قواتُ الجيش تدخلُ العاصمة البحرينية..أكثر من 50 دبابة و مُدرعة في شوارع المنامة

دبابة بحرينية تتمركز عند مدخل العاصمة المنامة بعد هجوم الشرطة على اعتصام ميدان اللؤلؤ

دبابة بحرينية تتمركز عند مدخل العاصمة المنامة بعد هجوم الشرطة على اعتصام ميدان اللؤلؤ

أبلغ شهود عيان الدولية أن دبابات الجيش البحريني شوهدت و هي تدخل العاصمة المنامة ليلا ساعات قليلة بعد مهاجمة الشرطة لمتظاهرين كانوا يعتصمون في ميدان التحرير الرئيسي في المدينة و التي أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن متظاهرين برصاص الأمن.

و شوهدت أكثر من 50 مركبة مدرعة وهي تسير باتجاه ساحة اللؤلؤة في وسط العاصمة البحرينية المنامة ،بعد وقت قصير من قيام الشرطة باخلاء الساحة من مئات المحتجين. وقتل اثنان من المحتجين على الاقل عندما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وطلقات مطاطية اثناء قيامها باخلاء الساحة،فيما حددت مصادر الدولية في المعارضة العدد في 6 على الأقل.

و تظهر صورا ملتقطة بواسطة هاتف محمول صور مدرعات و دبابات في شوارع البحرين،فيما تقول معلومات الدولية أن ما لا يقل عن 50 دبابة ة مدرعة اتحهت صوب ميدان اللؤلؤ الرئيسي وسط العاصمة،بعد انسحاب الشرطة منها.

و الجيش البحريني الذي يطلق عليه في البحرين اسم قوة دفاع البحرين و هو مكون في الغالب في تركيبته من مجنسين،يبلغ تعداد أفراده نحو 9,000 شخص وتضم القوة جيش البحرين الملكي، وسلاح البحرية الملكي، وسلاح الجو الملكي بالإضافة إلى الدفاع الجوي ووحدات الحرس الملكي.

دبابة تابعة للجيش البحريني عند مدخل العاصمة المنامة ساعة الفجر (صورة ملتقطة بهاتف محمول)

دبابة تابعة للجيش البحريني عند مدخل العاصمة المنامة ساعة الفجر (صورة ملتقطة بهاتف محمول)

وعلى خلاف قوة دفاع البحرين والتي تتبع وزارة الدفاع فإن قوات الأمن العام وحرس السواحل تقدم تقاريرها إلى وزارة الداخلية البحرينية.

والبحرين دولة صغيرة منتجة للنفط يشكو سكانها من الشيعة من تمييز اسرة ال خليفة الحاكمة السنية ضدهم قبل وقت طويل من الانتفاضة الشعبية في كل من تونس ومصر والتي زادت نشطاء في ارجاء المنطقة جرأة.

وحاول ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة نزع فتيل التوتر واعلن عن صرف الف دينار (2650 دولارا) لكل اسرة بحرينية واشارت الحكومة الى انها ربما تفرج عن احداث اعتقلوا في حملة امنية في العام الماضي.

وفي الاسبوع الماضي اعلنت البحرين وهي ليست عضو في اوبك انها ستنفق مبلغ 417 مليون دولار اضافي على بنود اجتماعية من بينها دعم الغذاء متراجعة عن محاولات تهيئة المواطنين لخفض الدعم.

وكان متظاهران قتلا الاثنين والثلاثاء خلال تفريق قوى الامن لتظاهرات مطالبة بالاصلاح السياسي والافراج عن معتقلين شيعة ووقف “التجنيس السياسي”، وذلك تلبية لدعوات وجهت على الانترنت.

وقال المرزوق ان مقتل المتظاهرين حصل “رغم سلمية المتظاهرين وعدالة المطالب الموجودة منذ العام 2002 للانتقال الى ملكية دستورية وسلطة تشريعية كاملة السلطات والتداول السلمي للسلطة لكسر احتكار السلطة والثروة”.

وتوقع المرزوق استمرار التحركات الاحتجاجية “السلمية” مشيرا الى ان جمعية الوفاق داعمة “لتوجهات المتظاهرين” و”لكن لا تدعو الى التظاهرات لكي يرى العالم ان شباب البحرين هم من يقومون بالتغيير وان هناك مطالب من دون تسييس”.

واعتبر ان “شعب البحرين لا يقل حماسة وشجاعة عن الشعوب الاخرى” في اشارة الى الدول العربية التي شهدت حركات شعبية غيرت النظام او تطالب بتغييره لاسيما مصر وتونس.

شاحنة تحمل مدرعة وسط العاصمة البحرينية المنامة

شاحنة تحمل مدرعة وسط العاصمة البحرينية المنامة

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 11

  1. خالد علي:

    الحكومه والله بالها وسيع لازم ما تعطي وجه للخونه العملاء لأيران وحزب الله
    واقسم برب الكعبه انهم غير مسلمين والعن من اليهود ادخلو علا موقع كسر الصنم وبا تعرفون كل شي

    تاريخ نشر التعليق: 18/02/2011، على الساعة: 19:14
  2. احمد الربيعي:

    ارى بعض المعلقين تفوح من كلامهم ريحه الطائفيه..معروف ان كل البلاد العربيه فيها حكام طغاه..وعندما يحصل التغيير والثوره في بلاد سنيه يباركها الاخوه المعلقين ولايقولون شئ..اما اذا حدثت ثوره في بلد شيعي يحكمه حاكم سني اذاق شعبه الويلات يهبون لنصره الطاغي الدكتاتور في صوره بشعه تنم وتظهر مدى توغل الطائفيه في نفوس المجتمعات العربيه..واقول للمعلقين ممن فضل الطائفيه على قول الحق من اعطاكم الحق لتهينوا لتوزعوا تقسيماتكم على شعوب العالم هذا فارسي وهذا صفوي وهذا وهذا؟؟!! لو فتحنا الملفات سنثبت امور لاتحبون سماعها اولها التبعيه للترك واكتساب العروبه بالتجنيس ولاننتهي الا بامور ستضحك العالم على ماتتقولون به على غيركم..عاشت ثوره البحرين وان شاء الله النصر قادم

    تاريخ نشر التعليق: 18/02/2011، على الساعة: 16:28
  3. محمد الامازيغي قسنطينة:

    عيب ان نصف الشعب البحريني بهده الكيفية وليس عيب ان يكون 85 ب المئة من البحرينيين شيعة ويهانون في بلدهم وياتا باشخاص ليجنسو على حسابهم واطلب من ملك البحرين ان يتقرب من شعبه لانه هو الباقي \
    واقول لاصحاب القلوب السوداء لمدا دعمتم الشعب التونسي للتحرر وترفضونه على البحريينيين فعيب عليكم هدا السواد وهدا الغل لقد قسمتم المسلمين وكفرتم كل من يختلف عنكم
    انا سني ولا يمثلني المتطرفيين وكل من يكن عداء لاي مسلم ولاي انسان

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2011، على الساعة: 20:34
  4. عربية وأفتخر:

    لو شاهدتم الصور التي يرفعها أؤلئك المتظاهرين ( صور خامنئي وخميني وأعلام حزب اللا ) لعرفتهم بأنهم موجهون من قبل ايران وبأنهم ايرانيو الولاء وليس بحرينيون وهؤلاء لا يستحقون الجنسية البحرينية أو حتى شرف حملها

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2011، على الساعة: 17:38
  5. الحر الرياحي:

    نحن شعب البحرين سننتصر في النهاية على الحكم الخليفي و لتعلموا يا متخلفين الذين تطبلون على أوتار الطائفية، الحرية و الكرامة لا تعرف مذهب أو دين أنتم لا تعرفون أدنى مبادئ الانسانية التي يدعىو اليها الاسلام “أخ لك في الدين أو الانسانية”، لا زلتم تعيشون بعقلية العصور الوسطى… و الظلم هو الظلم….لا نحتاج لكم يا خبثاء نحن معنا الله ، و الله هو الناصر و المعين عندما تحركنا وضعنا الله أمام أعينا و ننتظر وعده بالنصر.

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2011، على الساعة: 16:55
  6. ام عبدالرحمن:

    الله يلعن الشيعه اصحاب الفتن اينما وجدوا حل الدمار والخراب في البلد والبحرين سوف تدفع الثمن غالي نتيجه التساهل مع الشيعه وفي النهايه ستصبح البحرين نسخه مصغره من العراق !!نسال الله تعالى ان يحمي ممكله البحرين والدول الخليجيه والعربيه من شرور الرافضه ..

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2011، على الساعة: 16:12
  7. انا أرى .ز:

    هذه المظاهرات من تعليمات وتوجيهات خامنئي من بلاد فارس.

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2011، على الساعة: 13:38
  8. مغربية و سأموت مغربية:

    الشيعة ابناء الرافضة يريدون اشعال الفتنة في الخليج

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2011، على الساعة: 13:35
  9. ابو اصطيف:

    يجب على الملك اذا احب في استمرار حكمه ان يشارك الشعب كله وليس عدة اشخاص وبلاخص ابن عمه رئيس الوزراء منذ اربعين سنة في منصبه ايعقل هذا ونحن في 2011
    هذه مشكلتنا نحن العرب لا نفهم الا اذا اتى الخطر والموت
    انا لا اظن ان المشكلة مشكلة سنة وشيعة بل هي عدم مشاركة فئة كبيرة من الشعب في حكم البلد

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2011، على الساعة: 9:51
  10. الحر الرياحي:

    بأمر الملك المعتوه ملك البحرين تم ضرب المعتصمين فجراً و الناس نيام و سقط جراء ذلك ثلاثة شهداء اثنين منهم من جزيرة سترة …. و تم نزول قوات الجيش و التي هي معظمها قوات مرتزقة مجنسة . و لكن الشعب مصصمم على اسقاط نظام البدو الخليفيين الذين يفكرون بعقلية القرون الوسطى… و ستستمر الثورة حتى سقوط النظام الحاقد و السكير ملك البحرين و العصابة الحاكمة.

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2011، على الساعة: 7:23

أكتب تعليقك