عدد ضحايا انتفاضة ليبيا يزحف نحو المائة..غليان في شرق الجماهيرية لإسقاط القذافي

ليبيون يرشقون صورة للقذافي بالأحذية

ليبيون يرشقون صورة للقذافي بالأحذية

قال شاهد ان عشرات المحتجين قتلوا في اشتباكات مع قوات الامن الليبية في مدينة بنغازي الواقعة شرق ليبيا يوم السبت في اسوأ اضطرابات خلال حكم الزعيم الليبي معمر القذافي الذي بدأ قبل اربعة عقود.

وقال الساكن الذي طلب عدم نشر اسمه ان قناصة اطلقوا النار على المحتجين من مجمع تراجعوا اليه،و أضاف “عشرات قتلوا..ليس 15 وانما عشرات. اننا وسط مذبحة هنا.”

وقال الرجل انه ساعد في نقل الضحايا الى مستشفى محلي.

و أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، أمس، بالاستناد إلى معلومات حصلت عليها من عاملين في مستشفيات وشهود، ان قوات الامن الحكومية قتلت 84 شخصاً على الأقل في التظاهرات التي جرت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة في ليبيا، فيما أمر النائب العام الليبي المستشار عبدالرحمن العبار بفتح تحقيق في أعمال العنف التي وقعت خلال التظاهرات في شرق البلاد، في حين أكدت المعارضة انتشار الاحتجاجات في شمال البلاد .

وقال مصدر طلب عدم الكشف عن هويته  إن “النائب العام أمر بفتح تحقيق حول أسباب الأحداث وحصيلتها في بعض المدن، ودعا إلى تسريع الإجراءات لمحاكمة جميع الذين يدانون بالقتل والتخريب” . ولم يقدم مزيداً من التفاصيل .

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش أكدت أن 84 شخصاً قتلوا في الإجمال خلال هذه التظاهرات بينهم 35 الجمعة في بنغازي، و49 الخميس (20 في بنغازي و23 في البيضاء و3 في اجدابيا و3 في درنة” . وذكرت بناء على مقابلات مع موظفين في مستشفيات محلية وشهود أن آلاف المتظاهرين احتشدوا في مدن بنغازي والبيضاء والأجدبية والزاوية ودرنا بشرق ليبيا،بعد أن قتلت قوات الأمن الخميس 20 شخصاً في بنغازي و23 في البيضاء وثلاثة في الأجدبية وثلاثة في درنا . وأضافت ان مصادر في المستشفيات المحلية قالت للمنظمة أن قوات الأمن قتلت الجمعة في بنغازي 35 شخصاً بالرصاص الحي .

من جهتها، اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات الليبية بإطلاق النار العشوائي على المتظاهرين ما أدى إلى مقتل 46 شخصاً في الساعات ال72 الأخيرة . وقالت مصادر في مستشفى الجلاء في بنغازي للمنظمة إن معظم الجروح التي أصيب بها المتظاهرون ناجمة عن الإصابة برصاص في الرأس والصدر والعنق .

وقال مدير المنظمة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا مالكولم سمارت إن “هذا الارتفاع المقلق في حصيلة الضحايا وطبيعة جروح الضحايا تشير بقوة إلى أن قوات الأمن حصلت على الإذن باستخدام قوة مميتة ضد متظاهرين عزلٍ يدعون للتغيير السياسي” .

من جانبها، ذكرت صحيفة “قورينا” المقربة من سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي نقلاً عن مصادر طبية أن مدينة بنغازي شهدت سقوط 24 ضحية الجمعة . وأوضحت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن “الحصيلة المتوفرة عند مستشفى الجلاء في بنغازي 18 حالة ولدى المركز الطبي في بنغازي 6 حالات قتلوا بالرصاص الحي” .

وقالت الصحيفة إن القتلى سقطوا أمام مقبرة الهواري خلال مشاركتهم في تشييع 12 قتيلاً سقطوا الخميس، اثناء محاولتهم مهاجمة ثكنة عسكرية داخل مدينة بنغازي ومديرية أمن بنغازي، والمكانان يحتويان على مخازن أسلحة وذخائر .

وأضافت أن “الحرس وفق مصادر أمنية اضطر لاستخدام الرصاص في مواجهة المحتجين للحيلولة دون وصولهم إلى تلك المخازن” . وكانت حصيلة أعدتها فرانس برس استناداً إلى مصادر ليبية مختلفة ذكرت أن عدد القتلى ارتفع إلى 65 في ليبيا منذ انطلاق التظاهرات المعادية للنظام  .

في غضون ذلك، ذكرت جماعة معارضة ليبية رئيسية أن الآلاف من الأشخاص خرجوا إلى الشوارع في مدينة مصراتة الساحلية شمال البلاد .

وقالت “الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا” إن المحتجين كانوا يسيرون في المدينة مرددين شعارات تطالب برحيل القذافي.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 12

  1. ورده:

    ياليبيه انا مسلمة وكلي فخر مع احفاد عمر المختار الذين سوف يزعزعون خيمة الطاغيه مدمر الحافي وسوف يترك مثل المجنون لا يدري كوعه من بوعه وانتي اذا اردتي ان تظلي مع المدمر الحافي فسوف تدوسك انعال احفاد عمر المختار لكي تصبحي شهيدة الواطي الحقير مدمر وسوف يكتب على قبرك عبرة لمن تعتبر ولمن تجرأ على خيانه اهلها

    تاريخ نشر التعليق: 25/02/2011، على الساعة: 8:21
  2. orika:

    الموت للطاغية مغمرالصبر ياإخواني الليبيين الصبرالصبر

    تاريخ نشر التعليق: 23/02/2011، على الساعة: 16:52
  3. ليبيا جنه مدام قائدنا امعانا:

    سوف نقوم بتطهير ليبيا شبرشبر بيت بيت دار دار زنقه ونقه
    فرد فرد حتى تطهر البلد ..من الدنس والنجاسه لايمكن نسمح لليبيا
    تضيع بين ايدينا بدون اى مبرر فى غيب الباطل لانسمح بدلك..
    اخوانى الليبين نحن اخوه وبلدنا بلد جنه لاتسمحو بان تخرب بلدنا

    تاريخ نشر التعليق: 23/02/2011، على الساعة: 16:13
  4. زاوية وراسي عالي:

    الله يحرقك يا منافقة انتي اللي زيك باش يفخر بلعازة والقهرة خلي المدمر يدمرك في جرته انشاء الله كلامي للي ماعندها اسلوب في الكلام المنافقة بنت ليبيا وافتخر حاشى بنات ليبيا منك

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 7:45
  5. مكسار زكريا : كاتب و شاعر جزائري Mekesser zakaria : Author:

    حياة الناس مضطربة ، …

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 3:01
  6. بنت بنغازي:

    بماذا تفتخري يا ليبية ؟ باسلوبك المنحط ؟ واضح من كلامك انك من بيئة منحطة ان شاء الله ربي ينصرنا وخلي بوك مدمر ينفعك الله يحرق قلبك كما احترقت قلوب امهات الشهداء

    تاريخ نشر التعليق: 20/02/2011، على الساعة: 19:31
  7. ليبيه وافتخر:

    ابن خرقه اقصد برقه

    كل ما قالته صحيفة قورينا بوق النظام ما هو الا كذب

    انا اقول.لك.. انه كلام حقيقه القتلى سقطوا أمام مقبرة الهواري خلال مشاركتهم في تشييع 12 قتيلاً سقطوا الخميس،وفعلا عندما كانو يريدون مهاجمة ثكنة عسكرية داخل مدينة بنغازي ومديرية أمن بنغازي، والمكانان يحتويان على مخازن أسلحة وذخائر ..
    ((هاديم خونه. لايريدون تغيير النظام وانما يريدون اخد ليبيا بالقوه واقول لك نحن لهم باادن الله واشاء الله يارب ينصرنا عليهم وعلى الكلاب الظاله التى ليس لها مكان بيننا .. انظرالى الشعب الليبى الشباب والبنات والشيوخ والاطفال كلهم ملتحمين مع القائد العظيم..))

    ((ابن خرقه))
    قلت انت ..قد فتحوا النار الحية على الناس العُزَل اثناء تشييعهم لجنازات الشهداء و قتلوهم بدم بارد..
    وهم مادا فعلو الم يقتلووو ولقد قاموو بدبح اشخاص اين قلووبهم هاؤلا سفاحين مجرمين يدبحون بقلوب باردة .. وهم يعرضون ضحاياهم على القنوات العميله والكادبه ..لقد قامو بقتل رجل وقالو انه افريقى حسبنا الله ونعم الوكيل الدى قتلوووه اهلووو هل تعرفون مادا قالو قالو لدينا عشرة كيفه بدل الراجل عشرة فداااك ياقائدنا واللى مات مات شهيد يدافع على بلاده وقائدها والله ينصرك يازعيم القادة وانحنا معاااك..

    اصحووووااا ياشباب اصحوووااا ..انهم يحاولون زعزة استقرار البلد احنا ليبيين ويد وحده

    واوجه كلمه للهانم وردة ياوردة عطيك هردة انتى من اى دوله لين تدخلى فى امور ماتخصك بلا فتنه شن اتحسى تراء قولى لما اتسبى فتنه ياويلك من الله..
    احنى مانبووش راى حد احنا اللى عندنا قلنها ونزيد انعاوده ليك ((كل العالم يرخص دونه …احنا عيله وهدا بونا ))) ولااحد يستطيع التدخل بين الاب واولادة
    وأننا ندعو الله عز وجل أن يحفظ جماهييتنا الحبيبة آمنة مطمئنة في ظل قائدها ،
    رعاك الله وحماك .
    والى الاماااااااام والكفاااح الثورى مستمر

    تاريخ نشر التعليق: 20/02/2011، على الساعة: 17:41
  8. ام ميمي:

    عااااااااااااااااااااااااااجل

    انترنت مجاني وغير مراقب في ليبيا اتصال بالرقم
    +494923197844321 begin_of_the_skype_highlighting +494923197844321 end_of_the_skype_highlighting
    User: Telecomix
    Password: Telecomix

    أنشروا هذه الطريقه حتى يتمكن الليبيون من الدخول على الانترنت وتوصيل الصور والمعلومات لنا

    تاريخ نشر التعليق: 20/02/2011، على الساعة: 16:10
  9. ورده:

    الله معاكم يااحفاد عمر المختار وفهذا ماجنته التدريبات البريطانيه للشرطه الليبيه وهذه هي اسحلة الغرب بدل ماتوجه ضد بني صهيون واعداء الدين صارت توجه في صدر ابناء الوطن الله يعطيكم القوة يارب

    تاريخ نشر التعليق: 20/02/2011، على الساعة: 9:30
  10. ابن برقة:

    كل ما قالته صحيفة قورينا بوق النظام ما هو الا كذب ..اقسم بالله العظيم بأن ما يسمى بالمرتزقة قد فتحوا النار الحية على الناس العُزَل اثناء تشييعهم لجنازات الشهداء بأذن الله تعالى و قتلوهم بدم بارد..كما استعملوا مضادات الطائرات (م.ط.) لقتل الشباب المتظاهر الغير مسلح.. و لكن الله ربي و ربكم موجود و سيأخذ الحق و يمحق الظالمين و هو كل شئ قدير
    {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الله غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ}

    تاريخ نشر التعليق: 20/02/2011، على الساعة: 8:31

أكتب تعليقك