سفينتا إنزال أمريكيتان تعبران قناة السويس الى البحر المتوسط متجهتان نحو ليبيا

سفينة حربية أمريكية في البحر الأبيض المتوسط

سفينة حربية أمريكية في البحر الأبيض المتوسط

أعلن مسؤول مصري أن سفينتي إنزال أمريكيتين هما السفينتان كيرسارج التي تحمل ألفين من مشاة البحرية والسفينة بونس ستعبران قناة السويس صباح الاربعاء.

وقال المسؤول المصري ان السفينتين ستدخلان القناة في طريقهما الى البحر المتوسط.

وقالت الولايات المتحدة انها تحرك سفنا وطائرات الى مواقع أقرب الى ليبيا.

و تحركت سفن حربية أمريكية صوب ليبيا بينما حذرت واشنطن من أن الدولة المنتجة للنفط في شمال أفريقيا قد تنزلق الى الفوضى اذا لم يتخل الزعيم الليبي معمر القذافي عن السلطة.

وينظر على نطاق واسع الى تحريك السفن والطائرات الامريكية الى مواقع أقرب الى ليبيا على أنه استعراض رمزي للقوة لان الولايات المتحدة لم تظهر هي ولا حلفاؤها في حلف شمال الاطلسي أي رغبة في التدخل العسكري المباشر في اضطراب يخسر القذافي خلاله السيطرة على مساحات كبيرة من البلاد.

وقال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس ورئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة الاميرال مايك مولن يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة تنظر في خيارات مختلفة بشأن ليبيا لكن لم تتخذ قرارات بعد برغم أنها تكثف الضغوط على القذافي كي يتنحى.

وقال جيتس للصحفيين ان وزارة الدفاع (البنتاجون) تنقل سفينتي انزال برمائي ومئات من مشاة البحرية الى البحر المتوسط حيث قد يساعدون في الاجلاء والاغاثة الانسانية اذا دعت الضرورة.

وقال مولن ان ادارة أوباما تبحث في خيارات مختلفة ولم تتخذ أي قرار بعد.

وقال البيت الابيض ان الولايات المتحدة تحرك بعض سفنها الى مياه اقرب الى ليبيا اعدادا لاي وضع طارئ ذي طبيعة انسانية في المقام الاول. ولكنه شدد على عدم استبعاد “أي خيار من الخيارات المطروحة” وهي عبارة دبلوماسية تشير الى أن التحرك العسكري لا يزال واردا.

ولكن واشنطن لديها تأثير محدود على الاحداث داخل ليبيا باستثناء استعراض القوة العسكرية وتجميد أصول ليبية تقدر بحوالي 30 مليار دولار.

وعبرت المدمرة الامريكية باري قناة السويس يوم الاثنين وهي الان في جنوب غرب المتوسط. وستعبر سفينتا انزال أمريكيتان هما السفينة كيرسارج التي تحمل ألفين من مشاة البحرية والسفينة بونسيه والموجودتان في البحر الاحمر قناة السويس صباح الاربعاء.

وقالت سوزان رايس مبعوثة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة في مقابلة مع شبكة (ايه.بي. سي) التلفزيونية يوم الثلاثاء “سنواصل الضغط على القذافي الى أن يتنحى ويسمح لافراد الشعب الليبي بالتعبير عن أنفسهم بحرية وتقرير مستقبلهم.”

وقالت ان الولايات المتحدة ستعمل في الوقت نفسه على تثبيت أسعار النفط التي ارتفعت في الاسبوع الماضي الى أعلى مستوى في عامين ونصف بسبب عدم الاستقرار في ليبيا المنتجة للنفط وفي أماكن أخرى في المنطقة.

وأضافت “هذا موقف له تداعيات محتملة على امدادات النفط وأسعاره.”

وحذرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون من حرب أهلية في ليبيا اذا رفض القذافي التنحي. وتسعى قوات القذافي الى استعادة المناطق الموجودة الان في يد المتمردين.

وقالت لمشرعين في واشنطن “في الاعوام القادمة قد تتحول ليبيا الى ديمقراطية سلمية أو تواجه حربا أهلية طويلة أو تنزلق الى الفوضى.”

وقالت ان الولايات المتحدة وحلفائها في حلف الاطلسي يدرسون بنشاط فرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا.

وسيمنع فرض هذه المنطقة القذافي من استخدام القوات الجوية ضد المتمردين لكن محللين يقولون ان الزعيم الليبي يعتمد أساسا على قوات برية لمهاجمة المحتجين الذين يريدون انهاء حكمه المستمر منذ 41 عاما.

وقال مسؤول عسكري أمريكي ان فرض منطقة حظر طيران سيواجه تحديات مشيرا الى الدفاعات الليبية المضادة للطائرات.

وقال الجنرال جيمس ماتيس قائد القيادة المركزية الامريكية في جلسة في مجلس الشيوخ “يتعين ازالة قدرات الدفاع الجوي لاقامة منطقة حظر طيران.. لا يجب أن ننساق للوهم هنا.”

ويقدر أن قيادة الدفاع الجوي الليبية لديها 216 صاروخا أرض جو و144 صاروخا مقطورا و72 صاروخا ذات الدفع. ولكن كثيرا من المحللين يقولون ان العتاد العسكري الليبي يفتقر الى الصيانة أو أنه غير مستخدم مما يثير تساؤلات حول الخطورة التي ستشكلها الصواريخ المضادة للطائرات.

وقصفت طائرات أمريكية ليبيا في عام 1986 مما أسفر عن سقوط أكثر من 40 قتيلا ردا على تفجير مرقص في برلين كان الجنود الامريكيون يرتادونه ألقيت مسؤوليته على ليبيا

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. sam:

    يا شعوب العرب إستيقضو من سباتكم ومن نوكم ،إن ما يجري اليوم في عالمنا العربي سواء ما يحدث في ليبيا أو ما حدث في مصر وتونس لهي مؤامرة غربية صهيونية من أمريكا وإسرائل وأوروبا لخلق زعزعة في مواطننا، وخير دليل على دلك هو ما يحدث اليوم في ليبيا ورغبة الغرب الإستلاء على النفط الليبي كما فعلو في العراق الذي اعتبر قوة اقتصادية لهد ا البلد ، زيادة على دلك رغبتهم في تحطيم واسقاط القدافي الدي اعتبر شوكة في حلق أمريكا

    تاريخ نشر التعليق: 02/03/2011، على الساعة: 6:03

أكتب تعليقك