القذافي يغادرُ طرابلس كُرهًا نحوَ سبها.. خوفَا من وصولِ انتفاضةِ بنغازي إلى العاصمة

القذافي يغادرُ طرابلس كُرهًا نحوَ سبها.. خوفَا من وصولِ انتفاضةِ بنغازي إلى العاصمة

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
147
36
الزعيم الليبي معمر القذافي..يحكم ليبيا منذ 41 عاما
الزعيم الليبي معمر القذافي..يحكم ليبيا منذ 41 عاما

أبلغ مصدر ليبي الدولية عبر اتصال هاتفي أن الزعيم الليبي معمر القذافي غادر العاصمة الليبية طرابلس على وجه السرعة عند الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي تحت حراسة أمنية مشددة،كإجراء أمني احترازي خشية انتقال انتفاضة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا إلى العاصمة.

و حسب مصدر الدولية دائما فإن معمر القذافي تحرك وسط موكب كبير من السيارات و في حراسة أمنية مشددة،حيث جرى غلق كل شوارع العاصمة الرئيسية إلى حين مروره.

وأضاف مصدر الدولية الذي طلب عدم ذكر اسمه أن القذافي توجه إلى مدينة سبها الواقعة في عمق الصحراء الليبية للإقامة مؤقتا هناك بين قبيلة القذاذفة،بعد أن بث التلفزيون صورا مباشرة لما قيل إنهم أنصار للزعيم الليبي خرجوا في مظاهرة مضادة مساندة له في المدينة.

و استقبل القذافي في مدينة سبها بالأعلام الليبية و صوره و شعارات منددة بقناة الجزيرة القطرية التي بثت صورا مباشرة لانتفاضة الغضب في بنغازي،وردد المؤيدون للقذافي في سبها “ياجزيرة ياحقيرة قائدنا..ماريدوا غيره”.

و قتل متظاهران ليبيان برصاص الشرطة في مدينة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا،بعد اشتباكات بين قوات مكافحة الشغب و مسيرة عفوية انطلقت في المدينة استباقا ليوم الغضب المزمع تنظيمه يوم الخميس وفق ما أبلغه للدولية أحد أعضاء المجموعة المنظمة لليوم الإحتجاجي.

و انتقلت المظاهرات المناوئة لحكم الزعيم الليبي معمر القذافي و المطالبة بإسقاطه على غرار ما جرى في تونس و مصر إلى مدن ليبية أخرى كيفرن و الزلتين و الكفرة،حيث جرى إحراق صور القذافي و اقتحام مراكز شرطة بعد اشتباكات دامية مع شرطة اللجان الثورية لمكافحة الشغب.

و تقول معلومات الدولية إن الشرطة الليبية اعتقلت الكاتب و الروائي الليبي إدريس المسماري بعد اقتحام بيته بحي المنارة بالبوديزرة في مدينة بنغازي و اقتادته نحو وجهة مجهولة،لحظات بعد مقابلة له عبر الهاتف مع قناتي الجزيرة و بي بي سي باللغة العربية حول تطورات الأمور في بنغازي و ما يجري و يدور في المدينة.

httpv://www.youtube.com/watch?v=9nRp15MMEPc

httpv://www.youtube.com/watch?v=ZddrUMyLT9Q

36 Comments

  1. Hi there! I’m visiting your site again to see extra of your replace post. And located right here another interesting submit to be read. All of the Finest!

  2. I like the blog, but could not find how to subscribe to receive the updates by email.

  3. ليبية حرة

    الله اكبر العزة لليبيا وللشرفاء والنصر للقائد معمر القذافي والسقوط لاشباه الرجال من القنوات المأجورة القائد لم يغادر طرابلس وما تروجونه ما هو الا حقد عليه فالنصر له والعزة والكرامة وما أكثر الذين يحبونه في بقاع العالم

  4. ليبية حرة

    كذبة وصدقتموها معمر القذافي صامد ولم يخرج من طرابلس ابداً هنا التلفيق للقنوات والمواقع حتى ينشروا الأقاويل برافوا للقائد الذي علمكم كيف تخرجون عن طوعكم حسبي الله ونعم الوكيل ولتعيش ليبيا حرة ابية منتصرة بإذن الله ويحفظ الله قائدنا بإذن الله تعالى

  5. عاشقة القذافي

    اللي مايحب امعمر القذافي انشاء الله يموت بالسم يشمه شم الله مع القائد وانا هيام أبشركم بنصر القائد أنتظروا

  6. عاشقة القذافي

    معمر حياتي وديناتي وأري في عيوني تبوا أتدمروا ليبيا لا ياكلاب لالالالالالالا مايقدر عليه الإ اللي خالقه بدليل الدول العالم طائرات ورؤساء امركيا وفرنسا وايطاليا وكندا والدنمارك وووو… اتحدوا لكن ها ها ها ها معمر في ليبيا ومعمر لليبيا وأحنا مع القائد والقائد معنا الحب يغلب الشر والنصر للقائد في ليبيا انا أبشر العالم بهذا قريبا انتظرونا

  7. عاشقة القذافي

    ليبيا بمعمر القذافي وأنا هيام أنحبك أنحبك انحبك بيك الجنة وبلاك النار لا أستعمار ولاشئ أسمه ثوار هذوال دمار نحبوا القائد ياجرذان

  8. مواطنة حرة

    هده كلها اشاعات وفتن وكتب قناة الجزيرة التافهة الي تصدر في التافهات الله ياخدهم وقائدنا مازال موجود واحنا نبوه وكلنا معاه نفدوه بارواحنا وما خونة الا انتوا يا حقراء هده بلادكم يعني ليكم وحتندموا بعد كله الي درتوه وهالشراقة التافهين الي دماغاتهم زي الحكة سامحوني على اسلوبي لكن معاش فيها لانهم مافهموش بالاسلوب ميبوش غير الي يسبهم هالمرضى والجاهلين الله ياخدهم
    ومرة تانية اتاكدوا من الخبر قبل ما تنشروه القائد قعد واحنا قاعدين معاه

  9. ليبيه وافتخر

    تقولوون ان القذافي يغادرُ طرابلس كُرهًا نحوَ سبها.. خوفَا من وصولِ انتفاضةِ بنغازي إلى العاصمة
    ونشرتم كدبتكم لكى يصدقووهااا.. بس مارائيكم عندما ظهر على التلفاز فى الساحه الحظراء بطرابلس فى نفس اليومالتى تم كتابه هده الاشاعه ,, ظهر امام اعينكم… كفاكم اشاعات وفتنه

    إلى الجميع ، نقول إن الثورة ثورتنا والقائد قائدنا ، وليبيا بلدنا.. الرجاء ثم الرجاء لاتتدخلو فى امور لاتعنيكم اتركونا نحل مشاكلنا لوحدنا ادا عندكم كلمه حق قولوها بس انكم تخلقون كلام فارغا يسبب الفتن .. ايها الاخوان الليبيين اصحووواا راكم تندمووا فى الاخير

    قال(صلاح الدين)
    تحية لشرفاء وابطال ليبيا الذين يتحدون الطاغية وازلامه واعوانه السفلة المجرمين.

    ردى على كلامه: وانا اقول لك أن المتخاذلون والمرجفون لا مكان لهم بيننا وأنهم إلى زوال.

    قالت الهانم (ورده)
    الله يعطيكم القوة ياشعب الليبي يااحفاد عمر المختار ربي ينصركم على الطغيان والظلم والفساد .

    ردى عليها: اولا انتى من اى دوله .. وليس لك الحق التدخل فى شعب ليبيا وابنائه ,ايش مستفادة
    انتى اه .. وبنفولك ان ليبيا جنه واحنى الليبين متحدين ومتعاونين وايد وحده تراء بلا فتنه وياشباب ليبيا اصحووووا اصحوووووااااالعالم متشمت فينا

    رد على الباقيين انى اقول لكم
    حب ليبيا إيمان وحب ليبيا إحسان وترابك يا ليبيا عطري،وغبارك
    ستري ووشاحي، وحب ليبيا لا يقتضي حب البطن،فمن أحب وطنه
    هانت عليه بطنه، فالوطن هوية،والوطن ماهية،فعاشت ليبيا والأمة
    العربية،وعاش من أعطاها الهوية والماهية سيد الأحرار والشرفاء
    قائدنا العظيم معمر القذافى..

    معمر القذافي دونه الموت .. وسلطة الشعب خيارنا الأبدي

    وأننا ندعو الله عز وجل أن يحفظ جماهيريتنا
    الحبيبة آمنة مطمئنة في ظل قائدها ، رعاك الله وحماك

    والى الامــام والكــفاح الثــورى مستمر

  10. ارجو من الادارة ان تحدف صورة الوجه التي ظهرت عن طريق الخطأ لم أفهم كيف ظهرت ولم أعرف حدفها عذرا …

  11. اتق الله يا أخي يا موحد ,,, إن كنت فعلاً توحد الله على شرع الله ,, فلا تحيد عن شرعه ,, ومن قال لك أن تحب أي إنسان فاجر أو ظالم , الأصل في الدين أن نبغض اللذي يأتي بالمعصية أو البدعة أو الفسق أو يقع في شرك أكبر أو أصغر ,,, لكن نحن في صدد ولي أمر ورئيس وحاكم ,,, فهذا له حكمه , يعني السمع والطاعة لهم وإن جاروا وإن ظلموا إلم تسمع بهذا في السنة المطهرة يا موحد ومن هو يفكر مثلك , وإن جاروا وإن ظلموا ,,, سبحان الله , لا تخلطوا الأمور ولا تلبسوا الحق بالباطل ولا تتبعوا خطوات الشياطين , احذروا احذروا هذه الفتنة .وقال صلى الله عليه وسلم :(( السمع و الطاعة حق على المرء المسلم فيما أحب أو كره ما لم يؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع عليه و لا طاعة )). ‌في الصحيحين عن ابن عمر.
    وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( اسمعوا و أطيعوا و إن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة )) . ‌
    رواه البخاري : عن أنس. وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( عليك السمع و الطاعة في عسرك و يسرك و منشطك و مكرهك و أثرة عليك )) . ‌رواه مسلم :عن أبي هريرة. وقال صلى الله عليه وسلم : (( اسمع و أطع و لو لعبد حبشي مجدع الأطراف )) . ‌رواه مسلم :عن أبي ذر. وقال صلى الله عليه وسلم : (( اسمعوا و أطيعوا فإنما عليهم ما حملوا و عليكم ما حملتم )) . ‌رواه مسلم :عن وائل. و قال صلى الله عليه وسلم : (( لا تسبوا أمراءكم ولاتغشوهم ولا تبغضوهم و اتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب)) . رواه ابن أبي عاصم من حديث أنس وهو صحيح
    قال البربهاري : (وإذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب هوى وإذا سمعت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح فاعلم أنه صاحب سنة إن شاء الله يقول فضيل بن عياض لو كان لي دعوة مستجابة ما جعلتها الا في السلطان قيل له يا أبا علي فسر لنا هذا قال إذا جعلتها في نفسي لم تعدني وإذا جعلتها في السلطان صلح فصلح بصلاحه العباد والبلاد فأمرنا أن ندعو لهم بالصلاح ولم نؤمر أن ندعو عليهم وإن جاروا وظلموا لأن جورهم وظلمهم على أنفسهم وصلاحهم لأنفسهم وللمسلمين ) .شرح السنة .
    قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: (ما خرج قوم على إمامهم إلا كانت حالتهم بعد الخروج أسوأ من حالتهم قبل الخروج) أو كما ذكر.
    فلا يجوز الخروج عليهم؛ ولو كانوا فساقاً لأنهم انعقدت بيعتهم، وثبتت ولايتهم، وفي الخروج عليهم ولو كانوا فساقاً مفاسد عظيمة، من شق العصا، واختلاف الكلمة، و اختلال الأمن، وتسلط الكفار على المسلمين.
    فلا يجوز الخروج على الأئمة وإن كانوا فساقاً، ما لم يخرجوا عن الدين، قال عليه الصلاة والسلام: “اسمعوا وأطيعوا إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان” فالفسق والمعاصي لا توجب الخروج عليهم، خلافاً للخوارج والمعتزلة الذين يرون الخروج عليهم إن كان عندهم معاصٍ وحصل منهم فسق، فيقولون: هذا هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويقصدون به الخروج على ولاة أمور المسلمين.
    -وقد قيل : (ملك ظلوم غشوم، خير من فتنة تدوم.)
    وأنصح كل من يقرأ ويكتب هنا إن كان مسلماً عدلاً أن يتق الله فيما يكتب وفيما ينقل وأن لا يكتب ولا ينقل إلا ما يدين الله به ولا يكتب إلا ما يرضي الله , وعليه تذكر يوم العرض عليه سبحانه يوم الحساب فهل سينجيه ما كتب , أم سيهلكه , اكتب ما به تصلح قلباً أو لساناً على دين الله على تقوى من الله على هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم , أما كلام فيه سب وشتم واشعال للفتنة فهذا لا يقول به مسلم عاقل موحد يرجو رحمة ربه ويخشى عذابه ,, العبرة ليس كيف تعيش في الدنيا فقيراً أم غنياً لا العبرة أين ستكون في الآخرة ,, فأوصي نفسي وإياكم بتقوى الله في ولاة الأمر والحكام وأن نعطيهم حقهم وإن منعونا حقنا وإن جاروا وإن ظلموا هكذا كان الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين والصالحين هكذا كانوا فلنكن كما كانوا ونسير على درب أتباع الهدى ,, ونترك خطوات الشيطان ونترك التشبه بالكفار من اليهود والنصارى والروافض وغيرهم …ممن ضلوا فهم كالأنعام بل أضل سبيلاً ….

  12. فلسطينية

    متعرف قيمتة لين تجرب غيرة
    تعيش يا معمر رمز للحرية
    وعاش معمر تاج على رؤس كل العرب
    والموت للخونة

  13. ليبيه وافتحر

    والله العظيم القائد موجود فى طرابلس الى حد الان ومن لا يصدق ذلك عليه متابعة قتاة الجماهيريه ويشوف بعيمه الجماهير اليبيه الهادره مثل الموج وهى تهتف باسم القائد و التمسك به رغم انف الكارهين وهذه المسيرات تجوب كل كل مدن ليبيا وقرها واريافها وحتى بنغازى من خرج اليله الماضيه هم مجموعه من المجورين من الغرب واسرائل وليبيا ليس تونس ولا مصر المواطن ليبى حر من 1969 م ولقائد هو من حرار ليبيا من القواعد الامركيه الموجوده الان فى قطر قرب قناة الجزيره التى لم تتحدث عنها ابدا لو هى تعرف الشفافيه فى الاخبا

    اخى المواطن الليبى الحر// من غير ماتحلف اللى يبى ايصد ق ايصدق والا مابيش خله يكدب فى الاخير هو الخسران…. القائد امبار ح طلع بالليل فى طرابلس .. والكل فرحان ومؤيدينه والله ينصره يارب وطلعته هادى المفاجئه عشان خبر الجزيرة واللى مكتوب فى الفيس بوك والمكتوب هنا تقولوا غادر لسبها اهو توه موجود كيف الراى امعاكم ليش الكدب بس نبى انقول شى يااخوانى هادى فتنه بين الليبين والله ينصرنا عليهم يارب والله ينصر قائدنا ورمز شموخنا /// معاك معاك ياوالدنا الغالى زيد تحدى زيد يالصقر الوحيد … بالروح بالدم نفديك ياقائدنا

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : يا شباب الله يهديكم … النصح النصح ,,, بالدعاء والاستغفار والاخلاص لله في ذلك كل شيء يتحسن بإذن الله بدون فتنة ولا غيبة ولا نميمة ولا اشعال لنار الفتنة والمظاهرات التي لا تَمُتُّ لديننا الحنيف بصلة وليس عليها دليل من القرآن ولم يأتي بها شرع محمد صلى الله عليه وسلم وسنته ,, فكفاكم اتباعاً للهوى وللشيطان ولا تتشبهوا باليهود والنصارى فهم كفار ,, فكيف ترتضي لنفسك أن تتشبه بكفار وقد كرمك الله بهدايتك للاسلام , كيف ترتضي لنفسك وتهينها بأن تنزل إلى مستوى الرعاع والهمجيين اللذين لا يحكمهم دين ولا ملة ,,, كفار وفجار موعدهم نار جهنم وبئس القرار ,, هل نسيت أم تناسيت أم تجهل كل هذا ,,, لا تغتر بدول الغرب وما يعيشون فيه ,,فحياتهم دمار وظلام وضلال لا خير فيها ولا فيهم ولاتصدق كل دعاياتهم فكلها مجرد دعايات باطلة ليس إلا ,,
    وعليك بالصبر والدعاء وكثرة الاستغفار وصدق اللجوء إلى الله والتوبة مما اقترفت أيدينا ,, فمهما كان الحاكم أي حاكم بدون تخصيص مهما كان من العصيان والفجور فعلينا بالصبر والدعاء وندعو لأنفسنا وللحكام ونسأل الله الهداية والعافية في الدين والدنيا والآخرة , وأن يصلح ولاة أمورنا وأن يردهم للحق رداً جميلاً , وندعوه أن يمن علينا بالأمن والأمان وانتشار العلم الشرعي والتفقه في الدين وأن يرزقنا علماء ربانيين بحق علماء شلفيين هداة مهديين يدعون للخير والصلاح لا يدعون لنشر الفتن والدمار والتخريب والخروج لا فالدنيا فانية ومتاعها إلى زوال فلا تغتروا بها ولا يغركم الشيطان وأعوانه من كفرة وفجرة ,,هداكم الله وإياي ,,, فبالعلم الشرعي والفقه في الدين فقط نفهم فهما جيدا لكيفية التعامل مع بعضنا البعض ومع حكامنا وولاة أمورنا لأن كل ذبك مبين في كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ,, فأسأل الله أن يهدينا ويصلح بالنا وأن يعلمنا العلم الشرعي الصحيح على منهج السلف الصالح ,, والنسة الطهرة ,, وترك كل الفرق الضالة وترك كل من يدعو للفتن والضلال ,,فالخير كل الخير في اتباع من سلف والشر كل الشر في اتباع وابتداع من خلف ,,, فالله الله يا شباب في أنفسكم وفي أموالكم وفي أهليكم وبلدانكم وولاة أموركم ,, اتقوا الله فيهم ,, فالرزق من عند الله والله وحده هو اللذي يقسم الأرزاق وليس لأحد التصرف فيه إلا الله ,, فقد يمنعك الله رزقاً لحكمة وقد يرزقك الرزق لحكمة وقد يؤجله عليك زمنا أيضا لحكمة فلا تستعجل الرزق ,, وتمسك بدينك ولا تنظر إلى الدعايات الزائفة والدنيا الفانية ,, وبالدعاء والاستفغار والاخلاص لله وصدق التوكل عليه يستجيب لك ولو بعد حين فقط عليك الصبر ..فاصبر وما صبرك إلا بالله …
    وأخيراً أوصيكم ونفسي بتقوى الله ..
    وأدعو شباب ليبيا وشباب العرب بعامة إلى التفقه في دينهم وتعلم العلم الشرعي الصحيح على فهم السلف الصالح صحابة رسولنا الكريم ,, وأيضا أوجه نصيحة لولاة أمورنا بالتفقه في الدين وتعلم العلم الشرعي اللذي به يعرفون كيفية التعامل مع الشعب والمحكومين بما يرضي الله فلهم حقوقهم وعليهم واجبات والشعب أيضا لهم حقوق وواجبات تجاه ولاة الامور ,فإذا علينا حكاماً ومحكومين أن نتعلم العلم الشرعي الصحيح من مصادره الصحيحة من القرآن والسنة المطهرة وكتب أئمة السلف الصحابة والتابعين والعلماء السلفيين الراسخين في العلم ,, حتى نقف كلنا عند حدود الله وعلى شرع الله لا يتعدى أحد على أحد فولي الأمر يحكم بما شرع الله وما شرع نبيه لنا ولا يظلم ولا يجور والمحكومين يطيعون ولاة أمورهم في ما يرضي الله ويصبرون ,,ولا طاعة إلا في معروف ولا طاعة في معصية الله ولا في شيء يخرجك من ملة الاسلام ويوقعك في الكفر ,,لكن يبقى مع ذلك حق السمع والطاعة وحفظ حق ولي الأمر …والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  15. يا احفاد عمر المختار تحركوا وثورا على هذا الاهبل الذي استعبدكم شنهو التوانسة والمصريين تريس عليكم تحركوا وحيدو هالحمار الهبول

  16. سئل الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله السؤال: ما رأيكم فيمن يقول : إنّ الخوارج هم الذين يخرجون على الحاكم العادل فقط ,أمّا من يخرج على الحاكم الظالم فليس من الخوارج ؟ الـجــواب: عبد الملك بن مروان كان حاكما ظالما وقتل عبد الله ابن الزبير ,وأميره هدم الكعبة وعبد الله بن عمر يبايعه بعد هذا كلّه والصحابة الموجودون يبايعونه , – والله – ظالم ,الله يرحمه ,عنده خيرات ,وله حسنات وله فتوحات وله جهاد ولكن والله ظالم جائر والرسول صلى الله عليه وسلم علّم وعلّم وعلّم ؛نصوصٌ في الصحيحين وغيرهما ( أطيعوهم ما أقاموا فيكم الصلاة ) ( تعرفون و تنكرون) قال : ( أطيعوهم ما أقاموا فيكم الصلاة ) ألا ننابذهم بسيوفنا ؟قال : لا , ما صلوا ) . حكّام جور ومع هذا الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر بالصبر عليهم ولا يجيز الخروج عليهم والذي يشق عصاهم شق عصا المسلمين يجب قتله ولو كان حاكما جائرا . هذا فقه الخوارج يقول : ما يكون خارجي إلاّ إذا خرج على الحاكم العدل ؛هم يرون عليّا رضي الله عنه ليس بعادل ,عثمان رضي الله عنه ليس بعادل . والذين يقدسون سيد قطب يرون عثمان ليس بعادل ولو تستروا وإلاّ كيف تقدسون سيد قطب الذي يطعن في عدالة عثمان ويسقط خلافته وهو لا يسقط إلاّ بالكفر لأنّه تكفيري ؛رئيس التكفيريين ؟!! فما يستطيع يجهر بتكفير عثمان والروافض وهو جمع بين فكر الخوارج والروافض وحمل راية الخوارج وراية الروافض ورايات أخرى جمعها فيجعل عثمان رضي الله عنه جائرا نخرج عليه وعليّ جائرا نخرج عليه وهكذا . وذو الخويصرة رأيتم كيف طعن في عدالة الرسول صلى الله عليه وسلم ,فتكون المسألة ليس لها ميزان ,عادل عندك ليس بعادل عند الذي يخرج عليه ! إذن الحلّ أنّ الحاكم مادام في دائرة الإسلام ,والأمر ضبطه الرسول صلى الله عليه وسلم ولو كان هذا الحاكم فاجراً ,ظالما مادام في دائرة الإسلام ,مادام يقيم الصلاة ,لا يجوز الخروج عليه عرفتم هذا ؟ هذا حكم الله وحكم رسوله عليه الصلاة والسلام وليس حكم السفهاء . منقول من موقع الشيخ حفظه الله

  17. الدعاء لهم بالهداية خير من الدعاء عليهم سواء كان الحاكم أو المحكوم نسأل الله العلي القدير أن تخمد فتنة مصر الحبيبة دون إراقة دماء وأن يهدي المتظاهرين للرجوع إلي رشدهم وأتباع الكتاب والسنة وأن يتركوا شعارات الأخوان المسلمون والتكفيريين هداهم الله كلهم قال الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله ناصحا: فلا يجوز أن يمشي المسلم عموما و السلفي خصوصا أن يمشي في هذا الباب و لا في هذا الطريق فعليه أن يبتعد عن هذه التجمعات الفوضوية و يبتعد أيضا عن المشاركة في هذه الأحداث و عليه أن يلزم داره في مثل هذه الفتن و أن يدعو الله بالسلامة لنفسه و لعموم إخوانه المسلمين و يقول اللهم سلم سلم و يجتهد في الدعاء بأن يرفع الله – سبحانه و تعالى– البلاء. اللهم سلم سلم اللهم سلم سلم اللهم سلم سلم نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن تنتهي الفتنه حقناً لدماء المسلمين وأن يصلح ولاة الأُمور ويوفقهم للعمل لما فيه مرضاته إنه وليُّ ذلك والقادر عليه

  18. الحمد لله القوي المتين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله الصادق الأمين، وعلى آله وأصحابه والتابعين. أما بعد، أيها الإخوة المتظاهرون ـ جنبكم الله إلحاق الضر بأنفسكم وبالمسلمين ـ: إن هذه المظاهرات والمسيرات والاعتصامات والاحتجاجات والعصيانات التي تقومون بها للمطالبة بعزل حاكمكم وإسقاط ولايته، أو اعتراضاً على بعض تصرفاته وأفعاله وقراراته لا يليق أن تخرج عنكم، وتمشون فيها، وتكونون في عداد أهلها، وتنتظمون في سلك دعاتها أو المؤيدين أو الداعمين لها. وذلك لأنكم لستم كغيركم من البشر، أنتم أكرم وأجل، أنتم مؤمنون بالله ورسوله ودينه وشرعه، ولكم شريعة عزيزة رفيعة جليلة تحكمكم وتضبط تعاملكم وتصرفكم مع بعضكم البعض، ومع حكامكم وولاتكم ونوابهم، ومع غير أهل دينكم ممن في بلدانكم وفي غيرها. وكان الواجب عليكم مع ولاتكم وحكامكم إذا صدرت عنهم أمور لا تُرضى ولا تجوز أن تتعاملوا وفق ما جاء فيها من نصوص، وتتلقوها بالقبول والرضا والتسليم والفرحة والسرور، وتكونوا على يقين جازم أن الصلاح لكم ولأحوالكم إنما هو في العمل بها. فإن استأثر حاكمكم عليكم بالأموال والثروات والمشاريع والعطاءات، وضيق عليكم في الأرزاق المعيشة، فقد بين لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم الطريقة التي تعاملونه بها، فقال: (( إِنَّكُمْ سَتَلْقَوْنَ بَعْدِى أَثَرَةً فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ )) رواه البخاري ومسلم. وإن كان حاكمكم يمنع عنكم حقوقكم التي أوجبها الله عليه جهتكم، فقد بين لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم الطريقة التي تعاملونه بها، حيث أخرج الإمام مسلم أن سلمة بن يزيد الجعفي ـ رضي الله عنه ـ قال: (( يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ قَامَتْ عَلَيْنَا أُمَرَاءُ يَسْأَلُونَا حَقَّهُمْ وَيَمْنَعُونَا حَقَّنَا فَمَا تَأْمُرُنَا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِمْ مَا حُمِّلُوا وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ )). وإن كان حاكمكم لا يهتدي ولا يستن بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته، ويضربكم ويأخذ أمولكم، فقد بين لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم الطريقة التي تعاملونه بها، حيث أخرج الإمام مسلم عن حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: (( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ فَجَاءَ اللَّهُ بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فِيهِ فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: كَيْفَ؟ قَالَ: يَكُونُ بَعْدِى أَئِمَّةٌ لاَ يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ وَلاَ يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ، قَالَ: قُلْتُ؟ كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟ قَالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ )). وإن كنتم لا تحبون حاكمكم وتكرهون ما يفعل من أمور، فقد بين لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم الطريقة التي تعاملونه بها، فقال: (( خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ، وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ، وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ، وَتَلْعَنُونَهُمْ وَيَلْعَنُونَكُمْ، قَالُوا: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلاَ نُنَابِذُهُمْ بِالسَّيْفِ عِنْدَ ذَلِكَ؟ قَالَ: لاَ مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلاَةَ، لاَ مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلاَةَ، أَلاَ مَنْ وَلِيَ عَلَيْهِ وَالٍ فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَلْيَكْرَهْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ وَلاَ يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ )) رواه مسلم. وقال لكم صلى الله عليه وسلم أيضاً: (( مَنْ كَرِهَ مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا فَلْيَصْبِرْ عَلَيْهِ، فَإِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ خَرَجَ مِنَ السُّلْطَانِ شِبْرًا فَمَاتَ عَلَيْهِ إِلاَّ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً )) رواه مسلم. أيها الإخوة المتظاهرون ـ جعلكم الله من المقتدين المهتدين بنبيه الكريم وأصحابه ـ: إنكم بالمشاركة في هذه المظاهرات والمسيرات والاحتجاجات التي تطلبون بها عزل حاكمكم وإسقاط ولايته أو رفض قراراته وأوامره لا تسيرون على هدي نبيكم صلى الله عليه وسلم، ولا تستنون بسنته، ولا تقتدون بأصحابه الكرام ـ رضي الله عنهم ـ وإنما تقتدون وتهتدون بصنفين مذمومين قد تكاثرت النصوص الشرعية في ذمهما، وتكريه وتبغيض سلوك طريقهما، والزجر والتحذير من الركون إليهما. الصنف الأول: وهم الخوارج المنافقون. حيث تواعدت أعداد من شباب أهل مصر والعراق على الخروج إلى المدينة النبوية لمطالبة ولي أمر المسلمين جميعاً عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ بأن يعزل نفسه عن ولاية أمر المسلمين، ويسقط ولايته. فلما وصلوا إلى المدينة حاصروه في داره، وطالبوه بذلك، فأبي أن يستجيب لهم، فضيقوا عليه الخناق واستمروا في حصاره حتى منعوا عنه وعن أهله الماء والطعام، ثم ختموا الأمر بأن قتلوه وهو صائم لله، يقرأ القرآن. وقد كان المحرك لهؤلاء القوم على هذه الجريمة الشنيعة عبد الله بن سبأ اليهودي وأتباعه، حيث دخلوا في الإسلام تظاهراً لا حقيقة، فلما جاء عهد خلافة عثمان ـ رضي الله عنه، أخذوا يثيرون الفتن حوله بين الناس في الأمصار، وكان جل كلامهم في بابين، هما: باب الاقتصاد، وباب المناصب. وكان الهدف من وراء ذلك هو إضعاف الدولة الإسلامية، وتمزيق وحدتها، وتفكيكها إلى دويلات،ووقف انتشار هذا الدين بين الناس في أقطار الدنيا، لأنهم عجزوا عن مجابهته في العلن. وصدق الله عز وجل إذ يقول: { وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ }. وقال سبحانه: { وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ }. وقال جل وعلا: { وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً }. وقد صح عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر عثمان ـ رضي الله عنه ـ عن مطالبتهم إياه بذلك، فقال له: (( يا عثمان إن ولاك الله هذا الأمر يوماً فأرادك المنافقون أن تخلع قميصك الذي قمصك الله فلا تخلعه)) رواه أحمد والترمذي وابن ماجه. الصنف الثاني: وهم الكفار من يهود ونصارى وشيوعيين وبوذيين وما نجم عنهم من مذاهب بعثية واشتراكية وماركسية وعلمانية ولبرالية وغيرها. ولا أجدني في حاجة للتعداد، فالتأريخ القريب دون البعيد لثورات ومظاهرات واحتجاجات واعتصامات وعصيانات الشوارع في بلدانهم لا يكاد يغيب أو يخفى عن عاقل راشد بصير، وكما قيل: الحر تكفيه الإشارة. وفي تقرير هذا يقول العلامة المصلح الكبير محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ: الخروج بتظاهرات أو مظاهرات وإعلان عدم الرضا وإعلان التأييد أو الرفض لبعض القرارات أو بعض القوانين، هذا نظام يلتقي مع الحكم الذي يقول: الحكم إلى الشعب أو من الشعب إلى الشعب.اهـ وقال أيضاً عن هذه المظاهرات: تلقيناها من جملة ما تلقيناها من عادات الغربيين ونظمهم.اهـ وقال العلامة المصلح صالح بن فوزان الفوزان ـ سلمه الله ـ: والمظاهرات ليست من أعمال المسلمين، وما كان المسلمون يعرفونها.اهـ فحذار أيها المؤمن بالله ورسوله أن تنجر إلى طريقة هذين الصنفين، وأن تشبه فعالك فعالهم، ويكونوا أسوتك وقدوتك، فإنك بهذا تخسر ولا تربح، تُفسد ولا تصلح، تغوى ولا ترشد، تضل ولا تهتدي. وقد ثبت عن أرحم الخلق بك وأنصحهم لك وهو النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لك وللمؤمنين محذراً ومنفراً ومبغضاً: (( من تشبه بقوم فهو منهم )) أخرجه أبو داود وغيره. أيها الإخوة المتظاهرون ـ جملكم الله بطاعته وطاعة رسوله ـ: إذا قال لكم ولي أمركم وحاكمكم: لا تتظاهروا في الشوارع، ولا تتجولوا في هذه الساعة من الليل، واتركوا الاعتصامات والمسيرات والاحتجاجات. فرددتم عليه بقولكم: لا لن نستجيب لك، ولن نرضخ لأوامرك، وسنخرج لنتظاهر، بل ونستمر فيما نحن فيه من اعتصامات ومظاهرات ومسيرات واحتجاجات. فهل تطيعون في ردكم هذا وتستجيبون لنبيكم صلى الله عليه وسلم؟ أم تطيعون أنفسكم وتستجيبون لأهوائكم ورغباتكم؟ هل تطيعون وتستجيبون لرسولكم صلى الله عليه وسلم؟ أم تطيعون وتستجيبون للسياسيين والإعلاميين وقادة الأحزاب الاشتراكية والعلمانية واللبرالية والشيوعية، والأحزاب المتسمية بأسماء دينية كالإخوان المسلمين والتكفير والهجرة والجهاد؟. هل أنتم عاصون لله ربكم أم مطيعون؟ هل أنتم على هدي محمد صلى الله عليه وسلم تسيرون أم على هدي الخوارج والمنافقين والكافرين بالله ورسوله والضالين المنحرفين؟. ألم يأمركم نبيكم صلى الله عليه وسلم بأن تسمعوا وتطيعوا لولاة أمركم وإن منعوكم حقوقكم واستأثروا بالأموال وجار وظلم. ألم يقل سلمة بن يزيد الجعفي ـ رضي الله عنه ـ: (( يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ قَامَتْ عَلَيْنَا أُمَرَاءُ يَسْأَلُونَا حَقَّهُمْ وَيَمْنَعُونَا حَقَّنَا فَمَا تَأْمُرُنَا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِمْ مَا حُمِّلُوا وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ )) رواه مسلم. ألم يقل حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ: (( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ فَجَاءَ اللَّهُ بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فِيهِ فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: كَيْفَ؟ قَالَ: يَكُونُ بَعْدِى أَئِمَّةٌ لاَ يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ وَلاَ يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ، قَالَ: قُلْتُ؟ كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟ قَالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ )) رواه مسلم. ألم يقل عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه لسويد بن غَفَلة: (( يَا أَبَا أُمَيَّةَ لَعَلَّكَ أَنْ تُخَلَّفَ بَعْدِى، فَأَطِعِ الإِمَامَ وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا، إِنْ ضَرَبَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ أَمَرَكَ بِأَمْرٍ فَاصْبِرْ، وَإِنْ حَرَمَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ ظَلَمَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ أَمَرَكَ بِأَمْرٍ يَنْقُصُ دِينَكَ فَقُلْ سَمْعٌ وَطَاعَةٌ دَمِى دُونَ دِينِي )) رواه ابن أبي شيبة وغيره بسند صحيح. ولقد بين الله جل وعلا في سورة الأحزاب حال أهل الإيمان مع النصوص الشرعية التي فيها بيان حكمه وقضائه في سائر الأمور والأحداق والوقائع فقال : { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِيناً }. وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: (( كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ أَبَى قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ يَأْبَى؟ قَالَ: مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى )) رواه البخاري. وقال صلى الله عليه وسلم: (( فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي )) رواه البخاري ومسلم. وقال العلامة المصلح الكبير عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ رداً على من يدعون إلى تغيير الحاكم بالقوة ومبيناً أن الواجب أن يسيروا على وفق ما جاء في النصوص الشرعية: فلا يليق بالشباب ولا غير الشباب أن يقلدوا الخوارج والمعتزلة، بل يجب أن يسيروا عل مذهب أهل السنة والجماعة على مقتضى الأدلة الشرعية فيقفون مع النصوص كما جاءت، وليس له الخروج على السلطان من أجل معصية أو معاص وقعت منه، بل عليهم المناصحة بالمكاتبة والمشافهة بالطرق الطيبة الحكيمة، بالجدال بالتي هي أحسن حتى ينجحوا، وحتى يقل الشر أو يزول، ويكثر الخير، هكذا جاءت النصوص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.اهـ أيها الإخوة المتظاهرون في مصر ـ ردكم الله إلى ما يرضيه رداً جميلاً ـ: لقد جرت هذه المظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات التي تقومون بها هذه الأيام في بلادكم مصر ـ سلمها الله وحماها ـ إلى شرور عظيمة، وفساد عريض، وضرر محقق كبير؟ فكم من نفس سفك دمها؟ وكم من أسرة رملت ويتمت؟ وكم من جسد أصيب وجرح؟ وكم من متجر سرق ونهب؟ وكم من مركبة أتلفت ودمرت؟ وكم من المراكز والمتاجر والمراكب أحرقت وأفسدت؟ وكم من طريق قطع وعطل؟ وكم من امرأة أو صغير أو شيخ خوف وأرعب؟ وكم من مريض أعيق عن الخروج لعلاجه ودوائه؟ وكم من صلاة ضيعت وأخرت؟ وكم من عابر سبيل أخيف وأهين ونهب؟ وكم من مدرسة أقفلت وأغلقت؟ وكم من أسرة فقيرة لم يخرج وليها لكسب الرزق وجلب القوت لها؟ وكم وقعت من خسائر في الاقتصاد وبنيته؟ وكم أضعف من الأمن ورجالاته؟ وكم سُمع من سب ولعن وشتم؟ وكم من فوضى عارمة حلت وانتشرت، وكم أفلت من المجرمين من السجون والعقوبة؟. قد يكون كثير منكم لم يباشر بيده بعض هذه الجرائم الفظيعة، والكبائر الشنيعة، والمنكرات الغليظة، أو تكون مظاهرته على حد قوله سلمية، لكنه يعتبر متسبباً في حصولها، ومتسبباً في استمرارها، ومتسبباً في تزايدها، وذلك لأنه لو لم توجد هذه المظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات لما حصل شيء من تلك الأضرار والكوارث والشرور. ثم إنكم إذا قلتم سنخرج مسالمين، فلن تستطيعوا أن تُسَيِروا الجميع على طريقتكم، ولن تقدروا على ضبط نفوس غيركم إذا هاجت وأُلهبت حين تُذَكر وتُشعل أكبادها بما ما يحصل من الحاكم من ظلم وجور واستئثار بالأموال والثروات، بل قد تعجزون حتى عن كبح جماح أنفسكم التي هي بين أيديكم. إنكم ستُسألون يوم القيامة عن ذلك، وستحملون وزراً وإثماً بسبب ما أريق من دماء، وما سلب ونهب وأتلف ودمر وأحرق من أموال، وما حصل من فساد وشر وبلاء، لأن خروجكم هو الذي سبب وجودها، ولو لم تخرجوا وبقيتم في بيوتكم ومدارسكم وأعمالكم لما وجدت، ولكان الناس والبلاد في سلامة منها وعافية. كيف يطيب لكم عيش ومظاهراتكم قد تسببت في سفك دماء نفوس مسلمة؟. كيف تهنأ لكم حياة ومظاهراتكم قد تسببت في ترميل نساء وتيتيم أطفال؟. كيف يرتاح لكم قلب ومظاهراتكم قد تسببت في دخول الحزن والكرب والمصاب على بيوت قُتل أبوها أو أخوها أو ابنها الذي يرعاها وينفق عليها؟. كيف تهدأ لكم جفون وتنام لكم عيون ومظاهراتكم قد تسببت في إصابة وجرح وتمزيق أبدان ألوف؟. كيف تتلذذون بشراب وطعام ولباس ومظاهراتكم قد تسببت في سرقة ونهب وإتلاف أموال ألوف؟. أيها الإخوة المتظاهرون ـ رزقكم الله التوبة والرجوع إليه ـ: لعل السبب الرئيس أو الأكثر تحريكاً وترويجاً لخروجكم للمظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات في الطرقات والميادين العامة والساحات هو: الاقتصاد. أو بعبارة أخر هو: حطام الدنيا. حيث ترون الاستئثار بأموال بيت المال وأراضي البلاد ومشاريعها التجارية والحيوية. وترون تزايد الفقر مع وجود الخيرات والثروات في البلاد. وترون كثرة البطالة، وتزايد العاطلين عن العمل، وقلة أو ضعف فُرص العمل. وترون التقصير والخلل في المشاريع المهمة للبلد من طرق ومستشفيات ومياه وغيرها. وترون غلاء المعيشة، وارتفاع أسعار السلع الضرورية التي يعيش عليها أكثركم. وهذا الاستئثار والتقصير واقع وظاهر لا يمكن تغطيته ولا يسع أحداً حجب أعينكم عنه، ويشهد لوجوده الشرع والواقع المشاهد من الصغير والكبير. ولكن الشريعة الإسلامية الرحيمة بكم لم تترككم هملاً، بل بينت لكم في وضوح أنه سيحصل من الولاة شيء من ذلك، وبينت لكم كيف تتعاملون معهم حين وجوده، وأوجبت عليكم لزوم العلاج الذي جاءت به، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إِنَّكُمْ سَتَلْقَوْنَ بَعْدِى أَثَرَةً فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ )) رواه البخاري ومسلم. فالعلاج والحل إذاً هو: الصبر الطويل على هؤلاء الولاة ولو امتد إلى يوم القيامة. وصح عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أنه قال لسويد بن غفلة موصياً له: (( يَا أَبَا أُمَيَّةَ لَعَلَّكَ أَنْ تُخَلَّفَ بَعْدِى، فَأَطِعِ الإِمَامَ وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا، إِنْ ضَرَبَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ أَمَرَكَ بِأَمْرٍ فَاصْبِرْ، وَإِنْ حَرَمَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ ظَلَمَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ أَمَرَكَ بِأَمْرٍ يَنْقُصُ دِينَكَ فَقُلْ سَمْعٌ وَطَاعَةٌ دَمِى دُونَ دِينِي )). وقال صلى الله عليه وسلم: (( إِنَّهَا سَتَكُونُ بَعْدِى أَثَرَةٌ وَأُمُورٌ تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ تَأْمُرُ مَنْ أَدْرَكَ مِنَّا ذَلِكَ؟ قَالَ: تُؤَدُّونَ الْحَقَّ الَّذِي عَلَيْكُمْ وَتَسْأَلُونَ اللَّهَ الَّذِي لَكُمْ )) رواه مسلم. فالعلاج والحل إذاً هو: أداء الحقوق التي أوجبها الله علينا جهة هذا الحاكم كالسمع والطاعة في غير معصية، وترك الخروج عليه، وعدم نزع اليد من الطاعة، وسؤال الله الكريم حقوقنا التي وجبت على الحاكم فلم يؤدها لنا. بل وأشد من ذلك أن يأتيك حاكمك فيسلبك مالك الذي اكتسبته من عرق جبينك، ويعتدي عليك بالعقوبة والضرب والجلد. وقد جاء في علاج هذا الحال ما أخبر به حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ حيث قال: (( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ فَجَاءَ اللَّهُ بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فِيهِ فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: كَيْفَ؟ قَالَ: يَكُونُ بَعْدِى أَئِمَّةٌ لاَ يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ وَلاَ يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ، قَالَ: قُلْتُ؟ كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟ قَالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ )) رواه مسلم. أيها الإخوة المتظاهرون ـ أسعد الله قلوبكم ورزقها الطمأنينة والرضا بما قسم ـ: اتقوا الله ربكم حق تقواه، واخشوه حق الخشية، وعظموه أحسن تعظيم، وأجلوه أكبر إجلال، وطمأنوا أنفسكم وأريحوها بأن الرزق من عند الله ربكم لا من غيره، وأن ما كُتب لكم منه آت، لن يضيع منه دينار ولا درهم ولا أقل. أعاش أجدادكم من غير رزق؟ لا والله، أعاش آباؤكم من غير رزق؟ لا والله، أفتعيشون بعدهم من غير رزق؟ لا والله، قال الله جل وعلا : { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }. وقال سبحانه: { إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ }. وقال عز وجل: { فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ }. ألا فلتهدأ النفوس، ولتبرد الأكباد، ولتطب الخواطر، فإنه ما من دابة في الأرض ولا في السماء إلا على الله رزقها، وعليه هدايتها إلى أسباب الرزق، وعليه إعانتها في تحصيله، ولا تخافوا من الفقر في المستقبل، لا على النفس، ولا على الأهل والعيال، حتى ولو أرهف أهل الاقتصاد والسياسة والإعلام بضعف الاقتصاد، وغلاء الأسعار، وقلة الوظائف، وانخفاض الرواتب، وتزايد البطالة، وارتفاع نسبة الفقر، وذلك لأن أرزاق العباد مكتوبة، ولن يعيش أحد إلا برزق يقتات منه شاء أم أبى، ولن يغادر الدنيا إلا وقد أخذ رزقه كاملاً غير منقوص. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْماً، ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يُرْسَلُ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ، وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَعَمَلِهِ وَشَقِىيٌ أَوْ سَعِيدٌ )) رواه مسلم. وقال أبو الدرداء ـ رضي الله عنه ـ: (( إن الرزق ليطلب العبد كما يطلبه أجله )). أيها الإخوة المتظاهرون ـ قنعكم الله بما يسر لكم من الرزق ـ: إن نبيكم صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعو الله لآل بيته في زمنه وباقي الأزمان بالغنى وسعة الرزق وبسط العيش، بل كان يدعو لهم فيقول: (( اللَّهُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ آلِ مُحَمَّدٍ قُوتًا )) رواه مسلم. والقوت هو: الكفاف. أيها الإخوة المتظاهرون ـ شرح الله صدوركم ـ: إن كنتم خائفين فلا تخافوا من الفقر، وإن كنتم في قلق فلا تقلقوا من الفقر، ولكن خافوا واخشوا من الدنيا أن تبسط عليكم فتنافسوها فتلتهوا بها وتهلكوا. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ـ رضي الله عنهم ـ: (( فَأَبْشِرُوا وَأَمِّلُوا مَا يَسُرُّكُمْ، فَوَاللَّهِ لَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ، وَلَكِنْ أَخَشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمْ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا، وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ )) رواه البخاري ومسلم. وفي رواية لهما: (( وَتُلْهِيَكُمْ كَمَا أَلْهَتْهُمْ )). واعلموا أنكم لستم والله بأحب إلى الله عز وجل من رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا أكرم وأفضل وأعظم منزلة عنده منه، ومع ذلك فقد قبض روحه إليه وهو في عيش قليل ويسير، فقد قالت أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها: (( لَقَدْ مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَمَا شَبِعَ مِنْ خُبْزٍ وَزَيْتٍ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ )) رواه مسلم. وثبت عن عروة بن الزبير أنه سمع أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ تقول: (( كَانَ يَمُرُّ بِنَا هِلَالٌ وَهِلَالٌ مَا يُوقَدُ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَارٌ، قَالَ: قُلْتُ: يَا خَالَةُ فَعَلَى أَيِّ شَيْءٍ كُنْتُمْ تَعِيشُونَ؟ قَالَتْ: عَلَى الْأَسْوَدَيْنِ التَّمْرِ وَالْمَاءِ )) رواه أحمد وغيره. ثم ماذا على الإنسان من ضير؟ وماذا يلحقه من كدر وضيق لو عاش في دنياه فقيراً، وفي آخرته عزيزاً كريماً؟ أما يسره قول النبي صلى الله عليه وسلم: (( قمتُ على بابِ الجنةِ، فإذا عامةُ من دخلها المساكينُ، وإذا أصحابُ الجَدِ محبوسونَ )) رواه البخاري ومسلم. وأهل الجد هم: أهل الغنى والوجاهة. أما يُسْكِنُ خنين فؤاده ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( يدخلُ الفقراءُ الجنةَ قبلَ الأغنياءِ بخمسِ مائةِ عامٍ )) رواه الترمذي.

  19. اللهم ألحق القذافي بمن سبقه من الطغاة
    وألجم فمه، ولقنه وكل من هم على شاكلته
    درسا حول المتسببين في الظلم والهوان لشعوبهم
    فهو أباطور نسيج وحده ولا مثيل له في التاريخ
    إلا ما وصلنا عن فرعون وهامان

  20. ابو اصطيف

    انا سوري ولكن من زمن انتظر هذا اليوم لارى هذا الطاغية في مزبلة التاريخ مع الهارب علي ومبارك واقول الى كل ظالم
    وما الله بغافل عما يفعل الظالمين

  21. ريم ليبيا

    الي شباب ليبيا ماتخلوش الخونه والامريكان والصهاينه والجزيرة اليهوديه تدخل الفتنه الى ليبيا . انا اتكلم على لسان ابناء وبنات المرج سوف نحرق كل خائن او عميل يريد زعزعة أمن ليبيا . شن ناقص في ليبيا يامعارضه ياعميله مش ناقص الا اتجيبي امريكا واليهود لليبيا .الله ومعمر وليبيا وبس . من احفاد عمر المختار وابناء معمر القذافي واخوان سيف الاسلام القذافي وئلي مش عاجبه يدور بلد غير ليبيه يعيش فيها

  22. من ليبيا .. وأفتخر

    يطلع من طرابلس لسبها … (لجهنم السودا يا رب)…… بس يطلع من أرضنا الطاهرة التي دنسها بأقدامه وأصولة الغامضة

  23. ترهونه بلادي

    سيدكم يا خوانه وسيد سيادكم
    والي مش عاجبه يمشي لمصر ولا لتونس وخلونا في حالنا

  24. والله عار عليكم يامنافقين ياجبناء أنكم لازلتم تهتفو بأسم ديكتاتور سفاح جاهل عقيم مثل قائدكم هذا .. لايوجد في ليبيا مواطن حر شريف يحب القذافي أبداً أما الذين يطبلون للقردافي فهم من نفس طينته الوسخة النتنة الحقيرة

  25. الحمد الله الذي بدا القوم تغير ما بنفسهم حتى يتم تغير ما حولهم
    وخلال ست شهور باذن الله لا يبقى اي طاغيه من طواغيت العرلاب الذين اوصلوا الامه العربيه الى الحضيض وداسو على كرامتنا وباعو وتاجرو فينا باسم العروبه والانتصارات الكاذبه سوى انتاصرتهم على قهر شعوبهم

  26. مواطنان ليبيان حران

    لماذا الكذب والتدجيل على العامة القايد ما يزال في طرابلس

  27. صلاح الدين

    تحية لشرفاء وابطال ليبيا الذين يتحدون الطاغية وازلامه واعوانه السفلة المجرمين. الله معاكم ينصركم على ذلك الجاسوس القذر ويتبت اقدامكم على الحق ويعينكم على قلب هذا المجرم السفاح وإلحاقه بشين الكافرين فى تونس وبالبارك بمصر. اقول لأزلام الطاغوت ااذين يدافعون عنه خذوا العبرة من ازلام الطاغيتين فى تونس ومصر فان مصيركم لن يكون افضل منهم وسينتهى بكم المطاف الى مزبلة التاريخ.

  28. مواطن عربى ليبى حر

    والله العظيم القائد موجود فى طرابلس الى حد الان ومن لا يصدق ذلك عليه متابعة قتاة الجماهيريه ويشوف بعيمه الجماهير اليبيه الهادره مثل الموج وهى تهتف باسم القائد و التمسك به رغم انف الكارهين وهذه المسيرات تجوب كل كل مدن ليبيا وقرها واريافها وحتى بنغازى من خرج اليله الماضيه هم مجموعه من المجورين من الغرب واسرائل وليبيا ليس تونس ولا مصر المواطن ليبى حر من 1969 م ولقائد هو من حرار ليبيا من القواعد الامركيه الموجوده الان فى قطر قرب قناة الجزيره التى لم تتحدث عنها ابدا لو هى تعرف الشفافيه فى الاخبار

  29. الله يعطيكم القوة ياشعب الليبي يااحفاد عمر المختار ربي ينصركم على الطغيان والظلم والفساد الوقت حان لكي تقتلعوا جذور الخائن ولا تتركوا له اثر بارضكم الطاهرة الطيبة اسمعوا كل الشعوب اصواتكم ولا تاخذكم فيه لومة لائم

  30. الحق مع القذافي فقط

    دوم معمر هو القايد من غيره خراف وزايد …يعيش محرر الانسانية من الظلم والطغيان الدي احاط بي الليبين من قهر ومهانة ضد الاستعمار والحكم الملكي الزايف ..

    الله يحفظك وينصرك يا عزنا وسندنا ..

  31. بنت ليبيا الحرة

    الله اكبر على من طغى وتجبر .. يضحكو عليكم الغرب وانتم تصدقو الله غالب عليكم وخلاص .. ليبيا والله جنة البلدان وربى يحفظها من شر كيد الحاسدين والخونة والعملاء الرجعيين … امييييييييين

  32. Abu bakr Othman

    الله أكبر ألله أكبر يا شعب ليبيا البطل قوموا على هذا الطاغية قومة رجل واحد وسترونه يفر مع زبانيته كالفئران إنكم تستحقون يا شعب عمر المختار أفضل بكثير من هذا الطاغية المتعجرف الذي يعمل لحساب إسرائيل فأخواله يهود إذا لم تكونوا تعرفوا ولذلك سمى فلسطين إسراطين حتى يضحك على هذه الأمة ويتنازل مع الباقي عن فلسطين لليهود

  33. Abu bakr Othman

    اقول لذلك الرويبضةالذي يدعى بالقذافي(ذي الأصول اليهودية) وعميل بريطانيا ,إن الامة ضاعت و ضاعت فلسطين لتسلق امثالك من الرويبضات المناصب العلا لا وبل سدة الحكم .ما هانت امتنا الا من امثالك ايها التافه لاتتكلم في شأن العامة والله ما عرفناك الا تافها او مجنونا فانت اولى بان يثور عليك شعبك لانك لست اهلا للحكم
    بل زعيم الدكتاتوريين العرب بالإضافة أنك ملك قرود أفريقيا مع إعتذاري للقرود.

  34. مسعود

    الي مزبلة التاريخ يادجال العصر.

  35. الله اكبر اخيرا تم كسر حاجز الخوف لدى المواطن الليبي واصبح يندد بأعلى صوته ضد الظلم ورأس الفساد القذافي..
    من قلب الحدث من بنغازي الابية ها هم أحفاد عمرالمختار

  36. الله اكبر وما النصر الا من عند الله العلي القدير مصيره سوف يكون نفس مصير من سبقه من الخونة والعملاء
    الله اكبر يالييبيا الحرية والكرامة والعزو والشموخ من هنا فصاعداااا بعون الله تعالي

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *