في المغرب مظاهرةُ حُب الملك انقلبت إلى مُظاهرةٍ للتغيير..و إعادةِ فتح مكتبِ الجزيرة

في المغرب مظاهرةُ حُب الملك انقلبت إلى مُظاهرةٍ للتغيير..و إعادةِ فتح مكتبِ الجزيرة

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
313
51
مغاربة يتظاهرون من أجل التغيير في مظاهرة سابقة بالعاصمة المغربية الرباط و يطالبون بإعادة فتح مكتب الجزيرة
مغاربة يتظاهرون من أجل التغيير في مظاهرة سابقة بالعاصمة المغربية الرباط و يطالبون بإعادة فتح مكتب الجزيرة

دعت بعض المنظمات و الشخصيات المقربة من السلطة في المغرب إلى مظاهرة يوم الإثنين 14 فبراير 2011 أطلقوا عليها اسم “حب الملك” لاستباق مظاهرة الغضب المزمع خروجها يوم 20 فبراير الجاري،لكن سرعان ما انقلب السحر على الساحر فتحولت إلى مظاهرة تطالب بتغيير النظام في المغرب وفق ما أبلغه للدولية شهود عيان.

و خرج في البداية عشرات الأشخاص في العاصمة المغربية الرباط في إطار مظاهرة أريد لها التعبير عن ما أسموه “التفاف المغاربة حول الملك محمد السادس”،و “رفض تغيير نظام الحكم على غرار ما جرى في تونس و مصر”،و أهم من ذلك إفشال مظاهرة يوم الغضب التي دعت إليها حركة تطلق نفسها “حركة 20 فبراير من أجل التغيير”.

غير أن رياح المظاهرة جرت بما لا يشتهيه منظموها،حينما انضم إليها مئات الشباب المغاربة الغاضبون،فسيطروا عليها و تناوبوا على إلقاء الكلمات المنددة بالسياسة الحالية لملك المغرب و حكومته و المطالبة بتغيير نظام الحكم في المغرب.

و صب المحتجون جام غضبهم على فرنسا التي اتهموها بفرض ما تشاء على المغرب،و أعطوا مثالا بقطارات “تي جي في” عالية السرعة التي وقعتها مجموعة الستوم الفرنسية مع المغرب في إطار صفقة تناهز قيمتها نصف مليار دولار يفترض وضعها حيز الخدمة في ديسمبر/ كانون الأول 2015 على محور طنجة-الدار البيضاء،علما أن هذه القطارات مستعملة و أصبحت خارج الخدمة في فرنسا.

و طالب المحتجون بإصلاحات دستورية اعتبروها ضرورية من أجل مستقبل المغرب،واصفين الحملة المضادة التي أطلقتها الجهات الرسمية ضدهم بالسينما على حد تعبيرهم،متعهدين بالعمل من أجل إقامة نظام ديمقراطي في المغرب.

و رفع المتظاهرون أعلام مصر و تونس،وهتفوا بشعارات مناوئة لنظام الحكم في المغرب و الحكومة التي يرأسها حزب الإستقلال الحكومي،حيث سار المحتجون في شوارع الرباط و توقفوا أمام مقر البرلمان لإلقاء كلمة تضمنت رغبة شباب المغرب في تحقيق التغيير.

و دعت مجموعات مغربية تطلق على نفسها “حركة حرية و دمقراطية الآن” و أخرى “حركة “20 فبراير” ..الشعب يريد التغيير” على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك نداءا للتظاهر يوم 20 من شهر فبراير المقبل في كل المدن المغربية،ضد غلاء المعيشة و لمطالبة الملك بإقالة الحكومة التي يرأسها عباس الفاسي ،و اتخاذ إجراءات عاجلة قبل فوات الأوان حسب بيان من المجموعة توصلت به الدولية.

و قد قررت العديد من الأحزاب و النقابات المغربية في مقدمتها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل التجاوب مع دعوة الحركة و التظاهر من أجل التغيير في المغرب.

httpv://www.youtube.com/watch?v=F32b8RBfIGg

httpv://www.youtube.com/watch?v=UlAaXF2DNck

51 Comments

  1. محمد اونغير_ ماذا وقع بعد التغير

    نريد تحرير ايام العنصرية والصور المنحرفة عن المغرب والحقيقة انهم جعلوا منا لعبة كرة قدم اصحاب السلطة يلعبون بااموال الشعب فحياة الفقراء كانت بدون معنى ووجدنا ان التغير هو الحل الوحيد وعامة الفقراء يعانون من القسوة والبطالة وعانون من طرف المسؤلون بالاحتقار كما يعاملون اصحاب النفود بسياسة مختلفة ومفروض على كل مواطن ان يقوم بقيامة حتى تتحقق مطالبه وماذا وقع بعد التغير ام هى امنيات واوهام لا معنى لها

  2. محمد اونغير

    نريد تحرير ايام العنصريةوالصور المنحرفة عن المغرب والحقيقة انهم جعلوا منا لعبة كرة قدم يلعبون بااموال الشعب فحياة الفقراء كانت بدون معنى ولكن وجدنا ان التغير هو الحل الوحيد وعامة الفقراء يعانون من القسوة والاحتقار من طرف المسؤلون ويعاملون الاغنياء واصحاب النفود بسياسة مختلفة ومفروض على كل مواطن ان يقوم بقيامة حتى يتحقق جميع مطالبه وماذا وقع بعد التغير ام هى احتملات وتمنيات بدون عمل وهدف معين

  3. اللعنة غلى اسامة الخليفي حلال اقامة الحد عليه عوض المظاهرة انتخبوا وختاروا من هم قدوة علىلاصلاح عاش المغرب وعاش الملك

  4. ع.العزيز المنصوري

    مغربي حتى النخاع:
    ايها المغاربة الا عزاء ,نحن نريد تغيير الحكومة.وليس الملكية, لان الملكية هو ضمان استقرار المغرب وليس العكس . و انا اوافق الاخت نزهة في كل تدخلاتها…و حذاري من الفتنة .نحن وراء ملكنا الشاب محمد السادس. فمند اعتلائه على العرش و هو على قدم و ساق. و من لم يلاحظ مدى التغيير الذي يحصل في هذا البلد الامين فانه اعمى…الفتنة لا تخدم الا اعداء المغرب و على راسهم الجيران. انا مع التغيير,مع الدمقراطية,مع العيش الكريم….لكن ,الدمقراطية ليس فقط ما لي,بل ايضا ما علي من واجبات ,الا من بينها الحفاط على امن بلدي ؤاستقراره….و ليس الهدم والدمار لمواطنيه.نعم للحوار الحضاري, لا للقمـع الا انساني….العيب ليس في الملك,بل من يحيطون به,و هـذا هو بيت القصيد.فحذاري يا شباب وطني الحر من استلابكم خلف الدجالين. فندعو الله عز و جل ان يحفض بلدي الحبيب المغرب من الخراب …و اعان الله ملكنا على الصبر و تفهم مطالب شعبه الذي يريد له النصر على كل من يتربص به وبشعبه الطيب الكريم ذو غيره على وطنه و كرامته.

  5. تحية طيبة
    الموضوع هو هل نتظاهر أم لا، هذا هو الموضوع
    وكل نقاش خارج هذه المسألة هو تشويش ليس إلا، وللمواطنة التي تتعقلن علينا:
    ألم تجدي غير هذه المناسبة “للتكلم” بكل هذا الأدب الجم عن الحقوق؟
    وخلاصة دعوتك أليست تتناقض في جوهرها مع الحرية التي تدعين إليها؟ أليس الحق في التظاهر يكفله الدستور والقانون؟
    فلماذا نراك تتداعين مع من يتداعى ليكتب، قصده الأول والأخير من كتابته هو التصدي لمن يريد أن يمارس حقه في الاحتجاج السلمي؟
    أما عن هوية من تصدى للقيام بهذه المظاهرات فليست بالأمر الهام، إذ ستخرج الأمور عن سيطرته في الدقيقة العاشرة من انطلاق المظاهرة إن لم تفعل قبل ذلك، ومع ذلك فإني أسألك، أليس عدم تصديك وأمثالك لقيادة هذه المظاهرات هو ما أفسح المجال لغيرك؟ وسؤال آخر، هل “حب الملك” وتكريس الشعار الوثني المقيت “المقدس” ” الله الوطن الملك” (حاشا اسم الجلالة) هو غاية ما تكسبون؟ ومتى كان الحب قسرا؟
    وسؤال أخير، هل إن لم أحب الملك وأسرته ومخزنه المجرم وشرطته ودركه وجنوده أكون غير جدير بحب الوطن وداعية للانفصال بالضرورة؟؟
    المظاهرة ينبغي أن تقوم كما ينبغي أن تكون سلمية، وكل استباق من طرف بلطجية وفوضويين سلطوا من النظام لتبرير قمع المتظاهرين المسالمين الملتزمين بالقانون ستكون عواقبه جد وخيمة على كل جبار عنيد. المطلب اليوم هو ملكية دستورية يسود فيها الملك ولا يحكم، فإن عانـدوا واستماتوا سيأتي اليوم الذي سيصيرفيه هذا المطلب من أجمل أحلامهم، لكن لات حين مناص.
    طبعا طرحت الأسئلة أعلاه بمعنى الاستدلال وليس الاستفهام. وإلا فإني أعرف جوابكم.

  6. بكل وضوح نؤيدالتظاهرة المزمع تنظيمها يوم غذ أقول لكل الشباب أنه آن الأوان لكي ننفض عن كياننا ما راكمته عاينا سنون القهرمن مسلكيات وعادات حتى ترسى عندنا مفهوم الخضوع و الخنوع لكل الذين نهبوا كل خيرات البلاد لذا أقول لا خيرفي أمة نصف طاقاتها معطل في زمن هي أحوج ماتقتضيه للتغيير وضمان فرص الشغل نحن لا نخاف أحدا نحن نطالب بالتغيير والتعبير عن كوننا غير راضين عن الوضع الحالي في المغرب

  7. هو في الواقع انتمنى ان لاتندفعوا وتصيبكم مصيبة.المغاربة بحال النحل الا قربتي ليهوم غادي دوق عسلهم.ولابعدتي وهاجمتيهوم في وطنيتهم غادي يتجمعوا عليك حتى تنفوخ بسمهم.رد بالك اولدي.وماتنساش هاد الشي وقع بزاف لدوك لي بغاو يششتتوا المغرب.

  8. ana marribi aradi na5raj nhar 20 fabrayar oradi ndafa3 3la bladi o vive le maroc 3acha lmalik

  9. وا عي وداري

    أنا مع الملك ولله الحمد، ولكن صراحة يجب أن يتحقق التغيير في المغرب، وذلك بإسقاط الحكومة الفاسية المحتكرة لثروات البلاد وخيراتها، ولن يتحقق هذا التغيبر إلا بثورة شعبية عارمة وشاملة ومنظمة، تنادي بتجند الشعب خلف الملك لمحاربة الفاسدين والمفسدين ، وعلى رأسها هاته الحكومة الزائفة الناهبة، وأما الدخلاء من أعداء وحدة الوطن وأعداء ديانتنا الإسلامية وقيمنا الأخلاقية، فؤلائك لا يخفون علينا، وهذه المظاهرات ستنفيهم كما تنفي النار كيرالحديد، وهم أيضا من الفاسدين والمفسدين، فإن كانت الحكومة الفاسية سلبت منا خيراتنا وتدوس على كرامتنا، فهؤلاء يريدون أن يسلبوا منا هويتنا وديننا وعروبتنا وهذا أعز وأغلى وأثمن،

  10. nad3o ljazira an tahtarima lmaghrib wala toch3il lfitna kama fa3alat fi maser wa tunis wa monadimin tawrfat 20 février layso men cha3b lmaghribi bal atraf men jabhat lplisario ondoro hadihi sora http://a1.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc4/154614_119413781454634_100001580387934_137443_5164102_n.jpg

  11. أقول أنه لن يكون جمهور كبير يريد أسقاط النظام…. ولكن قد أتفق مع إصلاح النظام فأنتم تعلمون بأن ال الفاسي يسيطرون على المناصب الكبرى منذ عهد المولى عبد الحفيظ….

  12. أشكرك أنستي رجاء على كلامك وأقول أنه لن يكون جمهور كبير يريد أسقاط النظام…. ولكن قد أتفق مع إصلاح النظام فأنتم تعلمون بأن ال الفاسي يسيطرون على المناصب الكبرى منذ عهد المولى عبد الحفيظ….

  13. أتفق مك عزيزي الملاحظ لا أعرف ماهي العدوات التي بين هذا الكاتب الذي لا يعرف شيء عن بلادنا.. وإذا ذخلت على الموقع الصديق قولووها سترى صور وكلام غبر لائق بسيادة الملك محمد السادس نصره الله….. يريدون إشعال الفتنة في بلدنا وهذا ما لن يتحقق إنشاء الله.

  14. الفقر والقمع والذل والحرمان وتقييد الحريات لايميز بين المسيحي والمسلم وبين الاجنبي والمغربي وهذه قوانين التاريخ

  15. الى احرار المغرب ثوراوستنتصرون فليس التوانسة والمصريين اشد كرامة و باس منكم اما كلاب المخابرات امثال ملاحظ و نزهة مغربي عميل فهؤلاء كلاب نظام و مرتزقة وقد كشفتهم لكم في وقت سابق والكل يعلم من هم وسيسحقون كماسحق ولعن اخوهم برهان بسيس الثورة تشتعل والخونة يهترؤن سيروا يا احرار المغرب لتطهيره من هذه القذارات والاههم الذي له يركعون و يقبلوا يديه النجسه ثورةحتى النصر لا خوف بعد اليوم عاش الشعب ويسقط النظام

  16. الله الوطن الملك

  17. نحب ملكنا ونفتخر به وادعو جميع المغاربة المحبون للملك والوطن عدم الاصغاء لمخربي هدا الوطن الرئع والغالي على قلوبنا

  18. مغربي

    نعم للتغيير لا للاصلاح

  19. مغربي غيور

    ان حالنا في المغرب يا سادة افضل بكتبر مما هو عليه في الدول العربية الاخرى.و مشكلنا الوحيد في
    الحكامة الجيدة و ليس في الملكية كنظام.
    و التغير يجب ان يكون في تاطير شبابنا لكي نضع الرجل المناسب في المكان المناسب و ليس الرجل المناسب(بكسر الميم)في المكان المناسب

  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لمذا لا تبدئون السلام عند كتابت التعليق يا إخوتي أنتم السبب في هذه الأشياء بعدكم عن كتاب الله و سنة رسوله يا إخوتي أصلحوا أنفسكم أولا فكيف تريدون أن تصلحوا و الكثير لا يأدي الصلوات الخمس يا إخوتي نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فلا تتبعوا غير الإسلام راجعوا أنفسكم و اتقوا الله و أطيعوا أولي الأمر منكم

  21. انا مع حق التظاهر السلمي والتعبير عن المظالم التي يحس بها كل مواطن مغربي وعلينا جميعا ان لا نبخسه حقه الدي ضمنته جميع الشرائع وننعته باقدح النعوت كما فعلت الفتاة نزهة من المغرب ,
    انني اريد ان اقول لها اننا لسنا ضد الملكية في المغرب لان هدا الامر قد حسم من زمان لكن في المقابل نريدها ملكية دستورية ديمقراطية كما ورد في وثيقة الاستقلال نريد من الملك ان يسود ولا يحكم كما هو جاري به العمل في الدول الديمقراطية مثل انجلترا و اسبانيا,
    كيف الوصول الى دلك,
    اولا بتعديل الدستور لكي يؤسس لدولة تضمن حرية المواطن وكرامته وتعمل على فصل السلطات وسيادة القانون ,
    ثانيا اطلاق سراح معتقلي الراي و رد الاعتبار لهم,
    تالثا حل البرمان والدعوة لانتخابات نزيهة و شفافة,
    وهدا بزعمي كفيل بتجنيب مغربنا الحبيب عواصف التغيير التي تجتاح العالم العربي في هده الايام,

  22. vive le maroc vive le roi

  23. أسماء

    لمن قدح في العدد و قال عشرة ديال القيوش ، أقول له هذه التي كانت من المفترض لكم أيها المخزنيون . أين أنتم ؟ وأين ألوفكم ؟ وكيف استطاعت عشرة ديال القيوس أن تتحدث في ميدانكم ؟ أين صوتكم ؟ أين أبواقكم ؟ أين إذاعتكم ؟ لماذا لم تنشر الخبر ؟ هذا وانتظر الـ 20 فإنها غير بعيدة لترى العجب بإذن الله

  24. اسامة الخليفي الشخص الدي دعا الى مظاهرات 20 فبراير شخص ملحد فتح صفحة على الفيسبوك سماها ( جميعا من اجل احراق كتاب محمد الكداب ) استغفر الله هل هدا الشخص جدير بان يخرج معه اي احد في 20 فبراير انا لو وجدته امامي لجاهدت فيه وهاهو رابط الصفحة ادعو الجميع الى نشرها قدر الامكان حتى نبين مغالطات بعض الكفار الدين يريدون ركوب الموجة

    http://www.facebook.com/unicef?ref=ts&v=wall#!/photo.php?fbid=184392771600412&set=a.144805342225822.17005.144639435575746

  25. c’est grave d’entendre des minables qui ne connaissent rien ou bien ils sont des allies aux polisario soyer des vrais Marocains et n’entraver pas le développement de ce payé

  26. ملاحظ

    السي مغربي يريد إسقاط النظام: و ما فديهش
    التي وصفتها بخربشاتي المنحطة بكل وقاحة و قلة حياء منك و اضفت لها تساؤلات بليدة لدليل على انك اشد حقارة من اسلوبك في التعليق و ما الاسم الذي اخترته لتختبئ فيه الا دليل انك تهدي هديان المحموم بحمى سببتها لك رياح فاسدة هبت من جماعة مهلوسة و مسيحي دجال و طبيعي ان يصيبك ما اصابك. لكن لا باس من الرد على اسئلتك البليدة عسى ان تشفى من هلوستك.
    -س/هل أنت أعمى ولا ترى ما يدور من حولك؟ -ج/ ذلك يتوقف عن مقياس النظر عندكم . . فما اراه انا ابيض اكيد انك تراه اسود . . و شمس الحرية التي انعم فيها في وطني ربما لا تقوى انت حتى الاستمتاع بدفئها لانك اعتدت على الجحور.
    س/أم أنك بليد, عاجز عن فهم ما ترى؟ ج/ طبيعي ان ما تراه بعقلك المتلبد بغيوم البلادة و الظلامية يجعلك ترى الناس بلداء و انت هو الواعي الفطن . . و مثلك من قالوا فيه ان شاهدت الاحمق فوق القصبة قولوا له هنيئا لك الفرس.
    س/ام أنك أبله ؟ والأبله رفع عنه القلم كما يقال. ج/ الابله في قاموس جماعتك هو الشخص الذي لا يتبرك بكرامات شيخكم و لا يصدق خرافاته. . و في هاته الحالة افضل ان اكون ابله على ان اكون دمية متحركة تشحن بشعارات التخريف و توضعون في الواجهة لجس النبض.
    س/أم أنك بلطجي وتتقاضى دريهمات من أسيادك على خربشاتك؟ -ج/ مستور و الحمد لله اعتمد على الله في الرزق و لا ابيع قلمي و لا ضميري و لا مبادئي لاي غرض لا سياسي و لا ديني. انا مواطن مغربي لا يهمك ان اعرفك بعملي الا انني اوضح لك انني لا و ان ابيع حبي لوطني و ملكي لمن يريد ان تشيع الفوضى في البلد.
    و مهما ما نعتتني به اتمنى لك الهداية و الشفاء من داء الوقاحة. // و الى وصلتي انفك عضو //

  27. مواطنة:م م

    ana moutafi9a ma3aki oukhti nouzha 3la koul kalima 9oultiha

  28. الخواف ما خافت عليه يماه

    وعمري ما تسحبلي أن المغاربة كلهم إما “بوليزاريو” أو “مسيحيين” أو “خوانجية” أو “من الموساد” أو “جمهوريين”، الله يرحم والدكم السيبرمخازنية لولا انتم ما كنا نعرفوا هاد الحقائق المهمة….

  29. تباينت التحليلات حول طريقة إعفاء حسن أوريد وإقصائه من المحيط الملكي الاسبوع الماضي. وربطها مقربون منه بالخلاف الكبير بينه وبين فؤاد عالي الهمة، زميله وزميل الملك محمد السادس في الدراسة والوزير المنتدب في الداخلية سابقا وأقرب المقربين إلى الملك والزعيم الفعلي لحزب “الأصالة والمعاصرة” الحديث العهد. اعتبر البعض ان الخلاف اشتد بين الزميلين السابقين، حسن أوريد وفؤاد عالي الهمة، أيام كان أوريد في منصب ناطق رسمي باسم القصر الملكي والهمة رجل وزارة الداخلية القوي. في وقت ذهبت مصادر أخرى إلى التأكيد على أن السبب الذي أبعد أوريد عن المحيط الملكي (منصب مؤرخ المملكة) كانت ندوة نظمها مركز طارق بن زياد الذي يرأسه الاخير، ووجهت الندوة انتقادات شديدة حول تراجع حريات الصحافة في المغرب في السنوات الأخيرة، رغم أن أوريد كان قد استقال من منصبه على رأس المركز، فإن جهات عليا عابت عليه استعمال مركزه لتوجيه انتقادات مباشرة إلى القصر على اعتبار أنه المسؤول عن تراجع حرية الصحافة.لم يكن كافيا إقدام أوريد على إعفاء مدير المركز حفيظي العلوي من منصبه، اذ كان ينتظر منه أن يبادر إلى إصدار بيان يدين ما جاء في الندوة ويشيد باتساع هامش الحرية في عهد الملك محمد السادس. ومنذ تلك الندوة التي نظمت وسط السنة الجارية، أحس أوريد بنهاية وشيكة. نهاية، كان يتمناها، حسب مقربين منه، لأنه “لم يكن مرتاحا في عمله هذا”.الى ذلك، علمت “إيلاف” أن حسن أوريد زار مكتبه منذ تعيينه مؤرخا للمملكة مرة أو مرتين، لكنه في المقابل كان يرافق الملك في تحركاته وأنشطته الرسمية، آخرها تعيينه لمجموعة من محافظي الجهات وعمال المدن قبل أيام. فحسن أوريد، حسب المصدر نفسه، كان وما زال ينتظر منصبا “ديبلوماسيا (كسفير للمغرب في واشنطن) أو مستشارا ملكيا مكلفا بقطاع التعليم”، ويعتبر نفسه، حسب المصدر نفسه، “قادرا على تقديم الكثير في قطاع في حاجة إلى إصلاح جوهري وكبير”.تفسير ثالث لهذا الإقصاء، ربطته مصادر تحدثت معها “إيلاف” بصدور كتاب لأوريد هذه السنة تحت عنوان “مرآة الغرب المنكسرة” وجه فيه انتقادا لسياسة المغرب في الإصلاح والتعليم ومحاربة الفقر، وهو ما اعتبر انتقاد لسياسة الملك محمد السادس على اعتبار أنه المسؤول المباشر عن الملفين

    بتصرف عن ايلاف

  30. رؤساء الوزارة في المغرب

    مبارك البكاي 1955 1958
    محمد أحمد بلافريج 1958 1958
    عبد الله إبراهيم 1958 1960
    محمد (الخامس) 1960 1961
    الحسن (الثاني) 1961 1963
    محمد أحمد باحنيني 1963 1965
    الحسن (الثاني) 1965 1967
    محمد بنهيمه 1967 1969
    أحمد العراقي 1969 1971
    محمد كريم العمراني 1971 1972
    أحمد عصمان 1972 1979
    المعطي بوعبيد 1979 1983
    محمد كريم العمراني 1983 1986
    عز الدين العراقي 1986 1992
    محمد كريم العمراني 1992 1994
    عبد اللطيف الفلالي 1994 1998
    عبد الرحمن اليوسفي 1998 2002
    إدريس جطو 2002 نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في – كواليس و اخبار المملكة الشريفة

  31. قام العاهل المغربي الملك محمد السادس بزيارة مفاجئة وغير معلنة إلى باريس بحث خلالها الأوضاع في المغرب العربي مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، في حين تعتقد اسبانيا أن عدوى الانتفاضة التونسية والمصرية لن تصل الى المغرب، بينما يؤكد الأمير هشام أن المغرب لن يشكل أي استثناء.وأوردت عدد من الصحف الأوروبية مثل ‘غي 89’ الالكترونية الأكثر انتشارا في فرنسا وجريدة ‘الباييس’ الإسبانية هذا الخبر، وتساءلت عن سر هذه الزيارة غير المعلن عنها في هذه الظروف الحساسة للغاية. وتختلف الآراء حول الأهداف وإن كانت جميعا تشير الى أن الأمر يتعلق باستشارات سياسية وأمنية بين باريس والرباط حول الأوضاع المقبلة بعدما تبين أن ‘العدوى الديمقراطية’ التونسية التي تجرف الآن مصر أصبحت بمثابة ‘تسونامي ديمقراطي’ يهدد جميع الأنظمة. ومن المحتمل جدا أن يكون ساركوزي تفادى الاعلان عن هذه الزيارة مخافة من انتقادات حقوقية وسياسية لا سيما بعد اتهامه بالتورط في حماية الرئيس التونسي المخلوع بن علي. نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في – كواليس و اخبار المملكة الشريفة

  32. الله الوطن الملكظظ ان الله سميع بصير على من يتطاول على ملكنا الحبيبظظ فلنتظاهر ضد تاحكومة و لا أحد غير الحكومة…. عاش الملك

  33. مغربي يريد إسقاط النظام

    السي الملاحظ لقد قرأت خربشاتك المنحطة هنا وهناك, أرجوك أخبرنا:
    هل أنت أعمى ولا ترى ما يدور من حولك؟
    أم أنك بليد, عاجز عن فهم ما ترى؟
    ام أنك أبله ؟ والأبله رفع عنه القلم كما يقال
    أم أنك بلطجي وتتقاضى دريهمات من أسيادك على خربشاتك؟

  34. انتم من نصبتم انفسكم حامين حمى الوطن والدين لا تمثلوننا نحن مغاربة احرار لانقبل مزايدة على اسلامنا ومغربيتنا اكثر منكم المغرب ليس برموزه انما بشعبه الحر اذا كان الملك يريد ان يبقي حب شعبه له عليه ان يستمع وينصت للشعب القمع سيزيدنا اصرارا المغرب بلدنا ولن نقبل ان تتحكم فينا نخبة فاسدة مقربة من البلاط وتستعمل المحسوبية لسرقة املاك الشعب اقولها صراحة الملكية ستسقطها الحاشية الفاسدة انها تنخر كالسوس ولا تهتم بالمحافظة على العرش كلهم نفسي نفسي ودوام الحال من المحال

  35. ملاحظ

    الى كل من المسمى حركة 20 فبراير و عابر سبيل و كريم و من سمى نفسه مغربي حر:
    من خلال تعليقاتكم يتبين جليا مدى المستوى الفكري لكل واحد منكم اذ ان الكلمات النابية تعبر عن شخص صاحبها . .
    اولا فليس كل من يحرص على امن بلده يعتبر ناطقا رسميا للدي اس تي ( و ليس ناطحا اسي عابر سبيل ) و الا سنعتبر كل مغربي محبا لوطنه و ملكه بمثابة /الناطح/ عفوا الناطق الرسمي للدي اس تي . .
    ثانيا و هي الاهم: النداء بالاصلاح و التغيير له قواعدا و اصولا اهمها عدم الخلط بين الامور و تقليد الغير عشوائيا في اسلوبهم المتبع حسب وضعهم و تمركز ساستهم و النظام المتبع في بلدانهم. .
    النقطة الثالثة و الاخيرة هي ان المملكة المغربية ليست هذا البلد او ذاك و الاصلاح قائم بكل موضوعية تحت اشراف محمد السادس الذي اكد لجميع المغاربة انه معهم ميدانيا لا يتوانى في العمل الى ما يطمح اليه الشعب المغربي . .
    لا نختلف باننا نطالب بتغييرات ايجابية تساير تطلعاتنا كمواطنين . . لكن ذلك يخول للملك و ليس بالتنكيل لامن و استقرار البلاد و بالخضوع لنداءات ملغمة بالتفرقة من طرف بيادق مرتزقة البوليزاريو من جهة و اتباع شيخ مخرف يطمع في الخلافة من جهة اخرى و صعلوك مسيحي شاذ رسالته هي زرع الفتنة في البلاد.
    اما انت السي مغربي حر /مع الشك في ذلك/ اقول لك ان الكلب الذي ينبح كثيرا يعبر عن ضعفه و ان نباح الكلاب لا يضر السحاب و ان القافلة تسير و الكلاب تنبح . . . و مع ذلك لا يجب تشبيه من يخالف اراءنا بذلك الحيوان او غيره من الحيوانات. .

  36. ربي يجيب الخير والصلاح للأمة العربيه والإسلاميه

  37. {إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَِنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا} (الإسراء:7)
    هذا هو الهدف الاعظم تاتي في الطريق نحو هذا الهدف مجموعة امور واحداث .تحرر جميع الاقطار المسلمة من ربقة الظلم والاستبداد وقد بدا هذا الان,لنطمئن المغاربة بان التغيير ات ات لا محالة لانها ارادة الخالق سبحانه طال الزمن او قصر…

  38. الفيديو الثاني اظن مع احترامي لمن قام به الا انه يستعمل تقنيات للتصوير متطورة.هذا يدل على ان للمخابرات المغربية يد في ذالك.يريدون امتصاص غضب الشارع ثم بعد ذالك السيطرة على الامور بشكل نهائي.ليدب الياس من جديد في نفوس الناس نتيجة فشل المضاهرة .يجب ان يحذر المشاركون لان تجميع المعلومات الى حد الان لا يدل الا على شيء واحد :انه عمل منظم تحت ربقة النظام المخزني.وعلى من يريد ركوب الامواج الا يركبها الان.نحن كشعب لن يضحك علينا بمثل هذه المسرحيات التغيير الجذري ات ات ات ات ات شاء من شاء و ابى من ابى ولو بعد 20سنة.وليتبروا ما علوا تتبيرا…<{إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَِنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا} (الإسراء:7)

  39. ارجو ان يتحلي الاخوة باللغة السمحة وان يتركوا الشتم والسباب لاهله والتغيير في المغرب قادم قادم قادم

  40. مغربي و سأموت مغربياً

    و هذه قولته بالفرنسية على القران الذي علينا على حذ قوله ان نفسره بالدرجة الثانية اذا كان عقلنا يرفضه.
    Quand un verset du coran se heurte à la raison il faut l’interpréter au second degré jusqu’à ce qu’il soit compatible avec la raison. Averroès , Le discours décisif.

  41. مغربي و سأموت مغربياً

    صاحبنا المسيحي الذي اعطيتكم صورته اعلاه يسب القران من اليمين الى الشمال
    هو عضو في هذه الصفحة في الفايس بوك
    “لا لثقافة النقاب و الحجاب و عذاب القبر”

  42. مغربي و سأموت مغربياً

    انظروا الرابط سترون فيه الفتاة التي تتكلم في بداية الشريط مع عبد العزيز المراكشي و الشاب الاخر في الكنيسة
    هذا هو التغيير الذي تريدونه؟
    http://l14.sphotos.l3.fbcdn.net/hphotos-l3-snc6/180105_1880758738809_1236520819_32292031_7327574_n.jpg

  43. مغربي حر

    المرجوا من الشباب تجنب الحديث او الجدال مع البلطجية الذين يحاولون التشويش و هم معروفين من اسمائهم و مداخلاتهم .و طبقوا قاعدة الكلب الا بغيتوا امشي من حداك ماتكلموا

  44. نزهة/المملكة المغربية

    الى عابر سبيل
    اذا كان نقدي لعمل الحكومة عمل البلطجية فماذا نسمي من لا يعرف سوى السب و الشتيمة.

    دعك من نقل الاخرين و حاول ان تفهم اولا ما قلته. هذا اذا كنت انت الانسان الذي تكلمت عنه. انا شخصيا احتقره و لا اطمئن على وطني من امثاله . و ما كلامي هذا الا بعد دراسة شافية ووافية عنه و في كل المواقع.
    اما احبائي و اخوتي المغاربة الغيورين على البلد و الذين يريدون تغيير عمل الحكومة الرديئ فانا معهم قلبا و قالبا. اذا كنت ممن يؤمنون ان التغيير ياتي متسرعا عصبيا ومقتبسا من تجربة الاخر فنحن كثير من المغاربة الحذرين الذين يرفضون العاصفة التي لا نعلم من اي جهة اتت و من يحرك ريحها.
    يا عاببر سبيل كم يقلقك انني لست من الديستي. اي تغيير تريدونه و انتم تمارسون القمع من الان؟ لماذا لا تستمعون الى الراي الاخر؟ اي خير ياتي منكم و انتم بهذا الفكر الوحيد؟ ما ان نختلف حتى تبدؤون بالتشكيك.. حتى لو كنت -افتراضا – متفقة معكم اكيد ساغير رايي عندما الاحظ ان مشروعكم الاحادي الجانب سيكون اغبر من الواقع الذي تنتقدونه.
    حاول قراءة ما اكتب بعقلك ودع عنك النعوت الزائفة التي تطلقها باطلا لانني استطيع انا الاخرى ان انعتك -مثلا- بالعميل والصهيوني و المغرر به بل وعدو المغرب و هلم جرا. لن افعل لانني اؤمن باحترام الاختلاف. و الاختلاف لا ينقص للود قضية. فماذا نريد اولا و قبل اي شيئ اليس الخير لبلدنا؟ الا نحب بلدنا لكن كل بطريقته؟ فلنحاول ان نجد نقطة لقاء. هذا هو الشيئ الصعب اما اسهل شيئ في الوجود هو السب و السب المضاد.
    انا لا اثق في هذا الشاب المغرر به و بامقاله. حاول ان تقنعني انني مخطئة. اعطني البديل. حاورني برقي. حاول ان تبني و لا تهدم. اجعلني اثق بك.
    الصوت المرتفع و الكلمات الرنانة و العجلة والتسرع و السب يذهبون بسرعة كما جاؤوا لكن المجادلة بالتي هي احسن طريق البناء.
    جادلني في مقترحاتي. صحح لي اخطائي. اجعلني اقرا لك باحترام و تقدير لانك تملك مشروعا سيجعل غدي احسن من اليوم.
    حاول ان تقرا بين السطور انني لست الا مواطنة مثلك تملك فقط اكلها و شربها و بعض تفاهات الحياة.
    ومع ذلك ان كانت فكرة انني من المخابرات تريحك انت و الاخرين. لا عليك . حافظ عليها و استمر في السب و الشتيمة…

  45. واو وصلوا البلطجية تال هاد الموقع ساقول لكم ان الانتفاضة قادمة قادمة

  46. عابر سبيل

    قبل أن تصل الثورة إلى المغرب سبقها البلطجية، وهذه المرة ليس على ظهور الخيل أو سنام الجمال كما حصل في ميدان التحرير في قلب القاهرة، وإنما على سنان الأقلام..و هذا ينطبق على نزهة و ملاحظ الناطحين الرسميين باسم الدي إس تي

  47. حركة 20 فبراير

    عوض أن ترد على إدارة الموقع رد على هذه الحشود التي تطالب بالتغيير في المغرب،هل كل من خرج في مظاهرة هو عندكم أعداء المغرب،بالمناسبة أنا معهم و أريد كل مطالبهم و هم مغاربة أكثر منك..استحي على عرضك أنت و الذين يحركونك و يحركون أمثالك
    و باز على جبهة

  48. نزهة/المملكة المغربية

    عنوان المقال و الصورة المرفقة ليست لها اية علاقة بالموضوع.. انظروا من في الصورة .انه اسامة الخليقي المرتد الذي نادى اصلا بمسيرة 20 فبراير.
    اذن هي ليست مسيرة حب بل كره فيها اناس مجهولة اهدافهم
    الجزيرة لا نريها لان دورها الخطير ستفهمونه يوما. اذا ارادت الجزيرة ان نقبل بها لان فيها على كل حال قيمة مضافة في الحقل الاعلامي العربي عليها ان تكون واقعية و تفضح الواقع القطري و لا تكون قوة ردع يراد من ورائها الانتقام من دول دون اخرى. و ما وقلة موضوعيتها و اندفاعها في تغطية احذاث مصر الا دليل على ذلك.
    اما الحكومة المغربية -او مجمل وزرائها لانها تتكون من وزراء شباب في المستوى- فبصراحة اداؤها اقرب الى الرداءة. لا يعقل ان يكون شخص كعباس الفاسي الذي يبدو دائما متعبا على راس الحكومة و يرمز الى التغيير.
    ليست هذه المسيرة هي التي ستغير الامور بل على الدولة المغربية وعلى راسها صاحب الجلالة الملك المحبوب ان يحاربوا التالي
    – الرشوة و المحسوبية
    -النظام التعليمي المعتل و تغيير الوزيرين اللذان يعيشان في كوكب مارس
    -الحكامة الجيدة المبنية على المواطنة الحقة
    -الاستمرار في تجشيع و فرض حقوق الانسان في كل الميادين
    – استقلال القضاء
    -الضرب على ايدي الوسطاء الذين يساهمون في غلاء الاسعار
    – مراقبة و تقنين الاسعار
    -تغيير القانون الاساسي للوظيفة العمومية و ليس فقط در الرماد بترقيات ترقيعية ياخذها من سيتحق و من لا يستحق.
    – تشجيع البحث العلمي و اعطاء الموظف الحق في متابعة دراسته الجامعية
    -محاربة الامية
    -تغيير البرامج التعلمية التي لا تمث لحاجيات المتعلم بصلة
    -تحفيز و تشجيع الكفاءات
    -توظيف الشباب الحاصل على شواهد جامعية
    – تشجيع اقتناء السكن اللائق مع احترام قدرات المواطن الشرائية
    -ايجاد مشروع جاد لتشجيع الفلاحين خاصة الشباب لمحاربة الهجرة القروية
    -اخذ حاجيات المواطن المغربي بعين الاعتبار في كل تخطيط على اساس ان التنمية البشرية المستدامة هي اساس النجاح
    اما هؤلاء الواقفين في الصورة فلقد استمعت الى الشاب المستنصر في بعض الشرائط في يوتيوب و اقولها بكل صراحة اذا كان التغيير يعتمد على افكاره الرديئة و الركيكة فعلى المغرب السلام.

  49. المئات و الله يمسخ لي مايحشم عشرة ديال القيوش بعض الماركسيين الفاشيلين + بعض المعطلين + و اعضاء من العدل والاحسان وقالك المئات. غير كونوا هانيين المغرب و الله الى وقع فيه بحال تونس او مصر المغرب يتقدم ويتطور وبمضي من حسن الى احسن

  50. ملاحظ

    للتوضيح، إن كاتب المقال تعمد إلى استعمال مفردات مشحونة بالحقد والضغينة اتجاه المغرب مستغلا الشردمة التي إستغلت الوضع لتثير الفتنة بأسلوب البلطجة و إقحام شعارات بليدة. . . كمحبين لوطننا نرجو من إدارة الدولية ألا تستخدم بيادق أعداء وحدة المغرب و أمنه و استقراره للتنكيل و تحرص على نشر مقالات بحكمة و تعقل. من الطبيعي أن يكون في كل جسد طفيليات قابلة للتطور كلما وجدت مسلكا ، والمغرب لديه مناعة ضد جراثيم الهدم و التنكيل لأن الأنتيفيروس فعال يجمع المغاربة الحقيقيين و الملك محمد السادس نصره الله و تجديد فعالية المقاومة هي [ الله = ااوطن = الملك ]

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *