مظاهراتُ الغضب تجتاحُ اليوم شوارعَ المغرب..و حواجزُ أمنية عندَ مداخلِ المدنِ الكبرى

مظاهراتُ الغضب تجتاحُ اليوم شوارعَ المغرب..و حواجزُ أمنية عندَ مداخلِ المدنِ الكبرى

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
192
30
الشرطة المغربية تحاصر متظاهرين في العاصمة الرباط
الشرطة المغربية تحاصر متظاهرين في العاصمة الرباط

رفعت حالة التأهب الأمنية بمختلف مدن المملكة المغربية تحسبا للاحتجاجات التي دعت إليها حركة 20 فبراير اليوم الأحد على مستوى مختلف الأقاليم والمناطق.

ونصبت الأجهزة الأمنية الحواجز عند مداخل المدن الكبرى خاصة في العاصمة الرباط والعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، كما استعدت هذه الأجهزة لمتابعة الاحتجاجات التي يتوقع أن تشهدها شوارع المدن الكبرى.

و يتوقع أن ينضم الاف من المغاربة الى احتجاجات في شتى انحاء البلاد اليوم الاحد لمطالبة الملك محمد السادس بتسليم بعض سلطاته الى حكومة جديدة منتخبة وجعل النظام القضائي اكثر استقلالا،كما طالبت الحركة بالاعتراف بالأمازيغية كلغة رسمية وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين،و السماح بعودة المعارضين في الخارج.

كما ستحث احتجاجات الشوارع التي بدأتها حركة 20 فبراير من أجل التغيير التي اجتذبت 19 الف مشترك على الفيسبوك بعد ثورتي مصر وتونس على اقالة حكومة الائتلاف وحل البرلمان.

واعادت الثورتان خاصة في تونس المجاورة مسألة الاصلاح الدستوري على جدول الاعمال بعد القمع الذي اعقب تفجيرات 2003 الانتحارية وسرعة ظهور حزب سياسي يترأسه مسؤول امني سابق مقرب من الملك.

وعشية الاحتجاج قالت حركة شبابية انها انسحبت بسبب خلاف مع الاسلاميين واليساريين.

لكن سعيد بن جبلي وهو متحدث باسم المنظمين قال ان من المتوقع ان ينضم الاف الى الاحتجاجات في مدن رئيسية بينهما مراكش التي تعد افضل وجهة سياحية في البلاد.

وطالبت الشرطة في العاصمة الرباط المواطنين بعدم ايقاف سياراتهم في شوارع رئيسية تجنبا لضرر محتمل.

والمغرب من الناحية الرسمية دولة ملكية دستوريا ذات برلمان منتخب، لكن الدستور يخول للملك حل الهيئة التشريعية وفرض حالة الطوارىء والقول الفصل في تعيينات الحكومة ومن بينها رئيس الوزراء.

ومنذ توليه العرش في 1999 لم يخضع دور الملك محمد لمثل هذا التدقيق قط،وسيراقب ما تسفر عنه الاحتجاجات والشعارات التي ستطلق عن كثب لقياس شعبية الملك الذي يتجنب وسائل الاعلام المحلية والمؤتمرات الصحفية.

ويقول مسؤولون ان تعهد المغرب بالاصلاح لم يكن ملموسا قط كما هو الحال تحت قيادة الملك محمد.

المحتجون المغاربة سيطالبون بالحد من سلطات الملك
المحتجون المغاربة سيطالبون بالحد من سلطات الملك

وصورت السلطات الطلب بالاحتجاج على انه علامة صحية، وعملت الحكومة منذ تولي الملك العرش على الاصلاح بنجاح متأرجح وتراث سيء من انتهاكات حقوق الانسان والفقر المنتشر والامية التي خلفها حكم والده الملك الحسن الذي دام 38 عاما.

لكن وزير المالية صلاح الدين مزوار حث المواطنين على مقاطعة المسيرة محذرا من ان اي زلة ربما تكلف البلاد في غضون اسابيع قليلة ما حققته خلال السنوات العشر الاخيرة.

وتوقع محللون ألا تقود الاحتجاجات المرتقبة إلى “مفاجآت”، على اعتبار أن أصحاب هذه المبادرة لم يرفعوا أي شعار لإسقاط النظام الملكي في المغرب وتحويله إلى نظام جمهوري.

واعتبروا أن حركة 20 فبراير، رغم الظروف التي نشأت فيها والتي تزامنت مع ثورتي تونس ومصر اللتين أفضتا إلى الإطاحة بنظامي كلا من زين العابدين بن علي في تونس ومحمد حسني مبارك في مصر، إلا أنها تبقى حركة عادية بالنظر إلى مطالبها.

و أوضح المحللون أن أغلب الأحزاب السياسية وجمعيات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية كانت تطالب بتعديل أو تغيير الدستور وتشكيل حكومة مؤقتة للإشراف على الانتخابات البرلمانية في العام المقبل.

30 Comments

  1. يقولون أن الذين انسحبوا من حركة 20 فبراير عملاء وخوانة وهذا ليس صحيح لانني أنا واحد كنت مع شباب رددت معاهم نعم الاصلاح ولا لي تخريب لاننا لانريد ان نضع خ بدل غ لانه لو اتحنا الفرصة لبعض ذوي النية السيئة سوف يصبح المغرب المخرب مثل تونس وليبيا ومصر وغيرها من الدول التي اصبحت الخربية ليست العربية نعم شاركت وهاتفت بأعلى صوتي امام باب البرلمان عاش المغرب وعاش الملك محمد السادس وطلبت من شباب نشيد الوطني وبالفعل ردده معي وقلت لي صحفة الاسبانية بالخصوص اننا نحب بلدنا وملكنا وسبة ومليلة والصحراء المغربية .
    لكن لماذا انسحبت من هذه حركة شبابية عندما رأيت وسمعت وأنا واقفة يوم 21 فبراير باب الاحد بالرباط عن أشخاص يحرضون الشباب عن العصيان لا أعرف لي مصلحة من يريدون تخريب الوطن الام والذي كان والدي رحمه الله من ضمن الاخوة المقاومة الذي زرعوا جدور شجرة الاستقلال بالمغرب كما أن والدي كان رجل وطني يحب بلده بدون مصلحة ودليل انه لم يستفيذ مثل باقي المقاومين لانه قال ان لما شاركة في صفوف المقاومة لم يكون في بيتي انني سوف احصل عن المقابل مادي انا حبي للوطن هو الذي جعلني افديه بالروح والدم لاانكر انه يوجد بعض المفسدين بالمغرب وانا واحدة تعرضت للظلم والقمع والقهر وتهديد في مدينة صغيرة اسمها سوق ا ربعاء الغرب اقليم القنيطرة
    لكن ماهو ذنب الابرياء الذين لم يكون لهم دخل في ماحدث اليا ولايعرفون حتى اين تقع هذه المدينة صغيرة لاانكر انني عندما كنت في غرفة الحجز بالمحكمة بالظلم فكرت ان اقطع الشريين الدمي التي تجري فيها الروح الموطنة لان حبي لي بلادي ترعرع في داخلي وعمري ستة سنوات كما انا والدي رحمه الله منحني حرية التعبير في هذا السن كما انني منذ صغري وانا اهتم بمشاكل بلادي لدرجة انني افكر فيه اكثر من نفسي فأنا منذ1975 وأنا اتابع مشكل الصحراء المغربية كما انني اشرح الاخوة الجزائر أن حكومتهم هي السبب في تشتيت الشمل المغرب العربي نتيجة نراه الان امام اعينينا لكن نحن في المغرب برغم انه هناك خروقات هناك حرية التعبير والقانون الذي أعاد اليا الثقة في القضاء في وطني الام المغرب الحبيب عندما صدر في حق عميد الذي لفق اليا محضر مزوروشهود طلب منهم فقط الامضاء بدون ان يسألهم عن ماذا يشهدون ولهذا لايجب ان نمنح الاعداء المغرب بلدي الامن والامان وسيلم وسلام كما أن جلالة الملك محمد السادس الله يعينوا ليلانهارا يدشن مشاريع ويعمل بكل جهد ان يدفع بالمغرب الى الامام ارجوكم أنا عمري 51 سنة عايشت الاصالة منذ كان احمد عصمان الوزير الاول وأعايش المعاصرة التي يوجد فيها عباس الفاسي الوزير الاول والذي حطم نفسيتي وكان يريد ان يدخلي الى السجن بالظلم من حزب الميزان
    لان مع الاسف لم تعد فقط سوى الرموز من كثرة الاحزاب لكن المغرب واحد والراية واحدة والملك واحد والشعب المغربي واحد لا لتخريب والسرقة والقتل الروح الابرياء كما غنت الناس الغيوان ماهموني غير الرجال لاضعوا الحيوط لارابوا كلها يبني دار عاش المغرب وعاش الملك واسقط الخونة

  2. يريدون أن يتنحى الملك على بعض السلطات المخولة اليه؟؟ لماذا لم يطالبوا بهذا الشيء في عهد والده؟؟لماذا بعد أن قدم محمد السادس روحه و مجهوذه لتنمية البلاد يقومون بمنحه ظهورهم بدل مد يد العون،أطلب من الله عز وجل أن ينصر مولانا محمد السادس على مكائد الخونة.
    حسبي الله ونعم الوكيل

  3. maghribiya hta lmout

    إلى كاتب المقال عنونت مقالك بأن” مظاهرات الغضب تجتاح اليوم شوارع المغرب…”
    عن أي غضب تتكلم؟؟؟ فالمظاهرات كانت سلمية والمتظاهرون عبروا عن آرائهم ومطالبهم الإجتماعية والإقتصادية بكل حرية و بطريقة حضارية تنم عن نضج ووعي الشعب المغربي في جو يسوده حب الإنتماء لهذا الوطن بشعبه وملكه بعيدا كل البعد عن الهمجية والتخريب الذي كانت تصبو إليه بعض الجهات المعادية لمملكتنا الحبيبة وكتبت في مقالك ” و يتوقع أن ينضم الاف من المغاربة الى احتجاجات في شتى انحاء البلاد اليوم الاحد لمطالبة الملك محمد السادس بتسليم بعض سلطاته الى حكومة جديدة منتخبة وجعل النظام القضائي اكثر استقلالا”
    عن أي آلاف تتكلم؟؟؟ المتظاهرون في كل أنحاء مغربنا الحبيب كان عددهم بالعشرات وليس آلاف كما تزعم والسبب يرجع إلى غياب عدة أحزاب سياسية في هذه المظاهرات وكذلك عدد كبير من الشباب نظرا للشك وعدم وضوح الجهات المسؤولة عن هذه الدعوة أما فيما يخص قولك “لمطالبة الملك محمد السادس بتسليم بعض سلطاته الى حكومة جديدة منتخبة وجعل النظام القضائي اكثر استقلالا” فهذا ما أضحكني فعلا كيف ماكنقولو قوة لهم كضحك يظهر من كلامك هذا أنك لا تعيش في المغرب وربما حتى أنك لست مغربيا لأنه إذا سلم الملك بعض سلطاته إلى الحكومة كما كنقولو بقينا هنا ياأخي فالملك هو الوحيد الذي يخدم بصدق وإخلاص هذا الوطن أما الحكومة باستثناء طبعا بعض الوزراء فيخدمون جيوبهم ومصالحهم فقط وإذا أردناحقا ثورة للتغيير فحتما ستكون ثورة ملك وشعب ضد هؤلاء اللذين تريد تسليمهم بعض سلطات الملك الله يهديك وإلا بغيت تكتب على المغرب وتبدا تفرق فسلطات حتى تعرف بعد أش كاين ومن جهة أخرى نحن لسنا بحاجة إلى من يمهد لنا الطريق للمطالبة بحقوقنا فالمغرب بديموقراطيته كان سباقا في ذلك فقد شهد أقوى احتجاجات في بداية الثمانينيات كمالا يخفى علينا نحن المغاربة أن المطالب التي من أجلها ثارت بعض الأنظمة العربية مؤخرا سبق المغرب في العمل على تحقيقها منذ 10 سنوات مضت في عهد ملك الفقراء ومانطالب به اليوم هو بعض التغييرات والإصلاحات في ظل ملكنا الشاب الجاد والكاد في خدمة هذا الوطن لا غير.

  4. ana maghribi kanghir 3la bladi omaliki mohamed asads allh insro ama abd asslam yasin hadak ghir chibani motatarif allah yamskh ali tab3o fklamo rah 7na kan3ich fi al7rya maghribna zin 7mdna allah

  5. allah ya7fd almalik mn awlad azina awlad albaghyat na7no a7sn bld fi alaalm 7mdo allh yawlad l7ram

  6. نحن مع الديموقراطية ومع الاصلاح ونرفض الفساد بشتى انواعه لكن في ظل ملكنا محمد السادس,نحن اكتر امنا واستقرارا من غيرنا.

  7. انا مع الملك محمد السادس لانه استجاب لشعبه حينما اخبروه ان في مدينه الحسيمه هناك رؤوس للفساد يقبلون الرشوه و…..
    لم يتردد فاقالهم وسجنهم وحاسبهم انه ملك شاب ويحقق انجازات لشباب المغرب ولكن لتتظاهرو مع الملك محمد السادس ضد اصحاب الفساد

  8. الغيورة

    لقد اصبح الخوف مغروس فينا حتى اننا ندافع على حقوقنا او كرامتنا اصبحت مسالة صعبة لانها تخالف تقالدنا حثي اصبحنا نرى المنكر ونغض البصر عنه .فكفانا سباتا هي انهضوا …………….

  9. سعيد بن جبلي rak hgalet ya msskin lmgharba b39alhom machi hmir li tab3ok rahom ma3dhom 39al

  10. نقول لهم أنكم مخطؤون الشعب المغربي الحر مع ملكه قلبا وقالبا لأنه ملك ملك قلوب الشعب بحبه له وخدمته لهذا الشعب العظيم

  11. إلى كل ببغاوات وأبواق يرددون ما يسمعونه بدون أدنى تفكير أو تريث، المغرب هو البلد الأول و الوحيد عربيا وإفريقيا، خاصم الماضي المظلم بكل جرأة ومصداقية، الملك الشاب محمد السادس قطع وعدا لم يخلفه أن يجعل المغرب الحبيب يشق طريقه بين الأمم المتقدمة ولله الحمد هو يشق طريقه… ،ويكفي الغوغاء والببغاوات أنه لم يسترح منذ أكثر من 10 سنوات… مسيرة كلها إنجازات وأوراش كبرى، دمقراطية حرية وأتحدى أي أحد ينكر هذا أن يأتينا ببلد عربي
    حقق ما حققه المغرب في وقت وجيز ودون (ثروات باطنية) يعتمد عليها، نعم لكل الشعب الحق في التعبير عن رأيه، لكن حضاريا وليس التخريب والتدمير…، وكلمة أخيرة لمن يعتقد أن الشعب المغربي سيرضخ لهذه الشرذمة من المقلدين لا لشيئ سوى للتقليد وفقط!!!

  12. alah a lwatan a lmalik et fack a l3adala wa tanmiya

  13. salam ana kantma ykon kol wahed chaf tv chno w9ak f mesr w f tunes hnaya mabarynch nwaslo li wslolo homa min 9atla wjarha w rtissab w haraga wsar9a wnahb w salb fakro b3e9al9om chwya w kono wa3yn wbara min af3al sybyanya w takhribya ay haja bryto twaslolha momkin walakin ryr bl7iwar wtafahom mais fkro ntoma b3e9lkom w9rero matkhliwch li atar fikom bafkar silbya dyalo vive le roi vive le maroc

  14. مظاهرات المغرب 20 فبراير 2011
    مجموعة من الموظفين في المغرب,منهم القائد مجد برادة (قائد باثنين سيدي اليماني)*جهة الشمال* يساند المظاهرات و الاحتجاجات بالمغرب.يقول : النظام المغربي ينقصه التحكم في التسير.
    فئة من الشعب تعيش في ظروف لايحسد عليها اقل من 10 دراهم في اليوم,والنظام المغربي يتسلى”’ بجيط سكي”’.
    اين هي الديموقراطية.
    يقول :جميعا للتحرير.

  15. salam akhoti ana ma3raftkoch chno talbin majaniy ta3lim hiya kayna malik kay3tikom ktoub w asatid makatkhalshomch bghito ssiha kaynin mostachfayat majaniya kayin sakan i9tissadi li ha99o malik mohamed 6 f 11 sana chi haja kbira maghrib rja3 fhal dowal europiya ida bghitow tbadlow hokoma kolchi kaytchabah mahsobiya tmak tmak kolchi kaychof 3aelto ida bdalna hadom yjiw ktar manhom hna 3lach n3malo modaharat bach ahzab thkam whna nkono sbab wchno mo9abil walo ghir nkharjo homa yrj3o ashab 9arar whna nb9aw mtsak3in f chawari3 3malo 3a9lkom

  16. نُشر هذا المقال قبل بدأ المظاهرات بساعات، و تبيّن صباح هذا اليوم أن الخرجة الكبيرة المنتظرة لم تجمع سوى القليل، بضع مئات هنا و بضع هناك، و أغلبهم متفرجون، و لا تضييق عليهم من قِبَل الأمن. المطالب مشروعة (محاربة الفساد، القطع مع سياسة الافلات من المحاسبة …)، لكن لا نريد لمن هبّ و دبّ (اللّادينيون و أتباع العدل و الاحسان على السّواء) أن يتحدّث باسم الشعب المغربي الكبير. يجب على اليسار أن يكُفّ عن استغلال الظرفية لتمرير خطاباته السياسية الّتي أكل عليها الدهر و شرب من عهد الصراع بين الاشتراكيين و الملكيّة. احمدوا الله لديكم ملكية دستورية فاعلة في مسار الاصلاح و ليس ملكيّة مُطلقة كالبحرين و قطر و السعودية.

  17. الاخت نزهة مراكش شهد 300 نفر من المتظاهرين 35 تقريبا من جماعة العدل و اللاحخسان اعرف عدد كبير من هن
    تظاهرة كانت تحت لواء السلم العقلاني الحضاري انا حضرت المظاهرة كان التنظيم محكما جعلني اصاب بالدهشة..اسغربت ..كان بعض المتظاهرين يقول لمواطنين اخرين واقفين يتفرجون شعار هو // تحركوا لماذا انتم واقفون //..تحركوا ما لكم كاتفرجوا ..بالعامية المغربية // و يرد عليهم المواطنين الغير المشاركين بكلمة / عاش الملك محمد السادس / تلك خلاصة شديدة لواقع 20 شباط بمراكش..سمعت شاب عمره 20 عاما كان بجانبي يلتفت الى و يوقل / أش بغاو هادو كاين شي حرية اكتر من هادي لي في المغرب …
    و الله يشهد على كل ما ذكرته و السلام عليكم
    الف شكر للاحبة بموقع
    الدولية ..
    لقد ساهمت كتيرا في التعريف بموقعكم على ..مراكش الحمنراء ..و الفيسبوك ..نظرا لمصداقيتكم و ان وقع الخطأ فهو غير مقصود..
    حياكم الله و السلام عليكم

  18. خبر غير صحيح اطلاقا نقلت و قائع احدات مراكش كمواطن قبل ان اكون اعلامي
    على الرابط الموالي
    كفى من ترويج الأراجيف أرجوكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2011/02/blog-post_20.html

  19. نزهة/المملكة المغربية

    اريد فقط ان انبه صاحب المقال ان الاحصائيات التي تنبا بها غير صحيحة..
    خرجت فقط المئات و من حقها…. من حق الشعب المغربي كذلك ان يقول “لا لاستغلالي لقضاء ماربكم”
    وبه الاعلام و السلام

  20. نزهة/المملكة المغربية

    اولا شكرا حبيبتي خديجتي. قبلاتي. الله يحفظك
    قلناها. هنا الحالة مختلفة.لا ننكر ان لنا مشاكل كثيرة لكن الشعب المغربي ذكي و واع. رغم ان البعض يصفنا بالخنوع و الخوف. هؤلاء لا يعرفون ان اكببر ثورة شعبية عرفتها المملكة المغربية سنتي 1981 و 1984. بعض الدول العربية تاخرت بالفعل. لا افهم كيف ان المصري المسكين ينتظر اكثر من ساعة كي يحصل على خبزة.. نحن الخبز موجود في كل مكان..
    مشاكلنا سياسية اقتصادية و اجتماعية و نحن لها…
    اشكر كذلك تصرف الشرطة الهادئ و الجميل و المختلف عن الدول التي تقتل اباءها وهم واقفون..
    مشاكلنا نحن لها . لكن لن نقبل ان يتحكم فينا الاعداء بجهاز التحكم عن بعد
    العرب امة رائعة تستحق كل الخير
    الهم كن معهم ولا تكن عليهم. اللهم افق وزراءنا و اجعلهم في صف الشعوب و همومها وليس ضدها.
    اللهم احفظ كل الدول العربية و الاسلامية من كل طمع اجنبي.. اللهم ارحم الشهداء

  21. المغاربة مع ملكهم في السرّاء و الضرّاء.. و لتذهبوا الى الجحيم..

  22. الله الوطن الملك
    عاش محمد السادس

  23. je certifie qu’il y a ni 20 Février ni 22 , ni ce mois ni apres des années on révoletera jamais contre notre sa majesté Mohammed 6 céest evident parcequ’on aime notre Roi et on est avec lui sur tous les niveaux que Dieu le preserve pour nous on lui souhaite une tres bonne continuation
    Sanaa de Settat

  24. يتوقع أن ينضم الاف من المغاربة الى احتجاجات في شتى انحاء البلاد اليوم الاحد لمطالبة الملك محمد السادس بتسليم بعض سلطاته الى حكومة جديدة منتخبة وجعل النظام القضائي اكثر استقلالا،كما طالبت الحركة بالاعتراف بالأمازيغية كلغة رسمية وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين،و السماح بعودة المعارضين في الخارج.

  25. ارى بان هده التظاهرة مجرد غليان لشعب بات مكبوتا و محروما من كافة حقوقه تقريبا وليس من العيب ان يطالب بها لان التجاهل و عدم الموت من اجل اخد الحق ظاهرة خطيرة بات السكوت عنها امرا طبيعيا .((( مغربية غيورةةةة )))

  26. جلال الرباط

    الله الوطن الملك
    المغرب زين و الحمد الله

  27. خديجة

    الله يحفظ الجارة المغرب من كل مكروه ويسدد خطاهم لما فيه خير لهم و لولي امرهم

  28. انت ميت فاصنع خيرا يذكر

    هاك ه الجواب على هاد التقرير الخاطئ

    ال بلاغ صادر عن مجموعة شباب “20 فبراير” بأن إلغاء خرجات يوم الأحد غير وارد إطلاقا، كما أردفت ضمن بلاغ بأنها تؤكد لعموم الشعب المغربي أن “يوم 20 فبراير هو البداية الحقيقية للنضال، ولا تراجع عنه مهما كانت الإشاعات والتشويشات الصادرة من عملاء المخزن”.

    وجاءت هذه الخرجة بعد عمد الإعلام الرسمي بالمغرب، أبرزه وكالة المغرب العربي للأنباء، للترويج إلى تراجع ثلاثة شباب من المعربين عن رغبتهم في المشاركة، إذ أورد بلاغ شباب “20 فبراير ضمن تصديره: “استمرار للهجمات المتتالية التي يتعرض لها شباب 20 فبراير من طرف الأجهزة المخزنية.. والقنوات الرسمية المغربية السمعية و البصرية.. نشر خبر زائف عن إلغاء تظاهرات 20 فبراير.. كما تمت الاستعانة بشركات الاتصال بالمغرب لتقوم بإرسال رسائل قصيرة مفادها أن تظاهرات 20 فبراير قد ألغيت”.

    وزاد البلاغ: “أحد الانتهازيين المدعو رشيد عنتيد، والملقب فايسبوكيا برشيد سبيريت زاطا، والذي كان ينتمي إلى مجموعة حرية وديمقراطية الآن، أصدر بيانا عشوائيا وفرديا بتواطؤ مع المخزن ليدعو إلى إلغاء تظاهرة 20 فبراير المعلنة بشكل جدي في جميع أنحاء المغرب”، كما أُردِف: “عنتيد انخرط بشكل مباشر في صفوف المشوشين على الحركة، واستغل ثقة شباب المجموعة المذكورة، بوجود دلائل وقرائن، لينصب على مجموعة من أصدقائه الافتراضيين بطلبات أموال”

    كما أوضحت وثيقة شباب “20 فبراير” بأنّ “عنتيد لا يمثل حتى مجموعة حرية ديمقراطية الآن على الفايسبوك حتى يدعو لأي إلغاء” زيادة على تحديد موقف “الاستكار” تجاه “التصريحات والبيانات والتصرفات الصبيانية والمخزنية الصادرة عن عنتيد”، هذا قبل أن يختم بـالإعلان عن “التأكيد الواضح على ما جاء في الندوة الصحافية المعقودة بالرباط من تدخلات واضحة لشباب 20 فبراير” وكذا “دعوة الشعب المغربي إلى الاستجابة لنداء حركات شباب 20 فبراير من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية”.

  29. الكل يعلم ان هذه الجماعة وعلى رأسهم عبد السلام يسين الذي يتخده البعض من أتباعه بالمهدي المنتظر وإبنته اللتي ليس لها شغل وتتكل بفم كل المغاربة ،يريدان خلق الفتنة في البلد الحبيب. إذا أرادوا التغيير فيغيروا ما أنفسهم من جهة محمد السادس والشعب وليطلبوا بطاقة الإقامه ببوركينا فاصو ويتركون البلد في سلام

  30. انهم يلعبون بأعصاب المغاربة..لكن ان نفذ الصبر ..فليحفروا قبورهم..العشرات يريدون السيطرة على الملايين..نتوعّدكم ..و “الخميني” ديالكم.وشواذكم و مفطري رمضان..بأن الثورة ستكون ضدكم..

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *