مقتلُ 5 مغاربة واعتقالُ أكثرَ من 120 شخصا..في أعمالِ تخريب اجتاحت مدن المغرب

ألسنة اللهب تنتشر في كل شوارع مدينة الحسيمة شمال المغرب

ألسنة اللهب تنتشر في كل شوارع مدينة الحسيمة شمال المغرب

قتل خمسة مغاربة و جرح العشرات في اشتباكات و صدامات بين الشرطة المغربية و متظاهرين غاضبين في شتى المدن في مقدمتها طنجة و الحسيمة و صفروا،فيما اعتقلت شرطة مكافحة الشغب أكثر من 120 شخصا وفق أرقام رسمية.

و استخدمت قوات مكافحة الشغب المغربية الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين،بعد أن أضرم العديد منهم النار في عدة مبان حكومية و مؤسسات رسمية و أملاك خاصة بينها فنادق سياحية.

و قال وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي إن المظاهرات التي خرجت للمطالبة باجراء اصلاحات سياسية واجتماعية في البلاد أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص تم العثور على جثثهم متفحمة في مصرف هاجمه محتجون .

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي “تم العثور على خمس جثث متفحمة لاشخاص باحدى الوكالات البنكية (مصرف) التي تم احراقها من طرف المشاغبين بمدينة الحسمية” في منطقة الريف شمال المغرب.

وأضاف أن “أفعال المشاغبين نتجت عنها اصابة 128 شخصا بجروح من بينهم 115 شخصا من أفراد القوات العمومية.”

وقال “البحث جار تنفيذا لامر النيابة العامة لمعرفة ظروف وملابسات هذا الحادث.”

ومضى يقول “عدد الاشخاص الموقوفين بلغ 120 شخصا سيتم تقديمهم للعدالة في حين تم تسليم القاصرين الذين تم ضبطهم في مسرح الاحداث الى أوليائهم.”

وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي

وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي

وكانت مجموعة على موقع فيسبوك تطلق على نفسها اسم (حركة 20 فبراير من اجل التغيير)اجتذبت الاف المشاركين على الانترنت. وخرج الالاف في احتجاجات يوم الاحد في مختلف أنحاء المغرب للمطالبة بدستور جديد وحل البرلمان والحد من سلطات الملك وكذلك لتحقيق مطالب اجتماعية.

وقال وزير الداخلية المغربي “نظمت تظاهرات سلمية في عدد من مدن المملكة.”

وشملت التظاهرات 53 منطقة في المغرب وبلغ عدد المشاركين فيها 37 الف مشارك.

وقال الوزير “بفضل ما تعرفه بلادنا من فضاء للحريات والممارسة الديمقراطية السليمة والحق في التعبير عن الرأي بمختلف أشكاله فقد مرت هذه التظاهرات في جو سلمي.”

وقال انه بعد أن انفضت هذه التظاهرات “شهدت مدن طنجة وتطوان والعرائش والحسيمة وصفرو ومراكش وكلميم أعمالا تخريبية قام بها مشاغبون من بينهم بعض القاصرين وذوي السوابق القضائية أعقبتها أعمال نهب وسرقة واستيلاء على ممتلكات الغير.”

وقال ان هذه الافعال “الاجرامية” تمثلت في اضرام النار والحاق الاضرار بثلاثة وثلاثين مؤسسة وبناية عمومية و24 وكالة بنكية فضلا عن 50 محلا تجاريا ومبنى خاصا و66 سيارة.

وأضاف أن البحث جار لالقاء القبض على باقي الضالعين في هذه الاعمال وتقديمهم للعدالة.

وقال الوزير ان السلطات العمومية “بقدر حرصها على المناخ الامثل لضمان حرية التعبير عن الرأي فانها وبنفس الحرص ستتصدى وبقوة القانون لكل ما من شأنه المس بالامن العام وبسلامة المواطنين او الاضرار بممتلكاتهم.”

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 7

  1. حفيد الامير عبد القادر:

    بعدكل هاذا ما زلت تدافعين عن النظام يا نزهه يا شياتة

    تاريخ نشر التعليق: 19/05/2012، على الساعة: 15:26
  2. roney:

    لاتهلكوا بلدانكم بأيديكم لاحول ولاقوة إلا بالله

    تاريخ نشر التعليق: 08/06/2011، على الساعة: 1:24
  3. نزهة/المملكة المغربية:

    منقول

    تبين أن الجثث الخمسة التي عثر عليها متفحمة بداخل إحدى الوكالات البنكية التي تم إحراقها بمدينة الحسيمة، في أحداث الشغب عقب تظاهرات أمس الأحد، تعود لمشاغبين حاولوا نهب الوكالة، حسب ما أفاد به شهود عيان .

    وأوردت وكالة المغرب العربي للأنباء أن هؤلاء الأشخاص كانوا يقومون بمحاولة نهب البنك في الوقت الذي كان فيه مشاغبون آخرون يضرمون النار في البناية المذكورة..

    وقد تزامنت عملية تخريب وإحراق الوكالة هاته مع عطلة نهاية الأسبوع، التي لا تشتغل فيها المؤسسة .

    وكان وزير الداخلية الطيب الشرقاوي ، قد أعلن صباح اليوم في تصريح صحافي بالرباط ، أنه تم العثور على خمس جثث متفحمة لأشخاص بداخل إحدى الوكالات البنكية التي تم إحراقها بالحسيمة من طرف المشاغبين .

    وأعلن الشرقاوي أن البحث جار لمعرفة ظروف وملابسات هذا الحادث تنفيذا لأمر النيابة العامة.

    تاريخ نشر التعليق: 22/02/2011، على الساعة: 1:33
  4. نزهة/المملكة المغربية:

    منقول

    أشادت منظمة العفو الدولية (أمنستي أنترناسيونال) للدفاع عن حقوق الإنسان، التي يوجد مقرها بلندن، اليوم الإثنين، ب”النضج” الذي أبانت عنه السلطات المغربية خلال المسيرات التي شهدتها أمس الأحد عدد من مدن المملكة.

    وقال مالكولم سمارت، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إننا نشيد بالنضج الذي أبانت عنه السلطات المغربية”.

    وأبرز المسؤول، الذي نوه أيضا بنضج المتظاهرين، أن المسيرات جرت في جو من السلم، عكس ما يجري في بلدان أخرى بالمنطقة.

    كما قال سمارت “نحن مرتاحون لسلوك قوات الأمن”، مذكرا بأن المغرب حقق خلال السنوات الأخيرة تقدما هاما في مجال النهوض وترسيخ حقوق الإنسان وحرية التعبير.

    وذكر في هذا الصدد، بتجربة هيئة الإنصاف والمصالحة، داعيا المغرب إلى تكثيف الجهود من أجل البناء على هذه الإنجازات الهامة.

    تاريخ نشر التعليق: 22/02/2011، على الساعة: 1:31
  5. نزهة/المملكة المغربية:

    منقول

    عممت هْيُومْنْ رَايْتْسْ وُوتْشْ بلاغا لها بشأن مظاهرات 20 فبراير السلمية التي شهدها المغرب، وقد جاء هذا البلاغ يوم الاثنين بناء على تقارير من ملاحظين يستند عليها أداء المنظمة المستقرة بالولايات المتحدة الأمريكية وبالضبط ضمن مدينة نيويورك.

    وحسب التقرير المذكور فإن المغاربة تظاهروا بشكل سلمي في مختلف المناطق من المملكة دون أي تدخل من قوى الأمن ولا استعمال للقوة بالصورة التي كانت قد سجلت أثناء اندلاع الاحتجاجات بتونس أو مصر أو ليبيا أو البحرين أو اليمن..

    وقالت سارة ليَا وُويتْسُون بصفتها المديرة المكلفة بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لهْيُومْنْ رَايْتْسْ وُوتْشْ بأن تظاهرات نهاية الأسبوع بمراكش عرفت غيابا لأفراد الشرطة الذين لم يبرز إلاّ تعداد قليل منهم.. وزادت: “قوات الأمن مكنت المواطنين المغاربة من القيام بمسيرات سلمية “.. هذا قبل أن يشير بلاغ ذات المنظمة إلى أن “كافة المسيرات عبر المملكة جرت بصفة عامة بطريقة سلمية ماعدا بعض الأحداث التي قام بها متظاهرون في مراكش وفي الشمال” .

    كما ذكرت المنظمة الحقوقية العالمية بأن الطابع السلمي للمظاهرات قد اكتسب من المراس الذي تعرفه عدد من المدن التي تشهد باستمرار خرجات للشوارع من بينها مسيرات المعطلين وأخرى للتضامن مع القضية الفلسطينية.

    تاريخ نشر التعليق: 22/02/2011، على الساعة: 1:29
  6. المغربي:

    نطالب بمحاكمة المخرّبين..لو كان هناك ظلم و حكرة حقّا لخرج ال35 مليون مغربي..هذا تقليد أعمى..الحرية موجودة في كل المجالات.فقط يريدون الحق في الافطار علنا و الشذوذ…من بين ال37000 محتج
    80% يريدون اسقاط الحكومة و الحفاظ على الملكية الدستورية
    19.9% يريدون تعديلات دستورية
    0.1% يريدون الشذوذ العلني و تخريب البلاد

    تاريخ نشر التعليق: 22/02/2011، على الساعة: 1:27
  7. Dragonaut:

    الضحايا الخمسة الّذين وُجدت جثثهم متفحّمة كانوا يسرقون محتويات الوكالة البنكيّة (التي لا تعمل يوم الأحد لأنّه يوم عطلة) حين أضرم مشاغبون آخرون النّار فيها، و كلّ ذلك بعد انتهاء المظاهرات. لا عزاء لمن خرج ليسرق و يخرّب.

    تاريخ نشر التعليق: 21/02/2011، على الساعة: 22:23

أكتب تعليقك