يومُ الغضب قد يطيحُ بنظام القذافي..توابعُ ثورتي تونس و مصر تحطُ رحالها في ليبيا

معارضون للقذافي في لندن ينشرون صورا له في العاصمة البريطانية تتهمه بارتكاب جرائم

معارضون للقذافي في لندن ينشرون صورا له في العاصمة البريطانية تتهمه بارتكاب جرائم

تراهن المعارضة الليبية على خروج أكبر عدد من المتظاهرين اليوم الخميس في معظم المدن الليبية، وفقا للنداء الذي وجهه الناشطون على الفيس بوك، ولا يستبعد مراقبون أن يكون اليوم يوما داميا في ليبيا، وذلك بسبب الاحتقان الشديد، بعد 41 عاما من حكم العقيد القذافي الذي لم يسمح أبداً بأي شكل من أشكال المعارضة.

ويبلغ الزعيم الليبي معمر القذافي من العمر 69 عاما، وهو أقدم رئيس دولة في العالم يرأس ليبيا منذ عام 1969 حيث كان آنذاك ضابطا برتبة ملازم، واشتهر بلقب “الأخ العقيد” من بين ألقاب عديدة، وقاد حينها ثورة مع مجموعة ضباط على الملك إدريس السنوسي.

و تقول معلومات الدولية إن القذافي أجرى لقاءات غير رسمية مع نشطاء سياسيين ورجال إعلام وحذرهم من أن كل من يتعاون مع يوم غضب السابع عشر من فبراير سيعاقب.

و أبلغ شاهد عيان الدولية عن سماع ذوي أعيرة نارية في مدينة سرت شرق العاصمة الليبية،بعد خروج مظاهرات تطالب الزعيم الليبي معمر القذافي بالرحيل عن الحكم.

و كانت اشتباكات و صدامات ليلية جرت بين قوات الشرطة و متظاهرين غاضبين في مدينة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا،انتقلت إلى عدة مدن وسط أنباء تتحدث عن سقوط قتيلين و عشرات الجرحى.

و دعت قوى سياسية وشخصيات ليبية في المنفى في بيان إلى تنحي الزعيم الليبي معمر القذافي وإقامة التعددية السياسية في البلاد، كما ظهرت دعوة على الشبكة إلى التظاهر “ضد الفساد والفقر”

و قال شاهد عيان وصحيفة محلية إن مئات من الاشخاص اشتبكوا الليلة الماضية مع الشرطة ومؤيدين للحكومة في مدينة بنغازي في شرق ليبيا.

وألقى المحتجون الغاضبون -الذين خرجوا الي الشوارع للاحتجاج على اعتقال ناشط لحقوق الانسان- قنابل حارقة واشعلوا النار في سيارات اثناء الاشتباكات التي خلفت عشرات من الجرحى وفقا لتقارير من المدينة.

ومثل هذه الاحتجاجات نادرة الحدوث في ليبيا التي يحكمها الزعيم معمر القذافي منذ أكثر من 40 عاما.

وقال التلفزيون الليبي ان مسيرات مؤيدة للقذافي خرجت الي الشوارع في مختلف ارجاء البلاد في الساعات الاولى من صباح يوم الاربعاء.

القذافي استبق يوم الغضب بإنزال مناصريه إلى الشارع

القذافي استبق يوم الغضب بإنزال مناصريه إلى الشارع

وتشير التقارير من بنغازي الواقعة على بعد نحو ألف كيلومتر الى الشرق من العاصمة الليبية الى أن المدينة هادئة الآن لكن محتجين مسلحين بحجارة وقنابل حارقة أضرموا النار في سيارات الليلة الماضية واشتبكوا مع الشرطة.

وشعر المحتجون بالغضب لالقاء القبض على ناشط في مجال حقوق الانسان وطالبوا بالافراج عنه.

واستخدم معارضو القذافي موقع فيسبوك الاجتماعي على الانترنت لدعوة الناس للخروج الي الشوارع في انحاء ليبيا الخميس لما وصفوه بانه “يوم غضب”.

ونقلت صحيفة قورينا الليبية الخاصة التي يقع مقرها في بنغازي عن عبد الكريم جبيلي وهو مدير مستشفى محلي أن 38 شخصا اصيبوا بجروح في الاشتباكات معظمهم من قوات الامن. واضاف انهم غادروا المستشفى كلهم.

وقال احد سكان بنغازي في اتصال هاتفي “الليلة الماضية كانت ليلة سيئة.”

وأضاف قائلا “كان هناك نحو 500 أو 600 شخص وتوجهوا الى اللجنة الثورية (مقر الادارة المحلية)… وحاولوا دخول اللجنة الثورية المركزية… وألقوا حجارة.”

وتابع قائلا في وقت لاحق “الوضع هاديء الان. المصارف مفتوحة والتلاميذ توجهوا الي مدارسهم” مضيفا انه لا توجد تقارير عن أي قتلى في الاشتباكات.

وقالت صحيفة قورينا ان المحتجين الذين طالبوا بالافراج عن نشط حقوق الانسان فتحي تربل كانوا مسلحين بقنابل حارقة والقوا الحجارة على الشرطة في ميدان الشارقة.

ويشكو بعض الليبيين من ارتفاع البطالة وعدم المساواة في الدخول وقيود على الحريات السياسية لكن محللين يقولون ان من غير المرجح ان تشهد ليبيا انتفاضة على غرار تلك التي حدثت في مصر.

وقال تشارلز جردون الخبير في شؤون ليبيا بمركز استشارات ميناس اسوشييتس ” جادلنا دائما بان ليبيا تختلف كثيرا عن تونس ومصر لان لديها المال لرشوة الشعب.”

لكنه أضاف “الكثير سيعتمد على مدى قسوة قوات الامن.”

وفي بروكسل دعت متحدثة باسم الاتحاد الاوروبي الحكومة في ليبيا الي تفادي العنف.

الزعيم الليبي معمر القذافي أقدم رئيس في العالم يحكم ليبيا منذ 41 عاما

الزعيم الليبي معمر القذافي أقدم رئيس في العالم يحكم ليبيا منذ 41 عاما

وقالت المتحدثة مايا كوسيانيتش “نناشد السلطات الاستماع الى اصوات اولئك المحتجين والي ما يقوله المجتمع المدني من اجل السماح بحرية التعبير.”

وقالت منظمة العفو الدولية التي مقرها لندن في بيان “الليبيون لهم نفس الحقوق التي للمصريين والتونسيين في التعبير عن تذمرهم والدعوة الي الاصلاح في بلدهم.. حان الوقت لان تعترف الحكومة الليبية بذلك.”

وعرض التلفزيون الليبي مشاهد لمسيرة لمؤيدي الحكومة في العاصمة الليبيبة صباح الاربعاء بينما تحدثت وكالة الجماهيرية الليبية للانباء عن مسيرات مؤيدة للقذافي في مدن اخرى منها بنغازي.

وقالت ان المشاركين في هذه المظاهرات حملوا صور القذافي وهتفوا “بالروح بالدم نفديك يا قائدنا” و”يا قائد نحن حراسك كل الرؤوس فداء لراسك” و”بالثورة وأفكار معمر.. كل اللي يعادينا يدمر”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 18

  1. عمر:

    ياتاجوري ياأحمق أي معارضة هذه اللي في الخارج تحكي عليها .. هذي بعيد عنك الثورة الشعبية بس غير ثورة باباك معمر .. هذه ثورة الابطال الشجعان بدأت شرارتها الأولى في بنغازي وإن شاءالله ماشية لتطهير البلاد من مخلفات النظام الفاسد .. لاتساهم في تشويه صورة الثورة ياجبان هذا يوم الغضب الليبي قادم من الداخل خلاص فدينا 42 عام وهو جاثم على صدورنا ومازال معيشنا في اوهام وكذب وخوف . كلنا سنخرج يوم غد الخميس وعلى الله التوكل وهو النصير . فهل ستأخذ موقف النعامة وتدفن رأسك في الطين أم ستخرج معنا غداً وتنال الشرف والكرامة ..

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2011، على الساعة: 3:37
  2. تاجوري:

    المعارضين فى خارج يقومون بتحريض على الفوضة و هم عايشين فى الخارج ويمارسون اعمالهم و كسب رزقهم بدون مشاكل. ونحن فى ليبيا سوف نعاني من تاثيرات هذه الفوضة. يجب حل هذه المشكلة بطريقة سلمية و يجب علينا ان نكون اذكياء باخد حقوقنا.

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2011، على الساعة: 1:55
  3. RF:

    GAME OVEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEER

    تاريخ نشر التعليق: 16/02/2011، على الساعة: 23:30
  4. redawa:

    okhroj ayyoha addajal min libia ayyoha addiktaour

    تاريخ نشر التعليق: 16/02/2011، على الساعة: 21:16
  5. عدنان الشريف:

    خالد الديب و هو مراسل الجزيرة و كدلك صديق لأبن القدافي حيث كان يعمل منسق و مدير العلاقات العامة خلال الدورة الأعلامية التي قام بها أبن القدافي لأستضافة كأس العالم. كيف سوف يكون موقفه الأن في تغطية الأحداث في ليبيا ؟

    تاريخ نشر التعليق: 16/02/2011، على الساعة: 16:40
  6. عمر:

    نعم يوجد مظاهرات في بنغازي وإحتقان بين الشباب خصوصا شباب البلاد محيط احداث السفارة الايطالية واستشهاد ابناءهم واخوانهم يوم 17 فبراير2006.. الشعب يريد اسقاط العقيد المعتوه الدجال الديكتاتور..
    سوف لن ننيأس ولن نستسلم هذه المرة المطلب هو رحيل النظام . مطلوب من كل الشرفاء االبطال في ليبيا مساندتنا في بنغازي بالمشاركة والخروج الجماعي والله النظام جبان ويرتعد الآن لتكن عبرتنا ثورتي تونس و مصر … الله أكبر عاشت ليبيا حرة والقذافي يطلع برة

    تاريخ نشر التعليق: 16/02/2011، على الساعة: 15:04
  7. ورده:

    اي هراااء يااخي فالحمى قد وصلت بلادكم ولا مفر منها انها مرض خطير لن يتوقف حتى يفتك بالنظام كله ياترى متى تكون حمى اسلاميه وتكون كل الدول العربيه تحت حكم واحد وتحت رايه وحدة اسمها الإسلام

    تاريخ نشر التعليق: 16/02/2011، على الساعة: 14:03
  8. ليبي و افتخر:

    خبر كذب مافيهش اي حاجة صادقة
    مظاهرات في بنغازي و لم يذكرو اسم القائد فيها
    خبر كاذب و مافيهش اي نوع من الكذب
    لا للفتنه

    تاريخ نشر التعليق: 16/02/2011، على الساعة: 13:57
  9. LIBYA VICE:

    كله هراء لا يوجد اي مظاهرات الا في بنغازي والكل روح لبيته

    تاريخ نشر التعليق: 16/02/2011، على الساعة: 8:21
  10. الليبي الحر:

    الله اكبر الله اكبر نحن لها اخرج ايها الابله الحقير من ارضنا الطاهرة انت ومن يتبعك من الخنافس السوداء والعناكب الخضراء التي من حولك
    انه يومك ايها الطاغية المتجبر علي رقاب الليبيين الشرفاء نعم انها نهايتك بعون العزيز ذو الانتقام الجبار الذي يمهل ولا يهمل

    تاريخ نشر التعليق: 16/02/2011، على الساعة: 7:57

أكتب تعليقك