أعمالُ نهبٍ و سرقةٍ في مدينةِ مراكش..و اشتباكات و صدامات مع الشرطة في مدن أخرى

مواطنون عاديون يحاصرون بعض الناهبين لأحد المحلات التجارية وسط مراكش

مواطنون عاديون يحاصرون بعض الناهبين لأحد المحلات التجارية وسط مراكش

تعرضت العديد من المحلات التجارية في مدينة مراكش جنوب المغرب لعمليات سرقة و نهب و اقتحام من قبل بعض الشبان الذين استغلوا مظاهرات يوم الغضب في المغرب للقيام بعمليات تخريب.

و تعرضت مؤسسة بنكية تابعة للبنك المغربي للتجارة و الصناعة في المدينة السياحية لعملية اقتحام،بعد أن نجح مهاجمون في تكسير بوابتها الرئيسية،ولا يعرف حتى الآن إن كانت تعرضت لعملية نهب للأموال.

و تجمع ما لا يقل عن ستة آلاف محتج بحسب المنظمين في ساحة في مراكش لمطالبة الملك محمد السادس بالتخلي عن بعض سلطاته وبالتصدي للفساد الحكومي.

و هاجم مجهولون محلات تجارية أغلبها من العلامات الرفيعة المشهورة في مدينة مراكش السياحية،فيما سارع مواطنون عاديون إلى مطاردة اللصوص في الأزقة في غياب الشرطة.

و شوهد مغاربة و هم يركضون وراء بعض المهاجمين و اعتقال بعضهم و إعادة المسروقات إلى أصحابها،بعد أن تأخرت الشرطة عن الوصول إلى المكان،لانشغالها بمراقبة المظاهرات التي شهدتها المدينة على غرار باقي مدن المغرب بحسب ما أبلغه للدولية شاهد عيان.

و تقول معلومات الدولية إن صدامات و احتكاكات وقعت بين شبان متظاهرين و رجال أمن،بعد أن قامت دوريات للشرطة باستفزاز هم،فيما حطم آخرون واجهات محلات و زجاج سيارات و حافلات.

و فر بعض رجال الأمن بعضهم في سيارات الشرطة و البعض الآخر على دراجات نارية من مخالب المحتجين،بعد أن وجدوا أنفسهم فجأة وسط أعداد كبيرة منهم،خاصة في ساحة جامع الفناء الشهيرة وسط المدينة.

و اندلعت اعمال شغب في مدن الحسيمة مراكش والعرائش المغربيتين اثر تظاهرات سلمية جرت في عدد من مناطق البلاد للمطالبة باصلاحات سياسية, كما افادت مصادر متطابقة.

و اندلعت اعمال شغب في مدينتي مراكش  والعرائش المغربيتين اثر تظاهرات سلمية جرت في عدد من مناطق البلاد للمطالبة باصلاحات سياسية, كما افادت مصادر متطابقة.

و في مراكش دائما  التي تعتبر احدى اهم المناطق السياحية في البلاد, هاجم ما بين 150 الى 200 شخص من غير المتظاهرين متاجر ونهبوها كما رموا حجارة باتجاه مبنى حكومي ومطعم تابع لسلسلة “ماكدونالدز” الاميركية للوجبات السريعة.

ووقع الهجوم بعد تفريق تظاهرة في المدينة شارك فيها حوالى 1500 شخص.

ووقعت حوادث مماثلة في مدينتي العرائش و الحسيمة حيث هاجم شبان مباني حكومية ولا سيما مخفرا للدرك ومركزا للجمارك, بحسب شهود.

وفي كلا المدينتين لم تتدخل قوات الامن, بحسب المصادر نفسها.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 11

  1. marocaine:

    inchalllah beladena dima salma..
    yya lehessaddd moutoooooo
    allahhhhhhh alwatan almalikkkkkkkkkkkk

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 17:32
  2. maghrebi:

    أولا أعاتب الدولية على تضخيمها لأعمال الشغب التي قام بها إما شباب طائش أو عناصر إنفصالية إندست في صفوف الشباب الذي كان لديه حس عال من المسسؤولية
    تُجاه وطنه أعداء المغرب كانوا يراهنون على هذه المظاهرة حتى ينفثوا سمومهم لزرع الفتنة في وطننا الغالي لكن شعب المغرب بوعيه ومسؤوليته خيب آمال أعداء مغربنا الحبيب كما قلت الدولية ضخمت الموضوع بأن هناك أعمال سلب ونهب، لكن وبما أنني مراكشي وقيل حصل بها سلب ونهب وتذمير أقول كفى من تهويل وتضخيم الأمور،!!! نعم قد إستغل بعض الشباب الطائش وإستغل الموقف وحطم بعض واجها المحلات التجارية لسرقة ما بذاخلها لكن يقظة المواطنين وتكتلهم أحبطت هذه المحاولات.
    وليعلم الكل أن المغرب بحول الله سيبقى دا ئما وأبدا آمنا مستقرا وفي إزدهار دائم إن شاء الله يوحده حب شعبه لملكه وأرضه.

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 16:59
  3. مكسار زكريا : كاتب و شاعر جزائري Mekesser zakaria : Author:

    العالم العربي ينتفض ، …

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 3:10
  4. نزهة/المملكة المغربية:

    عليهم ان يقوموا بحركة 31 فبراير كي يحققوا احلامهم البئيسة…

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 2:04
  5. نزهة/المملكة المغربية:

    عليهم ان يقوموا بحركة 31 فباير كي يحققوا احلامهم البئيسة….

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 2:04
  6. محمد بن عبدالله:

    عندما خرج المصريون طلع علينا احد اعضاء الحزب الوطني قائلا ان كان قد خرج 3 ملايين الي ميدان التحريرفان 80 مليون الدين لم يخرجوا كلهم مع مبارك….

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 0:12
  7. ملاحظ:

    لقد وضحنا في تعليقات عديدة ردا على مقالات ملغومة سبق نشرها في الدولية تحرض على العنف و الإضطراب في المغرب الحبيب . . واليوم مر فاضحا كل المحاولات الدنيئة لزرع الفتنة و التي باءت بالفشل. إن كان البلطجية في مصر مع النظام ففي بلدنا تم زرع بلطجية لضرب الإلتحام و الأمن ، لكن و الحمد لله أكد المغاربة على حبهم لملكهم و إصرارهم على عدم الوقوع في فخ الفتنة. وما حدث في مراكش و العرائش من محاولات نهب لدليل على أن المتربصين إفتضح أمرهم.
    وشعب المغرب يحب ملكه و يسعى إلى الأفضل.

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 0:02
  8. المغربي:

    الملك في مكانه و الحمد لله..35 مليون مغربي ظلّ نائما ..بينما الكلاب تنبح..ان أرادوا الوصول الى الملك فليدوسوا على جثث 35 مليون مغربي

    تاريخ نشر التعليق: 20/02/2011، على الساعة: 22:07
  9. عبد الواحد:

    يا قناة الدولية لماذا لا تقولون الحقيقة كاملة في مراكش عناصر محسوبة على البوليساريو هي من حاولت إحداث الشغب لتشويه المغرب تتابعها الصحافة الإسبانية حتى تكمل المسرحية لكن الحمد لله المغاربة لديهم الحس الوطني وتصدوا لهؤلاء العناصر الصور موجودة وستدركون في الساعات القليلة القادمة صحة هذا الكلام

    تاريخ نشر التعليق: 20/02/2011، على الساعة: 21:58
  10. نزهة/المملكة المغربية:

    انظروا الملايين التي خرجت؟
    عشرات الشباب المتهورين. متهورين لدرجة انهم خربوا محلات تجارية يقتات منها مغاربة يعملون بها.
    لاحظوا كذلك شباب ببينم ينهرونهم عن افعالهم… الحمد لله مرت سالمة… نتمى من الله ان يحفظ المملكة المغربية كما نتمى من الحكومة النظر لهؤلاء الشباب المهمشين

    تاريخ نشر التعليق: 20/02/2011، على الساعة: 19:35

أكتب تعليقك