معمر القذافي

العقيد الليبي معمر القذافي

العقيد الليبي معمر القذافي

ازدادت عزلة الزعيم الليبي معمر القذافي، بعد أن بات يواجه معارضة مسيطرة في الشرق وضغوطاً دولية تحضه على وقف حمام الدم أو التنحي، مع ازدياد مخاوف المجتمع الدولي من كارثة انسانية بسبب النزوح والهجرة هرباً من العنف،من هو معمر القذافي ؟

يعتبر العقيد الليبي معمر القذافي من أقدم الزعماء العرب، حيث قضى في الحكم حتى الآن 41 عاما، ومن أبرز الأزمات الدبلوماسية التي تعرضت لها ليبيا خلال هذه الفترة قضية لوكربي حيث فرض على ليبيا حصار وسلمت مواطنين ليبيين متهمين ثم قبلت تسوية للقضية ستدفع بموجبها 2.7 مليار دولار.

المولد والنشأة

ولد معمر القذافي بمدينة سرت عام 1942، وتلقى تعليمه الأول في بلدته ودرس ما بين 1956 و1961 في سبها. وأثناء دراسته الأولى كان مع بعض زملائه يشكلون نواة لحركة ثورية سيكون لها شأن فيما بعد.

رغم تفوق القذافي في دراسته تعرض للطرد من المدرسة نظرا لنشاطاته السياسية، ومنذ الصغر تأثر بشخصية الزعيم المصري جمال عبد الناصر.

بعد ذلك أكمل دراسته في الأكاديمية العسكرية ببنغازي حيث تخرج فيها عام 1963 وأرسل في بعثة للتدريب العسكري ببريطانيا عام 1965.

الانقلاب العسكري

كون القذافي مجموعة الضباط الوحدويين الأحرار عام 1964 ولعب دورا جوهريا في الانقلاب على الحكم السنوسي في ليبيا.

وفي الأول من سبتمبر/ أيلول 1969 أطاحت مجموعة الضباط الوحدويين الأحرار بالملك إدريس السنوسي وأعلنت الجمهورية في ليبيا.

الاتجاهات الفكرية

ألف العقيد الليبي عام 1976 كتابا ضمنه معظم أفكاره السياسية أطلق عليه “الكتاب الأخضر”، ويعرض فيه لما يسمى بالنظرية العالمية الثالثة التي يعتبرها المؤلف تجاوزا للماركسية والرأسمالية والتي تستند إلى حكم الجماهير الشعبية المباشر.

ناصر القذافي الكثير من حركات التحرر وساعد الكثير منها بالمال مثل حركة الباسك في إسبانيا والحزب الجمهوري الإيرلندي و كان وراء تأسيس جبهة البوليساريو الإنفصالية التي تسعى لاستقلال الصحراء عن المغرب و مدها بالمال و السلاح،كما دعم الحركات الفلسطينية الثورية.

علاقته مع الولايات المتحدة

شهدت العلاقات الليبية الأميركية توترات حادة لأسباب متعددة منها التوجهات الفكرية للعقيد الليبي الذي يعتبر الولايات المتحدة رمزا للرأسمالية المستغلة، واتهام واشنطن له بمناصرة ما تعتبرها منظمات إرهابية. ووصل توتر العلاقة بينهما إلى الذروة حينما قامت الطائرات الأميركية بقصف مقره صيف عام 1986 ولكنه نجا من الهجوم.

قضية لوكربي

في عام 1988 اتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا الجماهيرية الليبية بتدبير سقوط طائرة شركة الخطوط الجوية الأميركية بان أميركان فوق بلدة لوكربي عام 1988 في أسكتلندا والتي مات فيها 259 راكبا إضافة إلى 11 شخصا من سكان لوكربي. ففرضت الولايات المتحدة حصارا اقتصاديا على ليبيا في عام 1992.

وقد توصلت ليبيا إلى تسوية هذه القضية في أغسطس/ آب 2003 بعدما سلمت مواطنيها عبد الباسط المقرحي والأمين فحيمة للقضاء الأسكتلندي ليحاكمهما في هولندا فحكم على الأول بالمؤبد وبرأ ساحة الثاني.

رفض التنجي عن الحكم

بعد انطلاق ثورة غضب شغبية ضد نظامه،رفض الزعيم الليبي معمر القذافي فكرة مغادرة بلاده أو التنحي عن السلطة مبديا استعداده ل”مواصلة القتال والاستشهاد على أرض ليبيا الطاهرة” على حد تعبيره.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 23

  1. صابر:

    انا اؤيد (ترهونية و ليبية بنت معمر) و اناصر الاخ القائد ملك ملوك افريقيا,وسلطان “مساطيل” السند و الهند وخراسان.و نؤكد له اننا في انتظار نظريته العالمية الثالتة المزيدة و المنقحة بعد ان ( تجيب الكتائب الامنية الشعب من شعره ) .ولنا شكوى صغيرة لقائدنا الdealer الهمام ان حبوب الهلوسة بدأت تنفد,فادركنا يا زعيم الزعماء و نحن دوما معك و سيان لدينا أن الى الامام او الى الخلف…وشعارنا دائما :BIT BIT…DAR DAR …ZANGA ZANGA..

    تاريخ نشر التعليق: 01/03/2011، على الساعة: 12:45
  2. ليبية بنت معمر:

    انتي تعرفيه العرض ؟؟؟

    وقبل ماتتكلمي على المناطق تعرفيها ليبية ياعايدون اشبح

    معمر القدافي سيدك

    تاريخ نشر التعليق: 28/02/2011، على الساعة: 22:58
  3. ترهونية ونفتخر بمعمر:

    نتمنى شي واحد ان القوات الامنية تجيبك من شعرك

    تاريخ نشر التعليق: 28/02/2011، على الساعة: 22:54
  4. ورده:

    والله لقد كثروا بهذه الجريدة الأوغاد الذين افواهم مثل …….لا داعي لذكر المنطقه ولو انهم يستاهلون الكلمة ولكن مانقول سوا حسبيا الله فيكي وفي التونسي العر وفي كل واحد يسب او يشتم او يخوض باعراض الناس

    تاريخ نشر التعليق: 28/02/2011، على الساعة: 10:33
  5. ترهونية ونفتخر بمعمر:

    بالنسبة لوردة من قال لك ان معمر انتهى حتى تحكمى بنهايته يمكن انتى من مناصرين الجزيرة والعربية لانك يهودية زيهم وماليكش اصل وتاكلى من ماكلة اليهود يلى جايبتها قطر وبالنسبة للدين ماتو ليسو بابرياء انهم خونة وعملاء يتحركون باصبع وامر من الكلاب الضالة ليخربو بلدنا وترواته ويستحقون ماحدت لهم

    بالنسبة لملاحظ شوكة القدافى لا تنكسر ولن تنكسر بحبوب هلوسة التى يتعاطاها امتالك

    بالنسبة لتونسي اريد ان اعرف ما شانك بليبيا ؟؟ هل تنتمى الينا او مادا ؟؟وما دخلك بنا ؟؟ شعب ليبيا احرار ويوفون بعهدهم ويحبون قائدهم وليسو متلكم ناكرين للجميل ياتوانسة
    امك اليهودية يلى تتكلمو بالفرنسي وماعندكم شان بالعربية مطلقا

    ودام قائدنا ودام عزه والى الامام والكفاح التورى مستمر

    تاريخ نشر التعليق: 27/02/2011، على الساعة: 23:03
  6. aimn:

    إلي من يدعي أنه تونسي حر و الأخ الملاحظ و اللاخت وردة مع أني مش من أنصار معمر لاكن أقول لكم معمر سيدكم وتاج راسكم و للأسف لم أعرف أن في تونس أحرار حتى تتجرأ على أسياده

    تاريخ نشر التعليق: 27/02/2011، على الساعة: 20:34
  7. تونسي حر:

    لعنة الله عليك يا مسيلمة الدجال يا ابن رازال بن تمام عاقبتك اشئم من الذين سبقوك واحرف من الذين سيلحقوك يا ملك ملوك البغال يا سليل اليهود يا عميل

    تاريخ نشر التعليق: 27/02/2011، على الساعة: 8:18
  8. ملاحظ:

    لو كانت حبوب الهلوسة تكسر شوكة القذافي و امثاله لاصبحت اغلى من الذهب . .

    تاريخ نشر التعليق: 26/02/2011، على الساعة: 12:46
  9. ملاحظ:

    صياد النعام يلقاها عاجلا او اجلا
    فليذهب القذافي اليوم الى مخيمات البوليزاريو التي كان يمدها بالسلاح و المساعدات لضرب امن جيرانه. . شعب ليبيا نبذه و العالم العربي و الغربي لم يعد يتحمل خزعبلاته و وقاحته . . ملك الملوك و مجد الامم اصبح مكانه في قفص سيرك التاريخ هو و البهلوانات من ابنائه ليكونوا عبرة.
    جميع الحفر التي حفرها لجيرانه و شعبه اصبح يسقط فيها واحدة تلو الاخرى و لن يغنيه النفط الذي كان يستغله في شيء . . ما نرجوه هو ان يستقر حال الاشقاء الليبيين في اقرب الاوقات لانهم يستحقون قل التقدير و كل الخير. فليرحم شهداءهم و ليشفي مرضاهم و جرحاهم و ليعد الامن للبلد حتى لا تستنزف الاعمال الاجرامية في حقهم مزيدا من الارواح. قلوبنا معكم . .

    تاريخ نشر التعليق: 26/02/2011، على الساعة: 12:42
  10. ورده:

    ياليتك ختمت حياتك بتوجيه الضربة القاضيه للكيان الصهوني لكي يسجلها لك التاريخ ولكن للأسف ختمت نهايتك باحقر وانذل طريقة مخزيه سجلها لك التاريخ ولكن في مزبلته وبدل ان تكتب تاريخه برحوف من ذهب كتبتها بحروف من دماء ابرياء الذين سوف يظل في عنقك طول حياتك الدنويه والأخروية ان التاريخ اليوم لن يرحمك وسوف يكشف جرائمك الكثيرة التي لم تظهر بعد للراي العام يارب اكتب لنا الشهادة في سبيلك

    تاريخ نشر التعليق: 25/02/2011، على الساعة: 13:47

أكتب تعليقك