم امرها؟لا نريد رئيكم في العزير الغالي بو تفليقة لانه الوحيد الذي مد للجزائر يد العون حين كانت تغرق والشعب كله يحبه ويريده. اتركونا فاننا نعيش بسلام وابقو في فرنساكم لكم فرنسا ولنا جزائرنا الحبيبة نعرف مصلحتنا فيها جيدا نحن في نعمة والحمد لله حفظ الله الوطن والرئيس الغالي وادامه فوق رؤوسنا

    تاريخ نشر التعليق: 13/02/2011، على الساعة: 10:12
  10. مكسار زكريا : كاتب و شاعر جزائري Mekesser zakaria : Author:

    الظاهرة غريبة و متناقضة ، العالم العربي ينتفض … ،

    تاريخ نشر التعليق: 13/02/2011، على الساعة: 2:21

أكتب تعليقك