التصميمُ واحدٌ و المطالبُ كثيرة..شوارعُ المغرب غصت بالمتظاهرين رغمَ الأمطار

مغاربة يرفعون شعارات مناوئة لنظام الحكم في المغرب في العاصمة الرباط

مغاربة يرفعون شعارات مناوئة لنظام الحكم في المغرب في العاصمة الرباط

شارك الآلاف من المغاربة في مظاهرات الغضب في شتى مدن المملكة، بينها الدار البيضاء والرباط بدعوة من شبان عبر موقع فيسبوك ومنظمات غير حكومية، وهي الاولى من نوعها للمطالبة باصلاحات سياسية في المملكة منذ انطلاق الانتفاضات في العالم العربي.

وخرج أكثر من الفي شخص الى شوارع العاصمة الرباط وهم يهتفون “الشعب يريد التغيير”.

وفي الدار البيضاء, أكبر مدن البلد الشمال افريقي، خرج اكثر من الف متظاهر يطالبون بالحريةو الكرامة و العدالة”،وكانت التظاهرات حتى منتصف يوم الاحد سلمية.

و بالرغم من إعلان المتظاهرين تمسكهم بالملك محمد السادس،إلا أن بعض المظاهرات لمحت بطريقة غير مباشرة إلى مطالبتها برحيله عن الحكم،ولاحظت الدولية “انظر الصورة” شعارات رفعها بعض المغاربة تلمح إلى الملك منها “من البحرين للرباط..الأنظمة تحت الصباط” و “جاي عليك الدور يا نظام يا ديكتاتور”.و “من أجل حاكم يختاره الشعب و يحاسبه” وغيرها من الشعارات.

ويقول محللون إن المغرب هو أحد البلدان العربية الأقل ترجيحا أن تجرفه موجة الاحتجاجات التي تجتاح المنطقة في ظل عاهل إصلاحي يحكمه واقتصاد متنام يتمتع به.

وردد المشاركون في الاحتجاج شعارات ترفض الدستور المصاغ لمن سموهم بالعبيد وتطالب باسقاط حكم الفرد.

ومع سقوط الأمطار الغزيرة استخدم الناس أغطية بلاستيكية كمعاطف مؤقتة للوقاية من الأمطار

وكان بعض المحتجين يلوحون بالعلمين التونسي والمصري في اعتراف بفضل الانتفاضتين الشعبيتين هناك.

وصرح طالب من بين المتظاهرين في الدار البيضاء طلب عدم الكشف عن اسمه “اريد ان يكون المغرب اكثر عدالة واقل فسادا”.

وقال طالب اخر يدعى ابراهيم “نحن لسنا ضد الملك, ولكننا نريد المزيد من العدالة والوظائف”.

محتجون مغاربة يدعون إلى رحيل من وصفوه بالديكتاتور

محتجون مغاربة يدعون إلى رحيل من وصفوه بالديكتاتور

وانضم الاف الشبان المغاربة الى حركة “20 شباط/فبراير” على الفيسبوك التي تدعو الى تظاهرات سلمية للمطالبة بوضع دستور جديد يحد من صلاحيات الملك ومزيد من العدالة الاجتماعية.

وتاتي هذه التظاهرات في اعقاب تظاهرات مماثلة اطلقت على موقع الفيسبوك في كل من تونس ومصر وادت الى الاطاحة بالنظامين، وكذلك تظاهرات في البحرين واليمن والجزائر.

وقبل التظاهرات وعد المغرب بضخ 1,4 مليار يورو لدعم السلع الاستهلاكية والتخفيف من ارتفاع الاسعار الذي يعد اضافة الى البطالة عاملا رئيسيا في انتشار التظاهرات في العالم العربي.

وجاءت التظاهرات رغم تطمينات سابقة باستبعاد ان يشهد المغرب تظاهرات تشبه تلك التي حدثت في تونس ومصر بسبب الاصلاحات المتواصلة التي يقوم بها العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي يحكم البلاد منذ اكثر من عقد.

وانضمت جماعات حقوقية ومدنية وصحافيون مستقلون الى الحركة ودعوا الى تبني دستور ديموقراطي،لكن عشية التظاهرة اعلن احد الشبان الذين بادروا الى هذه الدعوة وموقعان اخران انسحابهم من التظاهرة متذرعين بخلافات “ايديولوجية” مع تشكيل اسلامي ومجموعات يسارية.

وقال رشيد انتيد احد منظمي التظاهرات إنه سينسحب من تظاهرات الاحد بسبب انضمام جمعيات اسلامية ويسارية متطرفة اليها.

وقد دعت منظمة الشبيبة في حركة العدل والاحسان الاسلامية بدورها الى التظاهر “سلميا” الاحد. ويعتبر خبراء التيارات الاسلامية هذه الحركة المحظورة ولكن السلطات تغض الطرف عنها, “من ابرز الحركات في المغرب”.

وقد دعمت التظاهرات ايضا منظمات غير حكومية مثل الجمعية المغربية لحقوق الانسان وصحافيون مستقلون في دعوتها الى “تبني دستور ديمقراطي”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 6

  1. كلمة حق:

    اود ان اقول ان بعض التعليقات تابعة لجهاز البوليس او ماشبههم البعض لايحس بو ضع المغاربة المزري وهو يتكلم عن غير قناعة المغرب لابد ان ينتفض ضد كل ظلم و ستظهر حقيقة موقف الشعب المغربي قريبا ضد الظلم نادي انت باسم الملك فهو لايقيم لك اعتبار

    تاريخ نشر التعليق: 23/02/2011، على الساعة: 15:29
  2. maghribiya:

    الحمد الله المغرب بخير و لا نحتاج تقليد و من تظاهروا لم و لن يمثلوا الشعب المغربي المتشبت بملكه الشاب اللهم ابعد عنا الفتن و كفى تحريفا للحقائق

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 19:59
  3. ملاحظ:

    كفى من تحريف الحقائق و نشر صور في الجريدة قصد تاجيج المواطنين و محاولة دفعهم الى الانزلاق ضد الاستقرار و عين العقل في التعبير. . نرى صورا مختارة من عدسات تطرفية تلتقط اعضاءا من جماعة مخرفة يطوق شيخها الى الامارة مستغلا عقولا فارغة تحملها اجسام لا تعرف سوى الاكل و التفريخ و الظلامية و البدع . .
    جوانب التجمع الايجابي الذي عبر فيه مغاربة احرارا عن مطالبهم المشروعة بطريقة حضارية و متحضرة تم تجاهله و اكتفيتم بالكلام عن شردمات انتهازية تحولت الى قطاعي الطرق و لصوصا بعد انتهاء المسيرة مع حلول الظلام. . لكن و الحمد لله لقد افتضح سر العديد منهم و تم القاء القبض عليهم من طرف الشباب المغربي الواعي و المتحضر.

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 19:21
  4. مغربي حر:

    مظاهرات مطالبة بالكرامة التي داسها النظام منذ عهد الحسن الثاني الذي كات يوصف من طرف أبواق المخزن في حياته عرف بالرخاء والديموقراطية الحسنية وبناء وتوحيد المغرب وبعد وفاته حاز على إجماع الشعب والفاعلين بأن عهده كان عهد الرصاص والجمر نفس الدستور الذي حكم من خلاله الحسن الثاني هو نفسه الدستور الموجود حاليا . عن أي عهد جديد يتحدث أبواق المخزن , لا يهم الأوصاف الحالية فالأوصاف الحقيقة للملك التي نعرفها لن يفرج عنها إلا بعد رحيله بالموت أو الطوغان الذي سيجرفه كما جرف الطغاة ويوم الأحد 20 فبراير أول الغيث

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 14:50
  5. مكسار زكريا : كاتب و شاعر جزائري Mekesser zakaria : Author:

    الناس مضطربة ، ….

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 3:39
  6. المغربي:

    الله الوطن الملك أمّا فتنة هذه الجريدة الحقيرة فهي لا تذكر سوى ما أعجبها..

    تاريخ نشر التعليق: 20/02/2011، على الساعة: 22:03

أكتب تعليقك