متظاهرون بحرينيون يعودون لدوار اللؤلؤة..و الشرطة تفرُ منه خوفا من الإنتقام

طفلة تحمل علما بحرينيا تواجه أعداد من شرطة مكافحة الشغب في المنامة

طفلة تحمل علما بحرينيا تواجه أعداد من شرطة مكافحة الشغب في المنامة

احتشد متظاهرون مناهضون للحكومة في البحرين مرة اخرى في دوار (ساحة) اللؤلؤة ،مما جعل شرطة مكافحة الشغب تلوذ بالفرار في انتصار مدو لقضيتهم ليبدأوا بكل ثقة في نصب الخيام من اجل اقامة طويلة.

واقتربت حشود المتظاهرين من دوار اللؤلؤة في العاصمة المنامة من عدة اتجاهات ليقفوا في مواجهة مع شرطة مكافحة الشغب التي انتشرت في وقت سابق لتحل محل قوات الجيش التي انسحبت بناء على أوامر ملكية.

وفجأة اندفع رجال الشرطة الى حافلاتهم التي سارت فوق الارصفة اثناء محاولة الفرار من المكان على وجه السرعة.

وتوجه المحتجون راكضين وهم يحملون الاعلام الوطنية نحو وسط الدوار وأعادوا احتلاله حتى قبل تمام انسحاب الشرطة. ولوح المحتجون بأيديهم مودعين رجال الشرطة المنسحبين.

وقالت أم محمد وهي مدرسة ترتدي عباءة سوداء “لم نعد نخشى الموت.. فليأت الجيش ويقتلنا ليظهر للعالم مدى وحشيته.”

وكانت القوات والمدرعات والدبابات انسحبت في وقت سابق بناء على اوامر ولي العهد من الدوار الذي سيطرت عليه منذ يوم الخميس بعد أن شنت شرطة مكافحة الشغب هجوما خلال الليل ضد المحتجين الذين اعتصموا هناك. وأدى ذلك الى مقتل أربعة أشخاص واصابة 231.

وسرعان ما اكتظ دوار اللؤلؤة بعشرات الالاف الذين احتفلوا بانتصار المحتجين واغلبهم من الشيعة والذين خرجوا الى الشوارع يوم الاثنين مستلهمين ثورتين شعبيتين اطاحتا برئيسي مصر وتونس.

وكانت السلطات عاقدة العزم على منع المحتجين من تحويل دوار اللؤلؤة الى قاعدة على غرار ميدان التحرير في القاهرة والذي كان محور الثورة التي اطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك.

وأعيد نصب الخيام التي ازالها الجيش قبل يومين وبدأ الاطباء يستعدون لاقامة مراكز طبية ميدانية لمعالجة اي مصاب.

وقال رجل في الدوار “حررنا جزءا صغيرا من البحرين اليوم. سنحرر كل البحرين.”

وتشعر الاغلبية الشيعية التي تشكل 70 في المئة من شعب البحرين بالتحيز ضدها في الدولة التي تحكمها عائلة سنية وحليفة وثيقة للولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

ويشعر الشيعة باستبعادهم من صنع القرار ويشكون من معاملة غير عادلة فيما يتعلق بالحصول على الوظائف الحكومية والاسكان.

وقال طبيب ان ما بين 60 و80 شخصا نقلوا الى مستشفى السلمانية يوم السبت بعد تأثرهم بالغاز المسيل للدموع أو اصابتهم باعيرة مطاطية. وأضاف أن المستشفى ممتليء الان ولا توجد به كميات كافية من الاكسجين لعلاج المصابين.

بحريني يرفع علامة النصر في وقت تغادر فيه الشرطة ميدان اللؤلؤة وسط العاصمة

بحريني يرفع علامة النصر في وقت تغادر فيه الشرطة ميدان اللؤلؤة وسط العاصمة

وخضع اكثر من 60 شخصا كانوا في مستشفى يوم السبت للعلاج من اصابات لحقت بهم عندما فتحت قوات الامن النار على محتجين لدى توجههم الى ساحة اللؤلؤة يوم الجمعة.

وذكرت وكالة انباء البحرين ان ولي عهد البلاد دعا الى يوم حداد وطني على من قتلوا خلال الاضطرابات التي تشهدها البلاد.

ودعا ولي العهد سلمان بن حمد ال خليفة نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الى التحلي بالهدوء وطالب المواطنين بالوحدة والتعاون مع كل القوى السياسية في البلاد.

وقال في بيان “وأؤكد مرة ثانية واجب علينا الحفظ (الحفاظ) على الامن والاستقرار خوفا من الفتنة وتأزم الموقف.”

وعن اسباب الاضطراب قال ولي العهد الذي ينظر اليه على انه اصلاحي لتلفزيون العربية “نلخص الموضوع بعدم الاهتمام او يعني تهميش لبعض المطالب الاساسية فنحن نريد ان نصلح هذا الوضع نريد ان لا يتكرر هذا الوضع مرة ثانية.”

وبعد صدور الاوامر لقوات الجيش بالانسحاب من الشوارع عهد الى الشرطة حفظ النظام لكن قوة المواطنين اثبتت انها اقوى بكثير في دوار اللؤلؤة.

وقبل بعض الاشخاص الارض فرحا وشرع اخرون في الصلاة.

وقال أحد المحتجين “سيطرنا على هذا الدوار بصورة سلمية.. رجال ال خليفة قتلوا أصدقائي هنا.” في اشارة الى أسرة ال خليفة الحاكمة في البحرين.

وعرض ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة اجراء حوار وطني مع جميع الاطراف يوم الجمعة في اطار جهود مبذولة لحل الازمة التي ادت الى مقتل ستة اشخاص واصابة مئات منذ يوم الاثنين.

واحتشد المئات من السيدات امام مستشفى السلمانية يوم السبت وهن يرتدين الملابس السوداء ويرددن هتافات مناهضة للعائلة الحاكمة.

وتحدث الرئيس الامريكي باراك اوباما مع ملك البحرين مساء الجمعة وادان العنف وحث الحكومة على التحلي بضبط النفس واحترام حقوق مواطنيها.

وأفادت الانباء ان اوامر ولي العهد بانسحاب الجيش من الشوارع صدرت بعد ذلك ببضع ساعات.

وقال جاسم حسين عضو جمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيعية الرئيسية التي علقت عضويتها في البرلمان يوم الخميس لرويترز ان هذه خطوة ايجابية للغاية. وأضاف ان السلطات تحاول تهدئة التوتر وانه لا يعرف ما اذا كانت تلك الاجراءات ستكون كافية ام لا.

ورفضت جمعية الوفاق في وقت سابق عرض الملك للحوار قائلة انه يتعين سحب القوات اولا وتلبية شروط اخرى.

وقال ابراهيم مطر وهو عضو اخر بالجمعية ان انسحاب القوات ليس كافيا في حد ذاته. وأضاف انه ليس هناك اي فرق بين سقوط مواطنين قتلى على ايدي الجيش او قوات الامن.

وأعرب عن امله في سماع رسالة واضحة من الحكومة بانها ستكف عن قتل الاشخاص الذين يتظاهرون سلميا.

وقال مطر ان الملك يجب ان يقبل بمفهوم الملكية الدستورية بالاضافة الى سحب الجيش.

وقال انه يمكن حينئذ تشكيل حكومة مؤقتة تضم وجوها جديدة ليس من بينهم لا وزير الداخلية ولا الدفاع الحاليان.

المتظاهرون البحرينيون يتدفقون على دوار اللؤلؤة

المتظاهرون البحرينيون يتدفقون على دوار اللؤلؤة

وكرر مطلب المعارضة بعزل رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة الذي يتولى منصب رئيس الوزراء منذ استقلال البحرين في عام 1971.

والبحرين حليف عسكري للغرب منذ فترة طويلة.وتستضيف قاعدة بحرية قرب المنامة الاسطول الخامس للبحرية الامريكية. وتتيح هذه القاعدة للولايات المتحدة تعزيز قواتها في انحاء الشرق الاوسط ووسط اسيا بما في ذلك العراق وافغانستان.

وقال متحدث باسم الاسطول انه لا يوجد اي تأثير كبير على العمليات وقالت جينيفر سترايد المتحدث باسم القاعدة البحرية الامريكية انه لا توجد أي خطط لاجلاء العائلات.

وتضع الاضطرابات الولايات المتحدة في موقف غير مريح اذ انها تريد الاستقرار في الدولة العربية الحليفة لها منذ امد طويل وتراها كحصن ضد ايران الشيعية وفي نفس الوقت تشعر بالتزام بدعم حق الشعب في التعبير عن مظالمه المشروعة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 20

  1. انا مجاهد ضد العنصرية:

    تمنيت لو رأيت حركة تدعو الى استرجاع “القدس المحتلة” أو حملة “مليار مسلم يصلون صلاة الفجر يوم 14فبراير” كنا على الأقل أرهبنا أعداء الدين الحقيقيين بتوحيد صفوفنا لا أن نفرحهم بنشر التفرقة و الفتن بيننا

    تاريخ نشر التعليق: 25/02/2011، على الساعة: 8:41
  2. سلمان:

    اداكانت الشرطة من المتجنسين الباكستانيين من اين انتم مو اصلكم ايران والعراق للحين تكلمو الفارسية الله يارب الهداية امين

    تاريخ نشر التعليق: 25/02/2011، على الساعة: 8:40
  3. نونة:

    الاخ بو علي

    على اي اساس تم حساب 300 الف؟ شدعوى هالجامع شكبره اللي بيشيل 300 الف بينما ملاعب كرة القدم اكبرها تسع لـ 90 الف ؟ لعلمك انا من الطائفة السنية لكن عندي عقل يفقه ويميز الحق عن الباطل يا سفيه
    اذا حاب تكذب انت وربعك انصحك تدرس الكذبة قبل لا تقولها عشان تلقى من يصدقها … وحتى تلفزيون البحرين صور تجمعكم وماكان فيه حتى 30 الف كيف حسبتوها 300 ؟ ولا هي مزايده ؟ جاوبني اذا تقول صادق
    واثبت لي وللجميع حسبة الـ 300 الف كيف صارت

    وبالنسبة للاخ اللي يقول الشرطة والجيش من قبايل وعائلات بحرينية هذا الكلام مفروغ منه والنعم فيهم لان بالدليل ماحد رضى منهم يشارك في مجزرة الخميس واستبدلوهم بالباكستانيين والهنود وغيرهم وغيرهم والكل يعرف بهالحقيقة وماحد يقدر ينكرها ومصادر كثيرة اكدت،
    عزيزي،،، البحريني مايقتل بحريني الا اذا كان ميت وياكثرهم الميتين اللي عايشين لتقبيل الخشوم والكتوف
    شرو الدنيا بالقليل وباجر بتبيعهم بالقليل وبالبخس
    اخي الكريم انصحك تروح السلمانية وشوف الجرحى، بشوف تقدر تطالع اويوهم؟ ولا تقدر اطالع اويوه اهاليهم؟ تقدر تتكلم او تسمع كلمات ام فقدت ولدها الاعزل؟؟

    للاسف تنتقدون الشيعه وانتو العيب فيكم،، يقول المثل لا ترمي الناس بالحجارة وبيتك من زجاج وخافو من حوبة الناس ودعاويها عليكم يا حضرة المقدم، ولا تنسى انها مو حوبة شخص واحد مظلوم!! بل آلاف المظلومين !!

    تاريخ نشر التعليق: 24/02/2011، على الساعة: 9:10
  4. بوعلي:

    عبدالله احنا امس رحنا جامع احمد الفاتح و من الطائفتين كانو متواجدين العدد وصل اكثر من 300ألف كلهم مويدين لجلالة الملك وعاش عاش ملك البحرين و عاش عاش الشيخ خليفة بن سلمان

    تاريخ نشر التعليق: 22/02/2011، على الساعة: 10:54
  5. عبدالله:

    ال خليفه اصحاب الفنادق والشقق المفروشه والمراقص التي تغص بالعاريات لسوق الدعاره

    هل هم مسلمين ؟؟؟ لا والله

    هل هم كفى ليكونوا حكام على المسلمين ؟؟؟ لا والله

    الموووووووووت للنظام ال خليفه وعملائهم المرتزقه المنحطين

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 13:08
  6. عبدالله:

    ال خليفه عملاااء امريكا للتصحيح

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 13:05
  7. عبدالله:

    الي تقول انهم ظباط اكيد انهم مستفيدين من النظام الخائن الظالم لاكثر من 80 % من افراد شعبه

    والمستفيدين فقط المرتزقه من الهنود والباكستانيين والبلووش و مرتزقة الاردن الي انت واحد منهم انت وعائلتك
    عليكم لعنة الله انت ونظامك ال خليفه عملاء ايران والنخاسه

    هل تعلم انه معظم فنادق البحرين التي تاتي بانواع الساقطات الزانيات من شتى بقاع الارض في المراقص والفنادق يا سفيه يا جاهل يا ابو المسيار والعرفي

    عليك لعنة الله حيثما حللت انت ونظامك البائد

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 13:04
  8. المقدم ركـن علي:

    الجيش البحريني يفخر بأبناءه ضباط وضباط صف وأفراد من أبناء القبائل والأسر البحرينية المخلصين للبحرين ولجلالة الملك من آل خليفة والجلاهمة وآل فاضل وآل بن علي والغتمان والمعاودة والمسلم والدواسر والنعيم والرميح وغيرهم كثير مع أن فيهم الضابط الصيرفي شيعي برتبة عميد .. وكذلك يوجد لواء متقاعد شيعي مستشار مالي بالديوان الملكي .. البلوش الذين تتكلم عنهم أفراد الشعب البحريني عائلة كبيرة البلوشي توجد بالكويت ايضا وجميع دول الخليج العربي .

    من هم أبناء السنة الذين مع الشيعة يداً بيد ( أحد أبناء الجودر .. واحد فقط لاغير ) وكذلك المتزوجين من شيعيــات كانوا على علاقات غير شرعية بهن ثم تزوجوهن بعقود زواج مـتعة وهذا موضوع معروف بأنه زنـا شرعي شيعي .. من هم غيرهم هؤلاء ..

    أنا أقول لك أنالشيخ علي مطر ( شيعي الأصل ) عرف الله أخيرا وارتد عن مذهب الكفار .. الشيخ عادل حسن كذلك وهما من أئمة الجوامع الكبيرة بالعاصمة والرفاع الشرقي

    كفاكم كــذباً يا عملاء وأتباع إيران .

    تاريخ نشر التعليق: 20/02/2011، على الساعة: 19:06
  9. عبدالله:

    al-haqeqa فرو مثل الفئران

    جيش البحرين يتكون من متجنسين سنه ومرتزقه باكستانين وهنود وبلوش

    والكل يعرف بهذي الحكايه يا اعمى عن الحقيقه

    ولعلمك الخاص هناك من ابناء السنه الشرفاء معا الشيعه يدا بيد لسقوط الطاغيه الخائن ونظامه البائد عليهم سوء العذاب

    تاريخ نشر التعليق: 20/02/2011، على الساعة: 17:27
  10. al-haqeqa:

    العنوان غيرصحيح فالشرطة لم تفر خوفا منهم بل تنفيذ لاوامرونحن السنة لا نخاف او نخشى هؤلاء الشيعة الكفرة ونرجو تعديل العنوان وشكرا

    تاريخ نشر التعليق: 20/02/2011، على الساعة: 9:44

أكتب تعليقك