الأوروبيون يستعدونَ للسيطرةِ على المجالِ الجوي الليبي..بموافقةٍ من مجلسِ الأمن

 أمين عام حلف شمال الاطلسي اندرس فو راسموسن يتحدث للصحافيين في بودابست قبيل قمة للحلف حول ليبيا

أمين عام حلف شمال الاطلسي اندرس فو راسموسن يتحدث للصحافيين في بودابست قبيل قمة للحلف حول ليبيا

أعلن دبلوماسي اوروبي أن دول الاتحاد الاوروبي تستعد لاحتمال فرض حظر جوي على ليبيا لمنع الطائرات العسكرية الليبية من التحليق اذا اعطى مجلس الامن موافقته.

وصرح الدبلوماسي للصحافيين على هامش اجتماع لوزراء الدفاع الاوروبيين في المجر ان الاوروبيين يحضرون “خططا طارئة” للسيطرة على المجال الجوي الليبي لكن “الاتحاد الاوروبي بحاجة الى قرار من مجلس الامن الدولي” يجيز له ذلك.

وقال وزير الدفاع المجري كسابا هندي بشأن فرض منطقة حظر جوي “انه احد الخيارات المطروحة على الطاولة” مشيرا الى “وسائل” يملكها الحلف الاطلسي من دون كشفها.

وعلى غرار الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا على الصعيد الوطني، يملك الحلف الاطلسي اسطولا من طائرات الاواكس ومقرها المانيا.

ولم يستبعد الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الموجود ايضا في غودولو (على بعد 30 كلم شرق بودابست) لبحث التعاون بين الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي, هذا الخيار لكنه رفض امام الصحافيين “التعليق على الموضوع في هذه المرحلة”.

واضاف “من المبكر التحدث عن الموضوع بالتفصيل” مشيرا الى ان “قرارا بهذه الخطورة سيستلزم بالتأكيد شرعية دولية (…) تفويضا واضحا من الامم المتحدة”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك