قتلى و جرحى في اشتباكاتٍ مع الشرطةِ الليبية..مظاهراتٌ في ليبيا تطالبُ بإسقاط القذافي

قتلى و جرحى في اشتباكاتٍ مع الشرطةِ الليبية..مظاهراتٌ في ليبيا تطالبُ بإسقاط القذافي

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
189
26
مظاهرة عفوية في بنغازي قبل الإصطدام بالشرطة صورة ملتقطة بهاتف محمول توصلت بها الدولية من أحد المتظاهرين
مظاهرة عفوية في بنغازي قبل الإصطدام بالشرطة صورة ملتقطة بهاتف محمول توصلت بها الدولية من أحد المتظاهرين

قتل متظاهران ليبيان برصاص الشرطة في مدينة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا،بعد اشتباكات بين قوات مكافحة الشغب و مسيرة عفوية انطلقت في المدينة استباقا ليوم الغضب المزمع تنظيمه يوم الخميس وفق ما أبلغه للدولية أحد أعضاء المجموعة المنظمة لليوم الإحتجاجي.

و تقول معلومات الدولية إن المتظاهرين الغاضبين اقتحموا مركزا للأمن الداخلي في سيدي حسين وقاموا باطلاق الاستاذ فتحي تربل بعد أن كان معتقلا فيه.

و حسب مصدر الدولية دائما فقد تم قطع الكهرباء و خدمة الأنترنيت عن مدينة بنغازي بأكملها،فيما أطلقت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

و قد أحرق متظاهرون غاضبون صورا للزعيم الليبي معمر القذافي في شارع جمال عبد الناصر.

و أبلغ شاهد عيان الدولية عبر اتصال هاتفي أن مظاهرات بنغازي انتقلت إلى مدينة الكفرة على بعد 1060 كيلومترا جنوبي بنغازي،جيث جرى حرق مركز للشرطة في المدينة و صور للزعيم الليبي معمر القذافي وسط اطلاق كثيف للرصاص الحي.

كما خرجت مظاهرات أخرى غاضبة في مدينة يفرن الواقعة على بعد 130 كيلومترا جنوب غرب العاصمة الليبية طرابلس،و تعرض مركز الشرطة فيها لعملية اقتحام و إضرام نار من قبل شبان غاضبين.

و أبلغ شهود عيان الدولية بخروج 200 متظاهر بمدينة الزلتين دعما للمتظاهرين في بنغازي وتصدى أعداد غفيرة من الشرطة لهم و سط أنباء غير مؤكدة عن مقتل متظاهر يبلغ من العمر 17 عاما برصاص الأمن.

وتأتي هذه الاحتجاجات بعد إعلان مئات النشطاء عزمهم التظاهر سلميا يوم 17 فبراير/شباط الجاري تزامنا مع الذكرى الخامسة لمظاهرات مدينة بنغازي عام 2005 التي ووجهت بقمع الشرطة.

وكانت مجموعة من الشخصيات والفصائل والقوى السياسية والتنظيمات والهيئات الحقوقية الليبية طالبت الثلاثاء بتنحي الزعيم الليبي معمر القذافي، مؤكدة في الوقت نفسه حق الشعب الليبي في التعبير عن رأيه بمظاهرات سلمية دون أي مضايقات أو تهديدات من النظام.

ليل بنغازي تحول إلى نهار بعد الإشتباكات مع الشرطة
ليل بنغازي تحول إلى نهار بعد الإشتباكات مع الشرطة

وجاءت تلك المطالب في بيان وقعه 213 شخصية من شرائح مختلفة من المجتمع الليبي، نشطاء سياسيين ومحامين وطلاب ومهنيين وموظفين حكوميين ورجال أعمال ومهندسين وأطباء وإعلاميين وربات منازل وأساتذة جامعيين وضباط وسفراء سابقين، ومن أطلقوا على أنفسهم ضحايا حرب تشاد، وغيرهم.

و تأتي هذه التطورات بعد أن اعتقلت قوات الأمن الليبية المحامي الليبي فتحي تربل في مدينة بنغازي و اقتادته إلى مكان مجهول، ولاحقا المدون فرج الشراني.

ويترأس فتحي تربل لجنة ضحايا عائلات مجزرة بوسليم، وهي المجزرة التي قتل فيها 1200 شاب ليبي في سجن بوسليم بالعاصمة طرابلس يوم 29 حزيران/يونيو 1996 والذين تمنتع الحكومة عن تسليم جثامينهم الى عائلاتهم حتى اليوم.

httpv://www.youtube.com/watch?v=9nRp15MMEPc

httpv://www.youtube.com/watch?v=ZddrUMyLT9Q

26 Comments

  1. تسلمـ . .. رغم اني ملتقط الصورة ولم اعطيها لك كم ادعيــــــــــت ..

  2. فتاة المنارة

    ادعوا معانا يا مسلمين ربى يخلصنا من هالطاغية .. اللى حرمنا وشردنا وقتل اطفالنا وشبابنا وشيوخنا .. وذل نسائنا الحرائر ..
    واخرها ليس باذنابه وازلامه .. جلب المرتزقة المأجورين من الداخل والخارج علشان يخرس السنتنا..
    ستظل ليبيا حرة ابية مستقلة ..غصب على القردافى وزبانيته

  3. يا اخت ليبيا حره كيف تسمين اسمك بهذا الاسم وهذا الاسم غير لائق عليك اخرجي انتي وحثالتك مدمر القرذافي ربي ياخدك انت وياه ان شاءالله ويريحنا منكم ومن اشكالكم ((الله يعطيكم ادعوه بجاه ربي ))

  4. لقد خرجت اول صيحة مطالبة بسقوط النظام في البيضاء و اول ظهور للمرتزقة بها و اذا كنتم مش مصدقين اسالوا فريق المريخ السوداني الذي كان ت له مباراة في البيضاء يوم 16-2-2011

  5. ليبي حر

    انتي وانت يا كلاب معمر نعن دين ربكم ورب ربكم يا عيال القحبه تي حي علي ربكم حي توا بعد تحرر طرابلس نبي نزمل ربكم واحد واحد يا قحاب معمر يا زوامل هدا رقمي نعن دين رب ربايبكم 0917190650 كلمو ربي نراجي في ربكم

  6. ليبية حرة

    وانت ياعبد الله القحطاني التفت لبلادكم والله ينصر معمر والشعب الليبي ويحقن الدماء حتى لا نترك لامثالكم التشمت فينا حسبي الله ونعم الوكيل في اللي كان السبب في نشر هذه الفتنة

  7. ليبية حرة

    ما يحدث لكم يا أبناء ليبيا الحرة الآمنة وانتِ يا اخت من ليبيا وافتخر معقولة هذا الذي حدث بسبب طمعكم في المال والثروات فقط الم تشعروا بأن الامان والامن فقد منكم الم تشعروا بابنائكم الذين يقتلون بعضهم ويذهب دمهم هباء بدون مبرر انتِ وامثالك من اشعل الفتنة حسبي الله ونعم الوكيل حتى لم يعجبكمش الوضع فبدلاً من سرقة الشلاح والهجوم على الناس وترويعهم هناك الدعاء على الاصلاح واصلاح اولياء المور في كل بلاد المسلمين .
    في بنغازي خصوصاً ما حدث انه هناك فورة وسرقة سلاح والتعدي على الاملاك العامة وحرق السجلات وتخريب هنا وهناك وفجاة خشت المنطقة بعضها والجزيرة تبث الاخبار واتصالات مش معروف من وين اكيد في احد استوديوهات التي استعملتها يوماً في العراق وغيره والعربية العبرية اتبعت نفس الاسلوب وغيره من الدوشة التي حدث ونحن فاتحين افواهنا لا نعرف ما يحدث فتنة في كل مكان ولكن الله اضهر الحق ولملمنا انفسنا وفتحنا قنواتنا التي سخرها الله لنا ليظهر الحق فيها واتضح انها مؤامرة واي مؤامرة من ابناء الشعب الواحد اناس يجلسون امام الكاميرات وهم في كل اناقتهم ويبدو عليهم الراحة الكاملة وشيخوخ ليبيين وغيرهم يرتدون الملابس الفاخرة من احدث الطراز ويقولون ليس لدينا شيء وان معمر القذافي حرمهم من كل شيء عيب والله عار ما فعلتموه ايها المعارضون وشيوخنا الليبيي منم الصلابي وغيرهم البستكم القزمة قطر ملابس العار بما فعلتموه ببلادكم وقائدكم ولي أمركم اين الاسلام وما قالة الله في كتابة العزيز ((ولا تتخذو اليهود والنصارى اولياء من دون الله)) وجلبتموهم وطلبتم منهم قصف الأبرياء وترويعهم اين كان هذا 42 سنة ونحن ننعم بالأمن والآمان بعون الله تعالى وجلبتم افغان دو سوابق في القتل وجلبتم من الخليج وجلبتم مصريين وغيرهم واحللتم لهم الجهاد في ليبيا البلد المسلم الامن ونسيتم الجهاد في فسطين والعراق وما يفعلوه اليهود والامريكان .
    لقد خدعتم انفسكم قبل ان تخدعونا وظهر الحق وبانت في الافق حجم المؤامرة القطرية العربية القرضاوية الامريكية الفرنسية المهزلة والبريطانية .. حتى لو سميتم انفسكم ثوار ولكن بعد قصفكم لاخوانكم وسرقة السلاح وقتلكم لقوات الشعب المسلح والآمنيين الذي تشهرون عليهم السلاح وتطلبون منهم الدخول معكم عنوة واحضاركم للكفار بقصف اخوتكم وجلبكم العار على انفسكم اولاً فقد فقدتم مصداقيتكم ولم نعد نصدقكم ومصطفى عبد الحليم ومصطفى احمد بن حليم والمسماري ودوغة واشباه الرجال الاخرين مثل شلقم والدباشي وكل من عادا ليبيا ماهم الا حفنة من الخونة الذين يخدعون انفسهم قبل ان يخدعونا فهم نائمون في الرفاهية وانتم يا أيها الثوار اشباه رجال تلهثون وراءهم ضانين بأنكم سوف تحصلون على عظمة او كراع منهم لان بطونهم مليئة وحساباتهم في الخارج ممتلئة وانتم سيروا ورائهم ونفذوا ما يطلبون منكم افيقوا قبل ان يضحكوا عليكم فالعار لهم والخزي والذل لهم والنصر لنا ولقائدنا ولقواتنا المسلحة ان شاء الله (أن ينصركم الله فلا غالب لكم)) افيقوا ياعرب ما تفعلونه داخل اوطانكم ما هو الا عار عليكم اتقوا الله وارجعوا اليه قبل ان يأتي يوم لا ينفع فيه الندم والنصر للمسلمين في كل مكان ولا مكان للخونة الذين يبعون اوطانهم من أجل المادة الفانية

  8. والله ليبيا جنة والكلاب الضالة والعملاء خربوها ويحسابوا بعدين يجيهم بوشنة اللى طلع مش ليبى بكل أو الصادشين عبدالفتاح يونس هذا اذا اسيادهم الامريكان وغيرهم خلوهم يقعدوا ويعطوهم الفلوس ويقولوا لهم شن تبوا بس عليك نذالة والله ما كنت اتوقع ان اعيش حتى خيانة شعبى وهم يجلبوا الاستعمار ويذبحوا الناس ويحرقوهم ويمثلوا بهم لعنة الله عليهم وحسب الله ونعم الوكيل للعلم انا من بنغازى

  9. السلمي

    اللهم كن مع إخوتنا في ليبيا فإنهم مظلومون .
    اللهم وفقكهم لنصرك عاجلاً غير أجل .

  10. مواطنة حرة

    الجزيرة واحدة من احقر القنوات هي الي خلت الشعوب تتظاهر ضد روؤسها احنا بلادنا جنة ونبوه قائدنا وراضيين بيه وحتى كان دبحنا نبوه ومانبوش غيره هدا كله من فتن الجزيرة الي تعرض في الاخبار الي ضد البلاد بس ام الاخبار الي جاية مع القائد والاخبار الكويسة متعرضش فيه الله ياخدكم وينصرنا ان شاء الله
    يا جزيرة يا حقيرة الشعب الليبي خدي مصيره

  11. سيظهر كثير من الخونة والخائنات
    والعملاء والعميلات المستفيدون من القذافي وأزلامه
    وهؤلاء سيخسرون لا محالة
    وسيطأطئون رؤوسهم تحت أرجل الشرفاء
    افتحوا عقولكم أيها النائمون لقد قال عنكم الشاعر الرصافي:
    ناموا ولا تستيقظوا …. ما فاز إلا النـوّ م

  12. ربي يبعد الفتنه بين شبابنا والقدافي معيشنا في سلام ويكفي بلادنا والحمدلله مافيها حروب كيف باقي البلدان وياناس اصحوا لانفسكم وين ماشيين معمر ربي يحميه خير من غيره

  13. ربي يحفظ بلادنا ليبيا والحمد لله عايشين في سلام وهدوء وربي يحمي شبابنا

  14. الزمرد

    التغيير لا لا التاييد معاه معاه معمر رمز الحرية وسيف حبيب الشباب

  15. لبيبي

    اليوم اقتنعت ان الاعلام اقلام بين الحقيقه والخيال والكذب

  16. لبيبي

    الكفره في اكبر مظاهره لها تأيد للعقيد معمر وخابت تخطيطات المعارضه

  17. من ليبيا .. وأفتخر

    إلى متى القذافي في كوكب ونحن في كوكب آخر؟؟؟

    يا أخي لا نريد ان تكون السلطه بيدنا.. نريد حاكما عادلا… لا حاكما غبيا

    هذا غير ظلم الشباب وحرمانهم من أبسط أبسط حقوقهم .. ونهب فرص أعمالهم ومنحها لمن لا يستحقها من أبناء المسؤولين

    أرجوكم توقفوا عن الهتافات الكاذبة …. اللجان في كل مكان … لا ديموقراطية بدون مؤتمرات شعبية……….. ماذا جنينا من تلك الأكاذيب؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

    منذ أكثر من 40 سنة لم تتطور ليبيا درجة واحدة.. بل إلى الخلف.. وإلى الخلف……… فأين الدليل على نجاح نظام الفرعون.. أقصد القذافي؟؟؟!!!

  18. من ليبيا .. وأفتخر

    يا آنسة بنت ليبيا الحرة .. أحترم آرائك
    ولكن إلى متى سنكذب على أنفسنا..؟؟؟؟؟

    نحن في دولة من أغنى دول العالم .. دولة نفطية بحته

    أين حقوقنا من تلك الثروات؟؟؟

    لماذا (صاحبنا) يقول السلطة والثروة والسلاح بيد الشعب…. ولا نرى شيئا من هذا…؟؟؟؟ يستغفلنا مثلا..؟؟؟!!!!!

    لماذا يقول أن ليبيا دولة حرة،، وهي لا تمت للحرية والتعبير حتى بأي صلة؟؟!!!
    إلى متى سجون ليبيا ممتلئة بسجناء إسلاميين؟؟؟

    إلى متى يموتون ظلما ويعيشون قهرا…؟؟؟؟

    لماذا نكذب على أنفسنا..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ونسمح له بأن يستحقرنا ويستغفلنا أمام العالم…؟؟

    الآن حان وقت حريتنا ووقت الكلمة الحقيقية

    وصدق عزّ من قائل: “الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذابٌ أليم”…. فكأنها قيلت في القذافي وأمثاله

    تحيتي

  19. خالد الريانى

    بلادى جنة وقائدنا ربى يحفظا ويطول فى عمرة وليبيا مش زى هلبة بلدان بلاد الامان بلاد العز

  20. بنت ليبيا الحرة

    ياجزيرة ياحقيرة … قايدنا ومانبو غيرا

  21. بنت ليبيا الحرة

    عيب عليكم … تحققو من الخبر قبل نشره والله بلادنا جنة وربى يحفظها من كيد العملاء الخونة الجبناء .. سير ونحنا معاك ومبدانا مبداك..

  22. بنت ليبيا الحرة

    ربى يحفظ بلدى من شر كيد الحاسدين ومن الخونة والطغاة … اااااااااااااااااامين

  23. عبدالله القحطاني الرياض

    لا اله الا الله محمد رسول الله
    سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم
    كنت اتوقع سقوط طواغيت الحكومات العربية عن طريق المجاهدين والقاعدة.
    ولم اكن اتوقع ان الشعب المصري سوف ينتفض ويثور ويسقط ذلك النظام القامع بشده من يعاديه من الشعب. ولكن “””” الله اكبر”””” نصرنا الله وحررنا الله من هاؤلاء الطواغيت بلمح البصر واصبحوا اثراً بعد عين.
    ياربي ما ارحمك وما اقواك وما اعضمك
    الحمد لك والمنة لك ولامنة لاحد من خلقك علينا.
    اللهم حرر بلاد المسلمين من كل الضالمين واخلفهم بخير عبادك الصالحين يارب العالمين.

  24. ابو اصطيف

    هذا وقت حساب كل ظالم ظلم شعبه واذله وسجنه وهجره ونكل به وظن ان الله بغافل عما يفعل الظالمين فقد انتقم من اثنين والباقي دورهم ات لا محال

  25. اسامة

    يا جماعة انا من فلسطين وحابب اعرف شو بسير الان ببنغازي، كنت اتابع الجزيرة وجابوا خبر انه في مسيرة انطلقت في بنغازي ضد النظام، وتكلموا هاتفيا مع احد الشبان وقال انهم يهاجموا من قبل الامن، ثم انقطعت الاخبار، ولم تورد الجزيرة اي خبر يا ريت تخبرونا شو بسير؟

  26. تحية و تشجيع للشعب الليبي الشجاع

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *